إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أحب الطعام إلى عمر : الثفل وأحب الشراب إليه النبيذ

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أحب الطعام إلى عمر : الثفل وأحب الشراب إليه النبيذ

    أخرج ابن سعد ، عن أنس أنه قال :
    أحب الطعام إلى عمر : ا
    لثفل وأحب الشراب إليه النبيذ .
    و أخرج الحاكم النيسابوري ،
    عن أبي وائل أنه قال : غزوت مع
    عمر ( رض ) الشام فنزلنا منزلا
    فجاء دهقان (أي رئيس القرية) يتسدل على أمير المؤمنين حتى أتاه .
    فلما رأى الدهقان
    عمر سجد . فقال عمر : ما هذا السجود ؟ فقال : هكذا نفعل " بالملوك " .
    فقال عمر : أسجد لربك الذي خلقك . فقال
    يا أمير المؤمنين : إني قد صنعت لك طعاما فأتني .
    فقال
    عمر :
    هل في بيتك
    من تصاوير العجم ؟
    قال : نعم . قال : لا حاجة لنا في بيتك . ولكن انطلق فابعث لنا بلون من الطعام ولا تزدنا عليه .
    قال : فانطلق ، فبعث إليه بطعام فأكل منه ثم قال عمر لغلامه : هل في إداوتك شيء من ذلك
    النبيذ ؟
    قال : نعم . قال : فابعث لنا ، فأتاه فصبه في إناء ،
    ثم شمه فوجده منكر الريح
    فصب عليه ماء ،
    ثم شمه فوجده منكر الريح
    فصب عليه الماء ثلاث مرات ثم شربه .
    ثم قال : إذا رابكم من شرابكم شيء فافعلوا به هكذا.


    فتح الباري - ابن حجر - (10 / 40) ( حديث همام بن الحارث عن عمر أنه كان في سفر فأتى بنبيذ فشرب منه فقطب ثم قال أن نبيذ الطائف له عرام بضم المهملة وتخفيف الراء ثم دعا بماء فصبه عليه ثم شرب وسنده قوي وهو أصح شيء ورد في ذلك )
    وروضة المحدثين - وهو يشبه أن يكون تفريغا لأحكام احافظ ابن حجر على الأحاديث في بعض كتبه مصدر الكتاب : برنامج منظومة التحقيقات الحديثية - المجاني - من إنتاج مركز نور الإسلام لأبحاث القرآن والسنة بالإسكندرية - (5 / 269)ح2044 - ( عن عمر أنه كان فى سفر فأتى بنبيذ فشرب منه فقطب ، ثم قال : إن نبيذ الطائف له عرام _ بضم المهملة و تخفيف الراء _ ثم دعا بماء فصبه عليه ثم شرب هق( فتح الباري 40/10 ( إسناده قوى )

    ..
    التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 09-01-2019, 09:27 PM.

    قال علي

    من ضحك في وجه عدو لنا من النواصب والمعتزلة والخارجية والقدرية
    ومخالف مذهب الامامية ومن سواهم لا يقبل الله منه طاعة أربعين سنة

  • #2


    الأخت الكريمة
    ( هنادي )
    رحم الله والديكم

    روى ذلك شهاب الدين الأبشيهي إذ قال: "قد أنزل الله تعالى في الخمر ثلاث آيات، الأولى قوله تعالى: يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ" (البقرة: 220) فكان من المسلمين من شارب ومن تارك إلى أن شرب رجل فدخل في الصلاة فهجر. فنزل قوله تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ" (النساء: 44) فشربها من شربها من المسلمين وتركها من تركها، حتى شربها عمر رضي الله عنه فأخذ بلحى بعبير وشجّ به رأس عبد الرحمن بن عوف1 ثم قعد ينوح على قتلى بدر بشعر الأسود بن يعفر يقول:

    وكائن بالقليب قليب بدر من الفتيان والعرب الكرام

    أيوعدني ابن كبشة أن سنحيا وكيف حياة أصداء وهام؟!

    أيعجز أن يردّ الموت عني وينشرني إذا بليت عظامي؟!

    ألا من بلغ الرحمن عني بأني تارك شهر الصيام!

    فقل لله يمنعني شرابي وقل لله يمنعني طعامي!

    فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج مغضبا يجر رداءه، فرفع شيئا كان في يده فضربه به، فقال: أعوذ بالله من غضبه وغضب رسوله! فأنزل الله تعالى: إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ؟ (المائدة: 92) فقال عمر: انتهينا.. انتهينا"! (المستطرف لشهاب الدين الأبشيهي ج2 ص291 ونقل عنه الزمخشري في ربيع الأبرار).

    وكان عمر أثناء نزول الآيات السابقة يحاول أن يتملص من دلالتها التحريمية رغبة في البقاء على تعاطي الخمر! فقد روى الحاكم عن أبي ميسرة قال: "لما نزلت تحريم الخمر قال عمر رضي الله عنه: اللهم بيّن لنا في الخمر بياناً شافياً! فنزلت: يسألونك عن الخمر والميسر التي في سورة البقرة فدعي عمر فقرئت عليه فقال: اللهم بيّن لنا في الخمر بياناً شافياً! فنزلت التي في المائدة فدعي عمر فقرئت عليه فلما بلغ فهل أنتم منتهون قال عمر: انتهينا انتهينا"! (مستدرك الحاكم ج2 ص278)


    فتح الباري - ابن حجر - (10 / 40) ( حديث همام بن الحارث عن عمر أنه كان في سفر فأتى بنبيذ فشرب منه فقطب ثم قال أن نبيذ الطائف له عرام بضم المهملة وتخفيف الراء ثم دعا بماء فصبه عليه ثم شرب وسنده قوي وهو أصح شيء ورد في ذلك )
    وروضة المحدثين - وهو يشبه أن يكون تفريغا لأحكام احافظ ابن حجر على الأحاديث في بعض كتبه مصدر الكتاب : برنامج منظومة التحقيقات الحديثية - المجاني - من إنتاج مركز نور الإسلام لأبحاث القرآن والسنة بالإسكندرية - (5 / 269)ح2044 - ( عن عمر أنه كان فى سفر فأتى بنبيذ فشرب منه فقطب ، ثم قال : إن نبيذ الطائف له عرام _ بضم المهملة و تخفيف الراء _ ثم دعا بماء فصبه عليه ثم شرب هق( فتح الباري 40/10 ( إسناده قوى )

    قال ابن منظور في لسان العرب: "النبيذ معروف، واحد الأنبذة. وحكى اللحياني: نبذ تمرا جعله نبيذا، وحكى أيضا: أنبذ فلان تمرا. قال: وهي قليلة وإنما سمي نبيذا لأن الذي يتخذه يأخذ تمرا أو زبيبا فينبذه في وعاء أو سقاء عليه الماء ويتركه حتى يفور فيصير مسكرا". (لسان العرب ج3 ص511).


    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X