إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فوائد وأضرار زيت السمسم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوائد وأضرار زيت السمسم


    زيت السمسم يعدّ زيت السمسم من الزيوت النباتية التي يتمّ استخلاصها من بذور السمسم، وهو مشهورٌ جداً في الهند خصوصاً إذ إنّه يُستخدم في الطهي، كما يُستحدم كمنكّهٍ للطعام في اليابان، وكوريا، والصين، وهو معروفٌ من أكثر من 2500عام، ويُعرف عنه فوائده الكثيرة للجسم؛ لاحتوائه على تركيبةٍ غذائية فريدة، إذ يحتوي على العديد من المركبات المهمة، مثل: الدهون الأحادية غير المشبعة، والأحماض الدهنية مثل حمض البالميتونيك، وحمض النخليك، وحمض الشمع، وحمض الزيتيك، وحمض زيت الكتان، وحمض اللينولينيك، وحمض الإيكوسينيك، والعناصر المعدنية، مثل: النحاس، والمغنيسيوم، والزنك، والحديد، والكالسيوم، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات، مثل: فيتامين (هـ، ب6، ب المركب، د، ك، ج) وهو من الزيوت التي يصعب الحصول عليها؛ لأنّ طرق استخلاصه صعبة ولا تتمّ بالطرق المنزلية.


    فوائد زيت السمسم
    يقوي مناعة الجسم بشكلٍ عام. يحسن عمليات الهدم والبناء في الجسم، ويعزز وظائف الإنزيمات، كما يزيد حرق دهون الجسم. يخلّص الجسم من التعب والإرهاق. يساعد على النوم العميق ويمنع الإصابة بالأرق. يليّن المعدة ويقي من الإصابة بالإمساك. يعالج حالات فقدان التوازن والدوخة. يحسن وظائف الجهاز التنفسي. يمنع جفاف الفم ويحافظ على صحته. يعتبر مضاداً للاكتئاب. يُستخدم كمادةٍ منكهة للأطعمة. يحتوي على حمض الفوليك المهم جداً لصحة الأم الحامل والجنين. يقضي على الجذور الحرة للخلايا، ممّا يقي من الإصابة بأنواعٍ عدة من السرطان. يهدئ التشنجات العضلية، كما أنّه يسكّن آلام عرق النسا. يمنح الترطيب للجلد والبشرة. يقوي بصيلات الشعر ويمنع تساقطه وتقصفه، ويمنحه النضارة والحيوية، كما يقي من الإصابة بالصلع، ويؤخر ظهور الشيب، ويعالج قشرة الرأس ويزيد طول الشعر. يقوي الدم ويمنع الإصابة بالأنيميا. يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، والفطريات، والبكتيريا. يحمي الجلد من تأثير أشعة الشمس الضارة، كما يساعد على التخلص من البقع، والكلف، والندبات. يقلل مستوى الكولسترول الضار في الدم، ويرفع نسبة الكولسترول الجيد. يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، مما يخفض فرصة الإصابة بالجلطات وتصلب الشرايين. يخفض نسبة السكر في الدم. يطرد البلغم ويهدئ السعال. يُستخدم لتدليك جسم الأطفال الرضع، ويساعد على نموهم ومنح جلدهم الصحة. يحسن القدرة الجنسية عند الرجل. يحافظ على صحة القولون. يساعد على تخسيس وزن الجسم ومنحه الرشاقة.


    أضرار زيت السمسم
    إنّ تناوله بإفراط يسبب بعض الآثار الجانبية السلبية، وهي كالآتي:
    يسبب الإصابة ببعض المشاكل في الجهاز الهضمي كالإسهال، والانتفاخ.
    يؤدي للإصابة بسوء الهضم.
    يسبب التحسس لبعض الأشخاص.
    أين استقرت بك النوى

  • #2
    فعلا السمسم كنز من كنوز الطبيعة الربانية

    تعليق


    • #3
      ربي يجزاك خير الجزاء

      على هذا الاختيار الرائع المبارك

      الله يوفقكم لكل ويقضي حوائجكم للدنيا والأخرة

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X