أهلا وسهلا بكم في منتدى الكـــفـيل
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة
التعليمات
كما يشرفنا أن تقوم
بالتسجيل ،
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
أختي الكريمة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لاشك ولاريب ان من أهم الأمور التي تتوجه إلى الإنسان, هي معرفة النفس؟؟ حيث أشار الله تبارك وتعالى في القرآن الكريم الى هذه الحقيقة بقوله تعالى {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } وقال في موضع اخر من القرآن الكريم {وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ }.
إما الأحاديث الواردة عن الرسول الأعظم وأهل بيته الطاهرين(صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ) في هذا المجال كثيرة جداً نذكر منها نزراً :
قال أمير المؤمنين (عليه السلام ) معرفة النفس انفع المعارف .
وقال (عليه السلام) المعرفة بالنفس أنفع المعرفتين
و قال ( عليه السَّلام ) أفضل المعرفة معرفة الإنسان نفسه
و قال ( عليه السَّلام ) أفضل الحكمة معرفة الإنسان نفسه و وقوفه عند قدره
و قال ( عليه السَّلام ) غاية المعرفة أن يعرف المرء نفسه
و قال ( عليه السَّلام ) كفى بالمرء معرفة أن يعرف نفسه
و قال ( عليه السَّلام )من عرف نفسه تجرد
و قال ( عليه السَّلام )من عرف نفسه جاهدها
و قال ( عليه السَّلام )من عرف نفسه عرف ربه
و قال ( عليه السَّلام )من عرف نفسه جل أمره
و قال ( عليه السَّلام ) أيضا : كيف يعرف غيره من يجهل نفسه .
و قال ( عليه السَّلام ) أيضا : نال الفوز الأكبر من ظفر بمعرفة النفس .
و قال ( عليه السَّلام ) من عرف نفسه فقد انتهى إلى غاية كل معرفة و علم . كتاب - (غرر الحكم ودرر الكلم )
وغيرها كثر من الأحاديث التي جاءت من أهل البيت التي تؤكد على معرفة الإنسان نفسه, ولا يمكن بهذه العجالة أن أشير إلى معرفة النفس من خلال بعص الأسطر تفصيلاً ؟ وإنما تحتاج الى دراسة شاملة الى جميع نواحي النفس فيمكنك مراجعة كتاب معرفة النفس للمؤلف (حسن موسى) وكتاب معرفة النفس بين الاستحالة والوقوع للشيخ احمد البهادلي .
ـــــ التوقيع ـــــ أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
و العصيان والطغيان،..
أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.
تعليق