بسم الله الرحمن الرحيم
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ (28) جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ
بني امية في القران الكريم
وجاء في صحيح البخاري الصفحة 3977 : عن ابن عباس رضي الله عنهما . { الذين بدلوا نعمة الله كفرا } .
قال هم والله كفار قريش . قال عمرو هم قريش ، ومحمد صلى الله عليه واله وسلم نعمة الله .
{ وأحلو قومهم دار البوار } قال : النار ، يوم بدر .
وهذه بعض التفاسير السنية
تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق
عن أبـي الطفـيـل أنه سمع الامام علـيّ بن أبـي طالب عليه الصلاة والسلام، وسأله ابن الكوّاء عن هذه الآية: { ألَـمْ تَرَ إلـى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللّهِ كُفْرًا وأحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ البَوَارِ } قال: هم كفـار قريش يوم بدر.
وذكر أن علـيًّا قام علـى الـمنبر فقال: سلونـي قبل أن لا تسألونـي، ولن تسألوا بعدي مثلـي, فقام ابن الكوّاء فقال: من { الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللّهِ كُفْرًا وأحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ البَوَارِ }؟ قال: منافقو قريش.
عن الامام علـيّ عليه السلام، فـي قوله: { ألَـمْ تَرَ إلـى الَّذِينَ بَدَّلُوا نعْمَةَ اللّهِ كُفْرًا } قال: هم الأفجران من قريش من بنـي مخزوم وبنـي أمية أما بنو مخزوم فإن الله قطع دابرهم يوم بدر وأما بنو أمية فمُتِّعوا إلـى حين.
عن عمر بن الـخطاب، فـي قوله: { ألَـمْ تَرَ إلـى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللّهِ كُفْرًا وَأحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ البَوَارِ جَهَنَّـمَ } قال: هما الأفجران من قريش: بنو الـمغيرة، وبنو أمية فأما بنو الـمغيرة فكُفـيتُـمُوهم يوم بدر، وأما بنو أمية فمتِّعوا إلـى حين.
زاد المسير ج 4 ص 362
{ ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار جهنم يصلونها وبئس القرار }
< < إبراهيم : ( 28 ) ألم تر إلى . . . . . > > قوله تعالى { ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا }
في المشار إليهم سبعة أقوال
أحدها أنهم الأفجران من قريش بنو أمية وبنو المغيرة روي عن عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب .
تفسير تفسير القرآن الكريم/ ابن كثير (ت 774 هـ) مصنف و مدقق
عن ابن أبي حسين قال: قام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فقال: ألا أحد يسألني عن القرآن؟ فوالله لو أعلم اليوم أحداً أعلم به مني وإن كان من وراء البحار، لأتيته، فقام عبد الله بن الكواء، فقال: من الذين بدلوا نعمة الله كفراً، وأحلوا قومهم دار البوار؟ قال: مشركو قريش، أتتهم نعمة الله الإيمان، فبدلوا نعمة الله كفراً، وأحلوا قومهم دار البوار.
عن عمرو بن مرة قال: قال ابن عباس لعمر بن الخطاب: يا أمير المؤمنين هذه الآية: { أَلَمْ تَرَ إِلَى ظ±لَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَتَ ظ±للَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ ظ±لْبَوَارِ }؟ قال: هم الأفجران من قريش: أخوالي وأعمامك، فأما أخوالي، فاستأصلهم الله يوم بدر، وأما أعمامك، فأملى الله لهم إلى حين.
تفسير الدر المنثور ج 6 ص 64
في التفسير بالمأثور/ للسيوطي
وأخرج البخاري في تاريخه ، وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه ، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه في قوله { ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفراً } قال : هما الأفجران من قريش : بنو المغيرة وبنو أمية . فأما بنو المغيرة ، فكفيتموهم يوم بدر . وأما بنو أمية ، فمتعوا إلى حين .
وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أنه قال لعمر رضي الله عنه : يا أمير المؤمنين ، هذه الآية { الذين بدلوا نعمة الله كفراً } قال : هم الأفجران من قريش : أخوالي وأعمامك . فأما أخوالي ، فاستأصلهم الله يوم بدر . وأما أعمامك ، فأملى الله لهم إلى حين .
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني في الأوسط ، وابن مردويه والحاكم وصححه من طرق ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه في قوله { ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفراً } قال : هما الأفجران من قريش ، بنو أمية وبنو المغيرة . فأما بنو المغيرة ، فقطع الله دابرهم يوم بدر . وأما بنو أمية ، فمتعوا إلى حين .
أقول :
ذكر ذلك التفسير العديد من العلماء من اهل السنة امثال تفسير الكشاف للزمخشري و تفسير القرآن الكريم لابن كثير و تفسير الجامع للقرطبي و تفسير انوار التنزيل للبيضاوي و تفسير فتح القدير للشوكاني و تفسير النكت والعيون للماوردي و تفسير معالم التنزيل للبغوي و تفسير زاد المسير لابن الجوزي و تفسير مقاتل بن سليمان و تفسير الكشف والبيان للثعلبي
و تفسير روح المعاني للالوسي وغيرهم الكثير...
المكتبة الشاملة للتأكد
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ (28) جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ
بني امية في القران الكريم
وجاء في صحيح البخاري الصفحة 3977 : عن ابن عباس رضي الله عنهما . { الذين بدلوا نعمة الله كفرا } .
قال هم والله كفار قريش . قال عمرو هم قريش ، ومحمد صلى الله عليه واله وسلم نعمة الله .
{ وأحلو قومهم دار البوار } قال : النار ، يوم بدر .
وهذه بعض التفاسير السنية
تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق
عن أبـي الطفـيـل أنه سمع الامام علـيّ بن أبـي طالب عليه الصلاة والسلام، وسأله ابن الكوّاء عن هذه الآية: { ألَـمْ تَرَ إلـى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللّهِ كُفْرًا وأحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ البَوَارِ } قال: هم كفـار قريش يوم بدر.
وذكر أن علـيًّا قام علـى الـمنبر فقال: سلونـي قبل أن لا تسألونـي، ولن تسألوا بعدي مثلـي, فقام ابن الكوّاء فقال: من { الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللّهِ كُفْرًا وأحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ البَوَارِ }؟ قال: منافقو قريش.
عن الامام علـيّ عليه السلام، فـي قوله: { ألَـمْ تَرَ إلـى الَّذِينَ بَدَّلُوا نعْمَةَ اللّهِ كُفْرًا } قال: هم الأفجران من قريش من بنـي مخزوم وبنـي أمية أما بنو مخزوم فإن الله قطع دابرهم يوم بدر وأما بنو أمية فمُتِّعوا إلـى حين.
عن عمر بن الـخطاب، فـي قوله: { ألَـمْ تَرَ إلـى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللّهِ كُفْرًا وَأحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ البَوَارِ جَهَنَّـمَ } قال: هما الأفجران من قريش: بنو الـمغيرة، وبنو أمية فأما بنو الـمغيرة فكُفـيتُـمُوهم يوم بدر، وأما بنو أمية فمتِّعوا إلـى حين.
زاد المسير ج 4 ص 362
{ ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار جهنم يصلونها وبئس القرار }
< < إبراهيم : ( 28 ) ألم تر إلى . . . . . > > قوله تعالى { ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا }
في المشار إليهم سبعة أقوال
أحدها أنهم الأفجران من قريش بنو أمية وبنو المغيرة روي عن عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب .
تفسير تفسير القرآن الكريم/ ابن كثير (ت 774 هـ) مصنف و مدقق
عن ابن أبي حسين قال: قام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فقال: ألا أحد يسألني عن القرآن؟ فوالله لو أعلم اليوم أحداً أعلم به مني وإن كان من وراء البحار، لأتيته، فقام عبد الله بن الكواء، فقال: من الذين بدلوا نعمة الله كفراً، وأحلوا قومهم دار البوار؟ قال: مشركو قريش، أتتهم نعمة الله الإيمان، فبدلوا نعمة الله كفراً، وأحلوا قومهم دار البوار.
عن عمرو بن مرة قال: قال ابن عباس لعمر بن الخطاب: يا أمير المؤمنين هذه الآية: { أَلَمْ تَرَ إِلَى ظ±لَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَتَ ظ±للَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ ظ±لْبَوَارِ }؟ قال: هم الأفجران من قريش: أخوالي وأعمامك، فأما أخوالي، فاستأصلهم الله يوم بدر، وأما أعمامك، فأملى الله لهم إلى حين.
تفسير الدر المنثور ج 6 ص 64
في التفسير بالمأثور/ للسيوطي
وأخرج البخاري في تاريخه ، وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه ، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه في قوله { ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفراً } قال : هما الأفجران من قريش : بنو المغيرة وبنو أمية . فأما بنو المغيرة ، فكفيتموهم يوم بدر . وأما بنو أمية ، فمتعوا إلى حين .
وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أنه قال لعمر رضي الله عنه : يا أمير المؤمنين ، هذه الآية { الذين بدلوا نعمة الله كفراً } قال : هم الأفجران من قريش : أخوالي وأعمامك . فأما أخوالي ، فاستأصلهم الله يوم بدر . وأما أعمامك ، فأملى الله لهم إلى حين .
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني في الأوسط ، وابن مردويه والحاكم وصححه من طرق ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه في قوله { ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفراً } قال : هما الأفجران من قريش ، بنو أمية وبنو المغيرة . فأما بنو المغيرة ، فقطع الله دابرهم يوم بدر . وأما بنو أمية ، فمتعوا إلى حين .
أقول :
ذكر ذلك التفسير العديد من العلماء من اهل السنة امثال تفسير الكشاف للزمخشري و تفسير القرآن الكريم لابن كثير و تفسير الجامع للقرطبي و تفسير انوار التنزيل للبيضاوي و تفسير فتح القدير للشوكاني و تفسير النكت والعيون للماوردي و تفسير معالم التنزيل للبغوي و تفسير زاد المسير لابن الجوزي و تفسير مقاتل بن سليمان و تفسير الكشف والبيان للثعلبي
و تفسير روح المعاني للالوسي وغيرهم الكثير...
المكتبة الشاملة للتأكد
تعليق