إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماذا قال كبار الصحابه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماذا قال كبار الصحابه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار وعجل فرجهم يا كريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كلمات الصحابة في المقام العلمي للامام علي (عليه السلام)

    وأمّا كلمات الصحابة فما أكثرها، وإنّي أنقل لكم نصّاً من أحد كبار الحفّاظ بترجمة أمير المؤمنين (عليه السلام)، يشتمل هذا النص على شهادات من كبار الصحابة والتابعين في حقّ علي (عليه السلام) من حيث مقامه العلمي.
    يقول الحافظ النووي في كتاب تهذيب الاسماء واللغات حيث يترجم لعلي (عليه السلام):
    أحد العلماء الربّانيين والشجعان المشهورين والزهاد المذكورين، وأحد السابقين إلى الاسلام...
    إلى أن قال: أمّا علمه، فكان من العلوم في المحلّ العالي، روى عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) خمسمائة حديث وستّة وثمانين حديثاً، اتفق البخاري ومسلم منها على عشرين، وانفرد البخاري بتسعة، ومسلم بخمسة عشر، روى عنه بنوه الثلاثة الحسن والحسين ومحمّد بن الحنفية، وروى عنه: ابن مسعود، وابن عمر، وابن عباس، وأبو موسى، وعبدالله بن جعفر، وعبدالله بن الزبير، وأبو سعيد، وزيد بن أرقم، وجابر بن عبدالله، وروى عنه من التابعين خلائق مشهورون.


    ونقلوا عن ابن مسعود قال: كنّا نتحدّث أن أقضى المدينة علي.

    قال ابن المسيّب: ما كان أحد يقول: سلوني غير علي.

    وقال ابن عباس: أُعطي علي تسعة أعشار العلم، ووالله لقد شاركهم في العشر الباقي.

    قال ابن عباس: وإذا ثبت لنا الشيء عن علي لم نعدل إلى غيره.

    ثمّ يقول النووي:

    وسؤال كبار الصحابة ـ متى قالوا كبار الصحابة فمقصودهم المشايخ الثلاثة وغيرهم من العشرة المبشرة، هذه الطبقة ـ ورجوعهم إلى فتاواه وأقواله في المواطن الكثيرة والمسائل

    فإذا كان كبار الصحابة يرجعون إلى علي في معضلاتهم، ويأخذون بقوله ولم نجد ـ ولا مورداً واحداً ـ رجع فيه علي إلى واحد منهم، أو احتاج إلى الاخذ عن أحدهم، فماذا يحكم عقلنا ؟ وكيف تحكمون ؟


    المصدر - كتاب الدليل العقلي على إمامة علي (ع) (لـ علي الحسيني الميلاني)

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
    أختي الكريمة (يافاطمة ) أشكرك على هذا الموضوع الذي يثبت أفضلية علي ابن ابي طالب (عليه السلام ) على غيره من الصحابة وبشهادتهم ,لان أقرار العقلاء على أنفسهم حجة ,وهم اقروا بان علي أفضلهم, وأعلمهم, وأشجعهم, واتقاهم, وأنقاهم, وو ...وهذا دليل على انه أحق منهم بالخلافة ,لان تقديم المفضول بوجود الفاضل معيب, أي اذا كان هناك رجل له من الكفاءة بدرجة ( 100% ) ,ويوجد غيره له من الكفاءة(بدرجة 20%) فمن المعيب تقديم صاحب العشرين ,لأنه مفضول بوجود صاحب المائة وهذا مما لإخلاف فيه .
    فهم يشهدون بذلك بان علي أفضلهم, لكن قد يقول القائل هذا رأي من يقول ؟!! لا ألزم به , نقول له: ماذا تقول بكلام الله سبحانه وتعالى فاذا لم تلتزم بكلام من قال بان علي افضل من غيره فلا مناص لقبول كلام الله لانه اذا ترد كلام الله تخرج من دائرة الاسلام وانظر ماذا يقول في علي بسور وآيات كثيرة منها :
    من باهل به النبي الاكرم وقال هو نفسي من أهل بيتي وقال الله تعالى فيه {فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ }61 فالله يقول بان علي هو نفس رسول الله وفي صحيح مسلم يقول الذي باهل بهم رسول الله علي وفاطمة والحسن والحسين .
    وقال الله تعالى في علي { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية - ( البينة : 7 )
    فعن إبن عباس : إن هذه الآية لما نزلت قال (ص) لعلي : هو أنت وشيعتك تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة ، راضين مرضيين ، ويأتي عدوك غضاباً مقمحين. -إبن حجر - الصواعق المحرقة - رقم الصفحة : ( 96 ، 159 )
    وقال الله تعالى في كتابه مادحاً علي ابن ابي طالب علي واهل بيته { ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماًً وأسيرا إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكورا } فيقولون ارباب التفسير من اهل السنة نزلت في علي ابن ابي طالب
    وغيرها كثير من الشهادات من الله في حق علي ابن ابي طالب ؟ ومن احسن من الله قيلا ؟ اليس الله اصدق القائلين.
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X