إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماهي حكمة الحجاب ؟ وكيف يكون الحجاب الاسلامي ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماهي حكمة الحجاب ؟ وكيف يكون الحجاب الاسلامي ؟

    ماهي حكمة الحجاب ؟ وكيف يكون الحجاب الاسلامي ؟

    ما هو الحجاب الاسلامي ؟ ولماذا فرض الاسلام الحجاب ؟ لقد اعطى الله تبارك وتعالى الانسان شعاعا من جلاله وجماله ، فجعل الرجل تجسيدا وتجليا لجلاله وعظمته وجعل المراة ومضة وانعكاسا لجماله وبالتالي فانه سبحانه وتعالى خلقهما لبعضهما وليكملا وجود بعضهما البعض وجعل الحياة مصدر لذة ومتعة واستقرار وسكينة بفضل وجود المودة والرحمة والعشق والمحبة بين الاثنين (الرجل والمراة) ، والحجاب ايضا فرض من اجل الحفاظ على الاستقرار والسكينة والصدق والاخلاص والسعادة والوئام داخل الاسرة وضمن الحياة العائلية . الحجاب فرض لكي لا تتفكك حياة الاسر ولكي لا ينظر الرجل بشهوة الى النساء والفتيات العفيفات وبالتالي لكي لا تتصدع وتنهار دعائم البيت والاسرة (والمجتمع في نهاية الامر) . الحجاب هو من اجل تجنب الوقوع في الفساد والفحشاء والرذيلة وبالتالي المحافظة على سلامة المجتمع والاجيال . وهكذا فان الاسلام فرض على المراة ارتداء الحجاب لكي يحظى الابناء باباء وامهات صالحين وملتزمين ينتسبون اليهم ولكي يتمتع هؤلاء الابناء بتربية الوالدين ومحبتهما وعطفهما ومن اجل كل هذه المصالح والمنافع التي تعود على الانسان فقد فرض الباري تبارك وتعالى واجبات محددة على الرجال والنساء في مجال يتعلق باللباس وبالنظر حيث ان الحجاب هو احد افضل الواجبات واكثرها تامينا لسلامة وعفة الافراد والمجتمع . وبالطبع فان الله تعالى يعرف جيدا مصلحة عباده كما يعلم حالهم واعمالهم وتصرفاتهم فهل من الممكن ان لا يكون الله عالما وخبيرا وهو الخالق لكل شيء ؟
    ولكن ما هو الحجاب الاسلامي ؟ وكيف يكون ؟
    يقول الله تبارك وتعالى في القران الكريم : «وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن» (1) فالحجاب الاسلامي هو :
    أـ ان تغطي المراة شعر راسها وجسدها ومعالم بدنها بشكل كامل ما عدا الوجه والكفين بحيث لا يرى غير المحارم من الرجال اجزاء جسم المراة هذه وذلك شرط ان لا يتضمن الوجه والكفان اي نوع من انواع الزينة والماكياج ، اما اذا كان وجه المراة وكفيها فيها شيء من الزينة والماكياج فلا يجوز لها الكشف عن وجهها ويديها امام الرجل غير المحرم (الاجنبي) .
    ب ـ ان ترتدي ملابس غير مثيرة وغير ضيقة ولا تبرز مفاتن الجسم ومعالمه حتى لا تثير الرجال وتلفت انظارهم اليها .
    ان المراة لا يمكنها ان تحافظ على عفتها وشرفها وكرامتها ومكانتها كام ، الا اذا كانت محجبة والتزمن بالحجاب الاسلامي وعملت بموجب ما جاء في الاية الكريمة التي ذكرناها انفا واطاعت امر ربها وابرزت جمالها ومفاتنها امام زوجها الذي يجعل في هذه الحالة وجوده وكيانه المتطلب بفيض من جمالها ونظراتها وابتسامتها . والمراة التي لا تلتزم بالحجاب والعفة تغضب الله عليها وتجعل نفسها مستحقة لعذابه وعقابه .
    الرسالة : . . . سؤالي الثاني هو : لماذا يصرون في بعض الاماكن ان ترتدي المرة الملابس ذات الالوان الغامقة او الداكنة ؟ هل ان اللون يؤثر على طبيعة حجاب المراة ؟ حقا لماذا علينا نحن الفتيات والشابات ان نرتدي ملابس ذات الوان داكنة ؟ وبالطبع فاني هنا لا اقصد الالوان الضاربة او الصارخة ـ اني اتسائل اليست الملابس الداكنة تؤدي الى الكابة والحزن ؟ اذا كانت الالوان دليلا على الصلاح والتقرب الى الله لما خلق الله الالوان المفرحة ولخلق الزهور بالوان داكنة كالبني الغامق واللون الكحلي (النيلي) والاسود و . . . في فصل الصيف عندما اتوجه من المنزل الى الكلية وانا اضع ربطة راس سوداء اشعر وكان راسي يغلي من شدة الحر . . . والحقيقة اني لا ادري لماذا لا تستطيع المراة ان ترتدي ملابس ذات الوان فاتحة كالرمادي والاصفر والازرق وغيرها من الالوان ؟! اذا كنتم تعرفون اي سبب لذلك ارجو ان تذكروه لنا .

    وشكرا لكم اختكم . . .

    الحقيقة اني ايضا لم اعثر على اي دليل على هذا الاصرار على ضرورة عدم ارتداء المراة ملابس ذات الوان زاهية وبرايي لا مانع من ان ترتدي المراة ملابس ذات الوان عادية وفاتحة في اطار التقاليد الجيدة والاصيلة وشرط ان لا يرافق ذلك اي نوع من التبرج والتظاهر امام الاخرين من الرجال وان لا تكون تلك الملابس التي ترتديها المراة مما يطلق عليه اسم ملابس الشهرة .
    فالله سبحانه وتعالى يامر المسلمين بان لا يفرضوا امورا لم يوجبها الله حيث جاء في القران الكريم : «يا ايها الذين امنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله ان الله سميع عليم» (2) .
    حبذا لو ان الذين يصرون على هذا الامر يقدمون الدليل المقنع لاثبات ما يقولون واذا لم يكن هناك دليل يرضاه الله فعليهم ان يكفوا عن اصرارهم على هذه المسالة ، لان الاصرار والتطرف في هذه القضية قد يسيء الى حقيقة الدين الرائعة ومبادئه وتعاليمه السهلة السمحاء التي لا تتضمن اي حرج او صعوبة تؤدي الى تنفر الفرد من الدين وابتعاده عنه وتمرده على تعاليمه وتذمره منها . للوقوف على هذه الحقيقة اقراوا الرسالة التالية :
    الرسالة : . . . اني فتاة كسائر الفتيات واحب ان اهتم بمظهري وابدو نظيفة وانيقة امام الاخرين . في خارج البيت التزم بالحجاب بشكل كامل واعشق الصلاة واؤدي الفرائض والواجبات الدينية حيثما اقدر واستطيع ذلك . ولكن لدي مشكلة وهي ان شقيقي متشدد جدا تجاهي . فهو يبحث دائما عن ذريعة لكي يطعن بي وينتقدني . فعندما اسرح شعري ياخذ في الاستهزاء بي ويوجه لي بعض الاتهامات . اذ اني لا اسلم من تعنته وانتقاداته اللاذعة لي . فهو لا يسمح لي حتى في داخل البيت ان انزع ربطة راسي امام والدي واشقائي ووالدتي وشقيقتي ، اني منزعجة ومتاثرة جدا لتصرفه هذا معي ـ ومع اني احبه جدا ـ فان تصرفه معي بهذا الشكل تسبب في تساقط شعري .
    لم اعثر على حل لهذه المشكلة . والدي ايضا له نفس الموقف ولكنه لم يحاول ابدا فرض وجهة نظرة . . .
    لقد تعقدت من هذه التصرفات ، وقد اصاب بالصلع وافقد شعر راسي بالكامل بعد عدة اشهر ، اني اصبحت على وشك الجنون ، دلوني على حل لمشكلتي هذه ، تكلموا مع شقيقي في هذا المجال . ولكم مني جزيل الشكر والامتنان .

    اختكم . . .

    اخي العزيز : ان المراة بامكانها ان تنزع حجابها امام زوجها ووالدها واشقائها وسائر المحارم من الرجال حيث يقول تبارك وتعالى في محكم كتابه العزيز : «وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او ابائهن او اباء بعولتهن او ابنائهن او ابناء بعولتهن او اخوانهن او بني اخوانهن او بني اخواتهن او نسائهن او ما ملكت ايمانهن او التابعين غير اولي الاربة من الرجال او الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء . . .» .
    فلماذا يااخي هذا التشدد من جانبك ؟ ولماذا تؤذي شقيقتك التي تعشق الحجاب وتفرض عليها رايك وتجعلها تصل الى حافة المرض والجنون ؟ الديك اي دليل يرضاه الله في هذا المجال ؟ الا تعلم ان الانسان مثلما عليه ان يتجنب المعاصي والذنوب يجب عليه ان يستفيد من الامور التي سمح بها الله واجازها وحللها ؟ ان شقيقتك يحق لها ان تنزع حجابها امام الرجال المحارم في داخل البيت . فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم انه قال : (ان الله يغضب على من لا يقبل رخصه) (3) .
    فلماذا ترفض ما اجازه الله وسمح به ؟! ولماذا تكره شقيقتك بهذا الشكل ؟
    اذا لم يكن لديك دليل يرضاه الله على تصرفك هذا فعليك ان تكف فورا عن هذا التصرف وتمتنع عن اكراهها على وضع الحجاب في داخل البيت . عليك ان تخشى اهة المظلوم لان اهة قلب شقيقتك الكسير والحزين المتالم قد يدمر حياتك لان الامام ابا عبدالله الصادق عليه السلام يقول : (ما من مظلمة اشد من مظلمة لايجد صاحبها عليها عونا الا الله عز وجل) (4) .
    وعن ابي جعفر الباقر عليه السلام قال : (لما حضر علي بن الحسين عليه السلام الوفاة ضمني الى صدره ثم قال : يا بني اياك وظلم من لا يجد عليك ناصرا الا الله) (5) .
    نساله تعالى ان يحفظنا من التطرف والتعصب الزائد عن الحد وان يرشدنا في كل لحظة من لحظات حياتنا وفي كل عمل نقوم به وكل كلام ننطق به الى الصراط المستقيم وطريق الحق القويم لان فلاحنا وسعادتنا في الدنيا والاخرة ، رهن بعودتنا الى طريق الله والى جادة الحق والصواب

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
    (1) سورة النور ، اية : 30 .
    (2) سورة الحجرات ، اية : 1 .
    (3) بحار الانوار ، ج 80 ص 335 باب 34 ح 7 .
    (4) اصول الكافي ، ج 2 ص 333 باب 136 ح 4 .
    (5) المصدر نفسه .
    sigpic

  • #2
    بارك الله بك اخي عمار الطائي على هذا الموضوع الذي يخص الحجاب ولكن تشدد الاخ اتجاه اخته على لبس الحجاب في البيت مع العلم الموجودين داخل البيت هم والدها واخوتها فقط وارتداء الحجاب مدة طويلة يسبب تساقط الشعر واصابة فروة الراس ببعض الامراض مثل الحكة ولون الاسودللحجاب لون يمتص الحرارة .............جزاك الله خيرا
    sigpic

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ام حيدر مشاهدة المشاركة
      بارك الله بك اخي عمار الطائي على هذا الموضوع الذي يخص الحجاب ولكن تشدد الاخ اتجاه اخته على لبس الحجاب في البيت مع العلم الموجودين داخل البيت هم والدها واخوتها فقط وارتداء الحجاب مدة طويلة يسبب تساقط الشعر واصابة فروة الراس ببعض الامراض مثل الحكة ولون الاسودللحجاب لون يمتص الحرارة .............جزاك الله خيرا
      sigpic

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
        أن قيمة المرأة بدينها وحجابها وعفتها وحيائها
        والحجاب هو من الأوامر التي فرضها الله تعالى لسعادة المرأة اولآ ومن ثم سعادة المجتمع

        هو ايضا المفتاح الذهبي للوصول الى الدرجات العلى
        فالمراة ريحانة جميلة كجمال اللؤلؤة ولا بد من الحفاظ عليها
        ولا يقتصر الحجاب على اللباس الشرعي بل يجب على المرأة الأنتباه الى طريقة كلامها ووقفتها ونظراتها امام الأجانب
        فكل هذه الأمور مكملة للحجاب الأسلامي وعلى المرأة الأهتمام بها

        جزاكم الله خيرآ

        تعليق


        • #5
          بارك الله بيك اخي الفاضل
          لكن الحجاب في الوقت الحاضر يعرف الذي يوضع على الراس ولكن ليكن


          التعريف العباية وخاصة في هذا الوقت طالبات الجامعات والكليات فقط لابسة حجاب وغير ساتره بدنها في عبايه ولا حتى ما تسمى عباية اسلامية او جبه

          نشكر جهودكم اخي الفاضل
          حاليا عندي دوام جامعي سوف اغيب عن الانضار

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة الزهراء مشاهدة المشاركة
            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
            أن قيمة المرأة بدينها وحجابها وعفتها وحيائها
            والحجاب هو من الأوامر التي فرضها الله تعالى لسعادة المرأة اولآ ومن ثم سعادة المجتمع

            هو ايضا المفتاح الذهبي للوصول الى الدرجات العلى
            فالمراة ريحانة جميلة كجمال اللؤلؤة ولا بد من الحفاظ عليها
            ولا يقتصر الحجاب على اللباس الشرعي بل يجب على المرأة الأنتباه الى طريقة كلامها ووقفتها ونظراتها امام الأجانب
            فكل هذه الأمور مكملة للحجاب الأسلامي وعلى المرأة الأهتمام بها

            جزاكم الله خيرآ
            sigpic

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة سيد حيدر الجندي مشاهدة المشاركة
              بارك الله بيك اخي الفاضل
              لكن الحجاب في الوقت الحاضر يعرف الذي يوضع على الراس ولكن ليكن


              التعريف العباية وخاصة في هذا الوقت طالبات الجامعات والكليات فقط لابسة حجاب وغير ساتره بدنها في عبايه ولا حتى ما تسمى عباية اسلامية او جبه

              نشكر جهودكم اخي الفاضل
              sigpic

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X