المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تواضع وحسن اخلاق الامام علي بن ابي طالب عليه السلام



ramialsaiad
01-08-2010, 12:27 PM
السلام عليكم

تواضع الامام علي بن ابي طالب عليه السلام

من المشهور عن الامام علي عليه السلام انه ترك التفضيل لنفسه وولده على احد من اهل الاسلام , حيث يروى انه دخلت عليه اخته السيدة ام هانئ بنت ابي طالب عليهم السلام , فدفع اليها عشرين درهما فسألت ام هانئ مولاتها العجميه فقالت : كم دفع اليك امير المؤمنين ؟ فقالت : عشرين درهما , فانصرفت مسخطه , فقال لها الامام علي عليه السلام : انصرفي رحمك الله ما وجدنا في كتاب الله فضلا لاسماعيل على اسحاق .

وعندما بعث اليه من خراسان بناب كسرى فقال لهن : ازوجكن ؟ فقلن له : لا حاجه لنا في التزويج فانه لا اكفاء لنا الا بنوك فان زوجتنا منهم رضينا , فكره ان يؤثر ولده بما لا يعم به المسلمين .

ويروى انه بعث الى الامام علي عليه السلام بتحفة من غوص البحر من البصرة ولا يدري ما قيمته , فقالت له ابنته ام كلثوم : يا امير المؤمنين اتجمل به ويكون في عنقي ؟ فقال عليه السلام : يا ابا رافع ادخله الى بيت المال ليس الى ذلك سبيل حتى لا تبقى امرأة من المسلمين الا و لها مثل ما لك.

ويروى انه الامام علي بن ابي طالب عليه السلام قام خطيبا بالمدينة حين ولي فقال عليه السلام : يا معشر المهاجرين والانصار يا معشر قريش اعلموا والله اني لا ارزؤقكم ( اصيب من مالكم ) من فيئكم شيئا ما قام لي عذق بيثرب , افتروني مانعا نفسي وولدي ومعطيكم ؟
ولأسوين بين الاسود و الاحمر , فقال اليه سيدنا عقيل بن ابي طالب رضي الله عنه وارضاة فقال : لتجعلني واسودا من سودان المدينة واحدا ؟
فقال له مولانا علي بن ابي طالب عليه السلام : اجلس رحمك الله تعالى اما كان ههنا من يتكلم غيرك ؟ وما فضلك عليه الا بسابقة او تقوى .

يا فاطمة
02-08-2010, 12:02 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم يا كريم

سلام الله على سيدي داحي الباب

احسنتم مولانا.. في ميزان حسناتكم ان شاء الله

عمارالطائي
02-08-2010, 02:24 PM
اليس هو ابو تراب
جزاكم الله خيرا