إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

احاديث قالها النبي واهل بيته (ع) عن الامام المهدي (ع) في كتب ومصادر اهل السنة .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • احاديث قالها النبي واهل بيته (ع) عن الامام المهدي (ع) في كتب ومصادر اهل السنة .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وبه نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين .
    لم يقتصر ذكر الائمة الاثنى عشر (ع) عموما وذكر الامام المهدي (ع) خصوصا في كتب ومصادر الشيعة الامامية الاثنى عشرية - ايدهم الله تعالى - بل نجد سيرة وذكر وفضائل ومناقب ومنزلة ومقام اهل البيت (ع) عند الله عز وجل وعند اولياءه (ع) في بطون الكتب والمصادر الحديثية السنية القديمة والجديدة .
    وهذا يدل على عمق تأثير الحقيقي لاهل البيت الطيبين الطاهرين (ع) في نفوس وقلوب الشيعة وغيرهم من سائر الناس .
    وعند تتبع كتب ومصادر اهل السنة والجماعة وجدنا ذكر ومنزلة ومقام الامام المهدي (ع) في بعض الروايات التي وجدت عن لسان رسول الله (ص) واهل بيت العصمة (ع) .
    وهذا فيض من غيض من الروايات التي عثرنا عليها عن الامام المهدي (ع) نقدمها بين ايديكم الكريمة :



    >>> أبو داود السجستاني - سنن أبي داود - كتاب المهدي

    ‏4286 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ، حدثنا : ‏ ‏معاذ بن هشام ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏أبي ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏صالح أبي الخليل ‏ ‏، عن ‏ ‏صاحب ‏ ‏له ‏ ‏، عن ‏ ‏أم سلمة زوج النبي ‏ (ص) ‏ ، عن النبي ‏ (ص) ‏، ‏قال : ‏ ‏يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل ‏ ‏المدينة ‏ ‏هاربا إلى ‏ ‏مكة ‏، ‏فيأتيه ناس من أهل ‏‏مكة ‏‏فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن ‏ ‏والمقام ‏، ‏ويبعث إليه بعث من أهل ‏ الشام ‏ ‏فيخسف بهم ‏ ‏بالبيداء ‏ ‏بين ‏ ‏مكة ‏ ‏والمدينة ‏ ‏فإذا رأى الناس ذلك أتاه ‏ ‏أبدال ‏ الشام ‏ ‏وعصائب ‏ ‏أهل ‏ ‏العراق ‏ ‏فيبايعونه بين الركن ‏ ‏والمقام ، ‏ثم ينشأ رجل من ‏ ‏قريش ‏ ‏أخواله ‏ ‏كلب ‏ ‏فيبعث اليهم ‏ ‏بعثا ‏ ‏فيظهرون ‏ ‏عليهم وذلك بعث ‏ ‏كلب ‏ ‏والخيبة لمن لم يشهد غنيمة ‏ ‏كلب ن‏ ‏فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم ‏ (ص) ‏ ‏ويلقي الإسلام ‏ ‏بجرانه ‏ ‏في الأرض فيلبث سبع سنين ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون ‏، قال ‏أبو داود ‏، ‏قال : ‏ ‏بعضهم ، عن ‏ ‏هشام ‏ ‏تسع سنين ‏ ‏وقال : ‏ ‏بعضهم سبع سنين ‏ ، حدثنا : ‏ ‏هارون بن عبد الله ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الصمد ‏ ‏، عن ‏ ‏همام ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏بهذا الحديث ‏، ‏وقال : ‏ ‏تسع سنين ،‏ ‏قال ‏أبو داود ‏ : ‏وقال غير ‏ ‏معاذ ‏ ‏، عن ‏ ‏هشام ‏ ‏تسع سنين ‏ ، حدثنا : ‏ ‏ابن المثنى ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عمرو بن عاصم ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو العوام ‏ ، حدثنا : ‏ ‏قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي الخليل ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن الحارث ‏ ‏، عن ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏بهذا الحديث ‏ ‏وحديث ‏ ‏معاذ ‏ ‏أتم.


    >>> ابن ماجه - سنن ابن ماجه - كتاب الفتن - باب خروج المهدي

    ‏4087 - حدثنا : ‏ ‏هدية بن عبد الوهاب ‏ ، حدثنا : ‏ ‏سعد بن عبد الحميد بن جعفر ‏ ‏، عن ‏ ‏علي بن زياد اليمامي ‏ ‏، عن ‏ ‏عكرمة بن عمار ‏ ‏، عن ‏ ‏إسحق بن عبد الله بن أبي طلحة ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس بن مالك ،‏ ‏قال : ‏سمعت رسول الله ‏ (ص) ،‏ ‏يقول : ‏‏نحن ولد ‏ ‏عبد المطلب ‏ ‏سادة أهل الجنة أنا وحمزة ‏ ‏وعلي ‏ ‏وجعفر ‏ ‏والحسن ‏ ‏والحسين ‏ ‏والمهدي.


    >>> الدارقطني - سنن الدارقطني - كتاب العيدين - باب صفة صلاة الخسوف والكسوف وهيئتهما

    - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 419 )
    1795 - حدثنا : أبو سعيد الأصطخري ، ثنا : محمد بن عبد الله بن نوفل ، ثنا : عبيد بن يعيش ، ثنا : يونس بن بكير ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن محمد بن علي ، قال : إن لمهدينا آيتين لم تكونا منذ خلق الله السماوات والأرض ، ينخسف القمر لأول ليلة من رمضان ، وتنكسف الشمس في النصف منه ، ولم تكونا منذ خلق الله السماوات والأرض.

    >>> الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين - كتاب الفتن والملاحم - إذا بخس الميزان حبس القطر

    - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 503 )
    8584 - أخبرني : محمد بن المؤمل ، ثنا : الفضل بن محمد ، ثنا : نعيم بن حماد ، ثنا : أبو يوسف المقدسي ، عن عبد الملك بن أبو سليمان ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، قال : قال رسول الله (ص) : في ذي القعدة تجاذب القبائل وتغادر فينهب الحاج فتكون ملحمة بمنى يكثر فيها القتلى ويسيل فيها الدماء حتى تسيل دماؤهم على عقبة الجمرة وحتى يهرب صاحبهم فيأتي بين الركن والمقام فيبايع وهو كاره يقال له : إن أبيت ضربنا عنقك يبايعه مثل عدة أهل بدر يرضي عنهم ساكن السماء و ساكن الأرض ، قال أبو يوسف : فحدثني محمد بن عبد الله ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو (ر) قال : يحج الناس معا ويعرفون معا على غير امام فبينما هم نزول بمنى إذ أخذهم كالكلب فثارت القبائل بعضها إلى بعض ، واقتتلوا حتى تسيل العقبة دما ، فيفزعون إلى خيرهم فيأتونه وهو ملصق وجهه إلى الكعبة يبكي كأني أنظر إلى دموعه فيبايع كرها فإذا أدركتموه فبايعوه فانه المهدي في الأرض والمهدي في السماء.



    >>> المروزي - الفتن - سيرة المهدي وعدله وخصب زمانه

    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 358 )
    1039 - حدثنا : الوليد ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري (ر) عن النبي (ص) قال : يحثي المال حثيا لا يعده عدا ، يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا وظلما.

    >>> المروزي - الفتن - سيرة المهدي وعدله وخصب زمانه

    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 358 )
    1040 - قال : قال الوليد : عن أبي رافع إسماعيل بن رافع ، عمن حدثه ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي (ص) قال : تأوي إليه أمته كما تأوي النحلة يعسوبها ، يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ، حتى يكون الناس على مثل أمرهم الأول ، لا يوقظ نائما ولا يهريق دما.


    >>> المروزي - الفتن - سيرة المهدي وعدله وخصب زمانه

    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 359 )

    1041 - حدثنا : ابن وهب ، عن الحارث بن نبهان ، عن عمرو بن زياد ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد ، عن النبي (ص) قال : يملأ الأرض عدلا كما ملئت قبله ظلما وجورا يملك سبع سنين.


    >>> المروزي - الفتن - صفة المهدي ونعته

    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 364 )
    1063 - حدثنا : الوليد ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن أبي نضرة أو أبي الصديق ، عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله (ص) قال : المهدي أجلى الجبين ، أقنى الأنف.


    >>> المروزي - الفتن - صفة المهدي ونعته

    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 364 )
    1065 - حدثنا : ابن وهب ، عن الحارث بن نبهان ، عن عمرو بن دينار ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري (ر) عن النبي (ص) قال : المهدي أقنى الأنف ، أجلى الجبين.

    >>> المروزي - الفتن - إسم المهدي

    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 367 )

    1076 - حدثنا : ابن عيينة ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، عن النبي (ص) قال : المهدي يواطئ اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي وسمعته غير مرة لا يذكر إسم أبيه.


    >>> المروزي - الفتن - إسم المهدي

    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 367 )
    1077 - حدثنا : يحيى بن اليمان ، عن الثوري سفيان ، وزائدة ، عن عاصم ، عن أبي وائل ، عن زر ، عن عبد الله ، عن النبي (ص) قال : المهدي يواطئ اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي ، قال أبو القاسم الطبراني : والصواب ، عن عاصم ، عن زر ، بلا أبي وائل.


    >>> ابن أبي شيبة - الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار - كتاب الفتن - ما ذكر في عثمان

    - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 531 )
    37755 - الحسن بن موسى ، قال : حدثنا : حماد بن سلمة ، عن أبي محمد ، عن عاصم بن عمرو البجلي أن أبا امامة ، قال : لينادين باسم رجل من السماء لا ينكره الذليل ولا يمتنع منها العزيز.


    >>> الداني - السنن الواردة في الفتن وغوائلها والساعة وأشراطها

    - باب ما جاء أن الإسلام يدرس ويذهب أهله ، وأن الأوثان تعبد ، وأن قبائل من هذه الأمة تلحق بالمشركين
    - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 827 )
    422 - حدثنا : خلف بن ابراهيم ، قال : حدثنا : عبد الواحد بن أحمد بن علي ، قال : حدثنا : الحسن بن عبد الأعلي ، قال : أخبرنا : عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أبي إسحاق ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي (ر) قال : لتملأن الأرض ظلما وجورا ، حتى لا يقول أحد الله الله ، ثم لتملأن قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا.


    >>> الداني - السنن الواردة في الفتن وغوائلها والساعة وأشراطها - باب ما جاء في المهدي

    - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 1037 )
    552 - حدثنا : خلف بن ابراهيم المقرئ ، حدثنا : عبد الواحد بن أحمد بن علي ، حدثنا : الحسن بن عبد الأعلى ، حدثنا : عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أبي إسحاق ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي (ر) قال : لتملأن الأرض ظلما وجورا حتى لا يقول أحد الله الله ، ثم لتملأن قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا.


    >>> الداني - السنن الواردة في الفتن وغوائلها والساعة وأشراطها - باب ما جاء في المهدي

    - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 1045 )
    561 - حدثنا : أبو الحسن طاهر بن غلبون المقرئ ، حدثنا : عبد الله بن محمد بن المفسر ، حدثنا : أحمد بن علي القاضي ، حدثنا : يحيى بن معين ، حدثنا : حجاج بن محمد ، حدثنا : فطر ، عن القاسم بن أبي بزة ، عن أبي الطفيل ، قال : سمعت عليا (ر) ، يقول : قال رسول الله (ص) : لو لم يبق من الدنيا الا يوم لبعث الله رجلا يملأها عدلا كما ملئت جورا.



    >>> معمر بن راشد - جامع معمر بن راشد - باب المهدي

    - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 373 )
    20776 - أخبرنا : عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أبي إسحاق ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي ، قال : لتملأن الأرض ظلما وجورا حتى لا يقول أحد : الله الله يستعلق به ، ثم لتملأن بعد ذلك قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا.


    >>> ابن المقرئ - معجم ابن المقرئ - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 88 )

    186 - حدثنا : محمد ، حدثنا : محمد بن عبد الملك ، حدثنا : يزيد بن هارون ، عن سليمان التيمي ، عن سيار ، عن ابن عباس ، قال : لو لم يبق من الدنيا الا يوم لخرج المهدي.


    >>> العجلوني - كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الاحاديث على ألسنة الناس

    - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 289 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    2661 - .... ومنها ما رواه الدارقطني ، عن محمد بن علي ، قال : إن لمهدينا آيتين لم يكونا منذ خلق الله السماوات تنكسف الشمس لأول ليلة من رمضان وتنكسف في النصف منه ولم يكونا منذ خلق الله السماوات والأرض ، فمن أراد المزيد فعليه بالتأليفين المذكورين وأمثالهما.


    >>> المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال -

    الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 264 )
    38665 - المهدي أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، يملك سبع سنين.


    >>> المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

    - الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 266 / 267 )
    38670 - لتملأن الأرض ظلما وعدوانا ثم ليخرجن رجل من أهل بيتي حتى يملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا وعدوانا.
    38671 - لن تهلك أمة أنا في أولها ، وعيسى ابن مريم في آخرها ، والمهدي في أوسطها.
    38673 - منا الذي يصلي عيسى ابن مريم خلفه.
    38674 - لو لم يبق من الدنيا الا يوم لطوله الله تعالى ، حتى يملك رجل من أهل بيتي جبل الديلم والقسطنطينية.
    >>> المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

    - الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 268 )
    38680 - ستكون بينكم وبين الروم أربع هدن يوم الرابعة على يد رجل من آل هارون ، يدوم سبع سنين ، قيل : يا رسول الله من امام الناس يومئذ ، قال : من ولدي ابن أربعين سنة ، كأنه وجهه كوكب دري ، في خده الأيمن خال أسود ، عليه عباءتان قطوانيتان ، كأنه من رجال بني إسرائيل ، يملك عشرين سنة يستخرج الكنوز ويفتح مدائن الشرك.


    >>> المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

    - الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 591 / 592 )
    39675 - عن علي ، قال : المهدي رجل منا من ولد فاطمة.
    39676 - عن علي ، قال : يلى المهدي أمر الناس ثلاثين سنة أو أربعين سنة.
    39677 - عن علي ، قال : ويحا للطالقان فإن لله فيها كنوزا ليست من ذهب ولا من فضة ، ولكن بها رجال عرفوا الله حق معرفته وهم أنصار المهدي آخر الزمان.
    39678 - عن علي ، قال ليخرجن رجل من ولدي عند اقتراب الساعة حين تموت قلوب المؤمنين كما تموت الأبدان لما لحقهم من الضر والشدة والجوع والقتل وتواتر الفتن والملاحم العظام وأمانة السنن واحياء البدع ، وترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فيحي الله بالمهدي محمد بن عبد الله السنن التي قد أميتت ، ويسر بعدله وبركته قلوب المؤمنين وتتألف إليه عصب من العجم وقبائل من العرب ، فيبقى على ذلك سنين ، ليس بالكثيرة دون العشرة ، ثم يموت.


    >>> السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة محمد ( 16 > 20 )

    - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 483 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... وأخرج أحمد ، عن أبي سعيد الخدري (ر) قال : قال رسول الله (ص) أبشركم بالمهدي يبعثه الله في أمتي على اختلاف من الزمان وزلازل فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، ويرضي عنه ساكنوا السماء وساكنو الأرض يقسم الأرض ضحاحا ، فقال له رجل : ما ضحاحا ، قال : بالسوية بين الناس ويملأ قلوب أمة محمد غنى ويسعهم عدله ، حتى يأمر مناد ينادى يقول : من كانت له في مال حاجة فما يقوم من المسلمين الا رجل واحد فيقول : ائت السادن يعني الخازن ، فقل له : أن المهدي يأمرك أن تعطيني مالا ، فيقول له : إحث حتى إذا جعله في حجره وأبرزه ندم ، فيقول : كنت أجشع أمة محمد نفسا إذ عجز عنى ما وسعهم ، قال : فيرد فلا يقبل منه ، فيقال له : إنا لا نأخذ شيئ أعطيناه فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ثم لا خير في العيش بعده ، قال : ثم لا خير في الحياة بعده.
    - .... وأخرج أحمد والترمذي وحسنه وابن ماجه ، عن أبي سعيد الخدري (ر) عن النبي (ص) قال يخرج المهدي في أمتي خمسا أو سبعا شك أبو الجوري ، قلنا : أي شيء ، قال : سنين ، ثم ترسل السماء عليهم مدرارا ولا تدخر الأرض من نباتها شيئ ويكون المال كردسا يجيء الرجل إليه ، فيقول : يا مهدي أعطني أعطني فيحثى له في ثوبه ما استطاع أن يحمل.


    >>> السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة محمد ( 16 > 20 )

    - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 485 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... وأخرج ابن أبي شيبة ، عن مجاهد (ر) قال : حدثني رجل من أصحاب النبي (ص) : أن المهدي لا يخرج حتى يقتل النفس الزكية فإذا قتلت النفس الزكية غضب عليهم من في السماء ومن في الأرض فأتى الناس المهدي فزفوه كما تزف العروس إلى زوجها ليلة عرسها ، وهو يملأ الأرض قسطا وعدلا وتخرج الأرض نباتها وتمطر السماء مطرها وتنعم أمتي في ولايته نعمة لا تنعمها قط.

    >>> السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة محمد ( 16 > 20 )

    - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 486 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... وأخرج ابن أبي شيبة ، عن عاصم بن عمرو البجيلي (ر) ، قال : لينادين باسم رجل من السماء لا ينكره الذليل ولا يمتنع منه الدليل.


    >>> القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 82 )

    124 - المهدي طاووس أهل الجنة.

    >>> القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 318 )

    915 - وعن ابن عباس رفعه : إن الله فتح هذا الدين بعلي ، وإذا مات علي فسد الدين ولا يصلحه الا المهدي بعده.

    >>> القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 245 )

    31 - وقوله تعالى : وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما أستخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ، عن إسحق بن عبد الله ، عن الامام زين العابدين (ر) قال : هذه الآية نزلت في القائم المهدي (ع).
    - وأيضا ، قال : قوله تعالى : فورب السماء والأرض إنه لحق ، أي إن قيام قائمنا لحق مثل ما انكم تنطقون.
    32 - وروي عن الباقر والصادق (ر) في قوله تعالى : ليستخلفنهم في الأرض ، قالا : نزلت في القائم وأصحابه.


    >>> القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 246 )

    35 - وعن أبي بصير وأبي الورد ، هما ، عن الباقر (ر) قال : هذه الآية نزلت في القائم وينادي مناد باسمه وإسم أبيه من السماء.
    36 - وفي سورة الروم : ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ، عن أبي بصير ، عن جعفر الصادق (ر) قال : عند قيام القائم (ع) يفرح المؤمنون بنصر الله.


    >>> القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 257 )

    9 - وعن أبي سعيد الخدري ، عن النبي (ص) في قصة المهدي ، قال : فيجيء إليه الرجل ، فيقول : يا مهدي أعطني أعطني أعطني ، قال : فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمله ، رواه الترمذي.


    >>> القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 264 )

    14 - وعن علي ، قال : إذا قام قائم آل محمد (ص) جمع الله له أهل المشرق وأهل المغرب ، فيجتمعون كما يجتمع قزع الخريف ، فأما الرفقاء فمن أهل الكوفة ، وأما الأبدال فمن أهل الشام ، أخرجه ابن عساكر.


    >>> القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 266 )

    19 - وعن أنس بن مالك ، قال : سمعت رسول الله (ص) يقول : نحن ولد عبد المطلب سادات أهل الجنة : أنا وحمزة وعلي وجعفر والحسن والحسين والمهدي ، أيضا أخرجه أبو نعيم والثعلبي وصاحب الأربعين والحمويني والحاكم والديلمي.
    23 - المهدي طاووس أهل الجنة.


    >>> القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 295 )

    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - الباب الثامن والسبعون في ايراد ما في كتاب فرائد السمطين وغيره وفي كتاب فرائد السمطين للشيخ محمد بن ابراهم الجويني الخراساني الحمويني المحدث الفقيه الشافعي : بسنده عن الشيخ أبي إسحاق إبراهيم بن يعقوب الكلابادي البخاري ، بسنده عن جابر ابن عبد الله الأنصاري (ر) قال : قال رسول الله (ص) من أنكر خروج المهدي فقد كفر بما أنزل على محمد ، ومن أنكر نزول عيسى فقد كفر ، ومن أنكر خروج الدجال فقد كفر.
    - وفي هذا الكتاب : عن سعيد ابن جبير ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله (ص) إن خلفائي وأوصيائي وحجج الله على الخلق بعدي الاثنا عشر ، أولهم علي ، وآخرهم ولدي المهدي ، فينزل روح الله عيسى بن مريم فيصلي خلف المهدي ، وتشرق الأرض بنور ربها ، ويبلغ سلطانه المشرق والمغرب.
    3 - وفيه : بسنده عن عباية بن ربعي ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله (ص) أنا سيد النبيين ، وعلي سيد الوصيين ، وإن أوصيائي بعدي اثنا عشر ، أولهم علي ، وآخرهم المهدي.


    >>> القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 296 )

    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    5 - وفيه : عن أبي نعيم الحافظ ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله (ص) يخرج المهدي وعلى رأسه ملك ينادي : هذا المهدي خليفة الله فاتبعوه.
    7 - وفيه : عن سعيد ابن جبير ، عن ابن عباس (ر) قال : قال رسول الله (ص) إن عليا وصيي ، ومن ولده القائم المنتظر المهدي ، الذي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، والذي بعثني بالحق بشيرا ونذيرا ، إن الثابتين على القول بامامته في زمان غيبته لأعز من الكبريت الأحمر ، فقام إليه جابر ابن عبد الله ، فقال : يا رسول الله ، وللقائم من ولدك غيبة ، قال : إي وربي ، ليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين ، ثم قال : يا جابر ، إن هذا أمر من أمر الله ، وسر من سر الله ، فاياك والشك ، فإن الشك في أمر الله عز وجل كفر.
    - وفيه : عن الحسن بن خالد ، قال : قال علي بن موسى الرضا (ر) : لا دين لمن لا ورع له ، وإن أكرمكم عند الله أتقاكم : أي أعملكم بالتقوى ، ثم قال : إن الرابع من ولدي ابن سيدة يطهر الله به الأرض من كل جور وظلم ، وهو الذي يشك الناس في ولادته ، وهو صاحب الغيبة ، فإذا خرج أشرقت الأرض بنور ربها ، ووضع ميزان العدل بين الناس ، فلا يظلم أحد أحدا ، وهو الذي تطوى له الأرض ، ولا يكون له ظل ، وهو الذي ينادي : مناد من السماء يسمعه جميع أهل الأرض : ألا إن حجة الله قد ظهر عند بيت الله فاتبعوه ، فإن الحق فيه ومعه ، وهو قول الله عز وجل : إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين.

    - وقول الله عز وجل : يوم يناد المناد من مكان قريب يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج ، أي خروج ولدي القائم المهدي (ع).


    >>> القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 298 )

    9 - أبو نعيم الحافظ : أخرج عن الباقر (ر) قال : إن الله يلقي في قلوب محبينا وأتباعنا الرعب ، فإذا قام قائمنا المهدي (ع) كان الرجل من محبينا أجرى من سيف وأمضى من سنان.
    10 - صاحب الأربعين : أخرج عن حذيفة بن اليمان ، قال : سمعت رسول الله (ص) يقول : ويح هذه الأمة من ملوك جبابرة ، كيف يقتلون ويطردون المسلمين الا من أظهر طاعتهم ، فالمؤمن التقي يمانعهم بلسانه ، ويفر منهم بقلبه ، فإذا أراد الله تبارك وتعالى : أن يعيد الإسلام عزيزا قصم كل جبار عنيد ، وهو القادر على ما يشاء ، وأصلح الأمة بعد فسادها ، يا حذيفة ، لو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يملك رجل من أهل بيتي يظهر الإسلام ، والله لا يخلف وعده ، وهو على وعده قدير.
    12 - أخرج محمد بن يوسف الكنجي الشافعي ، عن علي (ع) ، قال : بخ بخ للطالقان ، فإن لله تعالى كنوزا ليست من ذهب ولا فضة ، ولكن بها رجال معرفون ، عرفوا الله حق معرفته ، وهم أيضا أنصار المهدي (ع) في آخر الزمان.

    >>> القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 299 )

    15 - أخرج الكنجي : بسنده عن ابن عمر ، قال : قال النبي (ص) يخرج المهدي من قرية يقال لها : كرعة وعلى رأس المهدي ملك ينادي : إلا أن هذا المهدي فاتبعوه ، قال : هذا حديث حسن ، أيضا رواه أبو نعيم والطبراني وغيرهما.

    >>> القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 300 )

    17 - وفي كتاب فضل الكوفة لمحمد بن علي العلوي : بسنده عن أبي سعيد الخدري (ر) قال : قال رسول الله (ص) يملك المهدي أمر الناس سبعا أو عشرا أسعد الناس به أهل الكوفة.

    >>> القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 383 )

    - .... أخرج إبراهيم بن محمد الحمويني الشافعي في كتابه فرائد السمطين : بسنده عن جابر ابن عبد الله الأنصاري رفعه : من أنكر خروج المهدي فقد كفر بما أنزل على محمد ، ومن أنكر نزول عيسى (ع) فقد كفر ، ومن أنكر خروج الدجال فقد كفر.
    - .... وفي فرائد السمطين : أبو سعيد الخدري رفعه : أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل ، فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ، يرضي عنه ساكن السماء وساكن الأرض ، يقسم المال بالسوية بين الناس.


    >>> القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 384 )

    5 - وفيه : عن عباية بن ربعي ، عن ابن عباس رفعه : أنا سيد النبيين وعلي سيد الوصيين ، وأن أوصيائي بعدي اثنا عشر ، أولهم علي وآخرهم المهدي.
    6 - وفيه : عن أبي امامة الباهلي رفعه : بينكم وبين الروم سبع سنين. فقال له رجل من بني عبد القيس يقال له : المستورد : يا رسول الله من امام الناس يومئذ ، قال : المهدي من ولدي ابن أربعين سنة ، كان وجهه كوكب دري ، في خده الأيمن خال أسود ، عليه عبايتان قطوانيتان ، كأنه من رجال بني إسرائيل ، يستخرج الكنوز ، ويفتح مدائن الشرك.


    >>> القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 385 / 386 )

    8 - وفيه : عن ابن عمر رفعه : يخرج المهدي وعلى رأسه ملك ينادي : هذا المهدي خليفة الله فاتبعوه.

    >>> القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 390 / 391 )

    - .... أخرج الحافظ أبو نعيم أربعين حديثا في المهدي (ع) :
    29 - ومنها : عن أبي امامة ، قال : خطبنا النبي (ص) وذكر الدجال ، وقال : فتنقى المدينة الخبث كما ينقي الكير خبث الحديد ، ويدعي ذلك اليوم يوم الخلاص ، فقالت أم شريك : فأين العرب يومئذ يا رسول الله ، قال : هم يومئذ قليل ، وجلهم ببيت المقدس ، وامامهم المهدي ، وهو رجل صالح .



  • #2

    اللهم عجل لوليك الفرج
    احسنتم البحث المهدوي المبارك
    بارك الله بكم




    تعليق


    • #3
      شكرا لكم اخونا الفاضل المرتجى
      وفقكم الله لكل خير وجعلكم من جند الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X