إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المجاهد والثقلين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المجاهد والثقلين

    المجاهد والثقلين
    تمهيد

    يعتمد العمل الذي يقوم به الإنسان في الغالب على خلفية ثقافية يحملها في نفسه، فإكرام الضيف مثلاً لا يقوم به الإنسان مجرداً عن أي خلفية، وإنما يقوم به على أساس الثقافة التي تأمره بالكرم والإحسان للضيف وإكرامه...

    كذلك المجاهد في سبيل الله تعالى لا بد وأن يحمل في طيات نفسه الثقافة الأصيلة التي تؤهله ليكون مجاهداً في سبيل الله تعالى، ومستعداً لبذل أغلى وأثمن ما ائتمنه الله تعالى عليه وهو الحياة الدنيا في سبيل الله سبحانه وتعالى.


    الثقافة القرآنية

    القرآن الكريم الذي قال الله سبحانه وتعالى عنه:
    ﴿إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً1.

    هو الكتاب الذي يستمد منه المجاهد في سبيل الله تعالى أساس الجهاد، وبه يستمد الروح المعنوية، ومنه، يقتبس الهداية.


    19
    فمن القرآن الكريم:

    ● يتعلم المجاهد في سبيل الله تعالى حقيقة بذل الغالي والنفيس، والتجارة الرابحة التي عرضها الله تعالى على عباده المؤمنين حيث يقول:
    ﴿إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالْأِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ2.
    [FONT=Ari']
    ● ومن القرآن يتعلم المجاهد أن الشهادة في سبيل الله تعالى ليست موتاً، وإنما هي استكمال للحياة ولكن في عالم آخر، وأن الشهادة في سبيل الله تعالى ليست إلا معبراً وقنطرة إلى ذلك العالم المحفوف بنعمة القرب من الله جل وعلا، يقول الله تعالى: [/FONT]﴿وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ3.

    ● ومن القرآن الكريم يتعلم المجاهد إحدى الحسنيين التي هي غاية ما ينال المجاهد في هذه الدنيا، يقول الله تعالى:
    ﴿قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلاَّ إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَنْ يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذَابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُمْ مُتَرَبِّصُونَ4.

    ● ومن القرآن يعرف المجاهد أن الرمي في حقيقته والتوفيق من الله سبحانه وأن عمله وإن كان مأجورا عليه، ما هو إلا بإرادة الله تعالى وتوفيقه وتسديده، يقول الله تعالى:
    ﴿فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاءً حَسَناً إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ5.

    ● ومن القرآن يتعلم أن الشكر والاستغفار هو الطريق الأنجع للحفاظ على


    20
    الانتصارات الإلهية، يقول الله تعالى: ﴿إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً6.


    مدرسة أهل البيت عليهم السلام

    ينتمي المجاهد إلى مدرسة الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم وآل بيته عليه السلام، وهي مدرسة زاخرة بالأحاديث التي تربي الإنسان، وتبين له كيف يجعل من حياته عملاً وطاعة لله تعالى، وحمل هذه الأحاديث علماً وعملاً له آثار في الآخرة ففي الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حمل من أمتي أربعين حديثاً بعثه الله يوم القيامة فقيهاً عالماً"
    7.

    وعنه صلى الله عليه وسلم: "تذكروا وتلاقوا وتحدثوا؛ فإن الحديث جلاء للقلوب، إن القلوب لترين كما يرين السيف جلاؤها الحديث"8.

    فالثقافة التي تنطلق من القرآن الكريم أولاً والحديث الشريف ثانياً، هي الثقافة الأصيلة، والثقافة التي تنفع المجاهد، وتشكل المنطلق الصحيح في توجهه إلى سوح التضحيات.



    ثقافة عاشوراء

    إن أيام عاشوراء وذكرى كربلاء الإمام الحسين عليه السلام هي المدرسة الحقيقية الكاملة التي تخرج أجيال المجاهدين والشهداء، هي مدرسة العطاء التي تصنع شخصية الإنسان المجاهد القادر على مواجهة الظلم بقلب مفعم بالإيمان والتضحية، شخصية قادرة على الوقوف أمام كل التحديات وتسطر أروع الملاحم وتهيئ الأرض لظهور قائم آل محمد صلى الله عليه وسلم، مدرسة عاشوراء تختصر عمق معنى الإسلام الحقيقي المحمدي الأصيل، ويؤكد الإمام الخميني قدس سره على دور هذه المدرسة، فيقول: "إن كل ما لدينا هو من بركات مدرسة عاشوراء الحسين عليه السلام".


    21
    فمن عاشوراء نتعلم:
    معادلة الدم مقابل السيف:

    فإن ما أوصل سيد الشهداء عليه السلام إلى ذلك المصير هو الدين والعقيدة وقد ضحى عليه السلام بكل شيء من أجل العقيدة والإيمان وكانت النتيجة أن قتل وهزم عدوه بدمه.

    يقول الإمام الخميني قدس سره: "لقد انتصر الدم على السيف، ترون آثاره باقية حتى اليوم حيث ظل النصر حليفاً لسيد الشهداء عليه السلام، بينما الهزيمة ليزيد وأتباعه"9.

    التضحية وعدم الخوف:

    يقول الإمام الخميني قدس سره: "لقد أفهمنا سيد الشهداء عليه السلام وأهل بيته وأصحابه أن على النساء والرجال ألا يخافوا في مواجهة حكومة الجور، فقد وقفت زينبا في مقابل يزيد - وفي مجلسه - وصرخت بوجهه وأهانته وأشبعته تحقيراً بما لم يتعرض له جميع بني أمية في حياتهم". وهذا قليل بل أقل من القليل الذي يمكن لنا أن نستلهمه من عاشوراء التي حمت الإسلام، بل التي اختصرت بها جلُّ معاني الإسلام الحقيقي.

    ونشير إلى ما قاله الإمام الخميني المقدس رضوان الله عليه حول الارتباط بمدرسة عاشوراء: "منهاج الشهادة القاني، منهاج آل محمد وعلي، ولقد انتقل هذا الفخر من آل بيت النبوة والولاية إلى ذراريهم وأتباع منهاجهم"10.


    التفقه بالدين

    يمثل التفقه في الدين خلفية ثقافية أساسية عند المجاهد، فالمتفقه في أمر دينه أعرف بواجبه وضوابط ذلك الواجب وحدوده، وبما أن للمجاهد في سبيل اله تعالى دوراً في أداء الرسالة من خلال تقديمه للأمة نموذج العطاء والبذل الحقيقين


    22
    في سبيل القضية المحقة، كان لزاماً عليه أن يكون على بينه وبصيرة من أمره كما يقول الله تعالى:

    ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ11.

    فعلى المجاهدين أن يتفقهوا في الدين، التزاماً منهم بوصية الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم حيث يقول: "لكلّ شيء عماد، وعماد هذا الدين الفقه"
    12.


    الثقافة الإسلامية العامة

    كما أنه ينبغي للمجاهد أن يكون ذا ثقافة عامة واطلاع في أمور دينه ودنياه، فإنه وبالإضافة إلى الخلفيات التي تحدثنا عنها والتي تشكل الأساس المتين الذي يؤهل روحه للدخول في سلك المجاهدين العارفين بالقضية والهدف والطريق، فإن الثقافة العامة التي يملكها أمر مهم جداً، ولا سيما بعد أن عرفنا أن المجاهد يحمل بجهاده رسالة غير الرسائل العسكرية التي يسطرها ببندقيته، إنها رسالة تشير إلى الخلفية الإيمانية التي انطلق من خلالها في أداء هذه الواجب المقدس.

    وقد أكدت على ذلك الكثير من الروايات الشريفة منها:


    ما روي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس يقوم بدين الله عز وجل إلا من حاطه من جميع جوانبه"13
    .

    وعن الإمام علي عليه السلام: "إنما المستحفظون لدين الله هم الذين أقاموا الدين ونصروه، وحاطوه من جميع جوانبه، وحفظوه على عباد الله ورعوه"14.


    23
    معرفة الشبهات

    فإن طرق الدنيا مليئة بشبهات المشبهين والمضلين، وقد تكون الشبهات في طريق المجاهدين أشد تأثيراً، وتلعب دوراً بارزاً في ترجيح كفة النصر أو الهزيمة، من هنا كانت معرفة المجاهد بالدين وتعمقه فيه بحيث يكون قادراً على درء الشبهات أمراً في غاية الأهمية، وعن الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم: "احذروا الشبهة، فإنها وضعت للفتنة"15.

    وورد عن أمير المؤمنين عليه السلام: "إنما سميّت الشّبهة شبّهة لأنها تشبه الحق؛ فأما أولياء الله فضياؤهم فيها اليقين ودليلهم سمت الهدى، وأما أعداء الله فدعاؤهم فيها الضّلال ودليلهم العمى"16.


    المعرفة السياسية

    أمرٌ أخير في الخلفيات الثقافية نشير إليه وهو الخلفية السياسية ومقدار الوعي السياسي الذي يتحلى به المجاهد في سبيل الله، فالوعي السياسي له دور كبير في بناء العقيدة الجهادية للمجاهد، ووعي المجاهد بحال الزمن وأهله والسياسات التي تجري في العالم، تجعل حركته الجهادية مبنية على الأساس السياسي الذي يبين من خلاله الهدف المرحلي من الجهاد ومشروعيته، وبالإضافة إلى هذا تمنع من دخول الشبهات في الفكر السياسي بما يؤثر سلباً على عمله الجهادي، وقد أشارت لهذا الوعي في الإنسان المؤمن الكثير من الروايات فعن الإمام علي عليه السلام: "العالم بزمانه لا تهجم عليه اللوابس"17.

    وعن الفطنة والوعي والحذر يقول عليه السلام: "أشرف المؤمنين أكثرهم كيساً"18.

    والكياسة هي الدراية والذكاء والوعي العالي.


    24
    خلاصة الدرس
    يعتمد العمل الذي يقوم به الإنسان على خلفية ثقافية يحملها في نفسه، كذلك المجاهد في سبيل الله تعالى لا بد وأن يحمل في طيات نفسه الثقافة المحمدية الأصيلة التي تؤهله ليكون مجاهداً في سبيل الله تعالى، ومستعداً لبذل أغلى وأثمن ما ائتمنه الله تعالى عليه وهو حياته الدنيا في سبيل الله سبحانه وتعالى.

    أهم هذه الخلفيات:
    ● الثقافة القرآنية
    ● المعرفة بالحديث
    ● مدرسة عاشوراء
    ● التفقه في الدين
    ● معرفة الشبهات
    ● الثقافة الإسلامية العامة
    ● الوعي السياسي
    أسئلة حول الدرس
    1- ما المقصود بالخلفية الثقافية؟
    2- ما هي الخلفية القرآنية ؟ اذكر مثالاً؟
    3- لم ينبغي للمجاهد أن يعرف الشبهات؟
    4- ما المقصود بالوعي السياسي؟
    للحفظ
    عن أمير المؤمنين عليه السلام: "إنما سميّت الشّبهة شبّهة لأنها تشبه الحق ؛ فأما أولياء الله فضياؤهم فيها اليقين ودليلهم سمت الهدى، وأما أعداء الله فدعاؤهم فيها الضّلال ودليلهم العمى".

    عن الإمام علي عليه السلام: "إنما المستحفظون لدين الله هم الذين أقاموا الدين ونصروه، وحاطوه من جميع جوانبه، وحفظوه على عباد الله ورعوه".
    فقه الجهاد
    س 1077: هل يجوز لأحد من المسلمين استملاك أحد من الكفار الكتابيين، أو غير الكتابيين من الرجال أو النساء في بلاد الكفار، أو في بلاد المسلمين أم لا؟
    ج:
    لا يجوز ذلك، وأما مصير أسرى الحرب فيما لو فرض هجوم الكفار على البلاد الإسلامية فهو بيد الحاكم الإسلامي، والمسلمون كأفراد ليس لهم مثل هذه الصلاحية19.
    للمطالعة
    اللقاء الأخير

    دخل فواز إلى منزله والشرر يتطاير من عينيه ونبرات الغضب جلية في صوته:

    - ألم أطلب منكِ أن تمنعيه من الخروج؟!

    - أجابت الأم المسكينة بهدوء وصبر:

    - أمنعه؟! إنه شاب ولا يمكن أن أسجنه في المنزل طوال النهار!؟

    وعلا صراخ الأب من جديد:

    - لكنك تعرفين إلى أين يذهب؟

    - أنا أعرف شيئاً واحداً فقط: إننا ربيناه أفضل تربية بحيث يبقى قلبي مطمئناً حيثما يذهب.

    - حتى ولو ذهب إلى الموت؟

    - لا أحد يذهب إلى الموت يا فواز، بل الموت يأتي إلينا ولو كنا في بروج مشيّدة!!

    - كفي يا ليلى عن التأثير في ولدنا، فأنت التي تحضينه على اتباع هذا الطريق؟!...

    - اسمع يا فواز، أريد أن أقول لك شيئاً واحداً فقط!

    - قولي.

    - إن لكل إنسان عمراً محتوماً لا يتجاوزه أبداً وهو بمشيئة اللَّه، وإذا كان عمر ولدي لا بد أن ينتهي وهو في ريعان شبابه فمن الأشرف لنا ألف مرة أن ينتهي بالشهادة وليس بأي شيء آخر.

    - ليلى!.. قال ذلك بنبرة حادة.

    أجابته بهدوء أعصاب:

    - نعم يا فواز، إنها الحقيقة، هل تستطيع أن تمده بعمر جديد؟ هل تستطيع أن تنتشله من النار أو من أي شيء يصيبه؟

    - كلاَّ! قال ذلك بحسرة.

    - إذاً دع ولدك يعمل بما يرتاح.. سلمه للَّه.

    - لقد سلمته للَّه يا ليلى ولكن!

    - من دون لكن! ارضَ عنه ودعه ينطلق أكثر وشجعه بدلاً من أن تحاسبه، فبذلك يرتاح.

    - حسناً يا ليلى! لكم ما تريدون.

    خرجت ليلى إلى غرفة الجلوس لتجد هادي واقفاً ينظر من النافذة إلى البعيد نظرات تائهة والحزن بادٍ في عينيه.. اقتربت منه أمه وربتت على كتفه وهي تسأله بصوتها الحاني.

    - أراك حزيناً يا هادي، ومضطرباً..

    - أشعر في أعماقي بأنني أصبحت أقرب إلى الآخرة مني إلى الدنيا وأن رحيلي عن هذه الدنيا ليس ببعيد.

    - وهل هذا يزعجك يا هادي؟

    - طبعاً لا، لأن هذا ما أريده... تابع وقد غصت عيناه بالدموع: لا أريد أن أرحل عن هذه الدنيا وأبي غير راضٍ عني، ذلك يؤلمني ويحز في نفسي، بل يكسر أجنحتي التي سأرتفع بها..

    - لا تحزن يا هادي لأن أباك قد اقتنع بعملك ووافق عليه.

    تفاجأ هادي بالخبر وبدت الدهشة في عينه وصرخ بأعلى صوته:

    - أمي! أحقاً ما تقولين؟!

    - نعم يا حبيبي فلتذهب مطمئناً، ولتعمل بما يريحك وليهدأ بالك من ناحية أبيك.

    الحمد للَّه.. الحمد للَّه.. سأذهب إليه، أين هو؟!

    - ما زال في غرفته.

    - ركض هادي فرحاً وما إن وصل إلى أبيه حتى اعتنقا وبكيا وكأنه موكب وداع وأخذ كل منهما ينظر إلى الآخر وعيناه تفيضان بالدموع وكأنه اللقاء الأخير.
    هوامش
    1- الاسراء:9.
    2- التوبة:111.
    3- آل عمران:169- 170.
    4- التوبة:52.
    5- الأنفال:17.
    6- النصر:.1-2-3.
    7- المتقي الهندي، الوفاة: 975 - كنز العمال، الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت - لبنان: 10 - 158 - 28818.
    8- الشيخ الكليني، الكافي، دار الكتب الإسلامية، آخوندي، الطبعة الثالثة: 1 - 41 - 8.
    9- عاشوراء في فكر الإمام الخميني، مركز الإمام الخميني الثقافي.
    10- صحيفة نور جزء 15 صفحة 154.
    11- يوسف:108.
    12- المجلسي، محمد باقر، بحار الأنوار، مؤسسة الوفاء، الطبعة الثانية المصححة، ج: 1 - 216 - 30.
    13- القاضي النعمان المغربي الوفاة: 363 - شرح الأخبار - الطبعة: الثانية - مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة: 2 - 389.
    14- غرر الحكم 3912.
    15- ابن شعبة الحراني، الوفاة: ق 4 - تحف العقول، الطبعة: الثانية - مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة: 115.
    16- نهج البلاغة: الخطبة 38.
    17- الشيخ الكليني، الكافي، دار الكتب الإسلامية، آخوندي، الطبعة الثالثة: 1 - 27 - 29.
    18- غرر الحكم: 3009.
    19- السيد الخامنئي، علي، أجوبة الاستفتاءات، ج1، ص 331 - 333، كتاب الجهاد.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X