إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علم الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علم الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام


    علم الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
    و قضاءه و زهده


    قال الإمام علي عليه السلام : " علمني رسول الله ألف باب من العلم و استنبطت من كل باب ألف باب " . التفسير الكبير للفخر الرازي .

    قال الإمام علي عليه السلام : " سلوني عن كتاب الله فإنه ليس من آية إلا و قد عرفت بليل أم بنهار ، في سهل أم جبل " . طبقات ابن سعد .

    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) لعلي (ع) : " إن الله أمرني أن أعلمك و لا أجفوك ، و أن أدنيك و لا أقصيك ، فحق عليَّ أن أعلمك و حق عليك أن تعي " . الهيثمي في مجمعه .

    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " قسمت الحكمة عشرة أجزاء فأعطى علي تسعة أجزاء و الناس جزءاً واحداً " . حلية الأولياء لأبي نعيم .

    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "كفي و كفُّ علي في العدل سواء " . المناقب لإبن المغازلي .

    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "أعلم أمتي من بعدي علي بن أبي طالب " . كنز العمال للمتقي .

    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "أنا دار الحكمة و علي بابها " . كنز العمال للمتقي .

    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "أنا مدينة العلم و علي بابها ، فمن أراد المدينة فليأت الباب " . مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .

    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "اقضى أمتي علي " . الرياض النضرة للطبري .

    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "أتاني جبريل (ع) بدرنوك من درانيك الجنة فجلست عليه ، فلما صرت بين يدي ربي كلمني و ناجاني ، فما علمني شيئا إلا علمه عليُّ ، فهو باب مدينة علمي " . المناقب لإبن المغازلي .

    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه ، و إلى نوح في فهمه ، و إلى يحيى بن زكريا في زهده ، و إلى موسى بن عمران في بطشه ، فلينظر إلى علي بن أبي طالب " . الرياض النضرة للطبري .


    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "يا علي إن الله تعالى ، قد زينك بزينة لم يتزين العباد بزينة أحب إلى الله تعالى منها هي زينة الأبرار عند الله عز و جل ، الزهد في الدنيا فجعلك لا ترزأ من الدنيا شيئا و لا ترزأ الدنيا منك شيئا ، و وهب لك حب المساكين فجعلك ترضى بهم إتباعاً و يرضون بك إماماً " . حلية الأولياء لإبن نعيم .
    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد

  • #2
    بارك الله فيك ولا حرمنا الله من ابداعاتك

    تعليق


    • #3
      السلام عليك يا امير المؤمنين

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X