إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🌿💠🌿 ابرز الاقوال و الأمثال النبوية 🌿💠🌿

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🌿💠🌿 ابرز الاقوال و الأمثال النبوية 🌿💠🌿

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    🌿💠🌿💠🌿💠🌿
    لقد تزينت كتب الأمثال والأدب بروائع الكلمات التي قالها النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم وجرت مجرى الأمثال ومن نماذجها قوله – صلى الله عليه وآله –: "رأس الحكمة مخافة الله"، "صنائع المعروف تقي مصارع السوء"، "صلة الرحم تزيد في العمر"، "الناس معادن كمعادن الذهب والفضة"، "لكل شيء عماد وعماد الدين الفقه"، "المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يشتمه"، "رحم الله عبدا قال خيرا فغنم أو سكت فسلم"
    والأمثال النبوية المذكورة هنا وهناك هي حكم وعظات أخلاقية وعقائدية وتربوية، وقد أطلقوا عليها مصطلح الأمثال، لتداولها في أحاديث الناس، فصارت شواهد كلامهم وعنوان أحاديثهم.
    وللأمثال المنتقاة تتصف بالإختصار نتيجة لحذف تاريخ نشأة المثل وقصته والظروف العامة لولادة النص المسمى مثلا. وقد لوحظ في أدب الأمثال النبوية ظاهرة إيجاد المثل الواقعي المباشر الذي استنبطه النبي صلى الله عليه وآله وسلم من المشاهد التي يعيشها الناس، والصحابة من ضمنهم، في حياتهم اليومية، كما يظهر من رواية الإمام الصادق عليه السلام أنه نزل رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بأرض قرعاء فقال لأصحابه: "إئتوا بحطب" فقالوا يارسول الله نحن بأرض قرعاء ما بها من حطب، قال صلى الله عليه وآله وسلم: فليأت كل إنسان بما قدر عليه، فجاءوا به حتى رموا بين يديه، بعضه على بعض، فقال رسول الله: "هكذا تجتمع الذنوب"، ثم قال: "إياكم والمحقرات من الذنوب فإن لكل شيء طالبا، ألا وإن طالبها يكتب ما قدموا وآثارهم وكل شيء أحصيناه في إمام مبين". مشيرا لقوله تعالي: "إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم وكل شيء أحصيناه في إمام مبين" (سورة يس ۱۲) وقد انفرد صلى الهأ عليه وآله وسلم بهذا الأسلوب من الأمثال.

  • #2
    ربي يجزاك خير الجزاء


    على هذا الاختيار الرائع المبارك


    الله يوفقكم لكل ويقضي حوائجكم للدنيا والأخرة

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X