إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عدم ثقة الطفل بنفسه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عدم ثقة الطفل بنفسه

    عدم ثقة الطفل بنفسه

    نجد الوالدين يحيطان ابنهما بكل رعاية ، ويعيش معهما في أمن وطمأنينة حتى ، إذا تعلَّم المشي واللعب لجأ الوالدان إلى زجره ، وتوبيخه ، وضربه ، كلَّما عبث بشيء في المنزل ، فيضطرب نفسياً ، وتبدأ مشاعر الثقة بالنفس التي تمتع بها خلال العامين أو الثلاثة أعوام الأولى من عمره في الزعزعة ، ولعدم ثقة الطفل بنفسه أسباب نوجزها بما يأتي :

    أولها :

    التربية الاعتمادية والتفقد المستمر للطفل من قبل والديه ، وقد يصاحب ضعف ثقة الطفل بنفسه مخاوف أخرى غير واقعية ، تؤدِّي إلى إصابته بالتأتأة ، والانزواء ، والخجل ، والاكتئاب ، والتشاؤم ، لذلك نجد هذا الطفل وأمثاله يحجمون عن التكلم أمام الآخرين خوفاً من الخطأ أو النقد .

    ثانيها :

    مقارنة الوالدين طفلهم بغيره من الأطفال لإيجاد دافع عنده للجدِّ والاجتهاد ، لكن ذلك يؤدي إلى تثبيط عزمه ، وزعزعة ثقته بنفسه .

    ثالثها :

    تنشئة الطفل تنشئة اعتمادية ، بحيث يجد نفسه غير قادر على التصرف بمعنى في مواقف الحياة ، تصل إلى درجة أن بعض الأمَّهات لا يتركن طفلهن يتناول الطعام بنفسه ، أو يرتدي ملابسه بنفسه ، فيشعر بعدم قدرته على أداء هذه الأفعال بنفسه .

    رابعها :

    تدخُّل الكبار في كثير من شؤون الطفل لا يحقِّق له فُرَص اكتساب الخيرات اللازمة للاستقلالية .

    خامسها :

    اضطراب المحيط العائلي وتفشي المنازعات بين الوالدين يحرمان الطفل من الاستقرار أو الشعور بالأمن والطمأنينة ، فيفقد الثقة بنفسه .

    سادسها :

    النقص الجسماني كالعرج والحول ، والطول المفرط أو القصر الشديد ، والتشوُّه الخلقي ، والسمنة المفرطة ، والنحافة الشديدة ، وانخفاض مستوى الذكاء ، والتأخر الدراسي ، كُلُّها عوامل تسبِّب للطفل عدم الثقة بالنفس .


    المصدر / تربية الطفل في الاسلام/ الشيخ عباس محمد
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X