إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يحتاج الطفل إلى ثلاثة أنواع من الكتب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يحتاج الطفل إلى ثلاثة أنواع من الكتب

    يحتاج الطفل إلى ثلاثة أنواع من الكتب



    من الأمور المهمة بالنسبة للطفل في مرحلة ما قبل المدرسة عملية الابتكار ، وعلينا بتشجيع الطفل على الإبداع والابتكار فمثلاً إذا قام بقص الورق لا نسأله عما يقوم بعمله ، بل نتركه يحاول ذلك دون تدخل حتى يصل إلى ما يريد ابتكاره ، وهذا ينطبق على محاولاته للرسم والتلوين . الألوان والتلوين : يتعلم الطفل أسماء الألوان والعلاقة بينهما ، فمثلاً يتكشف أن اللون الوردي له علاقة باللون الأحمر. فإذا عرض علينا بعض الألوان التي وضعها على ورقة فيجب أن نكتفي بالقول هذه الألوان تعجبني وإذا قام برسم شخص ما فلا نسأله إن كان هذا بابا أو ماما لأنه في هذه الحالة سوف يظن أنه مخطئ ويدور في ذهنه هذا السؤال عندما يحاول أن يقوم بالرسم مرة ثانية .
    الكتب المصورة :

    فعندما يقرأ الطفل الصور يهيئ نفسه بذلك لقراءة الحروف فيما بعد ذلك أن كلاً من الصور والحروف تعد رموزاً انظر إلى الصورة مع طفل وساعده على تأمل كل صورة بالتفصيل مثل كم عدد الطيور على هذه الشجرة ؟ ماذا يفعل هذا الصبي حاول أن تختار الكتب ذات الصور الكبرى الملونة وذات التفاصيل .
    الكتب الموضحة بدرجة عالية:

    فإذا اخترنا كتباً جيدة من هذه الناحية فسوف يستطيع هو أن يتتبع القصة أثناء قراءتك لها عليه وذلك بتتبعه للصور.
    تجنب البوح بعبارات قاتلة تقتل روح التفكير الإبداعي عند طفلك : وكلنا يعرفها مثل " ذلك مستحيل" وقد قام شخص مسبقاً بفعل ذلك " ( أكن حذراً وإلا ارتكبت خطأ ) والأسوأ من هذا وذاك ( لقد قلت لك ذلك)
    كتبك أنت:

    فالطفل في حاجة إلى أن يعرف أن الكتب تمثل شيئاً مهماً بالنسبة لعالم الكبار. كما هي مهمة للأطفال. كيف
    تمثل الاستراتيجيات السليمة لأن نأخذ شكل النواهي بدلاً من الأوامر وهذه بعض النصائح :
    * تجنب إجهاض مرحلة التجريب وتشكيل الفكرة عند الطفل : بوصفنا الآباء ينبغي أن تكون حذرين من الاعتقاد بأن على كل شيء يقوم به أطفالنا أن ينتهي بالنجاح وأنه ينبغي عليهم ألا يشدوا عن المتعارف عليه وأنه يجب أن يستغلوا وقتهم على الوجه الأكمل .
    * تجنب البوح بعبارات قاتلة تقتل روح التفكير الإبداعي عند طفلك : وكلنا يعرفها مثل " ذلك مستحيل" وقد قام شخص مسبقاً بفعل ذلك " ( أكن حذراً وإلا ارتكبت خطأ ) والأسوأ من هذا وذاك ( لقد قلت لك ذلك)
    أعمال العقل :

    حتى الأطفال الصغار يمكنهم ممارسة أعمال العقل فالقواعد بسيطة إذا يحاول كل فرد توليد ما بوسعه من الأفكار وأي جواب يقبل ولا يسمح لأي فرد انتقاء أفكار فرد آخر
    - العلاقات المتوقعة : ينبغي تشجيع الأطفال على مناقشة الأفكار التي تنطوي على نتيجة ماذا سيحدث لو تم الجمع أو المقارنة بين شيئين أو حالتين .
    نشاطات مقترحة للقيام بها في البيت :

    - أظهر احتراماً وإعجاباً لأعمال طفلك الفنية حاول أن تعلقها في مواقع تدل على الاحترام .
    - هيئ وسائل فنية متنوعة كي يلعب طفلك بها لا تكتفي بأعمال الرسم البسيطة فقط ، ذك طفلك يمارس هواياته مستخدماً أنواعاً من الدهان أو الهلام .
    - عندما تقرأ قصة لطفلك بصوت مرتفع. توقف قبل النهاية واسأل وماذا حدث بعد ذلك؟
    - ألعب لعباً خيالية أثناء قيادة السيارة من خلال طرح أسئلة على النحو التالي : من أين أتت هذه الغيوم برأيك ، ومن أين تأتي البطاطا وكلما كان الجواب سخيفاً كلما كان الأمل أفضل .
    - حاول أن تبدأ بالقول " ماذا لو انقطعت بنا السبل على ظهر القمر وليس لدينا فرشاة أسنان ؟ ماذا يمكننا أن نستخدم لتنظيف أسناننا حاول أن تسمع وتقبل العديد من الأجوبة .
    - اطرح أسئلة تثير الخيال عند طفلك على سبيل المثال أيهما أثقل الابتسامة أم العبسة. أيهما أحد الخوف أم الغضب ، أيهما أكثر استدارة الصخرة أم حبة الفول . أيهما أسرع الريح أم السيارة

    *********************************
    sigpic

  • #2
    السلام عليك يارسول الله وعلى آل بيتك الطاهرين

    اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    الموالي القدير ( عمار الطائي)

    جزاكم الله خيرا من نور الامام صاحب الزمان عج

    أشكر طرحكم الرائع

    مهم جدا تنمية عقل الطفل فكريا وثقافيا وعلميا

    وكتابتكم موفقة بارك الله فيكم







    دمتم للمنتدى بالعطاء والارتقاء
    sigpic

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X