المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وصايا ومواعظ للعبرة (9).. طلب العلم...



المفيد
07-09-2010, 11:20 AM
بسم الله الحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

طلب العلم..


قال الامام الصادق عليه السلام: العلم أصل كل حال سني ومنتهى كل منزلة رفيعة ولذلك قال النبي صلّى الله عليه وآله: طلب العلم فريضة على كل مسلم و مسلمة.. أي علم التقوى واليقين وقال الامام علي عليه السلام: اطلبوا العلم ولو بالصين فهو علم معرفة النفس وفيه معرفة الرب عز وجل..
قال النبي صلّى الله عليه وآله من عرف نفسه فقد عرف ربه ثم عليك من العلم بما لا يصح العمل إلا به وهو الإخلاص..
قال النبي صلّى الله عليه وآله: نعوذ بالله من علم لا ينفع وهو العلم مصباح الشريعة الذي يضاد العمل بالإخلاص واعلم أن قليل العلم يحتاج إلى كثير العمل لأن علم الساعة يلزم صاحبه استعمال طول دهره قال عيسى ابن مريم عليه السلام: رأيت حجرا عليه مكتوب أقلبني فقلبته فإذا على باطنه مكتوب من لا يعمل بما يعلم مشئوم عليه طلب ما لا يعلم و مردود عليه ما علم.. أوحى الله تعالى إلى داود عليه السلام: إن أهون ما أنا صانع بعالم غير عامل بعلمه أشد من سبعين عقوبة باطنة إن أخرج من قلبه حلاوة ذكرى..
وليس إلى الله سبحانه طريق يسلك إلا بعلم والعلم زين المرء في الدنيا والآخرة وسائقة إلى الجنة وبه يصل إلى رضوان الله تعالى والعالم حقا هو الذي ينطق فيه أعماله الصالحة وأوراده الزاكية وصدقه وتقواه لا لسانه ومناظرته ومعادلته وتصاوله ودعواه ولقد كان يطلب هذا العلم في غير هذا الزمان من كان فيه عقل ونسك وحكمة وحياء وخشية وإنا نرى طالبه اليوم من ليس فيه من ذلك شئ والعالم يحتاج إلى عقل ورفق وشفقة ونصح وحلم وصبر وقناعة وبذل والمتعلم يحتاج إلى رغبة وإرادة وفراغ ونسك وخشية وحفظ وحزم..

جعلنا الله وإياكم من الطالبن للعلم والعاملين به إنّه سميع مجيب...

عمارالطائي
07-09-2010, 09:40 PM
http://imagecache.te3p.com/imgcache/74d76164ef8d4c844d5c7d29dca41621.gif
عن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال : مَثَلُ ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلا والعشب الكثبر ، وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا . وأصاب منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ ، فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به ) .
http://www.p-yemen.com/highstar/arog4/p-yemen1%20%28163%29.gif

عطر الكفيل
09-09-2010, 01:53 AM
اسأل الله ان يوفقنا لطلب العلم فهو يعتبر من احد فروع الدين لأنه اولاً من انواع الجهاد والجهاد من فروع الدين وثانياً لأن رسولنا الاكرم ص قال طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة إذن هو فرض واجب كما الصلاة فرض والصوم فرض ومن تمكن من التعلم وتخلف عنه يكون آثماً ومستحقاً لعذاب الله

وفقنا الله واياكم لنرقى درجات العلم ولو كنا على اسفل خط منها لأننا مهما تعلمنا نجد انفسنا ينقصنا الكثير الكثير وكلما تبحر الانسان في العلوم وجد نفسه انه فاته الكثير من العلم وانه لايعلم شيئا
والله تعالى يقول : (( وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً ))

نشكرك اخونا الفاضل على الطرح والتذكرة عسى ان ينتفع بها القراء ويتوجهون الى علم الله فذلك انفع لهم من لهو الحياة الدنيا

ام الفواطم
09-09-2010, 02:07 AM
وفقنا الله واياكم
بحق محمد وال محمد..لطلب العلم
والعمل بما نعلم من علم
وصلى الله على محمد وال محمد.

المفيد
13-09-2010, 11:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

الأخ الكريم عمّار الطائي..

الأخت الكريمة عطر الكفيل..

الأخت الكريمة أم الفواطم..

لقد أنرتم متصفحي المتواضع بهذه الردود الجميلة..
فما أسعدني بايراد مداخلاتكم وردودكم الهادفة.. جعلكم الله تعالى من طلبة العلم والعاملين به...