إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفوائد العجيبة للحوم الابل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفوائد العجيبة للحوم الابل

    تناول لحوم الإبل ولو بكمية بسيطة وفي فترات متباعدة يعطي لجسمالإنسان فائدة صحية نظرا لتركيبة هذه اللحوم الغذائية والغريبة نوعا ما مقارنة معباقي أنواع اللحوم الحمراء. فقد بات من المعروف بأن لكل نوع من أنواع اللحوم فائدةصحية لجسم الإنسان ومختصة بنوع اللحم فمثلا لحوم الرومي تحفز النمو، ولحوم الأسماكتقي من بعض الأمراض القلبية وأكباد بعض الحيوانات العاشبة تستخدم لعلاج بعضالأمراض، وهنا نتحدث عن خصوصية فائدة كل نوع من أنواع اللحوم، مع الأخذ بعينالاعتبار أن جميع أنواع اللحوم مفيدة لصحة الإنسان من خلال محاربتها لفقر الدم بسبباحتوائها على بعض أنواع الفيتامينات والأملاح والمعادن والبروتينات ومساهمتها فيبناء الجسم وحمايته من الأمراض المعدية من خلال تعزيز مناعته في حال تناولهاالإنسان وفق المعايير الصحية.



    يعتبر المحتوى البروتيني من لحومالجمال عاليا بسبب غنى هذا البروتين بالحموض الأمينية التي يحتاجها جسم الإنسان ولايستطيع تركيبها، فلبناء الليف العضلي الفتي يلزم لهذا الليف مواد غذائية تكون عبارةعن مجموعات من الحموض الأمينية لا تتوفر لهذا الليف العضلي إلا إذا قام الشخصبتناول مواد غذائية حاوية على بروتينات غنية تحتوي على هذه المجموعات من الحموضالأمينية كالايسين والمثيونين والتريبتوفان وغيرها من الحموض الأمينية التي تحتاجهاالعضلة لبناء نفسها خصوصا إذا رافق عملية البناء هذه بذل جهد (التدريب على حملأثقال أو بذل مجهود عضلي) وإذا لم تتوفر هذه الحموض الأمينية بمتناول الخليةالعضلية فعملية البناء عند إذ تنقلب للعكس ويؤدي نقص هذه الحموض إلى هروب الماءوالمواد الكيميائية الحيوية من العضلات ومن النسج ويحدث التعب العضلي وخلل في تركيبالخلية العضلية.

    وعلى العموم فإن مختلف أنواع اللحوم إن كانت الحمراء أواللحوم البحرية أو لحوم الدواجن أو البيض أو الحليب يحتوي كل منها على موادبروتينية غنية، ولكن ينبغي التنوع في تناولها من قبل الإنسان لأن كل مادة غذائيةحاوية على البروتين تختلف بمحتواها من الحموض الأمينية وبشكل عهي محتوى لحوم الإبلالجيد والغني من الجليكوجين الذي يتحول إلى جلوكوز يستفيد منه الجهاز العصبي لصنعالطاقة الخلوية وبالتالي لضمان عمل الخلية العصبية، إذاً هنا يوجد نوع من اللحوميحتوي على نسبة قليلة من الدهن وعلى طاقة غير دهنية عبارة عن جلوكوز وبالتالي فإنلحوم الإبل تؤمن للكبير في السن الطاقة اللازمة والبروتين اللازم لبناء العضلاتوالجسم في وقت تكون عمليات الهدم تفوقت على عمليات البناء وفي وقت يكون الكبير فيالسن بحاجة لغذاء سهل الاستقلاب وغني بالمواد الغذائية كلحوم الإبل .

    انالكمية القليلة من الدهن التي تحتويها لحوم الابل تناسب الكبير في السن، فهذهالنسبة القليلة من الدهن لن تترسب في الأوعية الدمومية والشرايين القلبية بالإضافةلكون دهن الجمل يحتوي على الحمض الدهني غير المشبع والذي يلعب دور المضاد للسرطانوالذي يحقق نسبة مع حموض دهنية غير مشبعة والمتناولة مع الأغذية ذات المصادرالنباتية وبالتالي فإن هذه النسبة بتناول لحم الجمل ستبقى ثابتة مؤدية للوقاية منالإصابة بالسرطان.

    بالإضافة لأن دهن الجمل بهذه الكمية القليلة كما ذكرتيحتوي على حموض دهنية غير مشبعة لا تؤدي فقط للوقاية من الإصابة بالسرطان بل تؤديللوقاية من الإصابة ببعض الأمراض القلبية كالسكتة القلبية وأيضا تؤدي دورا فيمحاربة الالتهابات.

    ودور لحوم الابل في الوقاية من الإصابة بالسرطاناتومحاربة الالتهابات معروف منذ وقت طويل لدى أجدادنا القدماء.

    تناول اللحومبشكل عام من قبل الكبير في السن يعد أمرا ضروريا لضمان صحة العضلات ومنع ترهلهاوبالتالي للوقاية من متلازمات ترهل العضلات إذاً يوجد نوع من اللحوم يناسب الكبارفي السن وهو لحم الجمل.

    خصائص لحوم الابل الطبية
    تتمتع لحوم الابل بخصائصطبية بحيث يساعد تناولها في الوقاية من السكتة القلبية ومن السرطان وبطريقةمذهلة.

    ويأتي مفعول لحوم الإبل من الوقاية من الإصابة من السرطان باحتوائهاعلى الحمض الدهني غير المشبع اللينولييك الذي يقي وبالتفاعل مع الحموض الدهنيةالأخرى غير المشبعة المتناولة مع باقي المواد الغذائية كالزيوت النباتية وتسمى هذهالحموض اللينولينيك وبتحقيق النسبة 1/،6 واحد لييك وستة لينولينيك تؤدي للوقاية منالإصابة بالسرطان إلى حد ما، فلحم الجمل كما تبين يؤدي للوقاية من السرطان بفضلالحموض الدهنية غير المشبعة التي يحتويها والتي يحتاجها جسم الإنسان وأبرزهااللينلييك.

    ويأتي مفعول لحوم الإبل في الوقاية من السكتة القلبية من خلالاحتوائها على هذه الحموض الدهنية غير المشبعة أيضا.

    أما مفعول لحوم الإبل فيالمساعدة على معالجة التعب الدماغي والإرهاق والتعب العصبي وآلام الأعصاب فيأتي مناحتوائها على طاقة تحتاجها الخلايا العصبية فلحوم الابل تحتوي على طاقة مؤلفة منالسكريات عوضا عن الدهن بحيث أن لحوم الإبل قليلة المحتوى بالدهن حيث أن الإبل تخزنالدهن في سنامها وليس كباقي أنواع الحيوانات الأخرى التي تخزن الدهن بين عضلاتها،أي أن لحوم الإبل غير دهنية بالإضافة لإحتوائها على طاقة سريعة الاستقلاب في الجسمولا تخزن وتؤدي لزيادة الوزن وهي الجليكوجين الذي يتحول إلى جلوكوز ومن هنا يبرزالمفعول المنشط للحوم الإبل للخلايا العصبية والخلايا الجسمية الأخرى. ويقي تناوللحوم الإبل من الإصابة بالجلطة القلبية بسبب احتوائها على الحموض الدهنية غيرالمشبعة كما ذكر وأبرزها اللينولييك.

    استخدامات لحوم الإبل الطبيةقديماً

    كان أجدادنا القدماء يستخدمون لحوم الإبل في معالجة بعض الأمراضكالحمى الربيعية وعرق النساء وآلام الأكتاف وكانوا يستعملونها في إزالة النمش بوضعاللحم الساخن على النمش وكانت شوربة لحم الجمل تستخدم لعلاج عتمة العين وتستخدملتقوية البصر، ودهن شحم الجمل على البواسير يخفف الألم، وكان أجدادنا القدماءيستعملون شحم السنام لإزالة الدودة الوحيدة من الأمعاء وكانوا يصفون للمريض تناولرئة الجمل بعد تجفيفها لعلاج الربو خصوصا إذا تصاحب تناولها مع العسل، ويفسر ذلكبسبب غنى الرئة بفيتامين سي المنشط والخافض للحرارة والمعزز للمناعة وبالتالي فإنكمية الإلتهابات المصاحبة لمرض الربو ستخف وبالتالي فإن نوبات الربو ستخف بعد تناولمواد غذائية تعزز مناعة الجسم كالرئة الغنية بفيتامين سي والعسل وقد ذكرت فوائدالعسل في أبحاث ومقالات سابقة من الصحة والطب.


    لحوم الإبل جيدة لتخفيفالوزن

    بسبب التركيبة الغذائية والمورفلوجية ( الشكلية ) للحم الجمل نجدهجيداً لكي يعتمد عليه لتخفيف وزن الجسم لا سيما وان اليافه خشنة وعريضة ومرتبطةببعضها البعض بنسيج ضام كثيف لا يتخللها دهن مرتبط بالعضلات، ولحم الجمل مفيد لمنيطبق الريجيم الغذائي ويرغبون في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم نظرا لوجود حامضاللينوليك فيه، وأن وجود الأحماض الدهنية غير المشبعة في لحم الجمل يقلل أيضا مناحتمالات الإصابة بأمراض القلب المختلفة كما ذكر سابقا.ام فإن لحم الجمل يتفوق بعضالشيء على لحوم الدواجن ولحوم الأبقار والأغنام من حيث احتواء بروتين اللحم علىأغلب الحموض الأمينية التي يحتاجها جسم الإنسان وخصوصا جسم من يمارس رفع الأثقال أوالأعمال العضلية.

    ولحم الجمل لا يحتوي على الدهن، فنسبة الدهن وسطيا 2 % أيأقل من نسبة الدهن في لحم الدجاج ومساوية لنسبة الدهن في لحم النعام والغزلان،وبالتالي فإن تناوله من قبل من يرغب في بناء عضلاته كمادة بروتينية حيوانية لن يؤديلترسب الدهن لديه داخل الجسم ولن يؤدي للسمنة بل بالعكس سيؤدي لإعطاء الجسم نضارةمن خلال توجه المواد البروتينية التي يحتويها لبناء العضلات ومن خلال عدم ترسبمحتوياته من المواد الغذائية في الجسم بسبب استقلابها جميعها.

    تناول لحومالإبل جيد لكبار السن:


    ما يميز لحوم الإبل عن باقي أنواع اللحوم الأخرىهو محتواها القليل من الدهن وأيضا فهي تحتوي على الطاقة اللازمة للإنسان ليس بشكلدهن وإنما بشكل سكاكر تؤلف الجليكوجين الموجود في العضلات والذي يتحول بعضه إلى حمضاللبن فيعطي للحوم الابل مذاقا مميزا وبعضه الآخر يتحول بفعل عملية الهضم داخلالأمعاء إلى جلوكوز سريع الامتصاص والاستقلاب تستفاد منه أجهزة الجسم وخصوصا الجهازالعصبي.

    وتأتي أهمية تناول لحوم الإبل من قبل الكبار في السن من خلال قلةمحتوى هذه اللحوم من الدهن المشبع والكوليسترول مقارنة مع باقي أنواع اللحوم الأخرىوهو كلحم أحمر يضاهي بانخفاض دهنه لحم الدجاج ويتعادل مع لحم النعام، والأهميةالأخرى لتناول لحوم الإبل من قبل الكبار


    واذا ذكرنا فوائد لحوم الإبلفلابد من ذكر فوائد حليبها



    حليب أو لبن الناقة غذاءودواء

    بشكل عام يكون لبن الناقة أبيض مائلا للحمرة ، وهو عادة حلو المذاقلاذع ، إلا أنه يكون في بعض الأحيان مالحا ، كما يكون مذاقه في بعض الأوقات مثلمذاق المياه . وفي بعض البلدان لا يقبل الناس على حليب الناقة بل يرفضونه بسببمذاقه الكريه على حد قولهم ، وإذا رج هذا الحليب فإنه تتكون رغوة فيه ولو لفترةبسيطة، وترجع التغييرات في مذاق الحليب هذا إلى نوع الأعلاف التي تأكلها الناقة أوالنباتات الرعوية التي ترعاها ومياه الشرب التي تتناولها .

    وعندما يتركحليب الناقة لبعض الوقت تزداد درجة الحموضة وهي النسبة المئوية لحمض اللاكتيك فيهبسرعة ، ويتزايد محتوى الحليب من هذا الحمض المذكور من 03 % بعد تركه بساعتين إلى 0,14% بعد 6 ساعات . وعموما يمتلك الحليب الطازج حموضة منخفضة تزداد ببطء عند الحفظ، كما أن خثرة حليب الناقة أكثر طراوة من حليب البقرة . ويكون لبأ الناقة أبيضاللون ويخفف على نحو طفيف بعض الشيء بالمقارنة مع لبأ البقرة

    وفي الصوماليستخدم البعض اللبأ كغذاء ، إلا أنه لا يستعمل عموما إلا كمسهل ، غير أنه في معظمالبلاد التي تربى فيها الإبل يعتبر اللبأ غير ملائم للشر ب ، بل أنه يعتبر غيرملائم حتى لصغار الإبل ويسكب على الأرض . ومع ذلك فبالنظر إلى أن اللبأ يحتوي علىكميات كبيرة من الأضداد وكونه مفيدا في عملية الهضم عند صغار الإبل فإنه ينصحبإعطائها هذا اللبأ إذا لم يكن صالحا للاستهلاك البشري

    ومن ناحية أخرىتعتقد قبائل الطوارق بأن حليب الناقة مفيدة من الناحية الصحية للمريض والصغاروالشيوخ وهذا يعود في اعتقادهم إلى تكوين الدهن فيه ومحتواه من الفيتامينات

    لقد بينا فيما سبق بعض المزايا المهمة لحليب الناقة كغذاء مهم للإنسان . ونظرا لغنى مكونات هذا الحليب ، وكونه يمتلك نسب مكونات من الماء والمواد الصلبةوالدهون والبروتين والاكتوز والفيتامينات …الخ بمعدلات أعلى من بقية نسب مكوناتألبان الأبقار والأغنام والماعز والخيول والإنسان ، فإن له أهمية كبيرة في تغذيةالإنسان
    وفي الهند يستخدم حليب الناقة لعلاج الاستسقاء واليرقان ومتاعب الطحالوالسل والربو وفقر الدم والبواسير . كما ثبتت فائدة شراب " الشال " في علاج السلوأمراض الصدر الأخرى ، وقد أنشئت عيادات خاصة يستخدم فيها حليب الناقة لمثل هذهالمعالجات
    كذلك أفادت الأبحاث العلمية أن وظائف الكبد تتحسن كثيرا في المرضىالذين أصيبوا بالتهابات الكبد ، وذلك بعد علاجهم بحليب الناقة الذي ثبتت فعاليته فيالعلاج . وفي كينيا تبين أن الرعاة الذين يعيشون على حليب الناقة فقط ، وكذلكالرعاة الذين يتناولون هذا الحليب في منطقة الأحجار في الصحراء الكبرى ، يتمتعونبصحة جيدة وحيوية متدفقة ، فحليب الإبل عندهم مشهور بصفاته التي توفر الصحة الجيدةوالعافية بما في ذلك نمو العظام القوية، وبعض الرعاة الذين يعيشون على حليب الناقةفقط تحول لون أشعارهم إلى الأحمر ولكن شعرهم عاد إلى لونه الطبيعي عندما حصلوا علىغذاء أكثر توازنا . كذلك فإن حليب الناقة له مفعول مسهل إذا تناوله إنسان لم يتعوداستخدامه . ومن الواضح أن المعدة تضطرب فقط عند تناول حليب الناقة وهو لا يزالدافئا ، أما عند ما يبرد فليست له أي تأثيرات ضارة . وقد وضحت بعض البحوث أن لهذاالحليب خصائص تؤدي إلى تخفيف الوزن ، كما أنه سهل الهضم في الجسم . كذلك يعطي حليبالناقة للمرضى والشيوخ والأطفال والنساء الحوامل نظرا لغنى تركيب هذا الحليببالمواد الغذائية التي سلف ذكرها ، وبخاصة الحموض الدهنية والمواد البروتينيةوالفيتامينات ، ولأن الدراسات أثبتت أن هذا الحليب مفيد للصحة وفي تكوين العظام
    وفي شبه جزيرة سيناء هناك اعتقاد سائد بين البدو فحواه أنه يمكن علاج أي مرضباطني بتناول حليب الناقة . ويقال إن لهذا الحليب قوة وخصائص مفيدة للصحة لدرجة أنهيطرد جميع أنواع الجراثيم من الجسم . وقد قيل أن هذا ينطبق فقط على الإبل التي تأكلأنواعا معينة من الشجيرات والأعشاب ، وتستخدم الشجيرات والأعشاب ذاتها في صنع بعضالأدوية . وعلى كل حال لا نعلم نحن مدى صحة هذا الاعتقاد ، ولكن الذي نراه وفقا لماذكر في الكثير من المراجع أن حليب الناقة يمتلك مزايا مهمة تؤهله لتغذية الإنسانوعلاج ومقاومة الأمراض التي قد تصيبه
    ويعتقد الناس في أثيوبيا أن حليب الناقةيعتبر مفيدا في تقوية الناحية الجنسية ، وفي الصومال تعتقد القبائل الرعوية أنالحليب الذي يشرب في الليلة التي تشرب فيها الإبل الماء لأول مرة بعد فترة عطشطويلة له قوى سحرية ، ومن يشرب الحليب في هذه الليلة من ناقة أطفأت عطشها سوف يتخلصمن الأشواك التي تغلغلت في قدميه حتى لو كانت تعود إلى فترة الصبا . وفي الصحراءالكبرى هناك اعتقاد سائد بأنه عندما يقدم حليب الإبل لضيف من الضيوف لا يقدم له إلاحليب ناقة واحدة ، وذلك لأنه إذا حسد الضيف القطيع ، فإن الناقة التي شرب من حليبهاهي فقط التي ستتوقف عن إعطاء الحليب
    وفي الختام يمكن القول أنه برغم تلكالاعتقادات والظنون الخاطئة التي يعتقدها بعض الناس عن حليب الناقة ، فإن البحوثوالدراسات الحديثة أكدت أهميته الكبرى في تغذية الإنسان وهذا إن دل على شيء فإنمايدل على لطف الله بعباده وقدرته الخارقة ، وأنه الخالق العظيم الذي أحسن خلق كل شيءفي هذا الوجود ، وما علينا نحن البشر إلا السجود له والإيمان به والاعتراف بربوبيتهوعظمته وقدرته

    المصدر :كتاب العربي- ثورات في الطب والعلوم، الدكتور منيرالبشعان


    ...
    ويعد حليب الناقة أيضا مصدرا غنيا ب" فيتامين ج " أو مايسمى بحمض الاسكوربيك ... ولهذا ينصح بإعطاء هذا الحليب للنساء الحوامل والمرضعاتوللمصابين بالزكام وبعض الأمراض التنفسية الأخرى ... وكذلك لمرضى داء الحفر " البشعأو مرض الأسقربوط "الذي تتجلى أعراضه بتورم اللثة ونزف الدم منها ...
    ...
    وفيفرنسا بينت الأبحاث أن ما يتراوح بين 4 إلى 5 كجم من حليب الناقة ومنتجاته يكفيلتلبية جميع احتياجات الإنسان من السعرات الحرارية والدهون والبروتين والكالسيوم ... ومن أهم المزايا التي تخص حليب الناقة دون غيره من ألبان الحيوانات الأخرى ... هو امتلاكه لمركبات ذات طبيعية بروتينية كالليزوزيم ومضادات التخثر ومضادات التسمم ... ومضادات الجراثيم والأجسام المانعة وغيرها ...
    ...
    وهناك مشروبا الشالوالشوبات اللذان لهما أهمية علاجية لبعض الاضطرابات المرضية في الإنسان ... ... كمايمكن صنع الزبدة من حليب الناقة وأيضا والمخيض الذي نستخرج منه الزبدة و الذي يتبقىبعد عملية الخض... وهو يستخدم في صناعة الحساء حيث يضاف إليه التمر والفلفل والماءوغير ذلك من المواد لتتكون منه وجبة غذائية دسمة ، وهذا الحساء البارد يؤكل بعدإعداده مباشرة ، وقد ثبت أنه ذو قيمة غذائية عالية ...
    sigpic



    يامنتقم

    انتقم لشعب البحرين من ظالميه


  • #2
    اخي العزيز
    يا لها من ارشادات نيرة تضفي علينا
    المزيد من الابداع
    نسألكم الدعاء

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة العجرشي مشاهدة المشاركة
      اخي العزيز

      يا لها من ارشادات نيرة تضفي علينا
      المزيد من الابداع

      نسألكم الدعاء

      تقبل الله صيامكم اخي العجرشي وشكرا للمرور الجميل
      sigpic



      يامنتقم

      انتقم لشعب البحرين من ظالميه

      تعليق


      • #4
        الاخ العطار
        معلومات جميلة ومفيدة
        بس منين انجيب لحم الابل ولحم الغنم ب17 الف دينار
        sigpic

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة عمارالطائي مشاهدة المشاركة
          الاخ العطار
          معلومات جميلة ومفيدة
          بس منين انجيب لحم الابل ولحم الغنم ب17 الف دينار


          اخي عمار الطائي السلام عليكم تقبل الله منكم صيامكم وقيامكم شكرا للمرور الجميل ((للمعلومة فقط سعر لحم الابل ارخص من لحم الغنم )) تقبل تحياتي
          sigpic



          يامنتقم

          انتقم لشعب البحرين من ظالميه

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X