إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما العلاقة بين الصيام والصحّة النفسية؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما العلاقة بين الصيام والصحّة النفسية؟

    ما العلاقة بين الصيام والصحّة النفسية؟

    09/05/2019 11:52




    يبحث الكثير من الأشخاص في شهر رمضان عن الفوائد التي يعود بها هذا الصيام على الصحة من الناحية الجسدية أو من الناحية النفسية.
    وهذا الشهر هو شهر العائلة واللقاءات والمحبّة والتسامح. فما هي العلاقة بين صيام رمضان والصحة النفسية؟
    يشير علماء الاجتماع إلى أنّ تأثير الصوم في رمضان على الصحة النفسية يختلف وفق أيام هذا الشهر، حيث إنّ التغيّرات التي تحدث في الأيام الأولى تختلف عن التغيرات التي تحدث في الأيام التالية إلاّ أنّه وبشكل عام يساعد الصوم على تحسين الحالة المزاجية وقدرة الإنسان على التعامل مع الضغوط.
    ومن هنا فإنّ تأثير الصوم على الصحة النفسية في شهر رمضان يعتمد من الناحية العضوية على عدة محاور لعلّ أبرزها التغيّرات الهرمونية من ناحية زيادة الهرمونات التي يفرزها الجسم عند تعرضه لضغط، ويتمثّل الضغط في هذه الحالة في عدم الحصول على طعام لعدّة ساعات، وتشمل هذه الهرمونات الأدرينالين والكورتيزون والدوبامين.
    هذا إضافةً إلى انخفاض نسب هرمون الغدة الدرقية، وزيادة إفراز الأندورفينات، وهي بمثابة مورفين طبيعي يفرزه الجسم.
    ولذلك يعمل الصيام على إعطاء الكثير من الآثار الإيجابية على الصحة النفسية وهذا الأمر يرجع إلى تخطّي الصائم لمرحلة الامتناع المجرّد عن الطعام والشراب، إلى مرحلة الارتقاء الروحاني في الصيام كنشاط ديني، كما أنّ الصيام هو من الأمور التي تساعد على زيادة الترابط والتواصل الاجتماعي في رمضان. إضافة إلى القدرة على ضبط النفس وعدم الاستسلام لاندفاع الغضب ،كما أنّ الصائم يسعى في هذه الفترة على الالتزام بالنصائح الأخلاقية.

    شبكة الكفيل العالمية

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    مـعلومات جــميله ومــــفيده
    حـفظك ربي ورعـــاك

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X