المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البرق



ابن الاهوار
08-09-2010, 12:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

البرق

http://www.kaheel7.com/userimages/Lihtning_stroke_02.JPG



الآية الكريمة:
يقول تعالى: (هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ * وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ) [الرعد: 12-13].
ويقول تعالى: (وَمِنْ آَيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) [الروم: 24].
شرح الآيات:
يتحدث الله تعالى عن ظاهرة البرق في هذه الآيات الكريمات، فالبرق هو سلاح ذو حدين، فهو مبشر بنزول المطر والخيرات من السماء، وفي نفس الوقت قد يكون مدمراً للممتلكات وقاتلاً للأنفس.
أما الصواعق فيقول المفسرون إنها دائماً مدمرة ومخيفة، لأنها تأتي مفاجئة ومباغته وتضرب أي شي تصادفه في طريقها مباشرة.
الحقيقة العلمية:
درس العلماء البرق لمدة طويلة ووجدوا أن الغيمة تكون دائماً مشحونة كهربائياً، وتكون في أسفلها سالبة الشحنة وفي أعلاها موجبة الشحنة.
أما الأرض فتكون غالباًً موجبة الشحنة. وعند انطلاق شعاع البرق من أسفل الغيمة وتكون شحنته سالبة باتجاه الأرض ذات الشحنة الموجبة، تلتقي الشحنات المتعاكسة ويحدث الصدام وينطلق شعاع البرق ليسير بسرعة تصل إلى أكثر من مئة ألف كيلو متر في الثانية الواحدة.
ولا يحدث البرق إلا في حالة الغيوم الركامية الثقيلة، ولذلك قال تعالى: (وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ) فهناك علاقة بين السحاب الثقال وبين البرق.
وجه الإعجاز:
نلاحظ من خلال الآية الكريمة أن القرآن الكريم تحدث عن البرق وربط حدوث هذه الظاهرة بنزول المطر الغزير (وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا) وربط كذلك بين البرق وبين الغيوم الثقيلة العالية (هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ) وهذا ما أثبته العلماء حديثاً.

ندى
08-09-2010, 01:52 PM
اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم

الموالي القدير ( ابن الأهوار )

أشكرك جزيلا للطرح القيم

سبحان الله


تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال والطاعات

عساكم من عواده

جزاكم الله خيرا من نور سيدي العباس -ع-

حفظك الله ورعاك صاحب الزمان-عج-

المثال الطيب
08-09-2010, 10:49 PM
لا حرمنا الله منكم ولا من ماتقدمون لنا تحياتي لكم

ابن الاهوار
08-09-2010, 11:16 PM
اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم

الموالي القدير ( ابن الأهوار )

أشكرك جزيلا للطرح القيم

سبحان الله


تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال والطاعات

عساكم من عواده

جزاكم الله خيرا من نور سيدي العباس -ع-

حفظك الله ورعاك صاحب الزمان-عج-




اشكرك اختي الفاضلة وبارك الله فيك وتحياتي لك لمرورك الكريم والرائع

ابن الاهوار
08-09-2010, 11:25 PM
لا حرمنا الله منكم ولا من ماتقدمون لنا تحياتي لكم




اشكرك اخي وبارك الله فيك وتحياتي لك

عمارالطائي
09-09-2010, 03:12 AM
عشر سنوات و علماء أمريكا و اليابان ، يدرسون ما السبب في تكوين البرق ؟ لأننا إذا عرفنا كيف يتكون البرق و أسبابه نستطيع أن نتجنبه ، و نستطيع أن ندخل تحسينات على الطائرات و على الزراعة و على … و على … ، هل هو وزن السحاب ؟ هل هو شكله ؟ هل هو ارتفاعه ؟ هل هو شكل الأرض ؟ هل بخار الماء ؟ هل الضغط ؟ هل هو الغبار ؟ هل … هل ؟ ما السبب في تكوين البرق ؟ عشر سنوات و انتهوا في عام 1985م تقريباً فقالوا في مؤتمر علمي : حينما يتحول بخار الماء في السماء إلى سائل - أي سحاب قطرات - تتكون شحنات كهربائية ، و لكن هذه الشحنات الكهربائية لا تكفي لتكوين البرق ، لكن إذا تحول السائل الذي هو السحاب لأنها قطرات صغيرة من الماء ، إذا تحول إلى برد فإن هذا يصاحبه تكوين شحنة كهربائية عالية ،و تمكنوا من تقليد ذلك في المعامل و قاسوا كل سم مكعب يتحول كم ينشأ من شحنة كهربائية ، دراسات كثيرة وصلوا أن السبب في تكوين البرق هو البرد . فالبرد بتكوينه تتكون الشحنات الكهربائية الموجبة و السالبة ، و الله يبين لنا هذا في القرآن الكريم : (( وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء )) بأي شيء يصيب ؟ الضمير يعود على ماذا ؟ (( وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ )) بماذا ؟ بالبرد (( وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء )) أي البرد (( وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء )) يصرف ماذا ؟ أي البرد : (( فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء يَكَادُ سَنَا )) سنا أي لمعان : (( فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء يَكَادُ سَنَا بَرْقِه )) برق ماذا ؟ برق البرد ، فالبرق من البرد ، هل كان لدى النبي صلى الله عليه واله و سلم أجهزة مثل التي لدى اليابان و الأمريكان و الشحنات ؟ أم عنده العلم الذي جاءه من الله .
اشكر اخي ابن الاهوار على مايقدمه لنا من معلومات مفيدة

ابن الاهوار
09-09-2010, 11:31 AM
اشكرك اخي وبارك الله فيك لمرورك الكريم واشكرك الشكر الجزيل لاضافتك الرائعة تحياتي لك من القلب الى القلب