إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(الادارة المدرسية وخصائصها)محور الاحد لبرنامج (واحة العلم)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (الادارة المدرسية وخصائصها)محور الاحد لبرنامج (واحة العلم)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد

    ستكونون مع البرنامج الاسبوعي
    (واحة العلم)
    برنامج حواري مباشر لدورة(ربيع الاول) يتناول تنمية المهارات التدريسية وماهي المعوقات التي تقف عائقاً أمام تقدم عجلة المسيرة التربوية؟

    كل يوم احد عند السادسة والنصف مساءً

    إعداد وتقديم
    نهاوند العبودي

    اخراج
    رسل باسم

    ومحور حلقة هذا الاسبوع هو:
    الادارة المدرسية وخصائصها
    ماهي الادارة المدرسية؟ وما هي خصائصها؟
    ما هي سمات الادارة الامدرسية الناجحة؟ وما هي اهدافها؟

    علماً ان هناك اسئلة تفاعلية وفائزين في كل حلقة



  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    🌿🌹🌿🌹🌿🌹🌿
    هي مجموعة من العمليات التربويّة المترابطة والمتكاملة مع بعضها البعض، والتي ينفّذها مجموعة من التربويين المؤهلين في جميع النواحي العمليّة والنظريّة، من أجل تحقيق أهداف العمليّة التربويّة الرامية للتوصّل إلى حاجات المجتمع، كما وتتمّ عن طريق مجموعة الأنشطة والإجراءات المتعددة كالتخطيط والتنظيم والتقويم والتنفيذ، وتُعدُّ الإدارة المدرسيّة عنصراً مهماً في تأدية المهمام التربويّة وتنفيذ البرامج المدرسيّة المختلفة، وعليها يرتكز نمط أداء المؤسسة ومدى كفايتها في تحقيق الأهداف الموضوعة، وتقوم الإدارة المدرسيّة على جملة التعاون والتظافر بين الجهود المبذولة من كل فرد فيها. الإدارة المدرسيّة والعمليّة التعليميّة تعمل الإدارة المدرسيّة على تشجيع وتعزيز العناصر الماديّة والبشريّة وتفعيلها لتحقيق النشاط التربويّ، كما وتكمن العلاقة في أن الإدارة المدرسيّة هي المحور الرئيسي في تحقيق وتنفيذ سياسة التعلُّم، فالإدارة التربويّة تقوم على رسم العمليّة التعليميّة ومساندة الإدارة المدرسيّة فنياً ومادياً على تنفيذها بالإشراف عليها لمعرفة مدى تحقيقها للأهداف التعليميّة، فالعلاقة تنظيميّة تقوم على أساس التعاون والمراقبة والإشراف والمراقبة. مكوّنات الإدارة المدرسيّة المدخلات، وتتضمن رسالة المدرسة وأهدافها، والسياسات المُتبعة فيها، إضافة إلى المعلمين والتلاميذ، والموارد والإمكانيات من مرافق وأموال وتجهيزات. العمليات التي تتضمن التخطيط، والتنظيم، والقيادة، والرقابة. المخرجات، وهي المحصلة النهائيّة للعمليّة التربويّة، وتكون إمّا إنتاجيّة كالأداء الجيد والقرارات، أو وجدانيّة كالعلاقات المتينة ومستوى الرضا عن الإدارة. البيئة، وتكون إما خارج المدرسة، أو داخليّة في إطار المدرسة. سمات الإدارة المدرسيّة الناجحة التعامل مع الصعوبات والتحديات التي تواجهها بجديّة وعدم التغافل عنها بأي شكل من الأشكال. التعاون والتنسيق بين جميع الأُطر التي تتضمنها المؤسسة التعليميّة بين جميع موظفيها. تمكين العلاقات التعاونيّة بين المؤسسات الخارجيّة، كالتعاون بينها وبين أولياء أمور التلاميذ للوقوف على المشكلات التي يواجهونها. الحزم والشدة في تطبيق القرارات، وعدم تجاهلها؛ لأنّ هذا التجاهل يكون على حساب نجاح العمليّة التعليميّة. الاعتماد على مبدأ الشورى بين جميع الموظفين في اتخاذ القرارات. معرفة مواطن الضعف والفشل والسعي الدائم لمعالجتها. الإخلاص والأمانة في تأدية العمل. تشجيع التجارب الإبداعيّة الفرديّة، من خلال وضع جوائز ومكافآت. المرونة في التعامل مع كل ما هو جديد، ومحاولة الاستفادة من الأفكار الجديدة المطروحة في مجال التعليم من قِبل الإدارة التربويّة. صياغة أهداف ورؤى واضحة تجري تحت تنظيم وتخطيط مسبق. التقييم المستمر للعمليّة التعليميّة، من خلال الإشراف على المعلمين أثناء تنفيذهم للدروس التعليميّة. إجراء استبانات على الطلبة والموظفين، في خطوة لمعرفة رضاهم عن الإدارة التربويّة.
    🌠🌠🌠🌠🌠🌠🌠🌠
    أولا: أن تكون إدارة هادفة:

    وهذا يعني أنها تعمل وفق أهداف محددة عن طريق التخطيط السليم, ولا

    تعتمد على العشوائية أو التخبط أو الصدفة في تحقيق غايتها.

    ثانيا – أن تكون إدارة إيجابية:

    أي يجب أن لا تركن إلى السلبيات أو المواقف بل بكون لها الدور

    القيادي الرائد في مجالات العمل وتوجيهه والإشراف عليه.

    ثالثا – أن تكون إدارة اجتماعية:

    وهذا يعني أن تكون بعيدة عن الاستبداد والتسلط, ومستجيبة للمشورة

    ولأخذ بآراء الجماعة, مدركة للصالح العام, عن طريق عمل جاد

    مخلص, مشبع بالتعاون والألفة.

    رابعا _ أن تكون إدارة إنسانية:

    يعني أن تكون الإدارة المدرسية إدارة إنسانية هو أنها يجب إلا تنحاز

    إلى أراء أو مذاهب فكرية أو تربوية معينة , قد تسئ إلى العمل التربوي

    لسبب أو لآخر بل ينبغي أن تتصف بالمرونة دون إفراط , وبالتحديد

    دون إغراق , وبالجدية دون تزمت ’ وبالتقدمية دون غرور , وأن

    تحرص على تحقيق أهدافها بغير قصور أو مغالاة .

    تلك هي أهم المعايير التي ينبغي أن تتوفر في الإدارة المدرسية, حتى

    تتمكن من تأدية مهامها بكفاءة ونجاح. وعدم وجود هذه المعايير أو

    حتى أحدهما , قد يؤدي إلى عرقلة الإدارة عن تأدية مهامها بالشكل

    المناسب وخصوصا إذا ما علمنا أن الإدارة المدرسية ما هي إلا جهد

    مشترك وعملية تربوية اجتماعية يجب أن تتصف بصفات معينة كونها

    تتعامل مع العنصر البشري مباشرة وليس مع عوامل إنتاجية أخرى.

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم .

      الى برنامج .. واحة العلم

      سمات الإدارة المدرسية الناجحة

      ◾🔹◾🔹◾🔹◾🔹◾

      الإدارة المدرسية تعتبر بمثابة نقطة أساس يعتمد عليه المجتمع في تحقيق أهدافه في إعداد أجيال المستقبل للحياة الفضلى القادرة على مواجهة الصعوبات ومن أجل إتمام هذا البناء بنجاح, فان الإدارة المدرسية تحتاج إلى الخبرة ، والإدارة الكفؤة من الأساتذة والعاملين والشخصيات القيادية القادرة على قيادة العملية التعليمية من أجل تحقيق الأهداف بأسهل الطرق وأقل التكاليف

      فمدير المدرسة يلعب الدور الأساسي في قيادة الجهود وتوجيهها الوجهة الصحيحة, ويعمل على توحيد القوى وبذل الطاقات من أجل الإرتقاء به ومن معه وبطلبته من جهة, والمجتمع كله من جهة أخرى ..

      💹📈💹📈💹📈

      وتعتمد المدرسة في تحقيق أهدافها إعتمادا كبيرا على (مدير المدرسة ) , بإعتباره محور العملية الإدارية, والركيزة الأساسية في النهوض بمستوى الإدارة المدرسية وتطويرها ،،


      وتعتبر العنصر الفعال الذي يتوقف عليه نجاح العمل الإداري بالمدرسة ،،
      وحيث أن الأداء الجيد لمدير المدرسة والاساتذة لانهما المتطلبات اﻷساسية التي تنشدها المؤسسات التعليمية على اختﻼف مستوياتها ..
      ويكون شرط أساسي لنجاح العملية اﻹدارية في المدرسة هو الإهتمام بمدير المدرسة ورفع مستوى أدائه، وتوفير السبل المعينة التي تكفل بنجاحه في عمله ويخرج اجيال صالحين لبلده وأمته .

      💹📈💹📈💹📈💹📈💹📈💹📈

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X