إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث الطير اللهمّ ائتني بأحبّ خلقك، يأكل معي من هذا الطائر، فجاء عليّ فأكل مع النبي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديث الطير اللهمّ ائتني بأحبّ خلقك، يأكل معي من هذا الطائر، فجاء عليّ فأكل مع النبي

    1 . ابن مردويه، قال: حدّثنا عليّ بن إبراهيم بن حمّاد، قال: حدّثنا محمّد بن خليد بن الحكم، قال: حدّثنا محمّد بن طريف، قال: حدّثنا مفضل بن صالح، عن الحسن بن الحكم، عن أنس بن مالك: أنّ النبيّ« اُتي بطير، فقال: «اللهمّ ائتني بأحبّ خلقك إليك ثلاثاً»، فدقّ الباب عليّ، فقال: «يا أنس، افتح له» فدخل.(2)
    2 . ابن مردويه، عن أنس بن مالك، قال: اُهدي لرسول اللَّه« طائر فوضع بين يديه، فقال: «اللهمّ ائتني بأحبّ خلقك، يأكل معي من هذا الطائر»، فجاء عليّ فدقّ الباب، فقلت: من ذا؟ قال: أنا عليّ، قلت: النبيّ على‏ حاجة، فرجع ثلاث مرات كلّ ذلك يجيئ، قال: فضرب برجله فدخل، فقال النبيّ«: «من حبسك؟»، قال: قد جئت ثلاث مرات كلّ ذلك يقول: النبيّ« على‏ حاجة، فقال النبيّ«: «ماحملك على‏ ذلك؟»، قال: كنت أحبّ أن يكون رجلاً من قومي.(3)
    3 . ابن مردويه، قال: حدّثنا فهد بن إبراهيم البصري، قال: حدّثنا محمّد بن زكريا، قال: حدّثنا العبّاس بن بكار الضبي، قال: حدّثنا عبداللَّه بن المثنى الأنصاري، عن عمّه ثمامة بن عبداللَّه، عن أنس بن مالك، أنّ اُمّ سلمة (قالت): ضيّف لرسول اللَّه« طيراً أو ضباعاً، فبعث إليه، فلمّا وضع بين يديه قال: «اللهمّ جئني بأحبّ خلقك إليك يأكل معي من هذا الطير»، فجاء عليّ ابن‏أبي طالب، فقال له أنس: إنّ رسول اللَّه على‏ حاجة، فرجع عليّ، واجتهد النبيّ« في الدعاء، قال: «اللهمّ جئني بأحبّ خلقك إليك، وأوجههم عندك»، فجاء عليّ، فقال له أنس: إنّ رسول اللَّه« على‏ حاجة، قال أنس: فرفع عليّ يده، فركز في صدري، ثمّ دخل، فلمّا نظر إليه رسول اللَّه« قام قائماً، فضمّه إليه، وقال: «يا ربّ والِ، ياربّ والِ، ما أبطأ بك يا عليّ؟»، قال: يا رسول اللَّه، قد جئت ثلاثاً كلّ ذلك يردّني أنس. قال أنس: فرأيت الغضب في وجه رسول اللَّه«، وقال: «يا أنس، ماحملك على‏ ردّه؟». قلت: يا رسول اللَّه، سمعتك تدعو، فأحببت أن تكون الدعوة في الأنصار، قال: «لست بأوّل رجل أحبَّ قومه، أبى اللَّه يا أنس، إلّا أن يكون عليّ بن أبي طالب».(4)
    4 . ابن مردويه، قال: حدّثنا محمّد بن الحسين قال: حدّثنا أحمد بن محمّد ابن‏عبدالرحمان، قال: حدّثني عليّ بن الحسن السمالي، قال: حدّثني محمّد بن الحسن بن الجهم، عن عبداللَّه بن ميمون، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن أنس، قال: اُهدي إلى رسول اللَّه« طائر فأعجبه، فقال النبيّ«: «اللهمّ ائتني بأحبّ خلقك إليك وإليّ! يأكل معي من هذا الطير»، قال أنس قلت: اللهمّ اجعله رجلاً منّا حتّى نشرّف به. قال: فإذا عليّ، فلمّا رأيته حسدته، فقلت: النبيّ« مشغول، فرجع، قال: فدعى النبيّ« الثانية، فأقبل عليّ كأنّما يضرب بالسياط، فقال النبيّ«: «افتح افتح»، فدخل فسمعته يقول: «اللهمّ والِ»، حتّى أكل معه من ذلك الطير.(5)
    5 . ابن مردويه، قال: حدّثنا الحسن بن محمّد السكوني، قال: حدّثنا الحسن ابن‏عليّ النسوي، قال: حدّثنا إبراهيم بن مهدي المصيصي، قال: حدّثنا عليّ بن مسهر، عن مسلم أبي عبداللَّه، عن أنس، قال: اُهدي لرسول اللَّه« طير مشوي، فوضِع بين يديه، فقال: «اللهمّ أدخل عليَّ من تُحبّه وأحبّه!»، فجاء علي فاستأذن، فقلت له: إنّه على‏ حاجة، رجاءً أن يجئني رجل من الأنصار، ثمّ استأذن الثانيّة، فقلت: إنّه على‏ حاجة، فلمّا أن كانت الثالثة سمع النبيّ« صوته، فقال: «ادخل»، فدخل. فأمره فطعم.(6)
    6 . ابن مردويه، من حديث مسلم الملائي، عن أنس، فذكره.(7)
    7 . ابن مردويه، من طريق خالد بن طهمان، عن إبراهيم بن مهاجر، فذكره.(8)
    8 . ابن مردويه، أخبرنا محمّد بن الحسن، أخبرنا أحمد بن محمّد بن عبدالرحمان، أخبرنا جعفر بن محمّد بن سعيد، أخبرنا مخوّل بن إبراهيم، أخبرنا أبوداوود الطبري، أخبرنا عبدالأعلى التغلبي، عن أنس، قال: اُتي رسول اللَّه(ص) بطائر فوضِع بين يديه، فقال: «اللهمّ ائتني بأحبّ خلقك إليك يأكل معي من هذا الطير»، فقُرِع الباب، فقلت: اللهمّ اجعله رجلاً من الأنصار، فإذا هو عليّ بن أبي طالب(ع)، فقلت: سبحان اللَّه! سأل نبيّ اللَّه ربّه أن يأتيه بأحبّ خلقه إليه، قال: ففتحت الباب، فلمّا دخل مسح رسول اللَّه وجهه، ثمّ مسحه رسول اللَّه بوجه عليّ، ثمّ مسح وجه عليّ فمسحه بوجهه، فعل ذلك ثلاث مرّات، فبكى‏ عليّ، ثمّ قال: ما هذا يا رسول اللَّه؟ فقال: «ولم لاأفعل بك هذا! وأنت تسمع صوتي، وتؤدّي عنّي، وتبين لهم مااختلفوا فيه من بعدي». ثمّ قال رسول اللَّه(ص): «اللهمّ إنّي سألتك أن تأتيني بأحبّ خلقك إليك يأكل معي من هذا الطير فجئت به، اللهمّ وإنّه أحبّ خلقك إليَّ».(9)

    1 . قال ابن كثير في البداية والنهاية (ج 7، ص 354): وقد جمع الناس في هذا الحديث مصنّفات مفردة، منهم: أبوبكر بن مردويه، والحافظ أبوطاهر محمّد بن أحمد بن حمدان، فيما رواه شيخنا أبوعبداللَّه الذهبي، ورأيت فيه مجلّداً في جمع طرقه وألفاظه لأبي جعفر بن جرير الطبري المفسّر صاحب التاريخ.
    وقال الموفّق الخوارزمي في مقتل الحسين (ص 46): أخرج الحافظ ابن مردويه هذا الحديث بمئة وعشرين إسناداً. قال أبوعبداللَّه الحافظ: «صحّ حديث الطير، وإن لم يخرّجاه»، يعني: البخاري ومسلماً.
    2 . العلل المتناهيّة، ج 1، ص 234، ح 372.
    3 . العلل المتناهيّة، ج 1، ص 232، ح 367.
    4 . المصدر السابق، ص 234، ح 373.
    5 . العلل المتناهيّة، ص 235، ح 374.
    6 . نفس المصدر، ح 375.
    7 . نفس المصدر، ص 236، ح 376.
    8 . نفس المصدر، ح 377.
    9 . مقتل الحسين، ص 46، قال الخوارزمي: أخبرنا شهاب الدين أبوالنجيب سعد بن عبداللَّه الهمداني - فيما كتب إليَّ من همدان -، أنبأنا أبوعليّ الحدّاد، أخبرنا أبويعلى الأديب الطبراني، أخبرنا الحافظ أبوبكر أحمد بن موسى ابن مردويه...
    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد

  • #2






    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X