إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشكلة البكاء لدى الأطفال

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشكلة البكاء لدى الأطفال

    البكاء هو أمر فطري خلقه الله تعالى لدى الإنسان يحدث في حالتي الحزن والفرح ,لكن قد يتطور البكاء في حياة الطفل إلى مشكلة لدى الأهل أو تصبح هي بذاتها مشكلة لدى الكبر ,مثال على ذلك فتاة تزوجت وفي فترة وجيزة حدثت مشاكل بينها وبين الزوج وكان السبب هو كثرة بكائها فكلما تمر مشكلة صغيرة ويحاول الزوج أن يحاورها فيه تلجأ إلى البكاء فهو لا يستطيع أن يتواصل معها بحل مشاكلهم فالبكاء هو نوع من الهروب من المواجهة أو الاعتراف بالخطأ,لا نستطيع أن نقول في هذه الحالة ان الفتاة حساسة فهذا وصف سلبي وليس إيجابي فكلمة حساسة إذا زرعناها في نفس الفتاة منذ صغرها قد تنظر إليها بأنها صفة جيدة ولكن في الحقيقة هي طريقة تستطيع من خلالها أن تصل لما تريده عن طريق البكاء أو تصبح طريقة للهروب من خطأ وقعت فيه .
    يجب أن نفهم الفتاة بأن هذه الصفة سلبية وأن هناك ميزان لكلمة الحساسية ,وسبب مشكلة البكاء تبدأ منذ الصغر ,فيحاول الطفل استخدام هذه الطريقة ليأخذ ما يريده من الأهل.
    أسبابها
    1-الطفل في عمر السنة يكون البكاء هنا هي لغة الخطاب لديه فهو يبكي من (شدة الحر أو البرد أو الرائحة الكريهة أو النور الشديد –الظلام-الصوت العالي أو المفاجيء-شعوره بالوحدة-إجباره على طعام أو نوم –مقاومة رغباته-جوع –مغص-أو ألم )لا تجبري الطفل على الطعام أو نوع لا يحبه لأن ذلك سيتحول إلى عناد فيزيد من حالة البكاء ويرفض الطعام (يمكن التلاعب في نكهات الطعام الذي لايرغبه أو الذي لا يحبه حتى يحبه .)حتى النوم لا تجبري الطفل على النوم لأنه سيكره النوم وسنشرح هذه المشكلة لاحقا .
    2-من عمر6أشهر :قد يبكي الطفل من رؤية أشخاص غرباء أو رؤية منام مزعج (حتى ولو كان صغير فهو قد يرى ما يزعجه كالكبار).
    3-بعد الشهر التاسع :قد يبكي من غيرته من أخوته أو من أقربائه خصوصا إذا لاحظ اهتمام أمه بهم أو بأخيه الأصغر منه
    4-بعد الشهر العاشر :يكون السبب نقص المحبة والطمأنينة فالطفل يتعلق بأمه لأنه يشعر بمحبة أمه فهو لايعرف المحبة إلا من خلال أمه لأنها أول حب دخل حياته فيتعلق الطفل بشدة بوالدته لذلك فهو يكثر من ملاحقته لها أينما ذهبت وقد يبكي إن لم يراها أمامه دائما.

    1-عندما يبكي الطفل يجب أن يكون هناك سببا لهذا البكاء فيجب أن تبحث الأم عن سبب البكاء أولا هل هو ألم –خوف –صوت مفاجيء.........الخ
    2-إذاكان الطفل يبكي لا تقولي له لا تبكي فهذا خطأ كبير لأن الطفل جاء إليك وهو يبدي مشاعر قد يكون خائف أو حزين أو متألم فأنت حين تقولي له( لاتبكي)لأنك في هذه الحالة تنكرين عليه هذه المشاعر بينما هو بحاجة إلى الأمان في حالة الخوف وللحب والعطف في حالة الألم وهكذا فلا تستعملي كلمة لا تبكي ,بيني للطفل أن هناك حوار وأن هذه الطريقة تحل المشكلة أكثر من البكاء
    3-إذا كان الطفل يبكي بشدة قولي له أنا لا أقدر أن أفهم ما الذي أصابك (أو أنا موسامعة شي لأني سامعة فقط بكاءك)إذا سكت ممكن إفهم وإسمع منك ما هو الذي يزعجك,أو قولي له لما تهدأ قل لي ما يزعجك,عندما يتكلم يجب أن تصححي له فورا مفهوم البكاء وأن ليس كل شيء بسيط نبكي عليه وأنه يمكن حل هذه المشكلة دون بكاء.
    4-إذا استمر الطفل بالبكاء الشديد ولم ينفع معه ماسبق قولي له أنا سوف أتركك تبكي وعندما تريد التكلم أنا جاهزة لأسمعك واتركيه ولا تزيدي من اهتمامك له لأنه سيزيد في هذه الحالة.
    5-خطأ كبير أن نقول للطفل إذهب إلى غرفتك وابكي هناك هذه تؤدي لمشكلة كبيرة لأنك من خلال هذا التصرف تكوني قد أوصلت رسالة له بأنك مرفوض وبأنني أريد أن أقصيه وأعزله عن العالم الذي حوله خصوصا إذا كان بكاؤه سببه حزن أو ألم فذلك يمكن أن يحول مشاعره إلى قسوة على أمه في المستقبل ويمكن أن يصبح معاندا أو أنه يصبح يحقق رغباته دون أن يعلم الأم فكل تصرفات الأم هي محفورة في ذاكرة الطفل.
    6-يجب عندما نرفض طلب الطفل أن نفهمه سبب الرفض وأن يكون السبب مقنعا وليس شيء فوق تصوره وأصري على رفضك لأنك إن تراجعت سيعرف الطفل أنه ليس لديك مصداقية خصوصا من هذا الموقف في تراجعك فيصبح يستغل ضعفك مرة أخرى بالبكاء,في نفس الوقت لا تجعلي رفضك لأبسط الأمور يجب أن يكون هناك توازن بين الرفض والموافقة ,اجعلي الرفض إما بسبب مبدأ أو قانون وضعتيه في البيت مثلا(مافي شوكولا قبل الطعام هذا قانون لا يجب أن تتراجعي عنه لأنه يؤدي لمشكلة الطعام مع الطفل).
    7-من الخطأ مخاطبة الطفل على أنه رجل ولا ينبغي له أن يبكي فهذا سينقصه الحنان في الصغر وفي الكبروفي نفس الوقت عملية كبت المشاعر بهذه الطريقة قد توقعه في أزمات كثيرة
    8-حسن المعاملة مع الطفل ومحاورته بهدوء وشعوره بأنك لست عنيدة تخفف كثيرا من البكاء
    9-الطفل الصغير لما يبكي احمليه واشعريه بالأمان وطبطبي عليه حتى يهدأ.
    10-لا تأخذي شيء من طفلك لإعطائه لأخوه أو لقريب له من نفس عمره دون استئذانه واطلبي منه بأسلوب لطيف وبمحبة ولو رفض يمكن أن تقولي له (لما نذهب لعنده يمكن هو ما يسمح لك تلعب بألعابه)وإن رفض رغم محاولاتك فلا تأخذيها منه جبرا.
    11-دائما اطلبي من أولادك كلهم دون تمييز وزعي طلباتك حتى لا يحدث غيرة أو بكاء من الصغير لأنه لم يستطع أن يحضر الذي طلبتيه وأن أخوه الكبير سبقه ,ولو أحضرالطفلين مثلا كأس من الماء لك حاولي اشربي منهما دون تمييز
    12-خطأ أن تطلب من طفلك بصيغة (لو سمحت أو ممكن تحضر لي كأس ماء)هذه صيغة السؤال تجعل الطفل أو قد تعلمه أسلوب الرفض وأن يقول لك لأمن الأفضل أن تقولي له (الله يرضى عليك أحضرلي ماء)(أو حبيبي أحضرلي ماء)لأن السؤال يحتمل جوابه لأ وهذاقد يؤدي للعقوق بالتدريج في المستقبل.
    13-عاطفة الأم مهمة جدا ورائعة حاولي إظهار هذه العاطفة دائما للطفل جميل أن توصلي رسالة الحب لطفلك بكل أساليبها.

  • #2
    sigpic

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      جزاكم الله خير الجزاء اخي الفاضل على جميل طرحكم
      موضوع قيّم يحوي التفاتات مهمة يجب على كل ام ادراكها للتعامل مع طفلها بصورة صحيحة اثناء بكاءه
      فيجب عليها احتوائه والتخفيف عنه لا اهماله وتركه وحده يبكي
      فإظهار الاهتمام والحب من شانه تهدأة الطفل و يشعره بالراحة

      لا تحرمونا من عطاؤكم الرائع
      موفقين إن شاء الله

      تعليق


      • #4
        معلومات قيمة و مفيدة جزيتم خيرا

        تعليق


        • #5
          بسمه تعالى

          نشكر كل من يساهم معنا في اغناء قسم الطفل بالمعلومات الجديدة و المفيدة التي تساعدنا على خلق اجواء سليمة و تربوية للطفل....

          نسأل الله ان يوفق الجميع بحق محمد وال محمد انه سميع مجيب

          تعليق


          • #6
            موضوع جميل ومعلومة مفيدة
            وفقكم الله لكل خير

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X