إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصحابة في كتب الشيعة !!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصحابة في كتب الشيعة !!!

    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا وقدوتنا محمد صلى الله عليه واله وسلم .

    كتبت هذا الموضوع رداً على موضوع كتبه العضو : ( عمار الطائي ) الذي يقول ما لا يعلم في رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه . ويدل موضوعه على شي في نفسة واتباع هواه . وبأذن الله سيكون لي رد على جميع نقاطة التي اثارها .

    هذا علي بن ابي طالب رضي الله عنه سيد اهل البيت وسيد أهل السنة وسيدكم ايظاً يثني ويمجد في اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم في امهات كتبكم وبسند صحيح .

    واليك ايها الاخ الشيعي هذه الروايات التي جمعت من كتب الشيعة للآئمة أهل البيت رضوان الله تعالى عنهم في مدح الصحابة رضوان الله عنهم :

    روايات عامة في مدح الصحابة رضي الله عنهم :

    يقول الإمام الحسن العسكري ، وهو الإمام الحادي عشر ـ في تفسيره مبيناً منزلة الصحابة الكرام عندما سأل موسى عليه السلام الله بضع أسئلة - منها قوله : ((..هل في صحابة الأنبياء أكرم عندك من صحابتي قال الله عز وجل: يا موسى أما علمت أن فضل صحابة محمد على جميع صحابة المرسلين كفضل آل محمد على جميع آل النبييين وكفضل محمد على جميع المرسلين )) تفسير الحسن العسكري ص (11) عند تفسير سورة البقرة. طبع حجري. 1315هـ


    ويقول أيضاً : (( وإن رجلاً من خيار أصحاب محمد لو وزن به جميع صحابة المرسلين لرجح بهم )) المصدر السابق البقرة آية (88) ص (157).


    ويقول الخوئي عن حفظ القرآن : (( واهتمام الصحابة بذلك في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وبعده وفاته يورث القطع بكون القرآن محفوظاً عندهم . جمعاً أو متفرقاً , حفظاً في الصدور , أو تدويناً في قراطيس , وقد اهتموا بحفظ أشعار الجاهلة وخطبها , فكيف لا يهتمون بأمر الكتاب العزيز , الذي عرضوا أنفسهم للقتل في دعوته , وإعلان أحكامه , وهاجروا في سبيله أوطانهم , وبذلوا أموالهم , وأعرضوا عن نساءهم وأطفالهم , ووقفوا المواقف التي بيضوا بها وجه التاريخ , وهل يحتمل عاقل مع ذلك كله عدم اعتناءهم بالقرآن ؟ )) البيان في تفسير القرآن ص ( 216 ) .


    وهذا رأي علي بن أبي طالب رضي الله عنـه في أصحـاب النبي صلى الله عليه وسلم من أوثق كتب الإمامية ليستيقن طالب الحق ويزداد الذين آمنـوا إيماناً فيصفهم لشيعته المتخـاذلون عن نصرته متأسياً بهم فيقول : (( لقد رأيت أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، فما أرى أحداً يشبههم منكم لقد كانوا يصبحون شعثاً غبراً، وقد باتوا سجّداً وقياماً يراوحون بين جباهِهِم وخـدودهم ويقفون على مثل الجمر من ذكر معـادهم، كأن بين أعينهم رُكب المعزي من طول سجودهم، إذا ذكر الله هملت أعينهم حتى تبُلَّ جيوبهم، ومـادوا كمـا يميـد الشجـر يوم الريح العاصف، خـوفاً من العقاب ورجـاءً للثواب )) نهج البلاغة للشريف الرضى شرح محمد عبده ص (225).


    ويقول في خطبة ثانية : (( أين القوم الذين دعوا إلي الإسلام فقبلوه, وقرؤوا القرآن فأحكموه, وهِيجوا إلي القتـال فولهوا وله اللقاح إلي أولادها, وسَلبوا السيوف أغمادها, وأخذوا بأطراف الأرض زحفاً زحفاً وصفاً صفاً, بعض هلك وبعض نجا, لا يُبشّرون بالأحياء ولا يعزون بالموتى, مُره العيون من البكاء, خُمص البطون من الصيام, ذُبل الشفاه من الدعاء, صُفر الألوان من السَّهر, على وجوههم غبرة الخاشعين, أولئك إخواني الذاهبون, فحُق لنا أن نظمأ إليهم ونعصّ الأيادي على فراقهم )) نهج البلاغة ص ( 177, 178 ) .



    ويمدح المهاجرين من الصحابة في جواب معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه فيقول : (( فاز أهل السبق بسبقهم وذهب المهاجرون الأولون بفضلهم )) نهج البلاغة ص ( 557 ) .


    وأيضا قال فيهم : (( وفي المهاجرين خير كثير تعرفه جزاهم الله خير الجزاء )) نهج البلاغة ص ( 377 ).


    وروى الإمام ـ الصدوق ـ ابن بابويه القمي في كتابه ( الخصال ) عن هشام بن سالم عن أبي عبد الله عليه السلام قال : (( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إثنى عشرة ألفاً، ثمانية آلاف من المدينة، وألفـان من مكة وألفان من الطلقاء، ولم ير فيهم قدري ولا مرجئ ولا حروري ( خوارج ) ولا معتزلي ولا صاحب رأي، كانوا يبكون الليل والنهار، ويقول: اقبض أرواحنا من قبل أن نأكل خبز الخمير )) كتاب الخصال للقمي ص (640) ط. طهران.

    وجاء على لسان ( الإمام الحادي عشر المعصوم ) الحسن العسكري في تفسير قوله في حق من يبغض الصحابة : ((.. إن رجلاً ممن يبغض آل محمد وأصحابه الخيرين وواحداً منهم لعذبه الله عذاباً لو قسم على مثل عدد خلق الله تعالى لأهلكهم أجمعين )) تفسير الحسن العسكري ص(157) عند قوله تعالى { وقالوا قلوبنا غلف...} الآية (88 البقرة).


    يتبع بأذن الله

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة ابن السنة مشاهدة المشاركة

    هذا علي بن ابي طالب رضي الله عنه سيد اهل البيت وسيد أهل السنة وسيدكم ايظاً يثني ويمجد في اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم في امهات كتبكم وبسند صحيح .

    واليك ايها الاخ الشيعي هذه الروايات التي جمعت من كتب الشيعة للآئمة أهل البيت رضوان الله تعالى عنهم في مدح الصحابة رضوان الله عنهم :

    ويقول أيضاً : (( وإن رجلاً من خيار أصحاب محمد لو وزن به جميع صحابة المرسلين لرجح بهم )) المصدر السابق البقرة آية (88) ص (157).




    (( لقد رأيت أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، فما أرى أحداً يشبههم منكم .. خـوفاً من العقاب ورجـاءً للثواب )) نهج البلاغة للشريف الرضى شرح محمد عبده ص (225).


    ويقول في خطبة ثانية : (( أين القوم الذين دعوا إلي الإسلام فقبلوه, وقرؤوا القرآن فأحكموه, وهِيجوا إلي القتـال فولهوا ..)) نهج البلاغة ص ( 177, 178 ) .



    وجاء على لسان ( الإمام الحادي عشر المعصوم ) الحسن العسكري في تفسير قوله في حق من يبغض الصحابة : ((.. إن رجلاً ممن يبغض آل محمد وأصحابه الخيرين ...




    بارك الله فيك أخي العزيز ابن السنة على هذا الموضوع الجيد ..

    نعطيك ما يقوله الشيعة في أصحاب النبي (ص) لكي يرتفع اللبس عندكم .. وكأن الشيعة تطعن بأصحاب النبي (ص) كلهم صالحهم وطالحهم ..

    إن الشيعة حقيقةً تميز بين أصحاب رسول الله (ص) .. وذلك التميز قائم على سيرتهم وأعمالهم .. فمن عمل صالحا فذاك هو الصحابي الصالح المقصود بالمدح في الروايات التي تمدح الصحابة ..

    قال تعالى :
    مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ (40) [غافر/40]

    وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ [البقرة/25]

    أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ (18) أَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلًا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (19) وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (20) [السجدة/18-20]


    فنحن الشيعة يا أخي ابن السنة لا نستطيع أن نوافقكم على هذا المعتقد ( نظرية عدالة الصحابة بصالحهم وفاسقهم ) ونترك القرآن الكريم الذي يميز بين المؤمن والفاسق وبين العمل الصالح والعمل السيئ .

    وما جئت به من مصادر الشيعة تؤيد ما نذهب إليه نحن الشيعة ..
    1/الذي عرضوا أنفسهم للقتل
    2/ فاز أهل السبق بسبقهم وذهب المهاجرون الأولون بفضلهم
    3/ وهِيجوا إلي القتـال فولهوا ...
    4/ وإن رجلاً من خيار أصحاب محمد
    5/ وفي المهاجرين خير كثير
    6/ وأصحابه الخيرين ...

    فما إستشهدت به واضح أن مقصود الامام به هم الصحابة الخيرين وليس الصحابة السيئين ، وكتاب الله واضح وكلام الثقل الثاني بعد القرآن واضح .. رغم تحفضنا على أسانيد ما جئت به ..

    فالآن إذا كنت تعتقد بأن الصحابي الفاسق هو عادل .. فاعطنا آية تثبت مدعاك ..

    بل بالعكس نعطيك نحن آيات قرآنية تثبت أن الصحابي الفاسق لا ينال إلا العذاب .. والصحابي الذي يطعن بشرف الناس لا ينال إلا العذاب .. والصحابية زوجة النبي إذا تعصي الله تعذب ضعفي العذاب ..

    أولا : قال تعالى ...
    (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) )) [الحجرات/6]

    لقد وصف الله تعالى الصحابي الوليد بن عقبة في هذه الآية بالفاسق .. وجزاء الفاسق معروف بالقرآن ..
    فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَرْضَى عَنِ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ (96) ...
    سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (6) [المنافقون/6]
    ------------------------------------------------------------------
    ثانيا : قال تعالى ...
    إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11) [النور/11]

    وهؤلاء هو الصحابة { حسان بن ثابت - ومسطع - وحمنة - ووالدة حسان بن ثابت } فواعدهم الله بالعذاب عندموا افتروا فريتهم على أم المؤمنين ..
    -------------------------------------------------------------------
    ثالثا : قال تعالى ..
    يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30) [الأحزاب/30]
    التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 26-09-2010, 12:43 PM.

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
      أخي الكريم (ابن السنة) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      قبل الإجابة عليك, أحب أن أبين شي لنا جميعاً ,وهو أن التعصب لا يفيد في معرفة الحقائق إطلاقاً, بل هو مذموم, لأنه نابع من التقليد الأعمى, الذي ذمة الله في كثير من آياته ؟ فلو ابتعدنا جميعاً عن التعصب كنا إلى الحقيقة اقرب .
      وقبل أن أبين حقيقة الكلام الذي أتيت به من نهج البلاغة, أجيبك من كلام الله الذي لا يوجد فيه شك ؟
      الله سبحانه وتعالى يقول في الأصحاب المؤمنين الذين بايعوا رسول الله (صلى الله عليه واله) :{لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا}...سورة الفتح 18.فهل ان هذا الرضا من الله سبحانه وتعالى الى جميع من بايع رسول الله دائماً وبدون شرط وقيد اي الى اخر حياتهم ؟؟؟ ام هناك شرط أخر !! فأين نجد هذا الشرط والقيد ؟؟ الله يقول لك :{إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا}.(10) سورة الفتح.فالقرآن الكريم في غاية الوضوح فيقول فمن نكث !!! أي ان الرضا لا يستمر للأصحاب للمؤمنين ,الذين بايعوا رسول الله (صلى الله عليه واله ) وقال بهم ربهم لقد رضي الله عن المؤمنين ....؟؟؟
      فنحن متمسكون في كلام الله وبكلام رسوله فكل صحابي لم يبقى على عهده مع رسول الله(صلى الله عليه واله ) فهوا غير مرضي عند الله وعند رسوله وعندنا وبكل صراحة ؟ لانه حتى رسول الله أذا احدث حدثاً فيكون مخالف لقانون الله فيرتفع التأيد الهي وهذا نجده في سورة الزمر -65 – {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَلَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَالْخَاسِرِينَ}
      فتدبر أخي الكريم ان رسول الله لو أشرك بتعبير القران لأحبط الله عمله ؟؟ فمن باب أولى أن الأصحاب اذا أحدثوا حدثاً لايرضى الله به, ولايرضى رسوله, فيكون لا اعتبار لصحبته؟, فأي عاقل يقبل ان يفعل مايشاء من الكبائر لكن لايجوز التعرض له بالكلام لانه من أصحاب رسول الله(صلى الله عليه واله ) وهل ان الصحبة تعطي منزلة العصمة ؟
      ثانياً- أنت أتيت بنصوص مقتطعه من كتاب نهج البلاغة لكن قبل ان أردّ عليك عندي شرط؟ وهو هل تعتبر بنهج البلاغة كله ام لا ؟ وماهو رأيك لو أتيك بنصوص من البخاري تقول أن اغلب الأصحاب كفار ؟؟ وفي النار ؟؟
      ـــــ التوقيع ـــــ
      أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
      و العصيان والطغيان،..
      أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
      والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على نبينا محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين
        إلى الأخ ابن السنة :
        نحن بانتظار ما وعدتنا به تفضل بالدخول على هذا الرابط:



        تعليق


        • #5
          يععني قصدك الصحابه العملو اخطأ لازم نغلط عليهم ونسبهم ونلعنهم اوو نتركهم اكو رب ؟؟؟
          ثاني شي كلامك منطقي في صحابه مخوش تماام اولهم ابو لؤلؤه القتل عمر بس مافديوم شفت واحد بيكم من الشيعه سبته ولعنته كل الشيعه فقط تلعن يزيد وعمر وابو بكر وعائشه

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
            يععني قصدك الصحابه العملو اخطأ لازم نغلط عليهم ونسبهم ونلعنهم اوو نتركهم اكو رب ؟؟؟
            ثاني شي كلامك منطقي في صحابه مخوش تماام اولهم ابو لؤلؤه القتل عمر بس مافديوم شفت واحد بيكم من الشيعه سبته ولعنته كل الشيعه فقط تلعن يزيد وعمر وابو بكر وعائشه
            ضيفنا الكريم انت تقول اكو رب هو الذي يعاقب ويثيب
            فتعال انظر للر ب ماذا يقول في خصوص الذين لم يثبتوا على ايمانهم والذين حادوا الله ورسوله ولم يمتثلوا امر الله ورسوله في مودة اهل بيته بل ظلموهم وقتلوهم لكي تعرف سبب برائتنا منهم


            لَّا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ ۖ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ أُولَٰئِكَ حِزْبُ اللَّهِ ۚ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (22)​
            فنحن ممتثلين لله رب العالمين ولانود الذين ظلموا محمد واله الطاهرين
            السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

            تعليق


            • #7
              هل علي بن ابي طالب من الصحابه في كتب الشيعه
              ​​​​​​

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X