إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صلاته الامام علي (عليه السلام) في اليوم والليلة ألف ركعة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صلاته الامام علي (عليه السلام) في اليوم والليلة ألف ركعة

    لابد من معرفة ان الإمام صلوات الله وسلامه عليه كان جليس الدار لفترة طويلة، وهي الفترة من بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) حتى توليه الخلافة، والروايات التي تذكر صلاته ليس فيها إشارة إلى ان صلاته كانت في فترة خلافته حتى يقال ان صلاته تتعارض مع المشاغل الكثيرة الملقاة على عاتقه المتمثلة بتحمل أعباء الخلافة.
    كما ان الروايات أيضاً ليس فيها إشارة إلى كون الصلاة كانت في حياة النبي (صلى الله عليه وآله) والتي كان فيها الإمام (ع) مشغولاً بإطاعة أوامر النبي (صلى الله عليه وآله) ومنها مشاركته في الحروب الكثيرة.
    إذن لابد من حمل تلك الروايات على تلك الفترة الزمنية التي كان الإمام (ع) فيها جليس الدار والتي استمرت لسنوات طويلة والتي من خلالها تصح تلك الروايات التي يدل لسانها على دوام عمل الإمام (ع) لذلك الأمر وهو الصلاة ألف ركعة، فالذي يصلي كذلك لمدة عشر سنوات مثلاً ولو في الأسبوع مرة واحدة يصح أن يقال عنه كان يصلي في اليوم والليلة ألف ركعة. على أنَّ بعض الروايات يفهم منها ان الإمام (ع) كان يفعل ذلك في شهر رمضان. فعن أبي عبد الله (عليه السلام) انه سأله أبو بصير: ما تقول في الصلاة في رمضان؟ فقال له: (ان لرمضان كرامة وحقاً لا يشبهه شيء من الشهور، صل ما استطعت من رمضان تطوعاً بالليل والنهار وان استطعت في كل يوم وليلة ألف ركعة فصل, إنَّ علياً عليه السلام كان في آخر عمره يصلي في كل يوم وليلة ألف ركعة فصل يا أبا محمد زيادة في رمضان ...) فكون الحديث عن شهر رمضان وأمر الإمام بالزيادة في الصلاة فيه يدل على ان الإمام علي (عليه السلام) كان يفعل ذلك في شهر رمضان ولكن هذا لا يمنع من أن الإمام (ع) كان يعمل ذلك في غيره من الشهور كما تدل عليه أخبار أخر.
    والذي نريد قوله: ان الروايات التي وردت والقائلة بأن الإمام علي (عليه السلام) كان يصلي في اليوم والليلة ألف ركعة يمكن توجيهها على وجه صحيح , وهو إما أن يكون الإمام (ع) يعمل ذلك على الدوام في الفترة التي كان فيها جليس الدار, أو يعمل ذلك في أوقات خاصة كشهر رمضان الذي يستحب فيه تفريغ النفس للعبادة والصلاة , فالإمام (ع) حتى لو كان مشغولاً في تلك السنة إلا أنه كان يفرغ نفسه في شهر رمضان , ولعله يعتكف فيه أو في أواخره كما ورد الاستحباب بذلك.
    ثم إنّ الصلاة لمدة 16 ساعة يفضّل بعدها وقتٍ كافٍ لممارسة بقية الأعمال وهي النوم لعدة ساعات وممارسة الأمور الاعتيادية الأخرى، وما نظن ان الإمام (عليه السلام) كان يطيل المنام وهو القائل (ع) كما في الغرر: ( إذا أراد الله سبحانه صلاح عبده الهمه قلة الكلام وقلة الطعام وقلة المنام).
    sigpic

  • #2
    بارك الله فيك اخي عمار ونسال الله ان ينيلنا من حب الامام علي يوم الورود ومن شفاعته

    تعليق


    • #3



      جزاك الله خير الجزاء وتقبل الله اعمالك في شهر رمضان الكريم

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة العجرشي مشاهدة المشاركة
        بارك الله فيك اخي عمار ونسال الله ان ينيلنا من حب الامام علي يوم الورود ومن شفاعته
        اشكر مروركم العطر
        sigpic

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة اساور مشاهدة المشاركة




          جزاك الله خير الجزاء وتقبل الله اعمالك في شهر رمضان الكريم


          بارك الله بكم
          sigpic

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X