إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(صفات ومهارات المعلم الناجح) محور الاحد لبرنامج (واحة العلم)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (صفات ومهارات المعلم الناجح) محور الاحد لبرنامج (واحة العلم)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد

    ستكونون مع البرنامج الاسبوعي
    (واحة العلم)
    برنامج حواري مباشر لدورة(ربيع الاول) يتناول تنمية المهارات التدريسية وماهي المعوقات التي تقف عائقاً أمام تقدم عجلة المسيرة التربوية؟

    كل يوم احد عند السادسة والنصف مساءً

    إعداد وتقديم
    نهاوند العبودي

    اخراج
    رسل باسم

    ومحور حلقة هذا الاسبوع هو:
    صفات ومهارات المعلم الناجح
    ما هي اهم المهارات التي لابد ان يتمتع بها المعلم الناجح؟
    ما هي الخصائز التي لابد من توفرها بالمعلم الناجح برأيك مستمعتي؟

    علماً ان هناك اسئلة تفاعلية وفائزين في كل حلقة

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحياتي وسلامي لكادر برنامج واحة العلم اعدادا وتقديما واخراجا …
    ان مسالة المعلم وشخصيته تحتل مكانة كبيرة ومهمة في الجانب التعليمي من العملية التربوية ؛فهو صاحب الكلمة العليا للتلميذ او الطالب فاذا تحلى بصفة الصدق وقوة الشخصية مع الايمان والالتزام الى جانب الاهتمام بالهندام وما نطلق عليه بالاناقة قلده من هو تحت إمرته دون ان يحس المُقلد بذلك وعلى العكس اذا حمل صفات التهور والعصبية والكذب وغيرها عكسهُ على متعلميه دون ان يدري .
    فالمعلم بكافة مسمياته مدرس ،استاذ جامعي ؛ووالخ اذا احب عمله وقسمه او مادته التي يدرسها ؛ ابدع فيه وجعل متعلميه يبدعون ايضا على عكس من جاء رغما على انفه لتدريس المادة .
    ولا نغفل دور التربية الاسرية الجيدة التي عودت ابنائها على احترام معلميهم وتقديرهم …اذن ان وجد مربي جيد واسرة مربية لاسس تربوية صحيحة صلُح َالمجتمع …وكثيراً مانجد معلمين ومربين لهم الدور الكبير والفعال في اصلاح شباب من كلا الجنسين ؛وفق الله معلمينا واسرنا لما فيه الصلاح والاصلاح .
    ام كرار … النجف الاشرف

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🍃🍃
      اللهم صل على محمد وال محمد 🍃🍃
      🍃✨🍃✨🍃✨🍃✨🍃
      المدرسة هي المكان الذي يكتسب منه الطالب المعرفة والعلم وتصقل شخصيته، والدور الرئيسي لإيصال رسالة العلم هذه بشكلها المطلوب ومحتواها الصحيح يعتمد بالدرجة الأولى على المعلم نفسه، فيتميز المعلم في كيفيّة إيصال المعلومة للطالب، وفي كيفيّة تعامله مع طلابه بمختلف مستوياتهم العقليّة واختلاف تراكيب شخصياتهم، فلا بدّ من امتلاك المعلم لصفات ومهارات يمكن من خلالها القيام بعمله جيداً
      🌠🌠🌠🌠🌠🌠🌠
      🌠التحضير المسبق: يهتم المعلم الناجح بتحضير الدرس قبل الحصة الدراسية بعناية فائقة، كي يتجنب الخطأ والتكرار أثناء شرح الدرس وتحميه من التعرّض للإحراج في الإجابة على أسئلة الطلاب.
      💠التهيئةالذهنية: وهي أن يقوم المعلم بتهيئة الطلاب وتشويقهم للدرس بإثارتهم وجذبهم بأمور معيّنة سواءً من الواقع أو بطرح أسئلة مشوقة قبل البدء بالدرس، أو عن طريق استخدام الوسائل التعليمية المشوقة، والهادفة، والواضحة
      ♻تنويع المثيرات: وهو عدم اعتماد المعلم على نوع واحد ومعيّن من المثيرات بل ينوع فيها ويستخدمها طيلة شرحه للدرس كي يبقى الطالب مستيقظاً ومتشوقاً للدرس.
      ⚜ استخدام الوسائل التعليمية: عند استخدام الوسائل التعليمية لشرح درس ما يجب أن يدرك المعلم ما هي الغاية من استخدامها وهل هي مناسبة للدرس وللموضوع الذي يودّ إيصاله للطلاب، وهل هي مناسبة لمستوى الطلاب في الصف، كما أنه من المستحسن أن يترك المعلم الطالب أن يكتشف وحده أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة.
      ❇ مهارة وضوح الشرح والتفسير: حيث إن المعلم الناجح يمتلك قدرات لغوية وعقلية تمكّنه من شرح الدرس بشكل سهل وميسر يستطيع ىالطلاب استيعابه وفهمه دون معيقات.
      💠 مهارة التعزيز: وهي قدرة المعلم على تشجيع الطلاب من خلال مكافأة الطالب وتعزيز حبه للتعلم وتنشيط رغبته في ذلك.
      ✋ مهارة استقبال أسئلة الطلاب: حيث إنّ الأسئلة الصفية هي وسيلة للتواصل بين المعلم والطالب وبين الطلاب أنفسهم، كما أنّها تزيد من قدرة استيعاب الطالب للدرس وفهمه، فالمعلم الذي يمتلك قدرة على الاستماع لأسئلة الطلاب والإجابة عليها بطريقة لبقة ومشجّعة للطالب فهو معلم ناجح ولديه مهارة جيدة. ☝الاهتمام بالواجبات المنزلية التي يعطيها للطالب: على المعلم أن يتابعها ولا يهمل تصحيحها حتى لا يتعوّد الطالب على إهمالها، كما عليه أن يتوسّط فيها فلا يغرق الطلاب فيها، ولا يهملها نهائياً؛ لأنها تعود بالفائدة على الطالب وترسّخ المعلومة في ذهنه
      👐ووفقكم الله لمراضيه وجنبكم معاصيه .

      تعليق


      • #4
        السلآم عليكم ورحمة ألله وبركاته..
        نهنئكم بمناسبة تتويج الحجة .عج.
        يعتبر المعلم الاب الروحي والام الثانية للطالب ،وقج يكون مصدر ثقته ،لذا يجب ان يتمتع المعلم بالمصداقية والجدية والاخلاص في عمله ،فاطفالنا عند التحاقهم بالمدرسة في اولى مراحلهم الدراسية من ثقتهم بالمعلم ياتمرون باوامره ويمتثلون لها حتى لو كان راي ابائهم غير ذلك واذا حاججتم يقول لك لا ماما المعلم كال كذا او يقول ليس كذا ولايقتنعون بكلام ابائهم وكأن المعلم لايخطا وهو الصحيح والباقين ليس كذلك وكأن كلامه دستور .
        اما بعد ان يكبروا يصبح كلام وتوجيه المعلم امر وواجب لانهم ارتقوا مرحلة تلقي المعلومة واصبح عليهم تقصيها بانفسهم بمساعدة وتوجيه المعلم .
        المعلم ليس الة والطالب ليس منفذ لاوامر هذه الالة ،بل كلاهما متمم للاخر فاعطاء وشرح المعلومة وتوصيلها الى ذهن الطالب هي مهمة المعلم واستيعاب وتحضير الدرس مسبقا والانتباه والتركيز على شرح المعلم والتحضير اليومي هو مهمة الطالب ،فدور المعلم ايصال المعلومة بطريقة سهلة وشيقة واستخدامه للوسائل وفي بعض الاحيان ان يجعل خيال الطالب يذهب الى حيث يريد المعلم ويرسم في مخيلته عناصر التجربة او زرع فكرة الدرس في مخيلته تجعل الدرس اسهل واكثر شوقا للطالب ،وتحفزه على الدراسة والفهم .
        سؤال المعلم عن طلابه وتفقدهم يحبب الطلاب له ولدرسه وبذلك يتفوق بل يبدع الطالب فيه.
        المدرسة ليست فقط تجمع ثقافي ومعرفي بل هي بيت اخر للانسان وعائلة اوسع له ففيها يحصل عل مالم يحصل عله وهو بين اهله واسرته الصغيرة ،فيجب ان يلقن المبادئ الحميدة لكي يتخرج وهو لا يحمل شهادة واحدة بل مجموعة من الوثائق والشهادات ،في التربية والاخلاق وابرزها شهادة علمية ودراسية يحقف فيها هدفه وطموحة وانسانية لخدمة بلده واخوته ،ولهذايقال تربية وتعليم وقدمت التربية على التعليم ،فلافائدة لشهادة دون تحلي باخلاق وانسانية ..

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم .

          الى برنامج .. واحة العلم

          ________________________

          صفات المعلم الناجح :

          🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹


          🔹- المعلم مثال للمسلم المعتز بدينه المتأسي برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في جميع اقواله ، وسطيآ في تعاملاته وأحكامه .


          ◾المعلم يدرك أن النمو المهني واجب أساس ، والثقافة الذاتية المستمرة منهج في حياته ، يطور نفسه وينمي معارفه منتفعآ بكل جديد في مجال تخصصه ، وفنون التدريس ومهاراته .


          🔹يدرك المعلم أن الاستقامة والصدق ، والأمانة ، والحلم ، والحزم ، والانضباط ، والتسامح ، وحسن المظهر ، وبشاشة الوجه ، سمات رئيسية في تكوين شخصيته .



          🔹المعلم يدرك أن الرقيب الحقيقي على سلوكه ، بعد الله سبحانه وتعالى ، هو ضمير يقظ وحسن ناقد ، وأن الرقابة الخارجية مهما تنوعت أساليبها لا ترقى إلى الرقابة الذاتية ، لذلك يسعى المعلم بكل وسيلة متاحة إلى بث هذه الروح بين طلابه ومجتمعه ، ويضرب المثل والقدوة في التمسك بها



          ◾🔹◾🔹◾🔹◾🔹◾

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X