إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اقسام مدعي التشيع في عصر نهضة الحسين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اقسام مدعي التشيع في عصر نهضة الحسين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قسمت روايات أهل البيت % مدعي التشيع ومحبي أهل البيت % الى عدة اقسام:
    1. الشيعة من الطبقة الأولى: المجموعة الأولى: هم الأشخاص الذين يكنون حباً عميقاً لأهل بيت الرسالة، ويدافعون سراً وعلانية عن تطلعات اهل البيت % وأهدافهم، وقد قدمهم الأمام الصادق 8 باعتبارهم انصار اهل البيت من الطراز الأول، حيث قال طبقة يحبونا في السر والعلانية، هم النمط الأعلى.

    ويتحدث الأمام في بقية هذه الرواية عن خصائص هذه المجموعة، فيقول: فمن بين مجروح ومذبوح، متفرقين في كل بلاد قاصية...وهم الأقلون عدداً، الأعظمون عند الله قدراً وخطراً.
    من الأمثلة البارزة لهذه المجموعة من الشيعة محبي أهل البيت $ في عصر النهضة الحسينية: حبيب بن مظاهر الأسدي ومسلم بن عوسجة وأبو ثمامة الصائدي؛ حيث أجتمعوا بعد موت معاوية في دار سليمان بن صرد الخزاعي، وفتحوا باب مراسلة الأمام الحسين 8.
    1. الشيعة من الطبقة الثانية: وهم الأشخاص الذين كانوا يظهرون حبهم لأهل البيت % بفعل الأمور الجذابة في حكومة علي 8، والأحاديث التي كان قد نقلها في فضائل اهل البيت %، إلا ان حبهم لم يكن يجاوز حدود الظاهر واللسان، وقد وصف الأمام الصادق 8 هذه المجموعة بأنها النمط الأسفل من محبي أهل البيت%: S والطبقة الثانية النمط الاسفل أحبونا في العلانية وساروا بسيرة الملوك، فألسنتهم معنا وسيوفهم عليناR ([1]).

    وتمثل هذه المجموعة غالبية اهل الكوفة في عهد حكومة الأمام علي 8 وسائر الأئمة %، وهم الذين كان الأمام علي يشكو منهم بشكل متواصل في آخر حكمه، حيث كان يقول: يا أشباه الرجال ولا رجال ([2]). ويقول منيت بمن لا يطيع ([3]). ويقول: لا غناء في كثرة عددكم ([4]). ويقول: لبئس حشاش النار انتم ([5]). هيهات أن أطلع بكم أسرار العدل ([6]). واستناداً لبعض الروايات فقد كان الأمام الحسن 8 يصفهم عند بيان حكمة صلحه مع معاوية، قائلاً: يقولون لنا إن قلوبهم معنا وإن سيوفهم لمشهورة علينا ([7])!
    ويقول الفرزدق في وصف هذه الطائفة من محبي اهل البيت % عند لقائه الأمام الحسين 8: القلوب معك والسيوف مع بني أمية. والملاحظة الملفتة للنظر في وصف المجموعة الثانية من محبي أهل البيت % هي Sالسنتهم معنا وسيوفهم عليناR، ولكن جاء في كلام الفرزدق والآخرين أن Sالقلوب مع اهل البيت والسيوف ضدهمR. والحقيقة أن القلوب لو كانت مع اهل البيت % ، لما امكن للسيوف ان تكون ضدهم. وتظهر المناهضة العملية لهذه الطائفة لأهل البيت% في ان ولائهم لهذه الأسرة لم يكن يتجاوز اللسان.
    1. الشيعة من الطبقة الثالثة: كانت المجموعة الثالثة من محبي اهل البيت % تتمثل في الأشخاص الذين لم يكونوا يدافعون عن اهل البيت % في الظاهر والباطن مثل المجموعة الأولى، كما لم يكن حبهم ظاهرياً مثل المجموعة الثانية، وانما كانت هذه المجموعة تحب اهل البيت %حباً صادقاً، ولكنها لم تكن تجرؤ على إظهار ولائها لهم، وهم حسب تعبير الأمام الصادق 8 محبون من النمط الأوسط، فقال: Sوالطبقة الثالثة: النمط الأوسط، احبونا في السر ولم يحبونا في العلانية. ثم يقول في بيان خصائص هذه المجموعة: Sولعمري لئن كانوا احبونا في السر دون العلانية فهم الصوامون بالنهار القوامون بالليل، ترى أثر الرهبانية في وجوههم، أهل سلم وانقيادR([8]).

    واستناداً الى هذه الروايات يمكن تقسيم مدعي التشيع في الكوفة الى ثلاثة طوائف:
    الطائفة الأولى: الأشخاص الذين كانت قلوبهم مع اهل البيت %، وكانوا يدافعون من الناحية العملية ايضاً عن مبادئ هذه الأسرة، ولكن عددهم كان ضئيلاً.
    الطائفة الثانية: الأشخاص الذين كانوا يحبون أهل البيت % قلباً، ولكنهم لم يكونوا يجرؤون على الدفاع عن مبادئهم، وكان عددهم أكثر من الطائفة الأولى، وأقل من الطائفة الثالثة.
    الطائفة الثالثة: الأشخاص الذين كانوا يُظهرون ولائهم لأهل البيت % من اجل مصالحهم السياسية والاقتصادية يتبعون من يؤمن لهم مصالحهم، ولذلك فقد بايعوا مسلماً في ظل الأجواء التي أحسوا بها بغلبة الحسين 8، لكنهم انضموا الى بني أمية عندما ادركوا أن تعاونهم مع الأمام الحسين 8 يشكل خطراً عليهم.
    وبناءً على ذلك، فإن مسؤولية عدم دعم ثورة الأمام الحسين 8 تقع على عاتق هؤلاء الشيعة المتبعين لمصالحهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وعلى عاتق الاشخاص الذين استغلوا اسم الشيعة، لا على عاتق الشيعة العقائديين الحقيقيين.



    ([1]) تحف العقول: ص325.

    ([2]) نهج البلاغة: الخطبة: 27، الكافي: ج5، ص6، حديث6.

    ([3])نهج البلاغة: خطبة: 119، بحار الأنوار: ج34، ص96، حديث: 905.

    ([4]) نهج البلاغة: خطبة: 39، بحار الأنوار: ج34، ص32، حديث: 942.

    ([5]) نهج البلاغة: الخطبة: 125، الغارات: ج1، ص36، تاريخ الطبري: ج5، ص90، بحار الانوار: ج34، ص49، حديث910.

    ([6]) نهج البلاغة: الخطبة: 131.

    ([7]) الاحتجاج: ج2، ص72، بحار الانوار: ج44، ص147، حديث: 14.

    ([8]) تحف العقول: ص325، بحار الانوار: ج68، ص275، حديث: 31.




  • #2
    أستاذي الفاضل محب الإمام علي . أحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على هذه المقالة الرائعة التي كشفتم فيها عن تصنيف الناس في زمن الإمام الحسين (عليه السلام) وما قبله . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X