المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شرح كتاب المسائل المنتخبة للسيد السيستاني دام ظله : مسألة 143



م.القريشي
11-03-2019, 01:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين

مسألة 143 ) : يجب في التيمّم أُمور:

(1) ضرب باطن اليدين على الأرض ، ويكفي وضعهما عليها أيضاً، ــ و الأحوط وجوباً ــ أن يفعل ذلك دفعة واحدة.

(2) مسح الجبهة ، وكذا الجبينين ــ على الأحوط وجوباً ــ باليدين من قصاص الشعر إلى طرف الأنف الأعلى وإلى الحاجبين ــ و الأحوط الأولى ــ مسحهما أيضاً.

(3) المسح بباطن اليد اليسرى تمام ظاهر اليد اليمنى من الزند إلى أطراف الأصابع ، والمسح بباطن اليمنى تمام ظاهر اليسرى ــ و الأحوط وجوباً ــ رعاية الترتيب بين مسح اليمنى و اليسرى.

ويجتزئ في التيمّم سواء كان بدلاً عن الوضوء ، أم الغسل بضرب اليدين أو وضعهما على الأرض مرة واحدة ، ــ و الأحوط الأولى ــ أن يضرب بهما ، أو يضعهما مرة أخرى على الأرض بعد الفراغ من مسح الوجه واليدين ، فيمسح ظاهر يده اليمنى بباطن اليسرى ، ثم يمسح ظاهر اليسرى بباطن اليمنى.

--------------------------------------

الشرح

يجب في التيمم أمور:
1. ضرب باطن الكفين على الأرض : أي يضرب المكلف بيديه على وجه الأرض أو ما يلحق بھا مما يجوز التيمم به ، ويكفي أن يضع المكلف يديه على وجه الأرض ولا يجب أن يضرب بھما الأرض ويشترط على نحو الاحتياط الوجوبي أن يكون ضربه ووضعه لكفيه على الأرض دفعة واحدة أي يضع كلتا يديه على الأرض سويةً
فلا يضع إحداھما ثم يضع الأخرى .
2. مسح الجبھة : وھي المنطقة مابين قصاص شعر الرأس وطرف الأنف الأعلى والحاجبين طولاً ، وما بين الجبينين عرضاً . وكذلك مسح الجبينين على الاحوط وجوباً والجبينان ھما : ما فوق الصدغ – والصدغ ھو : في جانب الوجه المنطقة المحصورة بين العين و الأذن والشعر ألذي فوق الصدغ يعبر عنه بالعامية بالزلف - على يمين الجبھة
وشمالھا
ويكون المسح باليدين الكفين بدأ ً من قصاص الشعر إلى طرف الأنف الأعلى وإلى الحاجبين ، والأحوط الأولى وهو احتياط استحبابي مسح الحاجبين أيضاً .
3. مسح تمام ظاھر الكف اليمنى بواسطة باطن الكف اليسرى وأن يكون المسح من زند اليد اليمنى الزند ھو منطقة اتصال الكف بالساعد إلى أطراف أصابع اليد اليمنى . ثم مسح تمام ظاھر الكف اليسرى بواسطة باطن الكف اليمنى ، ويكون المسح من زند اليد اليسرى إلى أطراف
أصابع الكف اليسرى .
ثم أن أن المكلف إذا تيمم سواء كان تيممه بدلاً عن الوضوء أو كان بدلاً عن الغسل يكفيه أن يضرب بيديه أو يضعھما مرة واحدة على الأرض ثم يمسح بھما جبھته وكفيه .
والاحوط استحباباً أن يضرب بيديه أو يضعھما على الأرض مرةً ثانية ويمسح ظاھر كفه اليمنى أي الجھة العلوية من الكف اليمنى بباطن كفه اليسرى ، ثم يمسح ظاھر كفه اليسرى بباطن كفه اليمنى .
-----------------------------------

صدى المهدي
14-03-2019, 07:22 AM
اللهم صل على محمد وال محمد
احسنتم ويبارك الله بكم
شكرا ع المقالة المباركة

م.القريشي
17-03-2019, 12:35 AM
حفظكم الله اختنا صدى المهدي على المرور العطر على الموضوع
زادكم الله علما وتقوى