المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مـــــاذا تعنـــــي كلمــــــة القـــــــرآن ؟



عطر الولايه
02-10-2010, 09:07 AM
بســــــــــــــم الله الرحمــــــــــــــن الرحــــــــــــــــــــيم

اللهمّ اجعل القرءان الكريم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وفي الدنيا قرينا وفى القبر مؤنسًا وعلى الصراط نورًا وفى القيامة شفيعًا وإلى الجنة رفيقًا ومن النار سترًا وحجابًا وإلى الخيرات كلها دليلا وإمامًا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


القرآن هو كلام الله العزيز و النص الإلهي المنَّزل بواسطة الوحي على رسول الإسلام و خاتم النبيين محمد بن عبد الله ( صلى الله عليه و آله ) بلغة العرب و لهجة قريش .
و هو المعجزة الإلهية الخالدة التي زوَّد الله تعالى بها رسوله المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) ، و هو الميراث الإلهي العظيم و المصدر الأول للعقيدة و الشريعة الإسلاميتين ، و الذي لا يُعْدَلُ عنه إلى غيره من المصادر مطلقاً .

تسميــــــــــــة القـــــــــــــــــرآن : القرآن اسم يطلق على كلام الله عز وجل المنزَّل على خاتم الأنبياء محمد ( صلى الله عليه و آله ) خاصة ، و لا يسمى بذلك غيره ، و هو اسم لمجموع ما هو موجود بين الدفتين و المشتمل على مئة و أربع عشرة سورة ، أولها سورة الحمد و آخرها سورة الناس ، و في الحديث المَروِي عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) : "

.. القرآنُ جملةُ الكتاب .. " و كلمة " قرآن " مُصْطَلَحٌ إسلامي و حقيقةٌ شرعية إستُعمِلت في كل من القرآن الكريم و الحديث النبوي الشريف بالمعنى الذي ذكرناه .لكن يصح إطلاق " قرآن " على جميع القرآن الكريم و على السورة أو الآية الواحدة و حتى على بعض الآية هذا و إن معنى القرآن في الأصل هو القراءة ، قال العلامة الطبرسي ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) : القرآن : معناه القراءة في الأصل ، و هو مصدرُ قرأتُ ، أي تَلَوْتُ ، و هو المَرْوِي عن إبن عباس ، و قيل هو مصدرُ قرأتُ الشيء ، أي جَمَعْتُ بعضهُ إلى بعض .

اللهم أرزقنا توفيق الطاعة، وبعد المعصية وصدق النية، وعرفان الحرمة، واكرمنا بالهدى والاستقامة وسدد ألسنتنا بالصواب والحكمة، واملأ قلوبنا بالعلم والمعرفة، وطهّر بطوننا من الحرام والشبهة، واكفف أيدينا عن الظلم والسرقة، واغضض أبصارنا عن الفجور والخيانة واسدد اسماعنا عن اللغو والغيبة


تحياتي للجميع ونسالكم الدعاء

محمد رعد
02-10-2010, 05:23 PM
احسنت و بارك الله بك على هذا التوضيح اخوك محمد رعد و شكرا

عطر الولايه
03-10-2010, 06:25 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

حياكِ الله تعالى و حفظكِ بعينه التي لا تنام
أشكر الله تعالى لمروركِ الكريم و طيب دعواتكِ
بارك الله فيكِ و سدد الرحمن خطاكِ
" العجل العجل العجل يا مولاي يا صاحب الزمان "
اللهم أجعلنا من أنصار قائم آل محمد
إجعلوا لي نصيباً من دعائكم المبارك
وصل الله على محمد وعترته الطيبين الطاهرين