إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معلومة حول نقص فيتامين دي لدى الأطفال عند الولادة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معلومة حول نقص فيتامين دي لدى الأطفال عند الولادة





    تشير دراسة جديدة استغرقت ثلاث سنوات إلى أن فيتامين دي جوهري لنمو دماغ الطفل... ووجد فريق من الباحثين أن الأطفال المولودين مع مستويات منخفضة من فيتامين دي أكثر عرضة للإصابة بالشيزوفرينيا لاحقا. وفي هذه التجربة استخدم علماء من معهد كوينزلاند للدماغ عينات صغيرة من الدم أخذت كجزء من فحص روتيني أجري لأطفال مولودين للتو في الدنمارك.
    بعد ذلك قارنوا مستويات تركيز فيتامين دي لدى الأطفال الذين أصيبوا لاحقا بالشيزوفرينيا مع أطفال أصحاء موضوعين تحت الاختبار. وأكدت الدراسة أن أولئك الذين يعانون من نقص في فيتامين دي تتضاعف احتمالات اصابتهم بالخلل العقلي بنسبة مرتين.
    ويأتى فيتامين دي بالدرجة الاولى من ضوء الشمس الذي تمتصه البشرة على الرغم من أن السمك الدهني مصدر غني آخر له.
    وكان معروفا أن فيتامين دي مهم للعظام السليمة لكن فريق كوينزلاند اكتشف أنه مهم أيضا لنمو العقل.
    ويعتبر نقص فيتامين دي شائعا في الكثير من البلدان، وكان الباحثون قد وجدوا في السابق أن الذين يصابون بالشيزوفرينيا هم في الغالب مولودون خلال موسم الشتاء.
    وقال البروفسور ماك غراث المشارك في البحث لمراسل صحيفة الديلي ميل اللندنية: "في الوقت الذي نحن بحاجة إلى تكرار هذه التجارب، تقود الدراسة إلى نتيجة مفادها أن رفع مستويات فيتامين دي لدى الحوامل والأطفال المولودين حديثا قابل لأن يقلل من احتمال الإصابة بالشيزوفرينيا لاحقا".
    من جانبه، قال الدكتور داريل آيلز زميل البروفسور ماك غراث والمشارك في هذا البحث إن "فيتامين دي مهم جدا لنمو الخلايا والتواصل داخل كل أعضاء الجسم لذلك فإنه ليس غريبا أن يكون لغياب فيتامين دي تأثير على تطور الدماغ".

  • #2
    بارك الله فيكم على هذه المعلومات القيمة
    إن الله تعالى خلق اجسامنا كمصانع مصغرة ولو فقدت اي عنصر فانها لاتعمل بصورة صحيحة
    وهذه نعمة من نعم الخالق علينا الحمدلله ربّ العالمين
    شكراً لكم على هذا الموضوع
    اباعبدالله اكل هذا الحنين للقياكَ
    ام انني لااستحق رؤياكَ
    ولذا لم يأذن الله لي بزيارتك ولمس ضريحك الطاهر

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      يعتبر الفيتامين دي من العناصر الضرورية في جسم الطفل.
      إذ يعمل على زيادة امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الأمعاء اللازمين لتكوين العظام والأسنان. ...
      فيتولى جسم الطفل عملية إنتاج هذا الفيتامين بشكل طبيعي، شرط أن يتعرض جلده لكمية كافية من أشعة الشمس بشكل مباشر، لكن يلاحظ أن عددا كبيرا من أطفال الدول الحارة يعانون نقص هذا الفيتامين، لأنهم غالبا ما يلازمون منازلهم أو يحتمون دوما من أشعة الشمس، خوفا من إصابتهم بضربة شمس.
      ترتفع نسبة الإصابة بنقص الفيتامين "دي" بين الأطفال من ذوي البشرة الداكنة، وذلك نتيجة ارتفاع كمية صبغ الميلانين في بشرتهم، الذي يشكل حاجزا لأشعة الشمس، ما يحد من عملية إنتاج الفيتامين "دي" في الجسم. كذلك، تنتشر هذه الحالة بين الأطفال الذين لا يتعرضون بتاتا للشمس، وبين من لا يتناولون نظاما غذائيا غنيا بمشتقات الحليب، أو بالمأكولات الغنية بالفيتامين "دي". يحتاج الطفل إلى كمية كبيرة من الكالسيوم خلال فترة نموه، وهذا ما يجعله في أمس الحاجة إلى الفيتامين "دي"، لأنه يساعد جدا في عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم.


      اشكرك اخي على هذا الطرح
      تحيااتي لك واحترامي

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X