إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الذكاء والمواهب عند مصابي التوحد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الذكاء والمواهب عند مصابي التوحد

    الذكاء هو مجموعة القدرات التي تقيسها اختبارات الذكاء عندما يتم قياس ذكاء شخص ما خلال فترات مختلفة من مراحل نموه، فعلى سبيل المثال الطفل الذي تكون درجة ذكائه أقل من 70 يتوقع أن يواجه مشاكل تعليمية، وبالتالي فإنه يكون بحاجة لخدمات تربوية خاصة.

    إن الاعتقاد القديم بأن الأطفال المصابين بالتوحد لا يمكن قياس ذكائهم هو اعتقاد لا يقوم على أساس، والواقع هو أن بعض الأطفال المصابين بالتوحد ممن تقل أعمارهم عن خمس سنوات لا يستطيعون إكمال بعض أجزاء اختبارات الذكاء بسبب حركتهم الدائمة وعدم استقرارهم ولكن حتى هؤلاء الأطفال يمكن تقدير مستويات ذكائهم اعتماداً إلى نتائج أجزاء الاختبار التي يتمكنون من إكمالها ولذلك لا بد أن يكون الأخصائي الذي يتولى قياس ذكاء المصابين بالتوحد صاحب تجربة وخبرة حتى تكون نتائج ذات معنى.

    تعطي نتائج الأطفال المصابين بالتوحد في مقاييس الذكاء مؤشرات معقولة يمكن الاعتماد عليها في توقع ما سوف تكون عليه مستوياتهم التعليمية والاجتماعية، وقرابة الثلثين من الأطفال المصابين بالتوحد تكون درجات ذكائهم (أقل من 70) وأن انخفاض درجة ذكاء المصابين بالتوحد ليس نتيجة لتدني أو انعدام الدافعية أو عدم الرغبة في الاختبار، حيث ثبت أنه عندما تكون اختبارات المقدمة في مستوى قدراتهم فإنهم يقبلون على أخذها بدافعية عالية، كما أن انخفاض الدرجات ليس بسبب صعوبة اللغة أو تأخر اكتسابها.

    حيث أوضحت نتائج بعض الأطفال المصابين بالتوحد أداءً ضعيفاً عندما تكون الأسئلة لفظية في حين يكون أداؤها عادياً عندما تكون الأسئلة غير لفظية، وأياً كانت نتائج اختبارات الذكاء فإنه يلزم التوضيح أن تلك الاختبارات تحاول قياس القدرات المنطقية والإدراكية لدى الأطفال المصابين بالتوحد ولا تقيس جوانب التفاعل الاجتماعي والتي يمكن أن تكون متدنية وحتى أن سجل الطفل درجة ذكاء عالية.

    التوحد والجزُر الصغيرة للقدرات

    غالباً ما يكون أداء الأطفال المصابين بالتوحد جيداً في اختبارات القدرات البصرية المكانية مثل تركيب الألغاز المصورة وفي بعض الأحيان تكون تلك هي المهارة الوحيدة التي يجيدها الطفل وفي مثل هذه الحالة يطلق على هذا النوع من القدرات أو المهارات جزر الذكاء الصغيرة المنعزلة.

    ويعتقد أن تلك سمة من سمات التوحد ويقصد أن هذا النوع من القدرات والمهارات شائع لدى المصابين بالتوحد على الرغم من عدم ظهورها عند كل المصابين بالتوحد وفي بعض الأحيان يتفوق الأطفال المصابون بالتوحد في هذا النوع من القدرات والمهارات على أقرانهم الذين يماثلونهم في العمر من غير المصابين بالتوحد وأفضل الأمثلة التي تم توثيقها لهذا النوع من القدرات كان في مجال الرسم والموسيقى وحسابات التقويم وهناك مهارات أخرى لوحظت عند بعض المصابين مثل مهارة التعرف على الأشكال الهندسية وتعلم القراءة في سن مبكرة.


    ومن أهم القدرات الصغيرة المصاحبة للتوحد:
    قدرات رسم غير عادية:
    أظهرت طفلة مصابة بالتوحد قدرة غير عادية على الرسم علماً بأن الطفلة لم تكن قادرة على الكلام عندما تم التعرف على قدراتها، وكانت ترسم الأشياء التي تنظر لها عندما كان عمرها ثلاثالأطفال العاديين لا يبدأون
    سنوات في حين في الغالب رسم الأشياء التي ينظرون إليها قبل سن المراهقة،.

    واتسمت رسوماتها بالتكرار مجسدة بذلك رغباتها الاستحواذية، إلا أن الملاحظ أنه على الرغم من تكرار الأشياء التي ترسمها مفعمة بالحيوية والدقة أي أنها ترسم ما تقع عليه العين بشكل حرفي وكانت تكتفي برسم الصور التي تراها بشكل عابر في كتب القصص التي تطلع عليها. وكانت تستنبط منها الأوضاع المختلفة، والأمر الذي يثير الحيرة أن عدد رسومات الطفلة بدأ يقل بشكل متدرج عندما تطورت قدرتها الكلامية.


    القدرة لاستماع الاناشيد

    يحب الكثير من الأطفال المصابين بالتوحد سماع الاناشيد ويستطيع بعضهم ترديد مقاطع بعض الاناشيد الدينية وإن كانت طويلة وبدقة متناهية.

    ، وكما هو الحال بالنسبة للقدرة على الرسم فإن القدرة الموسيقية لا تظهر إلا عند قليل من الأطفال المصابين بالتوحد.

    مهارات الحفظ والحساب
    يلاحظ على الأطفال المصابي بالتوحد قدرتهم على الحفظ فبإمكانهم تخزين قوائم المعلومات في ذاكرتهم وحفظها لفترات طويلة بنفس التفاصيل دون أن يحدث لها أي تغيير يذكر. ومن الظواهر الفردية التي كان يعتقد أنها مؤشر على قدرة الحفظ ما يتعلق بحساب التقويم وهي القدرة على تسمية أي من أيام الأسبوع سيصادف تاريخاً معيناً التي اتضح أنها ليست مجرد قدرة على الحفظ لأن هناك تواريخ كثيرة حدثت في الماضي أو ستحدث في المستقبل، وكل هذه المعلومات لا تتوفر في تقويم محدد وبالتالي لا يمكن أن يكون الطفل قد حفظها.
    ولذلك فإن الأطفال المصابين بالتوحد الذين تكون لديهم قدرة حساب التقويم يعرفون القواعد الأساسية التي تعمل بموجبها التقاويم ويقومون بتطبيق هذه القواعد بشكل آلي وبسرعة فائقة، حتى وإن كانوا لا يعرفون كيف يقومون بذلك، وبالفعل يمكن أن يقوم بهذه العمليات في بعض الأحيان بسرعة تفوق سرعة المختصين في الرياضيات. كما أن مهارة الحساب هذه تظهر في بعض الأحيان بشكل آخر مثل القدرة على إجراء العمليات الحسابية (الجمع، الطرح، الضرب، القسمة) بسرعة فائقة.



    قدرات أخرى
    من القدرات الأخرى لدى الأطفال المصابين بالتوحد القدرة على تجميع أجزاء الألغاز المصورة حتى وإن كانت تفوق العمر الزمني للطفل، وفي بعض الأحيان يستطيع الطفل المصاب بالتوحد تجميع هذه الألغاز وهي مقلوبة وهذا يدل على أنهم لا يعتمدون على الصورة بل إن بإمكانهم الاستعاضة بمؤشرات أخرى مثل شكل القطعة أو ملمسها، ومن جهة أخرى هناك الكثير من الروايات تشير إلى قدرة فائقة على إعادة تركيب أجزاء الأجهزة أو النماذج لدى بعض الأطفال المصابين بالتوحد مثل أجهزة الراديو والمسجل.

    إن الأسباب التي تقف وراء هذه المواهب والقدرات الفائقة ليست معروفة، وقد يكون التدريب المكثف أحد الأسباب، إلا أن بعض الأطفال تظهر لديهم تلك القدرات في سن مبكرة ومن دون تدريب، لهذا لا يزال الاعتقاد قائماً بأن هناك نمطاً تنظيمياً غير مألوف في
    عمليات المخ لدى المصابين بالتوحد.



    ينصح الآباء والأمهات الذين يلاحظون موهبة معينة عند طفلهم المصاب بالتوحد أن يقوموا بتنميتها وتشجيع الطفل على تطويرها، لأنه لم يثبت أن تطوير مثل هذه المهارات يمكن أن يعطل نمو الطفل في جوانب أخرى، كما أن الاهتمام بتنمية المهارات الخاصة لا يعني إهمال جوانب النمو الأخرى.


    التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 06-09-2010, 03:56 AM.
    sigpic

  • #2
    معلومات مهمة يجب ملاحظتها و الالتفات اليها

    تعليق


    • #3
      اشكرك عزيزتي على هذا الطرح المفيد
      ننتظر منك القادم
      تحياااتي لك

      تعليق


      • #4
        sigpic

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد وآل محمد
          معلومات مفيدة جدا حول الالتفات حول الطفل الموهوب
          واكتشاف قدراته وتشجيعه
          وتنمية هذه القدرات
          لكيلا يصيب الطفل الاحباط
          موضوع مفيد جدا
          بوركتم اختي الفاضلة
          موفقين بأذنه تعالى

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة الدوسري مشاهدة المشاركة
            معلومات مهمة يجب ملاحظتها و الالتفات اليها
            شكرا لمروركم وابداء رايكم بالموضوع
            sigpic

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة رياحين العراق مشاهدة المشاركة
              اشكرك عزيزتي على هذا الطرح المفيد

              ننتظر منك القادم

              تحياااتي لك
              شكرا لمروركم الاجمل

              موفقين لكل خير بحق محمد واله
              sigpic

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة عمارالطائي مشاهدة المشاركة
                شكرا لمروركم الكريم اخي
                تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
                sigpic

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة المستقبل مشاهدة المشاركة
                  اللهم صل على محمد وآل محمد

                  معلومات مفيدة جدا حول الالتفات حول الطفل الموهوب
                  واكتشاف قدراته وتشجيعه
                  وتنمية هذه القدرات
                  لكيلا يصيب الطفل الاحباط
                  موضوع مفيد جدا
                  بوركتم اختي الفاضلة
                  موفقين بأذنه تعالى

                  شكرا لمروركم ولأضافتكم الرائعة
                  فان مصابي بداء التوحد يميزهم الذكاء بالرغم من صفتهم الانعزالية فانهم يكونوا ىأحادي التركيز وغالبا ماتجذبهم الاشياء الالكترونية
                  فعلينا الاهتمام بهم اكثر لكي نستفاد من قدراتهم وان نخلصهم من حالة الانطواء والانعزال
                  وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى
                  sigpic

                  تعليق


                  • #10
                    موضوع جميل ومعلومة مفيدة
                    وفقكم الله لكل خير

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X