إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رأس سبط رسول الله ( ص ) بين يدي خليفة المسلمين..؟!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رأس سبط رسول الله ( ص ) بين يدي خليفة المسلمين..؟!!



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اللهم صلى على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف



    رأس سبط رسول الله ( ص ) بين يدي خليفة المسلمين ...؟!!

    في فتوح ابن أعثم وغيره واللفظ لابن أعثم ، قال : وضع رأس الحسين بين يدي يزيد بن معاوية في طست من ذهب ، فدعا بقضيب خيزران فجعل ينكت به ثنايا الحسين ، وهو يقول : لقد كان أبو عبد الله حسن الثغر ( 1 ) .
    قال الطبري وغيره واللفظ للطبري : فقال رجل من أصحاب رسول الله ( ص ) يقال له أبوبرزة الاسلمي : اتنكت بقضيبك في ثغر الحسين ! أما لقد أخذ قضيبك من ثغره مأخذا لربما رأيت رسول الله ( ص ) يرشفه ! أما انك يا يزيد تجئ يوم القيامة وابن زياد شفيعك ! ويجئ هذا يوم القيامة ومحمد شفيعه ! ثم قام فولى .
    وفي اللهوف عن الإمام زين العابدين ( ع ) ، قال : لما أتي برأس الحسين ( ع ) إلى يزيد كان يتخذ مجالس الشرب ويأتي برأس الحسين ويضعه بين يديه ويشرب عليه فحضر ذات يوم في مجلسه رسول ملك الروم وكان من أشراف الروم وعظمائهم ، فقال يا ملك العرب هذا رأس من ؟ فقال له يزيد مالك ولهذا الرأس ؟ فقال : اني إذا رجعت إلى ملكنا يسألني عن كل شئ رأيته فأحببت أن أخبره بقصة هذا الرأس وصاحبه حتى يشاركك في الفرح والسرور .
    فقال يزيد : هذا رأس الحسين بن علي بن أبي طالب فقال الرومي : وأمه . فقال : فاطمة بنت رسول الله ، فقال النصراني : أف لك ولدينك ، لي دين أحسن من دينكم ان أبى من حوافد داود ( ع ) وبيني وبينه آباء كثيرة والنصارى يعظموني وانتم تقتلون ابن بنت رسول الله ( ص ) وما بينه وبين نبيكم الا أم واحدة ! فاي دين دينكم . . . ( 2 )
    1 ) في فتوح ابن أعثم ، 5 / 241 " المنطق " ، وفى غيره " الثغر " كما أثبتناه .
    2 ) اللهوف ، ص 69 ( * ) .
    - ج 3 ص 161 -


    خليفة المسلمين يتمثل بأبيات ابن الزبعرى :

    روى ابن أعثم والخوارزمي وابن كثير وغيرهم ، أن خليفة المسلمين يزيد جعل يتمثل بابيات ابن الزبعرى .
    1 - ليت أشياخي ببدر شهدوا * جزع الخزرج من وقع الاسل
    2 - لأهلوا واستهلوا فرحا * ثم قالوا يا يزيد لا تشل
    3 - قد قتلنا القرم من ساداتهم * وعدلنا ميل بدر فاعتدل
    قال ابن أعثم : ثم زاد فيها هذا البيت من نفسه :
    4 - لست من عتبة ان لم انتقم * من بني أحمد ما كان فعل
    وفي تذكرة خواص الأمة : " المشهور عن يزيد في جميع الروايات أنه لما حضر الرأس بين يديه جمع أهل الشام وجعل ينكت عليه بالخيزران ويقول أبيات ابن الزبعرى :
    ليت أشياخي ببدر شهدوا * وقعة الخزرج من وقع الاسل
    قد قتلنا القرن من ساداتهم * وعدلنا ميل بدر فاعتدل
    وقال : قال الشعبى وزاد عليها يزيد فقال :
    5 - لعبت هاشم بالملك فلا * خبر جاء ولا وحي نزل
    لست من خندف ان لم انتقم * من بني أحمد ما كان فعل " ( 1 ) .
    1 ) ان أبيات ابن الزبعرى وردت في سيرة ابن هشام 3 / 97 ، وشرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد ؟ / 382 .
    وورد في ما تمثل به يزيد في فتوح ابن اعثم 5 / 241 بعد البيت الثاني . حين ألقت بقباء بركها * واستحر القتل في عبد الاشل وهذا من أبيات ابن الزبعرى وكذلك ورد في تاريخ ابن كثير 8 / 192 .
    وورد في مقتل الخوارزمي 2 / 58 قبل البيت الأول .
    يا غراب البين ما شئت فقل * انما تندب أمرا قد فعل
    كل ملك ونعيم زائل * وبنات الدهر يلعبن بكل
    وجاء فيه أيضا وفى اللهوف ص 69 بعد البيت الرابع : لعبت هاشم بالملك فلا * خبر جاء ولا وحى نزل وفى نسختنا من مثير الأحزان ص 80 سقط البيت الرابع وفى تاريخ ابن كثير 8 / 204 ، رواها عن تاريخ ابن عساكر عن ريا حاضنة يزيد واكتفى بذكر البيت الأول واكتفى أبو الفرج في مقاتل الطالبيين ص 120 بذكر البيت الأول والثالث .
    وذكرنا في المتن لفظ تذكرة خواص الأمة ص 148 ، وراجع أيضا طبقات فحول الشعراء ص 200 ، وسمط النجوم العوالي 3 / 199 ، فقد روى عنهما بهامش فتوح ابن أعثم وراجع أيضا الامالي لأبي علي القالي 1 / 142 .
    - ج 3 ص 162 -


    قال المؤلف : لما كانت أبيات ابن الزبعرى مشهورة ترويها الرواة قبل ؟ مثل يزيد ببعضها ثم تمثل بها يزيد وأضاف إليها البيت الثاني والرابع والخامس فأخذها الرواة عنه وأحيانا أضافوا إلى ما أنشده يزيد ما كان في ذاكرتهم من أصل الأبيات ومن ثم حصل بعض الاختلاف في الفاظ الروايات .
    كما أننا نعرف من رواية الإمام زين العابدين الآنفة والتي ورد فيها ( أن يزيد كان يتخذ مجالس الشرب ويأتي برأس الحسين ويضعه بين يديه ) سبب تعدد ما روي من قصص عن مجلس يزيد عند ما كان رأس الحسين أمامه .

    خطبة حفيدة رسول الله ( ص ) في مجلس الخلافة :
    في مثير الأحزان واللهوف بعده ( 1 ) : فقامت زينب بنت علي بن أبي طالب ، فقالت : الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على رسوله وآله أجمعين ، صدق الله سبحانه حيث يقول : " ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا السُّوأَى أَن كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِؤُون " .
    أظننت يا يزيد حيث أخذت علينا أقطار الأرض ، وآفاق السماء ، فأصبحنا نساق كما تساق الاسارى ان بنا على الله هوانا ، وبك عليه كرامة ، وان ذلك لعظم خطرك عنده ؟ فشمخت بأنفك ، ونظرت في عطفك ، جذلان مسرورا ، حين رأيت الدنيا لك مستوسقة ، والأمور متسقة ، وحين صفا لك ملكنا وسلطاننا فمهلا مهلا ، أنسيت قول الله تعالى : " وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْمًا وَلَهْمُ عَذَابٌ مُّهِينٌ " .
    " أمن العدل يا ابن الطلقاء ، تخديرك حرائرك وإماءك ، وسوقك بنات رسول الله سبايا ، قد هتكت ستورهن ، وأبديت وجوههن ، تحدو بهن الأعداء من بلد إلى بلد ، ويستشرفهن أهل المناهل والمعاقل ، ويتصفح وجوههن القريب والبعيد ، والدني والشريف ، ليس معهن من حماتهن حمي ولا من رجالهن ولي ، وكيف يرتجى مراقبة من لفظ فو ؟ أكباد الازكياء ، ونبت لحمه من دماء الشهداء ، وكيف يستبطأ في بغضنا أهل
    1 ) مثير الأحزان ص 80 واللهوف ص 70 ( * ) .
    - ج 3 ص 163 -


    البيت من نظر إلينا بالشنف والشنآن ، والاحن والاضغان ، ثم تقول غير متأثم ولا مستعظم :
    لأهلوا واستهلوا فرحا * ثم قالوا يا يزيد لا تشل "
    منحنيا على ثنايا أبي عبد الله سيد شباب أهل الجنة تنكتها بمخصرتك وكيف لا تقول ذلك ، وقد نكأت القرحة ، واستأصلت الشأفة ، بإراقتك دماء ذرية محمد ( ص ) ونجوم الأرض من آل عبد المطلب وتهتف بأشياخك زعمت أنك تناديهم فلتردن وشيكا موردهم ولتودن أنك شللت وبكمت ولم تكن قلت ما قلت وفعلت ما فعلت . "
    " اللهم خذ لنا بحقنا ، وانتقم ممن ظلمنا ، واحلل غضبك بمن سفك دماءنا ، وقتل حماتنا . فو الله ما فريت الا جلدك ، ولا حززت الا لحمك ، ولتردن على رسول الله ( ص ) بما تحملت من سفك دماء ذريته وانتهكت من حرمته في عترته ولحمته ، حيث يجمع الله شملهم ، ويلم شعثهم ويأخذ بحقهم ، ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون "
    " وحسبك بالله حاكما ، وبمحمد ( ص ) خصيما ، وبجبريل ظهيرا ، وسيعلم من سول لك ومكنك من رقاب المسلمين بئس للظالمين بدلا وأيكم شر مكانا واضعف جندا ، ولئن جرت علي الدواهي مخاطبتك ، إني لاستصغر قدرك واستعظم تقريعك ، واستكثر توبيخك ، ولكن العيون عبرى ، والصدور حرى .
    ألا فالعجب كل العجب لقتل حزب الله النجباء ، بحزب الشيطان الطلقاء ، فهذه الأيدي تنطف من دمائنا ، والأفواه تتحلب من لحومنا وتلك الجثث الطواهر الزواكي تنتابها العواسل ، وتعفرها أمهات الفراعل ولئن اتخذتنا مغنما ، لتجدنا وشيكا مغرما ، حين لا تجد الا ما قدمت يداك وما ربك بظلام للعبيد ، والى الله المشتكى وعليه المعول . "
    " فكد كيدك ، واسع سعيك ، وناصب جهدك ، فو الله لا تمحو ذكرنا ، ولا تميت وحينا ، ولا يرحض عنك عارها ، وهل رأيك الا فند وأيامك الا عدد ، وجمعك إلا بدد ، يوم ينادى المنادي ألا لعنة الله على الظالمين . "
    " والحمد لله رب العالمين ، الذي ختم لأولنا بالسعادة والمغفرة ولآخرنا بالشهادة والرحمة ، ونسأل الله أن يكمل لهم الثواب ، ويوجب لهم المزيد ويحسن علينا الخلافة ، انه رحيم ودود ، وحسبنا ونعم الوكيل " .
    - ج 3 ص 164 -


    فقال يزيد :
    يا صيحة تحمد من صوائح * ما أهون النوح على النوائح

    استنكار زوجة الخليفة :

    وفي تأريخ الطبري ومقتل الخوارزمي : ان زوجة يزيد وسماها الطبري هند ابنة عبد الله بن عامر بن كريز ، سمعت بما دار في مجلس يزيد فخرجت من خدرها ودخلت المجلس وقالت : يا أمير المؤمنين أرأس الحسين ابن فاطمة بنت رسول الله ( ص ) ؟ قال : نعم . . . ( 1 )
    وفي سير أعلام النبلاء وتاريخ ابن كثير وغيرهما : ان رأس الحسين صلب بمدينة دمشق ثلاثة أيام ( 2 ) .

    رأس سبط الرسول ( ص ) يهدى إلى عصبة الخلافة بمدينة الرسول ( ص ) :
    قال البلاذري والذهبي : ثم بعث يزيد رأسه إلى المدينة ( 3 ) .
    فقال عمرو بن سعيد : وددت والله أن أمير المؤمنين لم يبعث الينا برأسه .
    فقال مروان : بئس والله ما قلت هاته ، ثم أخذ الرأس وقال :
    يا حبذا بردك في اليدين * ولونك الأحمر في الخدين ( 4 )
    وقال : فجئ برأس الحسين فنصب فصرخ نساء آل أبي طالب ، فقال مروان :
    عجت نساء بني زبيد عجة * كعجيج نسوتنا غداة الارنب
    ثم صحن فقال مروان :
    ضربت دوسر فيهم ضربة * أثبتت أركان ملك فاستقر ( 5 )
    قال : وقام ابن أبى حبيش وعمرو يخطب ، فقال : رحم الله فاطمة ، فمضى
    1 ) تاريخ الطبري ط اوروبا مسلسل 2 / 382 ، ومقتل الخوارزمي 2 / 74 .
    2 ) سير أعلام النبلاء 3 / 216 ، ومقتل الخوارزمي 2 / 75 ، وتاريخ ابن كثير 8 / 204 ، وتاريخ ابن عساكر الحديث 296 ، وراجع خطط المقريزى 2 / 289 ، والاتحاف بحب الاشراف ص 23 .
    3 ) أنساب الاشراف 219 .
    4 ) أنساب الاشراف ص 217 ، وتاريخ الإسلام 2 / 351 .
    5 ) أنساب الاشراف ص 218 ، وتذكرة خواص الأمة ص 151 ، وفى امالي الشجرى ص 185 - 186 ، بايجاز ودوسر : اسم كتيبة كانت للنعمان بن المنذر ملك الحيرة وكانت أشد كتائبه بطشا ، حتى قيل في المثل " أبطش من دوسر " وكتيبة دوسر ودوسرة : مجتمعة . ( * )
    - ج 3 ص 165 -


    عمرو في خطبته شيئا ، ثم قال : واعجبا لهذا الالثغ ، وما أنت وفاطمة ؟ قال : أمها خديجة . قال : نعم والله وابنة محمد أخذتها يمينا وشمالا ، وددت والله أن أمير المؤمنين كان نحاه عني ولم يرسل به إلي ووددت والله أن رأس الحسين كان على عنقه وروحه في جسده ( 1 ) . وقال : ثم رد إلى دمشق ( 2 ) .
    1 ) أنساب الاشراف ص 218 .
    2 ) أنساب الاشراف ص 219 .
    قال المؤلف : ان البلاذرى لم يكتب خطبة عمرو بن سعيد لنعرف سبب اعتراض ابن أبي حبيش عليه ، وقد مر بى في ما قرأت أنه خاطب قبر الرسول ، وقال : يوم بيوم بدر . ( * )
    صمت.
    sigpic

  • #2
    لعن الله من ظلم الحسين عليه السلام

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة العجرشي مشاهدة المشاركة
      لعن الله من ظلم الحسين عليه السلام
      اشكركم الشكر الجزيل
      sigpic

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X