أبو بكر يعترف : عدل علي ( عليه السلام ) مساوٍ لعدل النبي ( صلى الله عليه وآله ) .
أخرج العلاّمة الحافظ ابن عساكر الدمشقي وغيره من الحفّاظ ، عن الحبشي بن جنادة قال : كنت جالساً عند أبي بكر الصدّيق ، فقال : مَن كانت له عند رسول الله عِدة ، فليقم ، فقام رجل فقال : إنّه قد وعدني ثلاث حَثَيات من تمر ، فقال أبو بكر : أرسلوا إلى علي ( عليه السلام ) ، فجاء فقال أبو بكر : يا أبا الحسن ، إنّ هذا يزعم أنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وعده أن يحثي له ثلاث حَثَيات من تمر ، فاحثِها له ، فحثاها .
فقال أبو بكر : عدّوها ، فوجدوا في كل حَثية ستين تمرةً ، لا تزيد واحدة على الأخرى . فقال أبو بكر : صدق الله ورسوله ( صلى الله عليه وآله ) ، قال لي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ليلة الهجرة ـ ونحن خارجون من الغار نريد المدينة ـ : ( يا أبا بكر ، كفي وكف علي في العدل سواء ) .
وورد أيضاً ( في العدد ) بدلاً عن ( في العدل ) (1) .
سواسية النبي ( صلى الله عليه وآله ) وعلي في العدل .
وروى العلاّمة الخطيب البغدادي بسنده عن أنس بن مالك ، عن عمر بن الخطاب ، قال : حدثني أبو بكر ، قال : سمعت أبا هريرة يقول : جئت إلى النبي ( صلى الله عليه وآله )
ـــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) تاريخ بغداد 5 : 37 و 8 : 76 ، المناقب للخوارزمي : 296 فصل ( 19 ) ح 290 ، المناقب لابن المغازلي : 129 ح 170 ، تاريخ مدينة دمشق 42 : 369 ، تاريخ الخلفاء : 93 ح 98 ، الرياض النضرة 3 : 120، منتخب كنز العمال 5 : 31 ، ينابيع المودة : 233 و 252 ، سعد الشموس والأقمار : 211، أرجح المطالب ، 256، الكوكب الدري لمحمد صالح الحنفي : 122 ، فرائد السمطين 1 : 50 ح 15.
وبين يديه تمر ، فسلّمت عليه ، فردّ علي وناولني من التمر مِلء كفه ، فعددته ثلاثاً وسبعين تمرة ، ثمّ مضيت من عنده إلى عند علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) وبين يديه تمر ، فسلّمت عليه ، فردّ عليّ وضحك إلي وناولني من التمر مِلء كفه ، فعددته فإذا هو ثلاث وسبعون تمرة ، فكثر تعجّبي من ذلك ، فرجعت إلى النبي فقلت : يا رسول الله ، جئتك وبين يديك تمر ، فناولتني مِلء كفك ، فعددته ثلاثاً وسبعين تمرة ، ثمّ مضيت إلى عند علي بن أبي طالب وبين يديه تمر ، فناولني مِلء كفه ، فعددته ثلاثاً وسبعين ، فتعجّبت من ذلك . فتبسّم النبي ( صلى الله عليه وآله ) وقال : ( يا أبا هريرة ، أَما علمت أنّ يدي ويد علي في العدل سواء ) (1) .
( 1 ) تاريخ بغداد 8 : 76 ، تاريخ مدينة دمشق 42 : 368 ، كفاية الطالب : 256 فصل ( 62 ) ، فرائد السمطين 1 : 50 ح 15.
أخرج العلاّمة الحافظ ابن عساكر الدمشقي وغيره من الحفّاظ ، عن الحبشي بن جنادة قال : كنت جالساً عند أبي بكر الصدّيق ، فقال : مَن كانت له عند رسول الله عِدة ، فليقم ، فقام رجل فقال : إنّه قد وعدني ثلاث حَثَيات من تمر ، فقال أبو بكر : أرسلوا إلى علي ( عليه السلام ) ، فجاء فقال أبو بكر : يا أبا الحسن ، إنّ هذا يزعم أنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وعده أن يحثي له ثلاث حَثَيات من تمر ، فاحثِها له ، فحثاها .
فقال أبو بكر : عدّوها ، فوجدوا في كل حَثية ستين تمرةً ، لا تزيد واحدة على الأخرى . فقال أبو بكر : صدق الله ورسوله ( صلى الله عليه وآله ) ، قال لي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ليلة الهجرة ـ ونحن خارجون من الغار نريد المدينة ـ : ( يا أبا بكر ، كفي وكف علي في العدل سواء ) .
وورد أيضاً ( في العدد ) بدلاً عن ( في العدل ) (1) .
سواسية النبي ( صلى الله عليه وآله ) وعلي في العدل .
وروى العلاّمة الخطيب البغدادي بسنده عن أنس بن مالك ، عن عمر بن الخطاب ، قال : حدثني أبو بكر ، قال : سمعت أبا هريرة يقول : جئت إلى النبي ( صلى الله عليه وآله )
ـــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) تاريخ بغداد 5 : 37 و 8 : 76 ، المناقب للخوارزمي : 296 فصل ( 19 ) ح 290 ، المناقب لابن المغازلي : 129 ح 170 ، تاريخ مدينة دمشق 42 : 369 ، تاريخ الخلفاء : 93 ح 98 ، الرياض النضرة 3 : 120، منتخب كنز العمال 5 : 31 ، ينابيع المودة : 233 و 252 ، سعد الشموس والأقمار : 211، أرجح المطالب ، 256، الكوكب الدري لمحمد صالح الحنفي : 122 ، فرائد السمطين 1 : 50 ح 15.
وبين يديه تمر ، فسلّمت عليه ، فردّ علي وناولني من التمر مِلء كفه ، فعددته ثلاثاً وسبعين تمرة ، ثمّ مضيت من عنده إلى عند علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) وبين يديه تمر ، فسلّمت عليه ، فردّ عليّ وضحك إلي وناولني من التمر مِلء كفه ، فعددته فإذا هو ثلاث وسبعون تمرة ، فكثر تعجّبي من ذلك ، فرجعت إلى النبي فقلت : يا رسول الله ، جئتك وبين يديك تمر ، فناولتني مِلء كفك ، فعددته ثلاثاً وسبعين تمرة ، ثمّ مضيت إلى عند علي بن أبي طالب وبين يديه تمر ، فناولني مِلء كفه ، فعددته ثلاثاً وسبعين ، فتعجّبت من ذلك . فتبسّم النبي ( صلى الله عليه وآله ) وقال : ( يا أبا هريرة ، أَما علمت أنّ يدي ويد علي في العدل سواء ) (1) .
( 1 ) تاريخ بغداد 8 : 76 ، تاريخ مدينة دمشق 42 : 368 ، كفاية الطالب : 256 فصل ( 62 ) ، فرائد السمطين 1 : 50 ح 15.