إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هو الدليل على حياة الإمام الهدي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هو الدليل على حياة الإمام الهدي

    ما هو الدليل على حياة الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه)، وكيف نقنع مخالفي مذهبنا بذلك

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة فارس الشيعة مشاهدة المشاركة
    ما هو الدليل على حياة الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه)، وكيف نقنع مخالفي مذهبنا بذلك

    الدليل على حياة الإمام الهدي (عجل الله تعالى فرجه)


    يستدل على حياة الإمام المهدي بأوجه عديدة
    الوجه الأوَّل:
    حديث الثقلين الَّذي رواه أئمة علماء السنَّة ؛ كالإمام الثعلبي ، وأحمد بن حنبل ، و الطبراني ، عن أبي سعيد الخدري، ورواه الطبراني أيضاً بسنده عن عَنْ زَيْدِ بن أَرْقَمَ، وعن حُذَيْفَةَ بن أُسَيْدٍ الْغِفَارِيِّ، و رواه الطحاوي بسنده عن علي (عليه السلام) :
    Sقال : سمعت رسول الله يقول : «يا أيها الناس إني قد تركت فيكم خليفتين إن أخذتم بهما لن تضلوا بعدي، أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله جل جلاله من السماء وعترتي أهل بيتي، ألا وإنّهما لن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوض»))( 1 ).
    يعني أنَّ الكتاب و العترة، متلازمان لا يفترقان منذ وفاة النبي9 إلى أنْ يردا علىالحوض. وعدم افتراقهما يعني استمرار وجود الكتاب مع عترة الرسول9، وهذا الاستمرار لا يمكن توجيهه إلا بافتراض أنَّ الإمام المهدي(عجل الله تعالى فرجه) قدولد ولكنه غائب عن الأعين، إذ لو لم يكن مولوداً
    لافترقالكتاب عن العترة الطاهرة، وهذا غير ممكن لقوله9:
    S لن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوضR،
    ومما يدعم صحة هذا القول ما قاله ابن حجر الهيتمي، فقد قال:
    S وفي أحاديث الحث على التمسك بأهل البيت إشارة إلى عدم انقطاع متأهل منهم للتمسك به إلى يوم القيامة كما أن الكتاب العزيز كذلك ولهذا كانوا أمانا لأهل الأرض كما يأتي ويشهد لذلك الخبر السابق في كل خلف من أمتي عدول من أهل بيتي إلى آخره )) ( 2 ).
    فمن يستحق هذا المنصب في زماننا إنْ لم نقل بوجود المهدي(عجل الله تعالى فرجه)؟
    فنحن أمام خيارين : إمَّا عدم صحة الحديث، وهذا غير ممكن لإجماع المسلمين بصحته، وإما الإقرار بوجود متأهل من العترة للتمسك به ، وهو غير معروف بل غائب عنَّا.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ



    ( 1 )تفسير الكشف والبيان للإمام الثعلبى ( ت. 427هـ) : 3/ 163[سورة آل عمران،الآيات:130- 138] ، دراسة وتحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور ، دار احياء التراث العربي بيروت ، لبنان ، ط . الاولى ؛ 1422هـ - 2002م، ورواه الحاكم النيسابوري عن زيد بن أرقم في المستدرك على الصحيحين: 3 / 359[ ح .4769 كتاب معرفة الصحابة/ ذكر مناقب أهل بيت رسول اللهl] ، تحقيق : د . محمود مطرجي ، سنة الطبع : 1422هـ - 2002م ، دار الفكر ، بيروت ، ومسند أحمد بن حنبل: 3/22 [3/17] ، [ حديث :11137] ، رقم أحاديثه : محمد عبد السلام ، دار الكتب العلمية بيروت-لبنان ، ط . الاولى ؛ 1413هـ - 1993م،و فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب [ فضائل الصحابة ] لأحمد بن حنبل :327،529 [ ح . 416، و ح .417] ، تحقيق : حسن حميد السيد ، 1425هـ،و مشكل الآثار للطحاوي: 2/ 307[باب/ ...من قوله يوم غدير خم لعلي: من كنت مولاه فعلي مولاه]،مطبعة مجلس دائرة المعارف النظامية في الهند، ط. الاولى؛ 1333هـ، و المعجم الكبير للطبراني : 2/ 196- 199 [ ح. 2612 ،و 2613، و 2614 ، 2615 ، 2617/بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنه]، ضبط وتخريج : أبو محمد الأسيوطي ، دار الكتب العلمية بيروت ، لبنان ، ط. الأولى؛ 2007م 1428هـ ،وجمع الجوامع ( الجامع الكبير في الحديث والجامع الصغير وزوائده ) للسيوطي: 9/ 118 [ ح.27616 قسم الأقوال / حرف الياء ] تخريج وتعليق وضبط : خالد عبد الفتاح شبل دار الكتب العلمية بيروت ، لبنان ، ط . الأولى ؛1421هـ - 2000م.



    ( 2 )الصواعق المحرقة لابن حجر : 232 ، [الباب الحادي عشر في فضائل أهل البيت النبوي - الفصل الأول في الآيات الواردة فيهم ] ، ط . دار الكتب العلمية ، سنة ؛ 1420هـ - 1999م ، بيروت .

    تعليق


    • #3
      الوجه الثاني:
      ورد ت أحاديث كثيرة في مسند أحمد وصحيح مسلم وغيرهما بعضها يقوي الآخر تصرِّح بأنَّ الأئمة بعد رسول الله9إثنا عشر أماماً، فــ((عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ السُّوَائِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ الله 9يَقُولُ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ :"إِنَّ هَذَا الدِّينَ لَنْ يَزَالَ ظَاهِرًا عَلَى مَنْ نَاوَأَهُ لَا يَضُرُّهُ مُخَالِفٌ وَلَا مُفَارِقٌ حَتَّى يَمْضِيَ مِنْ أُمَّتِي اثْنَا عَشَرَ خَلِيفَةً"
      قَالَ: ثُمَّ تَكَلَّمَ بِشَيْءٍ لَمْ أَفْهَمْهُ ،فَقُلْتُ لِأَبِي: مَا قَالَ؟ قَالَ:"كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ"))( 3 ).

      وهذا الحديث من المسلّمات ، وليس لهتطبيق معقول ومقبول إلاّ الأئمة الإثني عشر (عليهم السلام)
      وحاولالبعض تطبيقه على الخلفاء الراشدين واثنين أو ثلاثة من بني أمية واثنين أوثلاثة من بني العباسغير أنَّ هذا التطبيق غير مقبول،
      وكلُّمن تأمَّل في هذا الحديث وجده إخباراً غيبيًا من النبي 9عن قضية ليس لها مصداق وجيهومقبول سوى الأئمة الاثني عشر(عليهم السلام). ولذا نجد أنَّ ابن كثير قد استظهر بأنَّ المهدي المُبَشَّر به في الأحاديث منهم إذ قال:
      Sهذا الحديث ثابت في الصحيحين من ((حديث جابر بن سَمُرة قال: سمعت النبي 9يقول: "لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا"... "كلهم من قريش"وهذا لفظ مسلم ... ولا تقوم الساعة حتى تكون ولايتهم لا محالة، والظاهر أن منهم المهدي المُبَشَّر به في الأحاديث الواردة بذكرهR( 3 ).
      وإنَّ كان ابن كثير لا يقرُّ بولادته ، ويعتقد بأنّه سوف يولد ، ولكن قد ثبت لنا إمامة الإمام الحادي عشر وهو الحسن العسكري (عليه السلام) ، وأنَّه قد توفي فيلزم منه ولادة ابنه المهدي(عجل الله تعالى فرجه)،الذي ذكر العلماء ولادته ولم يذكر أحداً بأنَّه قد مات أو أثبت وفاته فيلزم منه أنَّ يكون حيَّاً.
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      ( 3 )مسند أحمد بن حنبل : 5/ 104 ،105 ، 106،113 ،114،115 ،116 ، 118 ، 119، 120، 121 ،122 ، 123 ، 129 ، 130 ،131 ،132[4/ 87،93 ، 94 ، 96، 97، 98 ، 99 ،100، 101 ، 106 ، 107، 108]، [ حديث :20842 ،20845، 20850،20923، 20924، 20936 ، 20952، 20960، 20961 ، 20977 ، 20977، 20979، 20981 ، 20982، 20991،20993 ، 20995، 21005 ، 21016 ، 21020 ، 21076 ، 21089، 21095 ، 21106] ، رقم أحاديثه محمد عبد السلام ، ط . الاولى ؛ 1413هـ - 1993م ، دار الكتب العلمية بيروت، وصحيح مسلم : 791[ح. 5- (1821)،6، 7، 8، 9، 10(1822)- كتاب الإمارة ]،مؤسسة المختار ، القاهرة ، ط. الاولى ، 1426هـ - 2005م ،انظر: المعجم الكبير للطبراني : 2/ 66 ،و 68[ ح. 2026، و 2027،و 2028 ، 2035/ عن جابر بن سمرة ]، ضبط وتخريج : أبو محمد الأسيوطي ، دار الكتب العلمية بيروت ، لبنان ، ط. الأولى؛ 2007م 1428هـ ، وانظر: المعجم الأوسط للطبراني : 4/ 399- 400[ ح. 6382- من اسمه محمد]، تحقيق : محمد حسن محمد حسن اسماعيل الشافعي ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع عمّان ، الاردن ، ط. 1420م- 1999هـ.
      .



      ( 3 )تفسير القرآن العظيم لإبن كثير : 3 / 48 [ المائدة : 12] ، تعليق و إخراج : هاني الحاج ، ط . المكتبة التوفيقية ، مصر .

      تعليق


      • #4
        الوجه الثالث :
        أن الأرض لا تخلو من إمام من أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، فإذا خلت أتاهم أمر الله
        وقد ذكر علماء السنة بعض الروايات والآيات التي تفيد ذلك ،
        ومنها ما رواه أحمد بن حنبل بسنده Sعن علي قال : قال رسول الله9 : "النجوم أمان لأهل السماء ، إذا ذهبت النجوم ذهب أهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأهل الأرض ، فإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض "R( 4 ). وأهل البيت الذين هم أمان لأهل الأرض هم الأئمة(عليهم السلام)، فلابد من وجود إمام، فهو أمان لأهل الأرض فلا تبقى الأرض بغير إمام .
        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

        ( 4 )فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب [ فضائلالصحابة ]لأحمد بن حنبل :356 ، [ ح .269] ، تحقيق : حسن حميد السيد ، ليلى إيران ، 1425هـ ، و الصواعق المحرقة لابن حجر : 234، [الباب الحادي عشر في فضائل أهل البيت النبوي - الفصل الأول في الآيات الواردة فيهم؛ الآية السابعة ] ، ط . دار الكتب العلمية ، سنة ؛ 1420هـ - 1999م ، بيروت ، وذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى للعلامة محب الدين أحمد بن عبد الله الطبري(ت. 694هـ): ص27،دار الكتب العلمية- بيروت، لبنان، ط. الأولى؛ 2006م- 1427هـ ، وينابيع المودّة لسليمان القندوزي الحنفي: 1/26[الباب الثالث:في بيان دوام الدنيا بدوام أهل بيته]،مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ،بيروت- لبنان، ط. الاولى؛ 1418هـ - 1997م.

        تعليق


        • #5
          الوجه الرابع :
          لقد وردت روايات كثيرة عن أئمة أهل البيت بشرت بولادة المهدي (عجل الله تعالى فرجه) قبل و لادتة ، ونبَّأت عن غيبته قبل غيبته ، فعن زرارة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : Sللقائم غيبة قبل قيامة ، قلت : و لم ؟ قال : يخاف على نفسه الذبح R ( 1 ).
          و قال العلامة المجلسي: إن Sمن جملة ثقات المحدثين والمصنفين من الشيعة الحسن بن محبوب الزراد وقد صنف كتاب المشيخة الذي هو في أصول الشيعة أشهر من كتاب المزني و أمثاله [ عند السنة ] قبل زمان الغيبة بأكثر من مائة سنة فذكر فيه بعض ما أوردناه من أخبار الغيبة فوافق المخبر ، وحصل كلما تضمنه الخبر بلا اختلاف R( 2 ). ومن جملة ذلك ما رواه عن إبراهيم الخادقي ( الحارثي ط جديد ) ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قلت له كان أبو جعفر ( عليه السلام ) يقول : لآل محمد غيبتان واحدة طويلة والأخرى قصيرة ؟ قال : فقال لي : نعم يا أبا بصير ، إحداهما أطول من الأخرى ، ثم لا يكون ذلك يعني ظهوره حتى يختلف ولد فلان ، وتضيق الحلقة ، ويظهر السفياني ، ويشتد البلاء ، ويشمل الناس موت وقتل ، و يلجؤون منه إلى حرم الله تعالى وحرم الرسول ( صلى الله عليه وآله ) ).
          ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


          ( 1 ) كمال الدين و تمام النعمة للشيخ الصدوق( المتوفى سنة : 381هـ ) : 437 ، مؤسسة الاعلمي ، بيروت ، الطبعة الثانية : 1424هـ - 2004م.

          ( 2 )في بحار الانوار : 13 / 200 [ 51 / 365 ]

          تعليق


          • #6
            الوجه الخامس :
            لابدَّ لكل مسلم أن يكون له إمام يتبعه ، فمن مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية، فإذا لم يكن المهدي حيّاً ، فلا يوجد شخص في عصرنا الحاضر يصلح أنْ يكون إماماً قدوة يتبع ، وهذا غير ممكن لما يلزم من الموت ميتة الجاهلية كما ورد في الحديث الشريف الذي رواه أحمد بن حنبل فقال: Sحَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ قَالَ
            قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ : "مَنْ مَاتَ بِغَيْرِ إِمَامٍ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً "R ( 3 )
            وروى الطبراني بسنده ((عَنْ شُرَيْحِ بن عُبَيْدٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ:"مَنْ مَاتَ بِغَيْرِ إِمَامٍ مَاتَ مَيْتَةً جَاهِلِيَّةً"))( 4 ).
            ويدعم ذلك قوله تعالى: P إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ O[الرعد/7].
            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


            ( 3 )مسند أحمد بن حنبل : 4/ 119 [4/96]، [ حديث :16882] ، رقم أحاديثه محمد عبد السلام ، ط . الاولى ؛ 1413هـ - 1993م ، دار الكتب العلمية بيروت .


            ( 4 )المعجم الكبير للطبراني : 8/ 329 [ ح. 16277/ شُرَيْحِ بن عُبَيْدٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ]، ضبط وتخريج : أبو محمد الأسيوطي ، دار الكتب العلمية – بيروت ، لبنان ، ط. الأولى؛ 2007م – 1428هـ .

            تعليق


            • #7
              الوجه السادس :
              ذكر جماعة من علماء السنة منهم الزرندي الشافعي، وابن حجر الهيتمي، و يوسف بن يحيى بن علي المقدسي الشافعي السلمي عن أبو جعفر أنَّه :S يظهر المهدي بمكة عند العشاء معه راية رسول الله9وقميصه وسيفه وعلامات ونور وبيان فإذا صلى العشاء خطب خطبة بأعلى صوته R[1]. وذكروا الخطبة .
              وفي هذا دليل على بقاء المهدي (عجل الله تعالى فرجه) حيّاً لأن القميص والسيف والراية ليس لها وجود الآن إلاّ أن نقول بوجودها عند المهدي يحفظها إلى هذا اليوم.
              ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

              [1]معارج الوصول إلى معرفة فضل آل الرسول (ع)للزرندي الشافعي : 193، تحقيق : ماجد بن أحمد العطية، والفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي ، و الحاوي للفتاوي للسيوطي، و عقد الدرر في أخبار المنتظر: 3.

              تعليق


              • #8
                على حد قول الشيخ بشير النجفي (دام ظله ) ان من هوان الدنيا ان نثبت ولادة الامام المهدي (عج)
                اخي العزيز ولادة الامام المهدي (عج) مشهورة في كتب السنة قبل الشيعة

                تعليق


                • #9
                  أتقدَّم بالشكر الجزيل إلى السيد الغريفي على هذا الجواب المقنع الَّذي لا يرفضه إلاَّ المتزمِّت المعاند ،
                  فجزاكم الله خير الجزاء،
                  كما أشكر الأخ عاشق المصطفى على مروره الكريم و مشاركته الكريمة ، وأتمنَّى منه أو من غيره من الأعضاء إذا كانت لديه أدلّة أخرى من كتب السنة تفيد حياة الإمام المهدي (عجَّل الله تعالى فرجه) بشرط أن تكون غير الأدلَّة التي ذكرها السيد الغريفي فليذكرها خدمة للقضية المهدوية، مع فائق شكري واحترامي لجميع الأعضاء.

                  تعليق


                  • #10
                    إن حياة الإمام المهدي (عليه السلام) في القرآن تثبت بالرجوع إلى الآيات القرآنية التي تثبت وجوب الإمام في كل عصر, فإثبات وجوب الإمامة لا يعني في وقت دون وقت, فإن ذلك يمتد حتى إلى عصرنا الذي نحتاج فيه الإمام لنفس الغرض الذي نثبته في كل عصر. أولاً: قال تعالى : (( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد )). روي عن ابن عباس أنه قال : لما نزلت الآية قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (أنا المنذر وعليٌ الهادي من بعدي يا علي بك يهتدي المهتدون) (البحار 2:23).
                    فهل الهادي لزمان دون زمان وعصر دون عصر؟ وعن أبي جعفر (عليه السلام) في قول الله تبارك:
                    (( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد )) فقال (عليه السلام): (رسول الله المنذر, وعلي الهادي, والله ما ذهبت منّا وما زالت فينا إلى الساعة) (نفس المصدر) .
                    مما يدلّ على أن هذه الآية مستمرة إلى قيام الساعة ففي كل عصر هاد من أئمة أهل البيت (عليهم السلام) ومنهم الإمام المهدي (عليه السلام) حتى عصرنا هذا وما بعده, إذ لا يخلو زمان عن إمام هاد.
                    وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : قلت له
                    (( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد )) فقال (عليه السلام): (رسول الله المنذر وعلي (عليه السلام) الهادي, يا أبا محمّد فهل منا هاد اليوم ؟) قلت : بلى جعلت فداك, ما زال فيكم هاد من بعد هاد حتى رفعت إليك, فقال : (رحمك الله يا أبا محمّد, ولو كانت إذا نزلت آية على رجل ثم مات ذلك الرجل ماتت الآية مات الكتاب، ولكنه حي يجري فيمن بقي كما جرى فيمن مضى).
                    وعن محمّد بن مسلم قال : قلت لأبي جعفر (عليه السلام) في قول الله عزّ وجل:
                    (( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد )) فقال : إمام هاد لكل قوم في زمانهم .
                    وعن الصادق (عليه السلام) في حديث طويل: (... ولم تخل الأرض منذ خلق الله آدم من حجة لله فيها ظاهر مشهور أو غائب مستور ولا تخلو إلى أن تقوم الساعة من حجة لله فيها, ولولا ذلك لم يعبد الله) قال سليمان (راوي الحديث) فقلت للصادق (عليه السلام) فكيف ينتفع الناس بالحجة الغائب المستور؟ قال (عليه السلام): (كما ينتفعون بالشمس إذا سترها السحاب). (نفس المصدر السابق).

                    ثانياً: قوله تعالى: (( ولقد وصلنا لهم القول لعلهم يتذكرون )). وإيصال القول أي تبليغهم بآيات الله وأحكامه وهذه لا يقوم بها إلاّ الإمام, وفي زماننا هو الإمام المهدي (عليه السلام) فلابد من وجوده, ليتم مصداق هذه الآية .
                    فعن الصادق (عليه السلام) في قوله:
                    (( ولقد وصلنا لهم القول )) قال : (إمام بعد إمام).
                    ثالثاً: قوله تعالى : (( إني جاعل في الأرض خليفة )). فهل هذه الآية لزمان دون زمان أم هي متصلة إلى أن تقوم الساعة, فمن هو خليفة الله في الأرض في زماننا هذا ؟ لابد أن يكون ذلك الخليفة هو الإمام، والإمام اليوم هو الإمام المهدي (عليه السلام) فهو حيٌ بمقتضى هذه الآية.
                    رابعاً: قوله تعالى: (( يريدون ليطفؤا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولوكره الكافرون )) (الصف:8). فإتمام النور بالتبليغ إلى الله تعالى، فهل هذا لزمان دون زمان . فمن هو الذي يتم نور الله في هذا الزمان ؟ إنه الإمام المهدي (عليه السلام) الذي يعيش في زماننا هذا.
                    عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : (لا تخلو الأرض منذ كانت من حجة عالم يحيي فيها ما يميتون من الحق ثم تلا هذه الآية :
                    (( يريدون ليطفؤا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون )) (البحار: 37:23).
                    خامساً: قوله تعالى: (( إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها... )) .
                    فنقول: هل أن ليلة القدر كانت في حياة رسول الله (صلى الله عليه وآله) أم حتى من بعده؟ فإذا كانت ليلة القدر مستمرة وتنزل الملائكة والروح فيها في كل عام, فعلى من تنزل في زماننا هذا ؟ لابد من نزولها على خليفة رسول الله وهو الإمام المعصوم الذي هو إمامنا المهدي (عليه السلام).
                    عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : (كان علي (عليه السلام) كثيراً ما يقول : اجتمع التيمي والعدوي عند رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهو يقرأ ((إنا أنزلناه)) بتخشع وبكاء فيقولان : ما أشد رقتك لهذه السورة . فيقول رسول الله (صلى الله عليه وآله): لما رأت عيني ووعى قلبي ولما يرى قلب هذا من بعدي . فيقولان : وما الذي رأيت وما الذي يرى ؟ قال : فيكتب لها في التراب
                    (( تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر )) قال : ثم يقول : هل بقي شيء بعد قوله ((كل أمر)) ؟ فيقولان : لا, فيقول : هل تعلمان مَن المنزل عليه بذلك ؟ فيقولان : أنت يا رسول الله (صلى الله عليه وآله) . فيقول : نعم، فيقول : هل تكون ليلة القدر من بعدي ؟ فيقولان : نعم . فيقول : فهل ينزل ذلك الأمر فيها ؟ فيقولان : نعم . فيقول : فإلى من ؟ فيقولان : لا ندري . فيأخذ برأسي ويقول : إن لم تدريا فادريا, هو هذا من بعدي ...) (الكافي 249:1 ح 5، وتفسير كنز الدقائق 365:14).
                    مما يدل على أن ليلة القدر مستمرة ونزول الروح في هذه الليلة من كل عام على الإمام المعصوم وهو الإمام المهدي(عليه السلام)، فالإمام (عليه السلام) حي بمقتضى هذه الآية .

                    سادساً: قوله تعالى : (( ينزل الملائكة والروح من أمره على من يشاء من عباده ... )) (النحل:2).
                    عن الباقر (عليه السلام) إنه سئل عن هذه الآية، فقال : (جبرئيل الذي ينزل على الأنبياء, والروح يكون معهم ومع الأوصياء لا يفارقهم ويسددهم من عند الله) (بصائر الدرجات : 483 ح 1، وتفسير كنز الدقائق 178:7).
                    فعلى من تتنزل الروح من عباد الله, أليس هو الإمام المعصوم والذي هو الإمام المهدي (عليه السلام) في زماننا هذا, فهو حي بدليل هذه الآية .

                    سابعاً: قوله تعالى : (( إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنّا منذرين فيها يفرق كل أمر حكيم أمراً من عندنا إنا كنّا مرسلين )) (الدخان:3-5)). والليلة هذه هي ليلة القدر, ويأتي نفس ما ذكرناه في ليلة القدر, فبمقتضى هذه الآية فإن الإمام المهدي (عليه السلام) حي. هذا ما أمكننا ذكره من آيات تثبت حياة الإمام المهدي (عليه السلام).
                    sigpic

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X