بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين .
في الحقيقة لو دققنا بين مجموعتين من الروايات التي تتحدث عن عائشة بنت ابي بكر لوجدنا اما التناقض بينها او نحمل احد المجموعتين على الغلو والتفريط في حب عائشة ونترك المجموعة الاخرى على ظاهرها .
ومثال على ذلك علم عائشة وبعد جمع الاخبار التي تخص هذا الموضوع تارة نرى ان عائشة هي المرجع الوحيد التي يرجع اليها الصحابة لو اشكلت عليهم المسائل والاحكام الشرعية او الروايات النبوية ، وان ربع الشريعة اخذت من عائشة .
وتارة اخرى نرى العكس من ذلك وهو عجز عائشة عن الاجابة على سؤال السائل عن أبسط المسائل الشرعية كمسألة المسح على الخف في الوضوء وبعدما لم تعرف الجواب وجهت السائل بالذهاب لمولانا امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب (ع) . وهي تعترف بان الامام علي (ع) هو اعلم اهل زمانها .
ولكي لا نطيل عليكم الكلام نستعرض كلى الموقفين ونترك لكم الحكم :
الموقف الاول / عائشة اعلم من جميع الصحابة وان الصحابة يرجعون اليها في المسائل التي اشكلت عليهم :
كان أكابر الصحابة يسألونها فيما استشكل عليهم ، فقد قال أبو موسى الأشعري : ( مَا أُشكلَ عَلَيْنَا أَصْحَاب رَسُوْل الْلَّه (ص) حَدِيثٌ قَطُّ فَسَأَلْنَا عَائِشَةَ ، إلَّا وَجَدْنَا عِنْدَهَا مِنْهُ عِلْمًا ) . (1) .
وقال مسروق : ( رأيت مشيخةَ أصحاب محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم يسألونها عن الفرائض ) . (2) .
وقال عطاءُ بن أبي رَبَاح : ( كانتْ عائشة من أفقهِ الناس ، وأحسن الناس رأيا في العامَّة ) . (3) .
وقال الزهريُّ : ( لو جُمِع عِلمُ الناس كلِّهم ، وأمهات المؤمنين ، لكانتْ عائشةُ أوسعَهم علمًا ) . (4) .
وذكَرَها رضي الله عنها الشيخُ أبو إسحاق الشِّيرازي في طبقاته في جملة فقهاءِ الصحابة ، وقدَّمها ابنُ حزم على سائرِ الصحابة لَمَّا ذكَر أسماء الذين رُويتْ عنهم الفتاوى في الأحكام . (5) .
وقال الحاكم أبو عبدالله : ( حُمِل عنها رُبُع الشريعة ) . (6) .
الموقف الثاني / قد ثبت من الصحاح وغيرها من الكتب المعتبرة عند إخواننا السنة ارجاع عائشة للناس في المسائل المشكلة التي يسألونها إلى الامام علي (ع) وفيما يلي جملة منـها :
صحيح مسلم / كتاب الطهارة في باب التوقيت في المسح على الخفين :
روى بسندين عن الحكم بن عتيبة عن القاسم بن مخيـمرة عن شريح بن هاني قال : ( أتيت عائشة أسألها عن المسح على الخفين فقالت : عليك بابن أبي طالب فاسأله ) الحديث .
صحيح مسلم أيضاً في كتاب الطهارة في باب التوقيت في المسح على الخفين روى بسنده عن الحكم عن القاسم بن مخيمرة عن شريح بن هاني قال : ( سألت عائشة عن المسح على الخفين فقالت : إئت علياً فإنه أعلم بذلك مني ) الحديث . وروي في غير صحيح مسلم من المصادر المعتبرة . (7) .
فهل تصدقون كلام عائشة في انها ليست اعلم الناس ؟ او تصدقون كلام من مدح عائشة وانها اعلم الناس !
~~~~~~~~~~~~~~~
(1) جامع الترمذي / كِتَاب الدَّعَوَاتِ / أبوابُ الْمَنَاقِبِ / بَاب مِنْ فَضْلِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا / الراوي : أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس / المحدث : الألباني / المصدر : صحيح الترمذي / الصفحة أو الرقم : 3883 / خلاصة حكم المحدث : صحيح .
(2) الإجابة / للزركشي / الصفحة 58 .
(3) السير / الجزء 2 / الصفحة 185 .
(4) رواه الحاكم في المستدرك / الجزء 4 / الصفحة 11 .
(5)عودة الحجاب للمقدّم / الجزء 2 / الصفحة 574 .
(6) الإجابة / للزركشي / الصفحة 59 .
(7) ورواه النسائي أيضاً في / صحيحه / الجزء 1 / الصفحة 32 / حديث رقم 131 ~~~ ورواه ابن ماجة أيضاً في / صحيحه / الصفحة 42 / باب ما جاء في التوقيت في المسح للمقيم والمسافر / الحديث رقم 552 ~~~ ورواه أحمد بن حنبل أيضاً في / مسنده / الجزء 1 / الصفحة 96 و100 و113 و117 و120 و133 و146 و149 ~~~ ورواه ايضا أبو داود الطيالسي في / مسنده / الجزء1 / الصفحة 15 / حديث رقم 92 ~~~ ورواه ايضا البيهقي في / سننه / الجزء1 / الصفحة 272 / كتاب الطهارة / باب الرخصة في المسح على الخفين / حديث رقم 1289 / بطريقين وفي الصفحة 277 بطريق ثالث ~~~ ورواه ايضا أبو نعيم في / حليته / الجزء 1 / الصفحة 83 ~~~ ورواه ايضا الخطيب البغدادي في / تاريخ بغداد / الجزء 11 / الصفحة 246 / حديث رقم 5996 ~~~ وغيرها من المصادر الكثير ....
تعليق