إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تغلبي على مخاوف طفلك من المدرسة؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تغلبي على مخاوف طفلك من المدرسة؟

    في غضون أيام، يبدأ العام الدراسي الجديد، مما يستلزم من الأسرة ترتيب نظامها في البيت وتهيئة صغارها للانتظام في الدراسة خاصة من يلتحقون بالمدرسة لأول مرة‏.
    وحتى يتجنب الآباء والأمهات بعض المشكلات الموسمية التي تواجهها الكثير من الأسر مع بداية العام الدراسي مثل صعوبة الاستيقاظ المبكر‏,‏ رفض تناول الإفطار‏,‏ كراهية المدرسة ورفض الطفل الاستمرار فيها‏,‏ الخوف من المدرسين والمدرسة‏,‏ نسيان الحقيبة المدرسية أو ضياع الأدوات المدرسية‏.
    إليك مجموعة من النصائح والإرشادات التي يمكنك البدء بها مبكرا قبل الدراسة وتساعدك على إعداد بيتك وأسرتك لاستقبال العام الدراسي الجديد.
    - ضرورة ترتيب مواعيد النوم للصغار تدريجيا‏,‏ وتهيئة المناخ المناسب لذلك‏,‏ والذي يستلزم تنظيم عدد ساعات المشاهدة التليفزيونية وأوقاتها,‏ وأن تحرص الأم على تنظيم مواعيد لهو صغيرها أيضا ليتعلم الانضباط‏.‏
    تعتبر وجبة الإفطار مشكلة أساسية تواجهها الأسرة مع أطفالها رغم أنها من أهم الوجبات خاصة لطفل المدرسة، وفي حالة رفض الطفل تناول الساندويتشات يمكن للأم إعداد بعض المخبوزات المنزلية كالبسكويت‏,‏ الكيك‏,‏ الفطائر المحشوة بالعجوة لفائدتها الغذائية العالية‏.‏
    ولكن الأهم من ذلك كله أن يكون الآباء قدوة لأطفالهم في الحرص علي تناول وجبة الإفطار‏,‏ لأن الطفل يحب تقليد أبويه‏، كما يمكن إعطاء الطفل ساندويتش أو بسكويت ليتناوله أثناء الفسحة بالمدرسة‏,‏ والحرص تماما على منعه من تناول الأطعمة المحفوظة مثل المقرمشات المختلفة والمملحات‏,‏ والعصائر المحفوظة لاحتوائها مواد حافظة تضر بصحته‏.‏
    بالنسبة لمشاعر الرهبة والخوف التي تنتاب الصغير الذي يدخل المدرسة لأول مرة، علاجها ينبع أساسا من أسرته والأم بصفة خاصة لأنها تخاف انفصال صغيرها عنها وهذا الخوف والرهبة ينتقل أيضا لطفلها‏.
    الخوف من المدرسة ظاهرة مرضية معروفة‏,‏ ولكنها إذا استمرت لفترات طويلة فهي تحتاج إلى تدخل الطب النفسي لذلك لابد من تهيئة طفلك مسبقا لعامه الجديد وأن تشعره دائما الأسرة أنه مرغوب‏,‏ وأنه لن يفقدهم بذهابه إلى المدرسة‏,‏ وأن المدرسة ليست وسيلة للتخلص من شقاوته ومتاعبه.
    ويحذر علماء النفس والتربية من الإفراط في الاهتمام بالطفل وتدليله‏,‏ وتلبية رغباته حتى لا نجعله يرفض ترك هذا الجو الأسري ويجازف بتكوين علاقات جديدة مع أغراب،‏ وتحدثي معه عن المدرسة والنظام وعن حقيبته المدرسية وأدواته‏‏.‏
    أشركي صغيرك في تجهيز مكان الاستذكار واستقبال وحفظ الكتب الدراسية الجديدة بعد فرز القديم والاحتفاظ بالمفيد منها‏، وتأكدي من سلامة الإضاءة فيه‏.
    حاولي تعويد صغيرك على الإمساك بالقلم باستخدام كراسات الرسم والتلوين بالأقلام الملونة‏

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم


    الموالية القديرة (سحر الابراهيمي)


    أحسنتم الطرح المنبه للآباء واقتراب المدراس لأبنائهم



    وفقكم الله لخدمة المنتدى





    جزاكم الله خيرا من نور سيدي العباس -ع-

    حفظك الله ورعاك صاحب الزمان-عج-
    sigpic

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X