إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل تعلمين طفلك مطالعة الكتب!!!!!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل تعلمين طفلك مطالعة الكتب!!!!!!

    مطالعة الأطفال للكتب
    إن للوالدين تأثيراً كبيراً على انشداد أبنائهم نحو الكتاب ، فالطفل يولد ومعه غريزة طلب العلم وحبه ، ومسؤولية الوالدين تجاه الغرائز المعنوية التي ينفرد عن الحيوان فيها مثل غريزة طلب العلم ، كالفلاح الذي يرعى زرعه حتى ينمو ويتجذر ، وإن التقصير أو الإهمال في هذا الجانب في الصغر يدفعه إلى ممارسات لا تُحمد عقباها في الكبر .
    إن الانشداد بالكتاب والرغبة في المطالعة تأتي من خلال رعاية الوالدين لغريزة طلب العلم الناشئة عند الطفل في مرحلة الطفولة الأولى ، وهي كما يلي بالتدريج :
    أولاً : من ( 2 ) إلى ( 4 ) سنوات من العمر :
    من الضروري أن توفر الأم لطفلها كتاباً يحتوي على الصور المختلفة والملونة ، وتجلس معه بعض الوقت كل يوم وبيدها الكتاب وتؤشر معه على العلامات البارزة في الصورة ، هذه قطة ، وهذا بيت ، وهذا طفل وهذه أمُّه ، وهكذا في كل يوم ، وعلى الأم أن تعتبر هذا العمل جزء من واجباتها المنزلية .
    ثانياً : من ( 4 ) إلى ( 6 ) سنوات من العمر :
    ينبغي على الوالدين توفير أنواع أخرى من الكتب للطفل في هذه المرحلة فالكتاب مثل الألعاب يختلف مع تقدم العمر ، وفي هذه المرحلة يحتاج الطفل إلى الكتاب الذي يحوي على القصص المصورة ، فهو في هذا العمر بإمكانه أن يربط بين الأشياء الموجودة في الصورة وبين أحداثها المتعاقبة .
    وهنا ينبغي على الأم أن تجلس معه لتحكي له عن الصورة والشخصيات التي فيها ، ثم تنتقل معه من حدث إلى آخر من خلال الصور ، فهذا رجل مريض ، وهؤلاء أبناؤه متحيرون لا يعرفون كيف يخلِّصونه من الألم ، وهذه سيارة الإسعاف نقلته إلى المستشفى ، وهذا طبيب مهمته مداواة الناس ، فداواه ، وفرحوا الأبناء وضحكوا ، وشكروا الطبيب لأنه شفى أباهم من مرضه .
    توجيهات عامة :
    ما دام الأطفال يعكسون واقع والديهم وسلوكهم ، فإن من الضروري أن يمتلك الآباء بعض الكتب التي يقرءون فيها ويحافظون عليها من التلف ، بحيث يلحظ الأطفال في هذا العمر اهتمام والديهم بالكتب .
    وخصوصاً الأم التي تقضي مع الطفل وقتاً أكبر ، فعليها أن تمتلك بعض الكتب وتبدي اهتمامها بها ، مثل أن تشد انتباهه إلى صورة معينة موجودة في كتابها الذي بين يديها .

  • #2
    السلام عليكم اخواني واخواتي المشاركين في قسم الاطفال....
    نرجو كل من يقرأ كلماتي ان يحاول طرح المزيد من الاسئلة في كل موضوع يطرح في هذا القسم حتى تعم الفائدة....
    وجود الموضوع في القسم بدون اثارة بعض النقاط المهمة امر غير ايجابي على الاطلاق....لذا لن نحصل على الثمرة المرجوة من طرح الموضوع
    لذا نرجو منكم التفاعل معنا....
    اخوكم صهيب......

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X