إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(القيمومة معناها وحدودها)محور الاحد لبرنامج(لتسكنوا اليها)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (القيمومة معناها وحدودها)محور الاحد لبرنامج(لتسكنوا اليها)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وعلى آله الاطيبين الاطهرين

    ستكونون مع البرنامج الاسبوعي
    (لتسكنوا اليها)

    الذي يأتيكم يوم الاحد من كل اسبوع
    في تمام الساعة الثامنة مساءً

    من اعــداد وتقديم
    نهاوند العبودي

    إخراج
    رسل باسم

    ومحور الحلقة
    هو:
    القيمومة معناها وحدودها
    ماهي القيمومة؟ولمن؟
    ماهي حدود وضوابط القيمومة في الاسلام؟


  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ✨ اللهم صل على محمد وال محمد ✨ 🌠❇🌠❇🌠❇🌠❇🌠إن المراد من جعل القيمومة للرجل هو إناطة تدبير شئون الحياة بالرجل فيما يتصل بالحكم والقضاء والحرب والسلم وتحديد طبيعة العلاقات العامة وغير ذلك مما يتصل بالشأن العام، وأما القيمومة في محيط الأسرة فهي تدبير شئون النفقة والسكن والأولاد فيما يرتبط بتعليمهم وتربيتهم ومعالجتهم وحمايتهم ورعاية أموالهم وحقوقهم وصلاحية الدفاع عنها بما يتناسب ومصالحهم. وليس المقصود من مسئوليته عن التربية والتعليم هو استقلاله بذلك دون المرأة بل المقصود من ذلك هو إن اختياره لطبيعة التعليم ومكانه والمعلم والمربي ? لو وقع التنازع ? هو المتعين، كما إن نفقات ذلك تكون بعهدته. وهكذا الكلام فيما يتصل بجميع شئون الأسرة، فإن الكلمة الفصل ? لو وقع الاختلاف ? تكون للرجل إذا كان ذلك في إطار المشروع دونما إذا كانت قراراته منافية لما هو مشروع دينياً. وتلاحظون انَّ هذه الوظيفة سواء في الشأن العام أو الخاص تتطلب مستوىً من البأس والقوة والحزم، كما تتطلب مستوىً من التعقل، والذي يقتضي عدم الخضوع لدواعي العاطفة والرقة المجبولة عليها المرأة بمقتضى تكوينها.إن معظم خصائص المرأة والتي تمتاز بها عن الرجل تؤكد عدم أهليتها للتصدي لوظيفة القيمومة، فمشاعرها وعواطفها التي لا تملك السيطرة عليها، وضعفها عن المواجهة للمواقف الصعبة، وانهيارها أمام المشاهد المأساوية، وعدم قدرتها على كتمان السر والأخبار المزعجة، وشعورها الدائم بالحاجة إلى حماية الرجل ومساندته، وتفاعلها الشديد بالإطراء والثناء، واهتمامها البالغ بذاتها وجمالها، وجنوحها للسلم والموادعة، ورغبتها في الانقياد للرجل القوي، والحياء والتوجس من المواقف المخجلة... كل ذلك يفقدها القدرة على حسن التدبير، والذي هو ملاك القيمومة. وهذا ليس انتقاصاً لقدر المرأة وإنما هو انسياق وفق المقتضيات التي تفرضها طبيعة الخلق والتكوين. .ومن هنا لا يكون إعفاء المرأة من مسئولية القيمومة إهانة لها وانتقاصاً من قدرها بل هو عين التكريم لها خصوصاً وإن الشريعة قد بوءتها مواقع لا تقل خطورة عن موقع القيمومة، وكل ذلك لم ينشأ جزافاً أو محاباة، لأن المشرِّع هو الله عز وجل وهو خالق الذكر والأنثى، وهو أعلم بمؤهلات كلٍ منهما. وبعد هذه المقدمات يصل بنا البحث إلى قراءة المعنى الذي توحيه الآية الشريفة من خلال فقراتها: "الرجال قوامون على النساء بما فضل الله به بعضهم على بعض وبما أنفقوا"

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم.


      الى برنامج ﴿ لتسكنوا اليها ﴾

      ﴿حدود وضواط القيمومة ﴾


      ❄🔹❄🔹❄🔹❄🔹❄

      بسم الله الرحمن الرحيم

      قال تعالى :

      (الرجَال قَوامُون عَلَى النِّسَاءِ)

      ❄🔹❄🔹❄🔹❄🔹❄
      بمعنى أن الزوج يكون قائمًا على زوجته ، فالرجل هو مدير المؤسسة الزوجية ، كما أنه مدير هذه العائلة ، وليس كل رجل فهو قوّام على امرأة ،


      فالأخ ليس قائما على أخته ، ولكن القائم عليها هو أبوهما ، فمن الخطأ أن يربى الطفل الصغير الذي لم يتجاوز عشر سنوات على توجيه أخته التي تبلغ عشرين سنة وربما يأمرها وينهاها ويُقدّم عليها ويوبخها ؟؟؟

      🔹❄🔹❄🔹❄🔹❄🔹❄🔹

      ولكن المقصود من قوله تعالى !!!

      ان ( الرِّجَال قوامُونَ عَلَى النِّسَاءِ )

      أي أن الزوج قائم على زوجته ؛ ولهذا قال تعالى :

      (بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ )


      🔹وهنا ياتي نوع من المسؤولية مقابل المال الذي دفعه ، وأن القوامة ليس مصادرة المرأة ،
      فلا قوامة له على عقلها أو فكرها أو تدينها أو أخلاقها ،


      🔹 وإنما القوامة في الحياة الزوجية ، وفي المسؤوليات المشتركة ، وفي الأمور التي تحتاج إلى قرار حاسم لكي لا تذهب هي في وادٍ وهو في وادٍ آخر ...!!!



      🔹❄🔹❄🔹🔹❄🔹❄

      🔹❄🔹❄🔹❄🔹

      تعليق


      • #4
        بوركتم على ماتفضلتم به الاخوات الكريمات " فداء الكوثر وخادمة ام ابيها "


        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CTD2952018192134.jpg 
مشاهدات:	22 
الحجم:	236.2 كيلوبايت 
الهوية:	841130

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X