إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث رد الشمس لامير المؤمنين و قسيم الجنة و النار الامام علي بن ابي طالب عليه السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديث رد الشمس لامير المؤمنين و قسيم الجنة و النار الامام علي بن ابي طالب عليه السلام

    1 . ابن مردويه، عن أبي هريرة، قال: نام رسول اللَّه« ورأسه في حجر عليّ‏2، ولم يكن صلّى العصر حتّى غربت الشمس، فلمّا قام النبيّ« دعا له، فردّت عليه الشمس حتّى صلى‏، ثمّ غابت ثانية.(2)
    2 . ابن مردويه، عن أسماء بنت عميس وأبي هريرة: أنّ النبيّ« كان يوحى‏ إليه ورأسه في حجر عليّ‏2، وهو لم يصلّ العصر حتّى غربت الشمس، فقال له رسول اللَّه«: «أصليّت يا عليّ؟» قال: لا. فقال رسول اللَّه«: «اللهمّ إنّه كان في طاعتكَ وطاعة رسولك، فاردد عليه الشمس». قالت أسماء: فرأيتها غربت ثمّ رأيتها طلعت بعدما غربت ووقفت.(3)
    3 . ابن مردويه، عن أسماء بنت عميس، واُمّ سلمة، وجابر بن عبداللَّه الأنصاري، وأبي سعيد الخدري، والحسين بن عليّ - رضي اللَّه عنهم -: أنّ النبيّ« كان ذات يوم في منزله وعليّ بين يديه إذ جاء جبرئيل يناجيه عن اللَّه، فلمّا تغشى الوحي توسّد فخذ عليّ، ولم يرفع حتّى غابت الشمس، فصلّى العصر جالساً إيماءً، فلمّا أفاق قال لعليّ: «فاتتك العصر؟». فقال: صلّيتها إيماءً. فقال: «ادعُ اللَّه يردّ عليك الشمس حتّى تصلّيها قائماً في وقتها، فإنّه يجيبك لطاعتك اللَّه ورسوله». فسأل اللَّه في ردّها، فردّت عليه حتّى صارت في موضعها من السماء وقت العصر، فصلّاها ثمّ غربت. واللَّه، لقد سمعنا بها عند غروبها كصرير المنشار.(4)

    1 . في كتاب شرح معاني الآثار (ج 1، ص 46)، قال محقق الكتاب محمّد زهري النجار - ضمن الفائدة الحادية عشر -: وقد قال خاتمة الحفّاظ السيوطي وكذا السخاوي: أنّ ابن الجوزي في موضوعاته تحامل تحاملاً كثيراً، حتّى أدرج فيه كثيراً من الأحاديث الصحيحة، كما أشار إليه ابن الصلاح. وهذا الحديث (أي حديث ردّ الشمس) صححه المصنف - رحمه اللَّه تعالى‏ - وأشار إلى أن تعدد طرقه شاهد صدق على‏ صحته، وقد صححه قبله كثير من الأئمّة، وأخرجه ابن شاهين وابن مندة وابن مردويه والطبراني في معجمه وقال: إنّه حسن، وصنّف السيوطي في هذا الحديث رسالة مستقلة سمّاها كشف اللبس عن حديث رد الشمس، وقال: إنّه سبق بمثله لأبي الحسن الفضلي، أورد طرقه بأسانيد كثيرة، وصححه بما لامزيد عليه...، وبهذا أيضاً سقط ما قاله ابن تيميّة وابن الجوزي من أن: هذا الحديث موضوع، فإنّه مجازفة منهما.
    2 . الخصائص الكبرى‏، ج 2، ص 137.
    3 . وسيلة النجاة، ص 167. قال: أخرج ابن شاهين، وابن المنذر كلّهم عن أسماء بنت عميس، وابن مردويه عنها وعن أبي هريرة....
    ورواه الطحاوي في مشكل الآثار (ج 2، ص 8)، قال: حدّثنا أبواُميّة، حدّثنا عبيد اللَّه بن موسى العبسي، حدّثنا الفضيل بن مرزوق، عن إبراهيم بن الحسن، عن فاطمة ابنة الحسين، عن أسماء ابنة عميس، قالت: كان رسول اللَّه(ص) يوحى‏ إليه ورأسه في حجر عليّ، فلم يصلِّ العصر حتّى غربت الشمس، فقال رسول اللَّه(ص): «صلّيت يا عليّ؟»، قال: لا. فقال رسول اللَّه(ص): «اللهمّ إنّه كان في طاعتك وطاعة رسولك، فاردد عليه الشمس». قالت أسماء: فرأيتها غربت، ثمّ رأيتها طلعت بعد ما غربت.
    عن الطحاوي رواه ابن كثير في البداية والنهاية (ج 6، ص 282).
    4 . أرجح المطالب، ص 686.
    ورواه ابن مردويه كما في مناقب سيّدنا عليّ (ص 14).

  • #2




    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X