إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القاسم ابن الكاظم انموذج الشاب الكادح . محور الثلاثاء.لبرنامج صباح الكفيل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القاسم ابن الكاظم انموذج الشاب الكادح . محور الثلاثاء.لبرنامج صباح الكفيل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد



    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	e2f5baf2b1db5fd0dc508a14b4a96384.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	10.5 كيلوبايت 
الهوية:	862524

    صباح الكفيل
    ضمن حلقة خاصة حول شهادة القاسم ابن الامام الكاظم عليه السلام.


    ستكون برفقتكم
    أفياء الحسيني وفاطمة صاحب
    في الاعداد والتقديم



    وفي الاخراج على الهواء مباشر
    سرى المسلماني

    وفقرات الحلقة هي:

    راية خضراء
    فقرة تتحدث عن مدينة القاسم وموضع دفنه



    مستودع الرشاد
    القاسم ابن الحسن انموذج الشاب الكادح لطلب الرزق



    الهوية الغائبة
    حوار مع ضيفة
    عن فلسفة الهوية الغاغئبة في نهج اهل البيت ع


    نويت ان ازور
    فقرة نقف فيها على اعتاب القاسم ع .


    كنز الصالحات


    تتناول الفقرة جانب من سيرة القاسم ع
    الا وهي الصدقات وتوليه لصدقات ابيه الكاظم ع .


    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	C5GBtpAXUAATT9t.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	107.1 كيلوبايت 
الهوية:	862525


    التعديل الأخير تم بواسطة وديعة الكفيل; الساعة 28-01-2019, 12:47 PM.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فقرة ..نقف فيها على اعتاب القاسم عليه السلام .

    ◾◾◾◾◾◾◾

    اعظم الله اجورنا واجوركم بشهادة مولانا

    الأمام القاسم عليه السلام ..


    ☀نبعة طيّبة من الإمام موسى ابن جعفر

    الكاظم ( عليه السلام ) ، ومن سلالةٍ هي

    أشرف سلالات الخَلق ، محمّدٍ وآل محمّد

    ( عليهم السلام ) ، فأخوه الإمام علي

    الرضا ( عليه السلام ) ، وأخته فاطمة المعصومة
    ( عليها السلام ) .

    ◾كان الإمام القاسم (عليه السلام) عالما جليل القدر رفيع المنزلة

    وكان أبوه الإمام الكاظم (عليه السلام) يحبه حبا شديدا وادخله في وصاياه وأطلعه على كل الأمور وهذا فيه دلالة واضحة على فقه مولانا القاسم عليه السلام ...


    💧 وفي رواية قال كنا عند الامام الكاظم (عليه السلام ) في المدينة ساعة احتضار ولده إبراهيم فقال (عليه السلام ) لولده القاسم قم وأقرأ عند رأس أخيك (والصافات )

    فقلنا بابن رسول الله عهدنا إذا احتضر المرء يقرأ عند رأسه (يس) فأجاب القاسم (عليه السلام) ما قرأت عند مكروب إلا نفس الله كربه وهذا يدل على علم القاسم وعلو قدره .


    ◾ونقلت الروايات إن للقاسم (عليه السلام) مكانة خاصة عند أبيه الإمام الكاظم فقد قال بحق ولده القاسم ( خرجت من منزلي فأوصيت الى ابني علي ..

    إلى أن يقول لو كان الأمر إليّ لجعلته في القاسم ابني لحبي إياه ورقتي عليه ولكن ذلك الى الله يجعله حيث يشاء ) .

    ولا تقل منزلته (عليه السلام ) شأنا عند أخيه الإمام الرضا (عليه السلام) فقد ورد عنه (عليه السلام) ( من لم يستطع زيارتي لبعد مسافتي فليزر أخي القاسم)


    ◾◾◾◾◾◾◾

    فالسلام عليه يوم ولد ويوم استشهد
    ويوم يبعث حيآ..ورحمة الله وبركاته .

    💧💧💧💧💧💧

    المصدر /من حياة الأمام القاسم ابن الأمام الكاظم عليه السلام .
    التعديل الأخير تم بواسطة فداء الكوثر; الساعة 28-01-2019, 10:19 PM.

    تعليق


    • #3
      🇹🇲 راية..... خضراء
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
      🔷✨🔷✨🔷✨🔷✨🔷✨
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين.

      الاسم المبارك والولادة:
      السيد القاسم بن الإمام موسى بن جعفر بن محمّد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام.
      ولد سلام الله عليه عام 150 للهجرة الشريفة عاصر خلال حياته الشريفة أربعة من خلفاء بني العباس وهم المنصور الدوانيقي، المهدي، الهادي وهارون، لم تحدّد لنا المصادر تاريخ ولادته، إلاّ أنّه من مواليد القرن الثاني الهجري، وأُمّه أُمّ ولد ، تكنّى بأُمّ البنين.

      ✨🔷✨🔷✨🔷✨🔷✨
      المرقد المبارك ومدينة القاسم:
      تعرض اهل بيت العصمة والطهارة الى انواع الاذى من قبل الطغاة والظلمة فهاجر الكثير منهم تاركين الاهل والاولاد ومجاورة قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وبيت الله المعظم بل الحجاز اجمع ميممين الى مقاصد شتّى وفق الظرف والوقت فكذا سيدنا القاسم عليه السلام حيث هاجر من مدينة جده المصطفى قاصداً العراق مع القوافل التجارية التي فارقها عند مشارف الكوفة ليسير بمحاذاة نهر الفرات قاطعاً المسافات الطوال تاركاً كل قرية أو مدينة يمر بها حتى وصل إلى منطقة سورى إذوجد بنتين تستقيان الماء فقالت أحداهن للأخرى: «لا وحق صاحب بيعة الغدير ما كان الأمر كذا وكذا»، فسرَّ لسماع هذا القسم وتقدم باستحياء ليسأل التي أقسمت: من تعنين بصاحب بيعة الغدير؟
      فأجابت: انه سيدي ومولاي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه أفضل الصلاة والسلام.
      عندها أطمأن قلبه وهفت نفسه لأهل هذا الحي الذي يسمى (حي باخمرا) نسبة الى كثرة خمار الطين ـ وهو التراب المخلوط بالماء والتبن المستخدم في البناء ـ.
      طلب السيد الجليل القاسم عليه السلام من البنت صاحبة القسم ان تدله على مضيف رئيس الحي، فأجابة ان رئيس الحي هو أبي،بعد ذلك رحب بدوره بالضيف وأحسن ضيافته.
      انتظر السيد القاسم عليه السلام حتى مضت ثلاثة أيام الضيافة، فبادره بقوله: «ياعم ما عبد الله بأفضل من العمل فهلا وجدت لي عملا يكون لي مغنماً؟ فقد طاب لي العيش بين ظهرانيكم».
      أبدى الشيخ استعداده لاستضافة السيد القاسم عليه السلام مدى عمره، إلا انه أمام إصراره عليه السلام طلب إليه أن يختار عملا بنفسه عندها اختار أن يكون ساقيا للماء لما في سقاية الماء من اجر عظيم.
      فجذب عليه السلام بورعه وتقواه وعبادته وعلمه أنظار أهل الحي وفي مقدمتهم رئيسهم الذي يوليه اهتماما بالغاً وكان كلما تفقده ليلا وجده صافاً قدميه قائماً راكعا ساجدا ونوره ساطع الى عنان السماء ثم انه يمضي نهاره صائما غالب الأيام، لذا استقر في نفسه أن يزوجه إحدى بناته فعرض الأمر على قومه فأنكروا عليه ذلك لأنهم لم يعرفوا له حسباً ونسباًـ إذ السيد لم يطلع احداً على امره ـ ولم يوقفهم على نسبه الشريف مخافة بطش السلطة الغاشمة.
      لم يكترث الشيخ لاعتراض قومه فمضى في مشيئته ليعرض أمر الزواج على القاسم عليه السلام.
      استجاب الامام القاسم عليه السلام لعرض الشيخ مفضلا البنت صاحبة القسم التي دلته على مضيف أبيها يوم قدومه الحي وبهذا تشبه قصتهما وقعلنبي الله موسى عليه السلام من هذه الجهة.
      ظهرت من السيد القاسم عليه السلام كرامات وصفات لم تجتمع لشخص خلال وجوده في الحي فقد وفرت مياههم وزادت غلتهم وبورك في مجهوداتهم إضافة إلى ماتمتع به عليه السلام من حسن شمائل وطيب معشر وسمو أخلاق وغزارة علم أفاضت على أهل الحي، فضلاً عن شجاعته التي وصلت أن يرد بمفرده ما سلبه الغزاة من الحي بعد ان قاتلهم وشتت جمعهم إذا وقعت الحادثة بغياب رجال الحي واستنجاد النسوة بالقاسم عليه السلام الذي تبع الغزاة واسترجع ما بأيديهم لتقص النساء ما حدث للرجال عند عودتهم وما كان من شجاعته ونخوته فاكبروا مقامه وأجلّوا شخصه أكثر.
      ومرقد السيد القاسم عليه السلام يبعد عن الحلة ثمانية فراسخ وهو مزار كافة الناس والعلماء والأخيار وله في زيارته عناية خاصة ورغّب السيد ابن طاووس في زيارته وقال صاحب عمدة الطالب انه لم يعقب.
      وتقع ناحية القاسم في مدينة الحلة على ضفاف نهر الفرات وتبعد 35 كيلومترا عن مركز المحافظة، وما يقارب 70 كيلومترا عن مدينة كربلاء المقدسة جنوباً، واسمها الآرامي فهو سورى أو صورى.

      جدير بالذكر أن قبة ضخمة من الذهب تحيط بها منارتان تعلو مرقد صاحب الكرامات السيد القاسم عليه السلام، وقد اكثر الشعراء من المدح لهذا المرقد المقدس قال احدهم:
      إن شئتَ أن تحيا وعيشك ناعمُ فاقصدْ ضريحاً حلّ فيه القاسمُ
      فيه تُحلّ المشكلات فقبرهُ كالبيت، في زوّاره متزاحمُ
      تقضى به الحاجات وهي عويصة ويردّ عنك السوء وهو مهاجم

      تعليق


      • #4
        🍃🌹🍃 مستودع الرشاد 🍃🌹🍃
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
        🍃🌹🍃🌹🍃🌹🍃🌹🍃
        عندما طال مكثه عند الشيخ فقال له الشيخ: أختر لك عملاً. فقال له القاسم: اجعلني أسقي الماء في مجلسك. فبقي القاسم على هذا إلى إن كانت ذات ليلة خرج الشيخ في نصف الليل في قضاء حاجة له، فرأى القاسم صافّاً قدميه ما بين قائمٍ وقاعد وراكع وساجد، فعظم في نفسه وجعل الله محبّة القاسم في قلب الشيخ، فلمّا أصبح الصباح جمع عشيرته وقال لهم: أُريد أن أُزوّج ابنتي من هذا العبد الصالح فما تقولون؟قالوا: نِعم ما رأيت. فزوّجه من ابنته، فبقي القاسم عندهم مدّة من الزمان حتّى رزقه الله منها ابنة [1]
        التعديل الأخير تم بواسطة خادمة ام أبيها; الساعة 28-01-2019, 10:19 PM.

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          اللهم صل على محمد وال محمد
          *********************
          مرقد الإمام القاسم هو مرقد ومزار إسلامي يقع في ناحية القاسم التابعة إلى محافظة بابل جنوب الحلة يضم قبر القاسم بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق العلوي الهاشمي، المعروف بالإمام القاسم.
          يقع مرقده في مدينة القاسم الذي اكتسبت المدينة إسمها منه وهو أخو الإمام الرضا (ثامن أئمة الشيعة والمدفون في طوس أو مشهد بإيران) وابن الإمام موسى الكاظم (سابع الأئمة والمدفون في الكاظمية ببغداد) وجاء إلى المدينة بعد اضطهاد العباسيين له وللشيعة أثناء حكم هارون الرشيد وتزوج إحدى بنات شيخ المدينة آنذاك وعندما مات دفن هناك ليظل قبره قبلة للكثير من المؤمنين الشيعة من كل أنحاء العراق والعالم الإسلامي.
          نسبه
          هو القاسم بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام زين العابدين (السجاد) بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي .
          كان الإمام الكاظم يحبّه حبّاً شديداً حتّى أنّه أدخله في وصاياه وقال في حقّه لأبي عُمارة:أُخبرك يا أبا عُمارة أنّي خرجتُ من منزلي فأوصيتُ إلى ابني فلان أي علي الرضا وأشركتُ معه بنيّ في الظاهر وأوصيته في الباطن فأفردته وحده ولو كان الأمر إليّ لجعلتُه أي أمر الإمامة في القاسم ابني لحبّي إيّاه ورأفتي عليه ولكنّ ذلك إلى الله عزّ وجل، يجعله حيث يشاء
          استحباب زيارته
          قرن السيّد ابن طاووس في كتابه مصباح الزائر زيارة القاسم ابن الكاظم بزيارة أبي الفضل العباس ابن أمير المؤمنين، وعلي الأكبر ابن الحسين، حيث قال:ذكر زيارة أبرار أولاد الأئمّة، إذا أردت زيارة أحد منهم كالقاسم بن الكاظم والعباس بن أمير المؤمنين أو علي بن الحسين المقتول بالطفّ ومَن جرى في الحكم مجراهم، تقف على المزور منهم.. وهناك حديث مسموع مستفيض عن الرضا أنّه قال:مَن لم يقدر على زيارتي فليزر أخي القاسم

          التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الحوراء زينب 1; الساعة 28-01-2019, 10:25 PM.

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            اللهم صل على محمد وال محمد
            *********************
            مرقد الإمام القاسم هو مرقد ومزار إسلامي يقع في ناحية القاسم التابعة إلى محافظة بابل جنوب الحلة يضم قبر القاسم بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق العلوي الهاشمي، المعروف بالإمام القاسم.
            يقع مرقده في مدينة القاسم الذي اكتسبت المدينة إسمها منه وهو أخو الإمام الرضا (ثامن أئمة الشيعة والمدفون في طوس أو مشهد بإيران) وابن الإمام موسى الكاظم (سابع الأئمة والمدفون في الكاظمية ببغداد) وجاء إلى المدينة بعد اضطهاد العباسيين له وللشيعة أثناء حكم هارون الرشيد وتزوج إحدى بنات شيخ المدينة آنذاك وعندما مات دفن هناك ليظل قبره قبلة للكثير من المؤمنين الشيعة من كل أنحاء العراق والعالم الإسلامي.
            (نسبه)
            هو القاسم بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام زين العابدين (السجاد) بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي .
            كان الإمام الكاظم يحبّه حبّاً شديداً، حتّى أنّه أدخله في وصاياه، وقال في حقّه لأبي عُمارة:أُخبرك يا أبا عُمارة، أنّي خرجتُ من منزلي فأوصيتُ إلى ابني فلان ـ أي علي الرضا ـ وأشركتُ معه بنيّ في الظاهر، وأوصيته في الباطن، فأفردته وحده، ولو كان الأمر إليّ لجعلتُه ـ أي أمر الإمامة ـ في القاسم ابني؛ لحبّي إيّاه ورأفتي عليه، ولكنّ ذلك إلى الله عزّ وجل، يجعله حيث يشاء
            (استحباب زيارته)
            قرن السيّد ابن طاووس في كتابه مصباح الزائر زيارة القاسم ابن الكاظم بزيارة أبي الفضل العباس ابن أمير المؤمنين، وعلي الأكبر ابن الحسين، حيث قال:ذكر زيارة أبرار أولاد الأئمّة، إذا أردت زيارة أحد منهم كالقاسم بن الكاظم والعباس بن أمير المؤمنين أو علي بن الحسين المقتول بالطفّ ومَن جرى في الحكم مجراهم، تقف على المزور منهم.... وهناك حديث مسموع مستفيض عن الرضا أنّه قال:مَن لم يقدر على زيارتي فليزر أخي القاسم

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              اللهم صل على محمد وال محمد
              ********************
              الإمام الغريب القريب القاسم (عليه السلام)المهاجر الكريم، سليل النبوة، وفرع الإمامة، وطود المعرفة، فادي أخيه، وقرة عين أبيه، ابن الإمام، وأخو الإمام، سيدنا الإمام القاسم (عليه السلام).من سلالة أشرف الخَلق، محمّد (صلى الله عليه وآله)، كان الإمام القاسم (عليه السلام) بن الإمام موسى الكاظم (عليه السلام)، وأخوه الإمام الثامن (الضامن)علي بن موسى الرضا (عليه السلام)، وأخته السيدة الجليلة الفاضلة فاطمة المعروفة (بالمعصومة قم المقدسة)وأمه السيدة الجليلة تكتم الملقبة بأم البنين وهي من أهل المغرب وتدعى أم ولد كانت مملوكة لحميدة أم الإمام الكاظم (عليه السلام)، كما جاء في رواية الحاكم البيهقي، وذكرت لها أسماء كثيرة (نجمة وسمانة وخيزران...) وابن أخيه الإمام التاسع من أئمة الهدى، التقي محمد بن علي الجواد (عليه السلام).
              قال فيه أبوه الإمام الكاظم (عليه السلام) لأبي عُمارة : (أُخبرك يا أبا عُمارة أنّي خرجتُ من منزلي فأوصيتُ إلى ابني علي ـ أي الإمام الرضا ـ وأشركتُ معه بَنِيَّ في الظاهر وأوصَيته في الباطن، وافرَدته وحدَه، ولو كان الأمر إليّ جعلتُه ـ أي أمر الإمامة ـ في القاسم ابني ، لحبّي إيّاه ورأفتي عليه، ولكنّ ذلك إلى الله تعالى يجعله حيث يشاء) ( إعلام الورى بأعلام الهدى للطبرسي)، وهذا الخبر يدل على أن القاسم والإمام الرضا(عليهما السلام ) كانا متقاربين بالسن، وحتى يلبس على العباسيين أمر الإمام أدرجه مع أخيه الإمام الرضا (عليه السلام)، دلالة على عظم منزلته وأنه يأتي بعد أخيه الإمام في الفضل والعلم، وروى الشيخ الكليني أيضاّ عن سليمان الجعفري أنه قال: رأيت أبا الحسن (عليه السلام)، عندما احتضر أحد أولاده، قال لابنه القاسم: قم يا بني فاقرأ عند رأس أخيك (والصافات صفا) حتى تستتمها، فقرأ فلما بلغ: (أهم أشد خلقاّ أم من خلقنا) قضى الفتى، ويظهر من هذين الخبرين كثرة عناية وتوجه الإمام (عليه السلام) إلى ولده الإمام القاسم (عليه السلام).
              ولد الإمام القاسم (عليه السلام) عام (150 هـ)، في المدينة المنورة على رواية يزيد بن السليط عن أبي الحكم الأرمني، كما جاء في (عيون أخبار الرضا)، وجاء في (تثقيف الأمة بسيرة أبناء الأئمة) في المدينة المنورة في أول شهر محرم، وعاصر خلال حياته الشريفة أربعة من خلفاء بني العباس وهم المنصور، المهدي، الهادي، والرشيد.
              كان الإمام القاسم (عليه السلام)، عالماً جليل القدر رفيع المنزلة وكان أبوه الإمام الكاظم (عليه السلام)، يحبه حباً شديداً، وادخله في وصاياه وأطلعه على صدقاته، وفي هذا دلالة واضحة على فقه الإمام القاسم (عليه السلام) وعلميته.
              جاء في كتاب (شجرة طوبى) للشيخ محمد مهدي الحائري أنه لمّا استُشهد الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) في سجن هارون الرشيد توارى الإمام القاسم (عليه السلام) عن الأعداء، وهاجر من مدينة جده المصطفى (صلى الله عليه وآله) صوب العراق مع القوافل التجارية التي فارقها عند مشارف الكوفة، ليسير بمحاذاة نهر الفرات قاطعاً المسافات الطوال تاركاً كل قرية أو مدينة يمر بها حتى وصل إلى منطقة سورى، إذ وجد بنتين تستقيان الماء فقالت إحداهن للأخرى ( لا وحق صاحب بيعة الغدير ما كان الأمر كذا وكذا)، فسر لسماع هذا القسم وتقدم باستحياء ليسأل التي أقسمت (من تعنين بصاحب بيعة الغدير ؟) قالت: أعني الضارب بالسيفين والطاعن بالرمحين أبا الحسن والحسين علي بن أبي طالب (عليه السلام)، عندها اطمأن قلبه وهفت نفسه لأهل هذا الحي الذي يسمى (حي باخمرا)، نسبة إلى كثرة خمار الطين (وهو التراب المخلوط بالماء والتبن المستخدم في البناء)، طلب القاسم (عليه السلام) من البنت صاحبة القسم أن تدله على مضيف رئيس الحي واستجابت لطلبه قائلة (إن رئيس الحي هو أبي)، والذي رحب بالإمام القاسم (عليه السلام) وأحسن ضيافته وانتظر القاسم (عليه السلام) حتى مضت ثلاثة أيام، فلما كان اليوم الرابع دنا القاسم (عليه السلام) من الشيخ وقال له : يا شيخ أنا سمعت ممن سمع من رسول الله (صلى الله عليه وآله) أن الضيف ثلاثة وما زاد على ذلك يأكل صدقة وأني أكره أن آكل الصدقة وأني أريد أن تختار لي عملاً أشتغل فيه لئلا يكون ما آكله صدقة فقال الشيخ : أختر لك عملا فقال له القاسم (عليه السلام) : اجعلني أسقي الماء في مجلسك، فبقي على هذا إلى أن كانت ذات ليلة خرج الشيخ في نصف الليل في قضاء حاجة له فرأى القاسم (عليه السلام) صافاً قدميه قائماً، وقاعداً، وراكعاً، وساجداً، فعظم في نفسه، وجعل الله محبة القاسم (عليه السلام) في قلب الشيخ.
              ظهرت من الإمام القاسم (عليه السلام) كرامات وصفات لم تجتمع في شخص، خلال وجوده في الحي، فقد وفرت مياههم وزادت غلتهم، فضلاً عن ما تمتع به (عليه السلام) من غزارة علم، وطيب معشر، وسمو أخلاق، وحسن شمائل، فاضت على أهل الحي، ناهيك عن شجاعة القاسم (عليه السلام) التي وصلت أن يرد بمفرده ما سلبه الغزاة من الحي بعد أن قاتلهم وشتت جمعهم إذ وقعت الحادثة بغياب رجال الحي واستنجاد النسوة بالقاسم (عليه السلام) الذي تبع الغزاة واسترجع ما بأيديهم، لتقص النساء ما حدث للرجال عند عودتهم وما كان من شجاعته ونخوته، فاكبروا مقامه وأجلّوا شخصه أكثر .
              استقر في نفس الشيخ أن يزوجه إحدى بناته فعرض الأمر على قومه فأنكروا عليه ذلك، لأنهم لم يعرفوا له حسباً، ونسباً إذ إن القاسم (عليه السلام) لم يعرفهم بنفسه سوى أنه الغريب، ولم يوقفهم على نسبه الشريف مخافة بطش السلطة الغاشمة، ولم يكترث الشيخ لاعتراض قومه فمضى في مشيئته ليعرض أمر الزواج على القاسم (عليه السلام) فاستجاب الإمام القاسم (عليه السلام) لعرض الشيخ مفضلاً البنت صاحبة القسم، التي دلته على مضيف أبيها يوم قدومه الحي، وبقي القاسم (عليه السلام) عندهم مدة من الزمان، حتى رزقه الله منها بنتا وصار لها من العمر ثلاث سنين.
              مرض القاسم مرضا شديدا حتى دنا أجله، وجلس الشيخ عند رأسه يسأله عن نسبه وقال : ولدي لعلك هاشمي قال له : نعم أنا ابن الإمام موسى بن جعفر(عليه السلام) فجعل الشيخ يلطم رأسه وهو يقول : واحيائي من أبيك موسى بن جعفر(عليه السلام) قال له : لا بأس عليك يا عم إنك أكرمتني وإنك معنا في الجنة، يا عم فإذا أنا مت فغسلني وحنطني وكفني وأدفنني، وإذا صار وقت الموسم حجّ أنت وابنتك وابنتي هذه، فإذا فرغت من مناسك الحج اجعل طريقك على المدينة، فإذا أتيت المدينة أنزل ابنتي على بابها فستدرج وتمشي فامش أنت وزوجتي خلفها حتى تقف على باب دار عالية فتلك الدار دارنا .
              توفي الإمام القاسم (عليه السلام) قبل أخيه الإمام علي الرضا (عليه السلام) في 22جمادى الأولى سنة 192هـ، ويقول الشاعر دعبل الخزاعي من قصيدته الشهيرة بوفاة القاسم (عليه السلام):
              وقبر بأرض الجوزجان محله وقبر بباخمرا لذي الغربات
              وذكر السيّد ابن طاووس (قدس سره) في كتابه مصباح الزائرين: استحباب زيارة القاسم بن الإمام الكاظم (عليه السلام)، ثمّ قرن استحباب زيارته بزيارة أبي الفضل العباس بن الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)، ولا تقل منزلته (عليه السلام) شأناً عن أخيه الإمام الرضا (عليه السلام)، فقد ورد عنه (عليه السلام) من لم يستطع زيارتي لبعد مسافتي فليزر أخي القاسم (عليه السلام)، وفي ذلك يقول الشيخ محمّد عليّ اليعقوبي:
              القاسم الندب الذي في وجهه سنا النبيّ والوصيّ قد أضا


              ذاك الذي فيه وفي آبائه جميع حاجات البرايا تُقتضى


              لم أنسه في كلّ حيّ خائفاً لم ير إلّا شانئاً ومبغضا


              حتّى قضى ما بين قوم ما دروا أنّه ابن فاطم والمرتضى


              ويقول السيّد عليّ بن يحيى الحسيني من أعلام القرن الحادي عشر:


              أيّها السيّد الذي جاء فيه قول صدق ثقاتنا ترويه


              بصحيح الإسناد قد جاء حقّاً عن أخيه لأُمّه وأبيه


              إنّني قد ضمنت جنات عدن للذي زارني بلا تمويه


              وإذا لم يطق زيارة قبري حيث لم يستطع وصولاً إليه


              فليزر في العراق قبر أخي القاسم وليُحسن الثناء عليه


              مرقد الإمام القاسم (عليه السلام) يقع في ناحية القاسم في مدينة الحلة على ضفاف نهر الفرات وتبعد 35 كيلومترا عن مركز المحافظة، واسمها الآرامي هو سورى أو صورى، ولكنّ بعضهم قد توهم بينه وبين مرقدٍ آخر باسم القاسم، فقال الحموي: (شوشه) قرية بأرض بابل أسفلَ من حلّة بني مَزيد، بها قبر القاسم بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق، بالقرب منها قبر ذي الكِفْل وهو (حِزْقيل). وقد ردّ عليه حرز الدين قائلاً: هذا خلط منه بل اشتباه لأنّ القبر الذي في شوشة هو قبر القاسم بن العبّاس بن موسى الكاظم (عليه السّلام)، وقد صرّح بذلك (النسّابة) ابن عنبة في كتابه (عمدة الطالب)
              وفي عام (1369هـ) كُسِيَت القبّة بـ(القاشاني) بسعي الشيخ قاسم محيي الدين، وفي عام (1371هـ) قامت عشيرة الجُبور ببناء الصحن الشريف وفي عام( 1380 هـ) أسّس السيّد محسن الحكيم مكتبةً عامّةً في الصحن الشريف، وفي عام (1385 هـ) قام الشهيد السيّد محمد تقي الجلالي بتوسيع الصحن الشريف بما يناسب الزائرين، واهتمّ اهتماماً كبيراً بتجديد الضريح المقدّس، وجمع التبرعات لبناء الشباك، وفي عام (1417 هـ) قام أهالي مدينة القاسم المقدسة بحملة الإعمار الكبيرة، وقد جمعت التبرعات من أهالي المدينة والمدن الأخرى، وبعد سبع سنوات تم البناء بصرح عال يزهو في السماء، تعلوه قبة ذهبية كبيرة، وهي ثالث أكبر قبة في العراق، ومنارتان مذهبتان من الأعلى. وقد أكثر الشعراء من المدح لهذا المرقد المقدس، قال السيّد محمّد جمال الهاشمي (رحمه الله) قصيدة منقوشة بالذهب على ضريح الإمام القاسم (عليه السلام) نذكر بعض أبياتها:


              إن رمتَ أن تحيا وعيشك ناعمُ فاقصد ضريحاً فيه حلّ القاسمُ


              تُقضى به الحاجات وهي عويصة ويُردّ عنك السوء وهو مهاجم


              فيه تُحلّ المشكلات فقبرهُ كالبيت في زوّاره متزاحمُ


              مَن كابن موسى نال مجداً في الورى كالفجر في أنواره متلاطمُ


              مَن جدّهُ خيرُ الأنام محمّد مَن أُمّه أُمّ الكواكب فاطمُ

              تعليق


              • #8
                المستمعات الكريمات " فداء الكوثر , ام جعفر , حمامة السلام , ام باقر "
                اعظم الله لكن الاجر وتقبل الله
                عزائكن وشكرا لطيب المشاركة والعزاء .

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X