إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الامام المهدي عليه السلام حقيقة وجدانية وقرآنية ( 1 )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الامام المهدي عليه السلام حقيقة وجدانية وقرآنية ( 1 )

    ان المنكرين للامام المهدي ينطلقون من دوافع ذاتية ، ومنطلقات بعيدة عن منطق العقل والوجدان ، وعن المنهج الاسلامي في الدعوة الى الايمان بالعقائد ، فالمنهج الاسلامي كما يقوم على العقل والمنطق فانه ايضا يعتمد على الفطرة السليمة ويستند الى الغيب .
    وقضية وجود الامام المهدي عليه السلام وبقاءه على قيد الحياة لهذه السنيين الطويلة والممتدة يمكن دراستها من خلال عنوانين :
    الاول : من الوجدان والعقل ، والثاني : من الكتاب والسنة .
    اما الاول : من الوجدان والعقل .
    ان الايمان بالغيب جزء من عقيدة الانسان المسلم الايمانية ، والغيب هو امر وجداني وعقلي .
    وهنا معنيان او مصطلحان ، الغيب والشهود .
    اما عالم الشهادة : هو عالم المحسوسات التي تدرك بالحواس الخمس ، او بالتجربة . وبعبارة اخرى : هو كل مكان تكون للانسان فيه احاطة حسية وعلمية يسمى عالم الشهود .
    واما عالم الغيب : هو ما وراء الحس ، او ما وراء الطببعة الذي لا يدرك بالحواس الخمس لخفائها عنها ، او بالتجربة . وبعبارة اخرى : هو كل ما هو خارج عن حدود احاطة الانسان الحسية والعلمية يسمى عالم الغيب .
    وبملاحظة القسمة بين الالفاظ المتغايرة ، فان لفظي ( الغيب والشهود ) يكون من اقسام التقابل ، وهذا ملحوظ في بعض آيات القرآن الكريم ، قال تعالى : ( عالم الغيب والشهادة ) . الحشر : ٢٢ .
    فالايمان بالغيب هو النقطة الفاصلة في تحديد هوية الانسان المسلم الايمانية ، وخروجه من جدار العالم المادي الى عالم اوسع وكبير لا متناه .
    فالذي لا يؤمن بالغيب لا يمكن له التعامل في جوانب الحياة المختلفة ، لان الحياة تبنى على امرين :
    الاول : مادي محسوس يحيط به الانسان بحواسه .
    والثاني : معنوي غير محسوس لا يحيط به الانسان بحواسه ، وانما بمدركاته العقلية والوجدانية .
    وهذان الامران لا ينفكان عن حياة الانسان مهما كان اعتقاده ومنهجه الفكري ، ولا تصح منه عقيدته بانكاره للغيب سواء تعقله وادرك اسراره ام لم يستطع الى ذلك سبيلا. فوجود الامام المهدي عليه السلام وبقاءه لهذه الفترة الطويلة ، بعد ان اخبرنا نبينا محمد صلى الله عليه وآله ، به يتحرك ضمن هذا الاطار الوجداني والعقلي ، وخاصة بعد ان ثبتت ولادته الشريفة في ١٥ شعبان سنة ٢٥٥ هجرية ، وتسلمه امر الامامة بعد استشهاد ابيه الامام الحسن العسكري عليه السلام سنة ٢٦٠ هجرية .
    وبناء على هذا ، المنكر لوجوده الشريف يدخل في دائرة منكري مسائل الغيب بما فيها مسألة الملائكة ، والجن ، وعذاب القبر ، وسؤال الملكان في القبر ، الى غير ذلك من المغيبات التي ذكرها القرآن الكريم . فانكارهم لوجوده الشريف مبني على عدم قدرتهم على تحمل بقاءه لهذه الفترة الزمنية الطويلة الى ان يظهر ليملئ الارض عدلا وقسطا بعد ما ملئت ظلما وجورا . ومن عدم قدرتهم على تحمل ذلك ، ولذا وردت في اذهانهم هذه الشبهة : كيف يمكن للانسان ان يعيش قرونا وازمنة متطاولة ؟
    وقد اجاب علماء العقائد على هذه الشبهة المتكررة في كل زمان ومكان ، وكان جوابهم يدور حول قضية الامكان ، باعتبار الوجود اما واجبا واما ممتنعا واما ممكنا ، فالواجب الوجود هو الله تعالى ولا يمكن المناقشة فيه ، واما الممتنع فلا نقاش فيه ايضا كشريك الباري ، فبقي مسألة الامكان ، وهذا الامكان يمكن تصوره على ثلاثة اسئلة .
    السؤال الاول : هل يمكن للانسان من الناحية العملية البقاء لهذه الفترة الزمنية المتطاولة ؟ اي هل له تحقق ووجود فعلي وظاهري ومتعين ؟
    على ضوء التجارب والامكانات المتاحة والظروف الموجودة لم تنجح هذه التجارب في تحقيق اطالة عمر الانسان الى حد اكثر من ضعف او ضعفي العمر الطبيعي ، ولكن هذا لا يدل على عدم طول عمر الانسان ، لان الامكان العملي ينحصر بمحاولات اطالة العمر الطبيعي للانسان بيد الانسان نفسه، إلا ان الاعمار بيد الله عز وجل ، فتدخل الانسان في اطالة العمر على خلاف التقدير غير ممكن. نعم سبحانه وتعالى يوفر الاسباب الكفيلة بادامة حياة المعمرين الى حين اجلهم ، ( ... فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الاخرى الى اجل مسمى ) . الزمر : ٤٢

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
    احسنتم كثيرا الاخ الفاضل على الجهود المباركة والهمة العالية والمواضيع الجميلة
    شكر الله سعيك وجعله في ميزان حسناتك
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X