إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حوار بين شيعي و سني على جواز زيارة القبور

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حوار بين شيعي و سني على جواز زيارة القبور

    زيارة القبـور جميل: ما هذه الضوضاء التي تخلقونها أنتم الشيعة لأنفسكم دون السبب؟.
    جواد: وما هي؟.
    جميل: تزورون قبر النبي صلى الله عليه وآله وقبور أئمتكم وقبور الصالحين.
    جواد: وهل بذلك بأس؟.
    جميل: إنه حرام وهو من الشرك بالله.
    جواد: وهل أنت همج ـ يا جميل ـ تنعق مع كل ناعق وتميل مع كل ريح؟.
    إنني لم أكن أترقب من مثلك ـ رجل مثقف فاهم ـ يندفع اندفاعا تعصبياً دون دليل أو برهان، كنت أقدرك ـ وإلى الآن ـ لما فيك من روح البحث عن الواقع والسير وراء الحق حيثما تجده.
    جميل: وهل كلامي هذا يكون عن الاندفاع التعصبي لمذهبي؟.
    جواد: نعم .. ليس غير ذلك.
    جميل: ومن أين تقول؟.
    جواد: الآن نعرض هذا الموضوع ـ زيارة القبور ـ على طاولة النقاش لنرى الحق مع من، ومن هو على الضلال؟.
    جميل: إنني مستعد، لأني على علم من كون زيارة القبور شركاً.
    جواد: وكيف أنها شرك؟.
    جميل: لأنها تشبه عكوف المشركين على أصنامهم.
    جواد: ولأجل ذلك كانت شركاً؟.
    جميل: نعم.. فإن الزيارة عكوف على القبر، كما يعكف المشركون على أصنامهم.
    جواد: فالعكوف هو الذي جعل الزيارة شركاً ؟.
    جميل: نعم ..
    جواد: إذن فالمسلمون جميعاً بلا استثناء مشركون وليس في الدنيا شخص غير مشرك، وأنت أيضاً من المشركين!
    جميل: وكيف؟.
    جواد: أذهبت إلى الحج؟.
    جميل: نعم، والحمد لله.
    جواد: وصليت في المسجد الحرام؟.
    جميل: نعم، والحمد لله.
    جواد: ورأيت كيف إن المسلمين في وقت الصلاة يحوطون حول الكعبة للصلاة، فالواقف في طرف المغرب يجعل ظهره على المغرب ويتوجه إلى الكعبة، والواقف طرف الجنوب يجعل ظهره على الجنوب ويتوجه إلى الكعبة والواقف طرف الشمال يجعل ظهره على الشمال ويتوجه إلى الكعبة، وكل في أية جهة كان يجعل ظهره على تلك الجهة ويتوجه إلى الكعبة بالصلاة والركوع والسجود وغيرها، أرأيت ذلك؟.
    جميل: بلى رأيت كل ذلك، وإني كنت أفعل حال الصلاة، ففي أية ناحية كنت من نواحي المسجد أجعل ظهري إلى تلك الناحية لأتوجه إلى الكعبة، لأن الصلاة بدون استقبال الكعبة باطلة.
    جواد: إذن المسلمون كلهم مشركون، وأنت أيضاً مشرك.
    جميل: ولم ؟
    جواد: لأن توجهك إلى الكعبة حال العبادة يشبه توجه عبدة الأصنام إلى أصنامهم حال عبادتهم، غاية الأمر أن عبدة الأصنام يتوجهون حال العبادة إلى أصنامهم التي صنعوها بأيديهم وأنت تتوجه حال الصلاة إلى بيت مرتفع متخذ من حجر.
    جميل: هناك فرق كثير بين توجهي نحو الكعبة، وبين توجه عبدة الأصنام إلى أصنامهم.
    جواد: وبما ذا الفرق.
    جميل: إنني حينما أتوجه إلى الكعبة في الصلاة لا أعتبرها إلهاً أعبدها من دون الله، والعياذ بالله، وكذلك بقية المسلمين، لايتوجهون إلى الكعبة بالصلاة كإله، بل نتوجه إليها لأن الله تعالى أمرنا بذلك، وعبدة الأصنام يتوجهون إلى أصنامهم ـ في عباداتهم ـ متخذين من الأصنام آلهة، يعبدونها من دون الله سبحانه، فهم يتوجهون حال العبادة بقلوبهم إلى أصنامهم ونحن نتوجه بقلوبنا حال الصلاة إلى الله تعالى، وعملهم ذاك شرك صريح، ولكن أين هذا من عملنا واتجاهنا نحو الكعبة بالصلاة؟.
    بينهما فرق ما بين الأرض والسماء.
    جواد: فالتشابه ليس سبب الشرك، وإلا كان عملك شركاً لتشابهه مع عمل عبدة الأصنام، وذاك الذي جعل عمل عبدة الأصنام شركاً هو قصدهم عبادة الأصنام لا العمل المجرد.
    وذاك الذي أخرج توجهك إلى الكعبة عن الشرك هو عدم قصدك عبادة الكعبة بهذا التوجه.
    جميل: نعم.
    جواد: ونحن الشيعة، وكذلك بقية المسلمين، لا نقصد بالزيارة عبادة النبي أو عبادة الإمام أو عبادة ذلك الميت الصالح.. وكون هذه الزيارة تشبه عملاً من أعمال المشركين لو صح ذلك، فإن التشابه لايجعل الزيارة محرمة وشركاً إذا لم يقصد منها العبادة .
    ففي الحديث الشريف: (إنما الأعمال بالنيات)(1).
    فقد يكون عمل واحد شركاً إذا قصد به العبادة لغير الله، وجائزاً إذا لم يقصد منه ذلك.
    فمثلاً: لو صليت في مكان وأمامك صنم منصوب، فإن قصدت بالصلاة العبادة لذلك الصنم صرت مشركاً بهذه الصلاة، وإن قصدت بالصلاة العبادة لله تعالى من دون قصد التوجه إلى الصنم بقلبك فصلاتك صحيحة، وجائزة ولا تصير بذلك مشركاً.
    جميل ـ بعد تفكير عميق ـ: صحيح كل ذلك.
    وأسأل الله تعالى أن يبقيك سنداً لنا، إذ أوقفتني على مواضع مهمة أغفلتني العصبية عنها. ولكن أريد أن استفيد منك الآن بسؤال.
    جواد: تفضل.
    جميل: عرفتُ أن زيارة القبور ليست محرمة وهي جائزة، ولكن ما السّر في أنكم الشيعة تهتمون بها همة وافرة، وما سبب ذلك ؟.
    جواد: لأنها مستحبة مؤكدة .
    جميل: مستحبة ؟.
    جواد: نعم.. وتأكيد الاستحباب فيها شديد شديد.
    جميل: وهل هناك حديث يدل على استحباب زيارة قبر النبي صلى الله عليه وآله وقبور صالح المؤمنين ؟.
    جواد: نعم.. هناك أحاديث كثيرة، بالإضافة إلى عمل الرسول صلى الله عليه وآله نفسه، وسيرة المسلمين منذ فجر الإسلام حتى اليوم.
    جميل: لطفاً أذكر لي بعض ذلك.
    جواد: 1: روي في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وآله زار شهداء أحد(2).
    2: وروى أنه صلى الله عليه وآله حضر لزيارة البقيع(3).
    3: في (سنن النسائي) و(سنن ابن ماجة) و(إحياء العلوم) للغزالي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (زوروا القبور فإنها تذكركم بالآخرة)(4).
    4: في نفس الكتاب عن أبي هريرة قال: زار النبي صلى الله عليه وآله قبر أمه فبكى وأبكى من حوله، فقال: (… فزوروا القبور فإنها تذكركم الموت)(5).
    5: وباب ما ورد في كيفية زيارة الأموات مليء بالأحاديث في جميع كتب الحديث، كالصحاح والسنن، ومن بين ذلك: أن الزائر متى خرج إلى البقيع ـ أو سائر المقابر ـ يقول:
    (السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين…) الخ(6).
    هذه في استحباب زيارة الصلحاء والمؤمنين(7)، والأمر بها والترغيب فيها.
    وأما ما يخص زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وآله فكثير جداً، نذكر منها:
    1: روى (الدارقطنى) و(الغزالي) و(البيهقي) وغيرهم أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: (من زارني وجبت له شفاعتي)(8).
    2: وروى أنه صلى الله عليه وآله قال: (من زارني بالمدينة محتسباً كنت له شفيعاً وشهيداً يوم القيامة)(9).
    3: عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال: (من حج ولم يزرني فقد جفاني)(10).
    4: عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وآلهقال: (من زارني بعد موتي فكأنما زارني حياً)(11).
    5: عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وآله: (من حج وقصدني في مسجدي كانت له حجتان مبرورتان)(12).
    وهناك أحاديث كثيرة غير هذه تدل على شدة الندب وتأكيد استحباب زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وآله وزيارة قبور الصالحين من المؤمنين.
    أفليس قوله صلى الله عليه وآله: (فقد جفاني) دالاً على شدة استحباب زيارته؟. أو ليس قوله صلى الله عليه وآله: (وجبت له شفاعتي) دالاً على كثرة الندب فيها. أو ليس قوله صلى الله عليه وآله: (زوروا القبور فإنها تذكركم بالآخرة) أمراً بالزيارة، والأمر هنا إن لم يدل على الوجوب فلا شك أنه للاستحباب؟.
    جميل: أين ذكرت هذه الأحاديث وفي أي كتاب؟.
    جواد: كتب الحديث مليئة بهذه وأمثالها، أنت راجع واقرأ ترى أحاديث جمة.
    جميل: إنني إلى الآن لم أر، ولم أسمع واحداً من هذه الأحاديث.
    جواد: هل قرأت كتبكم كصحيح البخاري؟ .
    جميل: ليس عندنا منه؟.
    جواد: هل قرأت صحيح مسلم؟.
    جميل: كان عند المرحوم جدي منه، ولكن عمي أخذه عند وفاة جدي.
    جواد: هل قرأت سنن النسائي؟.
    جميل: وما هو؟.
    جواد: كتاب حديث.
    جميل: لا.. لم أره.
    جواد: إذن فما ذا قرأت من الأحاديث في كتبكم؟.
    جميل: عفواً إنني طالب في كلية الطب، ولا أزال أجدّ في الدراسة حتى أنجح في دروسي، ولم تبق لي فرصة أقرأ فيها الأحاديث على شدة علاقتي بالأحاديث.
    جواد: إذا كنت لم تقرأ حديثاً، ولم تنظر حتى في كتبكم فكيف تنبري لتنكر زيارة النبي صلى الله عليه وآله والأئمة (عليهم الصلاة والسلام) دون معرفة بالأحاديث. وهل علمت بأن قولك زيارة القبور شرك لم يكن مستنداً إلى شيء؟.
    جميل: كلما سمعته ـ أنا ـ من والدي وجدي وزملائي.. حول الزيارة ما كان إلا استنكاراً لها، وسباً لمن يزور، ولم أسمع يوماً ما بواحد من هذه الأحاديث التي ذكرتها ونقلتها.
    جواد: يجب على الإنسان أن يفحص عن الحقيقة ليصل إليها ولا يظل عاكفاً على أقوال بيئته، فلعلهم كانوا على خطأ فليدرس هو، وليتتبع هو، وليقرأ هو، حتى يعيش في عقيدته، وأعماله وأقواله كما أراد الله تعالى.
    جميل: الآن آمنت بأن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وآله مستحب مؤكد مندوب إليها، وكذلك زيارة قبور الأئمة سلام الله عليهم ومقابر المؤمنين والصالحين من عباد الله.
    جواد: لي رجاء منك.
    جميل: تفضل.
    جواد: إنني أؤكد الرجاء منك بأن لا تكون همجاً تتبع كل صيحة تعلو، ولا تخضع لعقائد بيئتك التي أنت فيها إلا بعد معرفتها عن طريق العلم والدراسة، فإنك لو فعلت ذلك نجوت.
    جميل: وهذا أقصده أنا في المستقبل، لأني بعد ما كنت أعتقد أن زيارة القبور شرك علمت عن الطريق الإسلامي أنها مستحبة مؤكدة، عرفت أن المفروض عليّ الفحص عن المواضيع.
    وسوف أباحث بهذا الشأن أبي أولاً، وقبل كل شيء الذي كان هو السبب الوحيد في اعتقادي بهذا الموضوع علني أوفق لهدايته.
    جواد: أشكرك.
    جميل: أنا شاكر لك لما هديتني.

    (1) صحيح البخاري: ج1 ص2 ط دار الفكر بيروت، سنن ابن ماجة: ج2 ص1413 ط دار الفكر بيروت، سنن أبي داود: ج1 ص49 ط دار الفكر بيروت، السنن الكبرى للبيهقي: ج1 ص41 ط دار الفكر بيروت. و...
    (2) في المستدرك على الصحيحين: ج3 ص331 ط دار الكتب العلمية بيروت ح4320: (حدثنا أبو بكر إسماعيل بن محمد بن إسماعيل الفقيه بالري حدثنا محمد بن المغيرة السكري حدثنا عبد الرحمن بن علقمة المروزي حدثنا العطاف بن خالد المخزومي حدثني عبد الأعلى بن عبد الله بن أبي فروة عن أبيه أن النبي صلی الله علیه و آله زار قبور الشهداء بأحد فقال: اللهم إن عبدك ونبيك يشهد أن هؤلاء شهداء وأنه من زارهم وسلم عليهم إلى يوم القيامة ردوا عليه).
    وجاء في تفسير الطبري: ج13 ص142 ط دار الفكر بيروت: بسنده قال: كان النبي صلی الله علیه و آله يأتي قبور الشهداء على رأس كل حول فيقول: السلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار).
    وفي تفسير ابن كثير: ج2 ص512 ط دار الفكر: (وقد جاء في الحديث أن رسول الله صلی الله علیه و آله كان يزور قبور الشهداء في رأس كل حول فيقول لهم: سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار).
    وفي (الأحاديث المختارة) للحنبلي المقدسي: ج3 ص14 ط مكة المكرمة: (قال لي طلحة خرجنا مع رسول الله صلی الله علیه و آله حتى أشرفنا على حرة واقم قال: فدنونا منها فإذا قبور بمحنية فقلنا: يا رسول الله قبور إخواننا هذه، قال: قبور أصحابنا، ثم خرجنا حتى إذا جئنا قبور الشهداء قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله هذه قبور إخواننا)، وروي عن عثمان يحفظ عنه إلا هذا الحديث عن ربيعة بن أبي عبدالرحمن عن ربيعة بن عبدالله ابن الهدير عن طلحة بن عبيد الله عن النبي صلی الله علیه و آله أنه أتى قبور الشهداء).
    وفي سنن البيهقي الكبرى: ج5 ص249 ط مكة المكرمة: (قال لي طلحة بن عبيد الله خرجنا مع رسول الله صلی الله علیه و آله فلما أشرفنا على حرة واقم تدلينا منها فإذا قبور بمحنية، فقلنا يا رسول الله هذه قبور إخواننا، فقال هذه قبور أصحابنا، ثم خرجنا فلما جئنا قبور الشهداء، قال لي رسول الله صلی الله علیه و آله هذه قبور إخواننا).
    وفي مصنف عبد الرزاق: ج3 ص573 ط المكتب الإسلامي بيروت ح6716: (عبد الرزاق عن رجل من أهل المدينة عن سهيل بن أبي صالح عن محمد بن إبراهيم التيمي قال: كان النبي صلی الله علیه و آله يأتي قبور الشهداء عند رأس الحول فيقول: السلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار).
    وفي (مختصر المختصر) لأبي المحاسن الحنفي: ج2 ص349 ط عالم الكتب بيروت: (في الأخوة والصحبة، روي عن طلحة قال: كنا مع رسول الله صلی الله علیه و آله في سفر فلما أشرفنا على حرة وأقم إذا نحن بقبور قلنا يا رسول الله هذه قبور إخواننا، قال: هذه قبور أصحابنا، فلما جاء قبور الشهداء قال: هذه قبور إخواننا) ثم قال: (وعن أبي هريرة أن رسول الله صلی الله علیه و آله خرج إلى المقبرة فقال: السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون وددت أني قد رأيت إخواننا قالوا يا رسول الله لسنا بإخوانك، قال بل أنتم أصحابي، وأخواني الذين يأتون من بعدي وأنا فرطهم على الحوض).
    وفي مسند البزار: ج3 ص169 ط مؤسسة علوم القرآن بيروت: (عن طلحة قال: خرجنا مع رسول الله صلی الله علیه و آله إلى قبور الشهداء فلما نزلنا من حرة واقم رأينا قبورا بمحنية الجبل فقلنا يا رسول الله هؤلاء إخواننا، قال هؤلاء أصحابنا ثم خرجنا حتى جئنا قبور الشهداء، فقال رسول الله صلی الله علیه و آله : هذه قبور إخواننا ودعا لهم) ورواه احمد في مسنده: ج1 ص161 ح1387 ط مؤسسة قرطبة مصر. وروي أيضا في التمهيد لابن عبد البر: ج20 ص245 و246 ط وزارة الأوقاف المغرب.
    (3) انظر صحيح مسلم: ج3 ص 64 ط دار الفكر، وفيه قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (إن جبرئيل أتاني ... فقال: إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم) الحديث، المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري: ج1 ص448 ج3 ص56 ط دار المعرفة، كتاب الموطأ للمالك: ج1 ص242 ط دار إحياء التراث العربي، تنوير الحوالك للسيوطي: ص249 ح575، مسند أحمد بن حنبل: ج3 ص488 وج6 ص92 ط دار صادر بيروت، سنن النسائي: ج4 ص93 وج7 ص73 ط دار الكتب العلمية، مجمع الزوائد للهيثمي: ج9 ص24 ط دار الكتب العلمية، المصنف للصنعاني: ج3 ص571 ط المجلس العلمي، مسند ابن راهويه: ج2 ص457 ط مكتبة الإيمان المدينة المنورة، السنن الكبرى للنسائي: ج1 ص656 ج5 ص288 ط دار الكتب العلمية، صحيح ابن حبان: ج16 ص46 ط مؤسسة الرسالة، المعجم الكبير للطبراني: ج22 ص347 ط القاهرة، كنز العمال: ج12 ص262 ح 34598 و34961 ط مؤسسة الرسالة، الطبقات الكبرى لابن سعد: ج2 ص203 ط دار صادر بيروت، تاريخ بغداد: ج8 ص217 ط دار الكتب العلمية، تاريخ دمشق لابن عساكر: ج4 ص299 ط دار الفكر، تهذيب الكمال: ج15 ص467 ط مؤسسة الرسالة، و...
    (4) سنن ابن ماجة: ج1 ص500 ط دار الفكر بيروت، فتح الباري: ج3 ص118 ط دار المعرفة بيروت، المعجم الصغير للطبراني: ج2 ص43 ط دار الكتب العلمية، الجامع الصغير للسيوطي ج2 ص31 ح4572 و4573 ط دار الفكر، كنز العمال: ج15 ص646 ح42551 إلى 42559 ط مؤسسة الرسالة، فيض القدير للمناوي: ج4 ص88 و89 ط دار الكتب العلمية، تفسير ابن كثير: ج1 ص448 ط دار المعرفة، سنن النسائي: ج4 ص89-90 ط دار الفكر. و...
    (5) سنن النسائي: ج4 ص90 ط دار الفكر، سنن ابن ماجة: ج1 ص501 ط دار الفكر، مسند أحمد بن حنبل: ج2 ص441 ط دار صادر، تحفة الأحوذي: ج4 ص136 ط دار الكتب العلمية، المصنف لابن أبي شيبة: ج3 ص223 ط دار الفكر، مسند ابن راهويه: ج1 ص245 ط مكتبة الإيمان المدينة المنورة، السنن الكبرى للنسائي: ج1 ص654 ط دار الكتب العلمية، صحيح ابن حبان: ج7 ص44 ط مؤسسة الرسالة،
    (6) صحيح مسلم: ج3 ص64 و65 ط دار الفكر، السنن الكبرى للبيهقي: ج4 ص79 ط دار الفكر، مسند أحمد بن حنبل: ج5 ص353 وج6 ص221 ط دار صادر، سنن ابن ماجة: ج1 ص494 ط دار الفكر، سنن النسائي: ج4 ص93 و94 ط دار الفكر، مجمع الزوائد للهيثمي: ج3 ص60 وج9 ص299 ط دار الكتب العلمية، فتح الباري: ج11 ص4 ط دار المعرفة، المصنف للصنعاني: ج3 ص576. السنن الكبرى للنسائي: ج1 ص656 ط دار الكتب العلمية، صحيح ابن حبان: ج16 ص46 ط مؤسسة الرسالة، الدعاء للطبراني: ص372 ط دار الكتب العلمية، المعجم الأوسط للطبراني: ج3 ص177 وج6 ص142 ط دار الحرمين، المعجم الكبير: ج2 ص46 ط مكتبة ابن تيمية القاهرة، كنز العمال: ج13 ص301 ح36866 ط مؤسسة الرسالة، تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر: ج10 ص310 ط دار الفكر، سير أعلام النبلاء: ج18 ص434 ط مؤسسة الرسالة بيروت، و...
    (7) وهناك روايات في زيارة قبر الوالدين أيضا، قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (من زار قبر والديه أو أحدهما يوم الجمعة فقرأ عنده يس غفر له) وقال صلى الله عليه وآله: (من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة مرة غفر الله له وكتب برّا)، الجامع الصغير: ج2 ص605-606 ح8717 و8718.
    (8) الجامع الصغير للسيوطي: ج2 ص605 ح8715 ط دار الفكر، وانظر أيضاً السنن الكبرى للبيهقي: ج5 ص245 ط دار الفكر، وفيه (من زار قبري كنت له شفيعاً)، سنن أبي داود: ص13 دار الحديث، المصنف للصنعاني: ج9 ص267 ط المجلس العلمي وفيه: (من زارني كان في جواري).
    (9) الجامع الصغير: ج2 ص605 ح8716 ط دار الفكر بيروت.
    (10) كنز العمال: ج5 ص135 ح12369 ط مؤسسة الرسالة، كشف الخفاء: ج2 ص244 ط دار الكتب العلمية، الكشف الحثيث لسبط بن العجمي: ص267 ط مكتبة النهضة العربية.
    (11) انظر كنز العمال: ج5 ص135 ح12372 ط مؤسسة الرسالة، كشف الخفاء للعجلوني: ج 2 ص251 ط دار الكتب العلمية، الدر المنثور: ج1 ص237 ط دار المعرفة، ميزان الاعتدال: ج3 ص348 وج4 ص285 ط دار المعرفة.
    (12) كنز العمال: ج5 ص135 ح12370 ط مؤسسة الرسالة، ميزان الاعتدال: ج3 ص310 ح6554 ط دار المعرفة.


    ارجو نشر الموضوع

    وشكرا لكم
    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X