إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لا تجعلي موعد تناول الطعام ساحة قتال....

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لا تجعلي موعد تناول الطعام ساحة قتال....



    منذ عمر السنة وما بعد يمكن البدء باعطاء الطفل طعام العائلة العادي ولكن لا تجعلي موعد تناول الطعام ساحة قتال.

    لا تسرفي في إصدار الأوامر : ( نظف صحنك ! ) ( لن تتناول الحلوى إذا لم تأكل الخضار ! ) ( إذا تحسنت تصرفاتك فسوف أعطيك السكاكر ! ) .. ان كل هذه العبارات تبدو مألوفة للآباء والمهتمين برعاية الأطفال .. ولكن الطعام يجب ان يقدم للطفل على انه تغذية له وليس مكافأة أو عقابا .. فان الرشاوى الغذائية على المدى الطويل تزيد من المشاكل اكثر مما تحلها .. هل تعرفين يا سيدتي ان تشجيع طفلك على غسيل يديه بشكل جيد قبل الطعام وبعده قد يساعد على تجنب الأمراض الناشئة عن تناول الطعام !

    إذا كان طفلك يحب تناول نوعا واحدا من الطعام في كل الوجبات اسمحي له بذلك إذا كان هذا الطعام الذي يفضله صحيا ونافعا وقدمي له أنواعا أخرى مفيدة في كل وجبة دون ان تظهري له انك تتقصدين ذلك وبعد بضعة أيام ستجدين انه سيرغب بتجربة أنواع أخرى من الطعام المتوفر أمامه .. ولا تخفي عنه النوع الذي يحبه بل قدميه له طالما يرغب به فان إصراره على تناول نوع محدد من الطعام نادرا ما يدوم لدرجة تؤدي إلى ضرر إذا كان طفلك يرفض ما تقدميه له مما يؤدي إلى إصابته بنقص بعض العناصر الغذائية الهامة short order **** syndrome وفري في متناول يده الخبر أو المعجنات المحشوة بالفواكه أو ....

    في كل وجبة بحيث يكون له الخيار في انتقاء ما يميل إليه من هذه الأنواع وقدمي له الدعم والمساندة وضعي له حدودا أيضا ولا تخشي بان يجوع إذا رفض تناول ما قدمت له فالأسوأ من ذلك هو ان يرفض تناول الطعام إطلاقا إذا كان طفلك يرغب بمشاهدة التلفاز أثناء تناول وجبات الطعام أطفئي التلفاز فتناول الوجبات أمام التلفاز يصرف عن لقاء الأسرة ويمنعها من التفاعل ويكون لهذا أثرا على تغذية الطفل فان الوقت الذي تمضيه الأسرة معا في تناول الطعام وقتا ثمينا وغالبا ما يكون الوقت الوحيد الذي تجتمع فيه الأسرة معا أثناء اليوم اما إذا حدث بشكل نادر ان تشاهد الأسرة جميعها برنامجا تلفزيونيا معا فلا باس بذلك إذا كان طفلك يشتكي ويتذمر من الطعام الذي تقديمه له اطلبي منه ان يتناول أولا ما يرغب به من الأطعمة الأخرى الموجودة في الوجبة فإذا كان الطفل لا يستطيع التصرف بشكل لائق أثناء الوجبة اطلبي منه ان يذهب إلى غرفته لحين انتهاء موعد تناول الطعام ولا تسمحي له بتناول طعام آخر أو حلوى أو فاكهة حتى يحين موعد الوجبة القادمة.

    إذا كان طفلك مغرما بتناول أنواع محددة من الطعام مثل الخبز ، البطاطا ، المعكرونة والحليب تجنبي الضغط عليه لتناول أنواع أخرى فان الاهتمام الزائد بالعادات الغريبة في تناول الطعام إنما تعزز ميل الطفل إلى أنواع محددة من الطعام .. إنما عليك تقديم أنواع مختلفة من الأغذية دائما وتشجيعه على تناول هذا النوع الأحمر أو الأخضر أو الأصفر من الطعام ففي النهاية لا بد ان يميل الطفل إلى تجربة نوع آخر من الطعام إذا كان طفلك يرفض تجربة أنواع جديدة من الطعام استمري في تقديم الأنواع الجديدة المتنوعة على مر الوقت ولربما تحتاجين إلى محاولات عديدة قبل ان يرضى طفلك في تجربة نوع جديد وربما تحتاجين إلى إحضار الكثير جدا من الطعوم والأشكال المختلفة قبل ان يصبح الطفل مستعدا لتجربة طعام جديد أو يحبه والمهم الا تجبري الطفل على تناول أي طعام جديد بشكل مباشر.

    احرصي على إثارة شهية الطفل لتناول الطعام

    ان تناول طعام صحي وسليم مع اللعب النشيط يؤدي إلى صحة جيدة .. وبالتالي فان الصحة الجيدة تؤدي إلى شهية جيدة وخصوصا لدى الأطفال الصغر أو الذين لم يتقنوا المشي بعد .. ان بناء رجل من الثلج أو اللعب ببطاقات ملونة أو رمي الكرة أو ركوب الدراجة الهوائية أو السير في الهواء الطلق تشكل كلها جوا صحيا ومرحا للأسرة بكاملها .. لا تكتفي بمراقبة ما يفعله طفلك إنما انضمي إليه فيما يفعله وكوني نشطة وفعالة أيضا .. فحينما تكونين فعالة جسديا مع الطفل فإنما تقدمين له مثلا جيدا في ذلك ان الأطفال الصغار بارعون في عدم مراعاة القول المأثور ( افعل كما أقول لك وليس كما افعل أنا ) فالأطفال يتعلمون بتقليد ما يرون والكبار الذين يأكلون بعادات سيئة يجب ألا يتوقعوا من صغارهم ان يأكلوا بعادات جيدة . ان المثل الأعلى يقدمه الكبار في اتباعهم النظام في تناول وجباتهم في مواعيد محددة وباختيارهم لأنواع الطعام الصحية واللذيذة .

    ان الأبوين والقائمين على رعاية الأطفال هم الذين يسيطرون على أنواع الطعام التي تدخل المنزل فبتوفير أنواع كثيرة من الطعام الصحي في البيت يساعدون الأطفال على فهم ان هذه الاختيارات الصحيحة من الطعام هي نمط غذائي لهم في الحياة . ان موعد تناول الوجبات هو وقت مخصص للقاء الأسرة فالأطفال يتعلمون الكثير من الأشياء وهم يأكلون معا ويمكن ان يكون هنالك تدخلات اجتماعية سارة ومبهجة أثناء تناول الطعام لتطوير العادات الجيدة في تناول الطعام .

    هيا لتناول الطعام

    يجب تحضير الأطفال لتناول وجبات الطعام قبل خمس دقائق لكي يهدئوا ويغسلوا أيديهم ويستعدون لتناول الطعام فالطفل القلق والمهتاج أو التعب قد يجد صعوبة في ان يستقر لتناول الطعام . لا بد من التشجيع المتواصل للطفل على تناول الطعام وتجنب أية مجادلات أثناء تناول الطعام جربي سيدتي الخطوات التالية.

    كوني حارسا يقظا .. اشتري مجموعة منوعة من الطعام الذي تريدين طفلك ان يأكله .. لا تخافي من المغامرة في اختيار أنواع الطعام كوني مرنة .. لا تقلقي إذا رفض طفلك تناول إحدى الوجبات كوني مرهفة الحس .. قدمي لطفلك مثلا أعلى في تناول أنواع مختلفة من الغذاء الصحي دعي طفلك يختار بنفسه ما يشاء من الطعام الصحي الموجود - لا تقلقي إذا تخلى طفلك عن إحدى الوجبات أو كان اختياره لنوع غير عادي من الطعام اعتاد الكبار على النظر إلى عادات الأطفال الغريبة في تناول الغذاء على أنها مشكلة حقيقية ولكن للطفولة عادات غريبة أحيانا والخوف أو رفض تناول نوع جديد من الطعام أو أي تحدي آخر يبديه الطفل هو جزء طبيعي في مراحل تطوره ونموه .

    فلا حاجة للقلق إذا تخلى طفلك عن إحدى الوجبات أو رفض تناول الخضار أو رفض طبق الطعام المخصص له .. فالمهم هي الفكرة العامة وهي تقديم مجموعة منوعة من الطعام اللذيذ والصحي والمغذي ومع مرور الوقت سيحصل الطفل على كل العناصر المطلوبة لنموه وتطوره بالشكل الطبيعي .. ان وجود مجموعة متنوعة من الأطعمة وان يكون الوقت المخصص لتناول الوجبات وقتا مريحا ومليئا بالسعادة هي المكونات الهامة لطفل يتناول غذاءه بشكل صحي وسليم .. يفضل الأطفال غالبا استخدام الطاولة لتناول الغذاء كتعبير عن استقلاليتهم فليس الطعام وحده هو الأمر الهام في مسالة التغذية .. وليست عملية التغذية الا طريقة أخرى يتعلم الطفل من خلالها أمورا جديدة عن الحياة.


  • #2
    احسنتم اختي
    معلومات قيمة ومفيدة تزيد في رغبة الطفل على الطعام
    sigpic

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      نشكركم اختي الفاضله على طرحكم الموضوع الجميل والهادف
      و الحاوي على الكثير من النصائح القيّمة التي تساعد الام على اطعام اطفالها بصورة صحيحة

      مبدعين دائماً في طروحاتكم
      جزاكم الله كل خير
      موفقين إن شاء الله

      تعليق


      • #4
        شكرا لمروركم الكريم
        الاخت انين زينب شكرا على التواصل
        مشرفنا الفاضل حياكم الله وموفقين لكل خير

        تعليق


        • #5
          معلومات يجب مراعاتها و الالتزام بها

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة alkafeel_servant مشاهدة المشاركة
            معلومات يجب مراعاتها و الالتزام بها
            شاكرة مرورك اخي alkafeel_servant
            موفق لكل خير

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              نسأل الله ان يوفقكم ويزيد من عطاءكم في رفد قسم الاطفال بالجديد و المميز..
              انه سميع مجيب

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة نور الزهراء مشاهدة المشاركة
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                نسأل الله ان يوفقكم ويزيد من عطاءكم في رفد قسم الاطفال بالجديد و المميز..

                انه سميع مجيب
                وفقك الله اختي الكريمة
                وشاكرة تواصلكم

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X