إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انتقال العصمة بالوراثة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • انتقال العصمة بالوراثة


    نقلا من الموسوعة القرآنيةللسيد القحطاني (الجزء الأول)
    الفصل الثاني
    انتقال العصمةبالوراثة

    والآن وبعد كل الذي قدمناه عن الوراثة ودور الهندسة الوراثية فيانتقال الصفات بكل أشكالها عن طريق الشفرة الوراثية نطرح السؤال التالي هل بالإمكانانتقال الأمر الإلهي (العصمة ) وراثياً ؟ أو بعبارة أخرى هل بالإمكان إنتقال العصمةعبر الإنتقال الإنسيابي للجينات الوراثية ؟
    وللإجابة عن هذا السؤال نقول إنالأحاديث الشريفة نصّت على إن أهل البيت (عليهم السلام) هم الخمسة أصحاب الكساءالذين خصهم الله تعالى بآية التطهير التي نزلت وهي قوله تعالى { إِنَّمَا يُرِيدُاللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً } تفسير الصافي ج4ص187
    .
    وهؤلاء الخمسة هم : محمد (صلى الله عليه واله وسلمتسليما) وعلي وفاطمة والحسن والحسين صلوات الله عليهم اجمعين .
    فقد ورد عنالإمام الباقر (عليه السلام) قال : (نزلت هذه الآية في رسول الله (صلى الله عليهوآله وسلم تسليما) وعلي ابن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام) وذلك فيبيت أم سلمة زوج النبي ، فدعا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) أميرالمؤمنين وفاطمة والحسن والحسين (صلوات الله عليهم اجمعين ) ثم البسهم كساءٍ لهخيبرياً ودخل معهم فيه ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي الذين وعدتني فيهم ما وعدتنياللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، فقالت أم سلمة وأنا معهم يارسول الله ؟ قال : أبشري يا أم سلمة فإنك على خير ) تفسير الصافي ج4ص187.
    وبذلك فقد ثبتت العصمةوترسخت بالأمر الإلهي تكوينياً في الخمسة أصحاب الكساء صلوات الله عليهم .
    وهكذانفهم بعض الاشارات الواردة في الأدعية والزيارات مثل ما ورد في دعاء الصباح ( والثابت القدم على زحاليفها في الزمن الاول والناصع الحسب في ذروة الكاهل الاعبل ) وما ورد في زيارة الحسين (عليه السلام) : ( كنت نوراً في الاصلاب الشامخة والارحامالمطهرة لم تنجسك الجاهلية بانجاسها ...)( ).

    الأئمة التسعة المعصومينيكتسبون العصمة بالوراثة

    على الرغم من كثرة الأخبار الواردة في إن آيةالتطهير قد نزلت في حق الخمسة أصحاب الكساء فإنه في الوقت نفسه هنالك الكثير منالأحاديث والروايات التي تذكر إن أهل البيت والمطهرين هم الأربعة عشر سلام اللهعليهم أجمعين فكيف يستقيم الأمر في هذه الحالة ؟
    الواقع إن الخمسة أصحاب الكساء (عليهم السلام) الذين نزلت فيهم آية التطهير هم أهل البيت بمقتضى نص الآية ، وقدإنتقل الأمر وراثياً إلى الائمة المعصومين من ذرية الحسين (عليهم السلام) فقد ورثواالتطهير من آبائهم أهل الكساء كما ورثوا أموراً أخرى وتدخل هذه المواريث ضمن القسمالثاني من أقسام الوراثات التي ذكرناها سابقاً وهي ( وراثة الصفات الروحيةوالمعنوية ).
    وقد يتعجب البعض من هذا الكلام لأول وهلة إلا إن القرآن قد نطقبهذا المعنى وبينته الأحاديث الواردة عن أهل البيت (عليهم السلام) وكذلك أكده العلمالحديث ، وهو لا يخص الأئمة فقط بل هو سارٍ كذلك في الأنبياء (عليهم السلام) فلوعدنا لقوله تعالى في سورة فاطر لتبين لنا إمكانية ذلك ، قال عز من قائل {ثُمَّأَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا} وقوله تعالى {إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَىالْعَالَمِينَ } آل عمران33
    .

    ومن الروايات ما ورد عن عبد الرحمن ابنكثير قال قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) : ما عنى الله عز وجل بقوله { إِنَّمَايُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْتَطْهِيراً } قال : نزلت في النبي (صلى الله عليه واله وسلم تسليما) وأمير المؤمنينوالحسن والحسين وفاطمة (عليها السلام) فلما قبض الله عز وجل نبيه كان أمير المؤمنينثم الحسن ثم الحسين ثم وقع تأويل هذه الآية {وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْأَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللّهِ } وكان علي ابن الحسين اماماً ثم جرت فيالائمة من ولده الأوصياء ، فطاعتهم طاعة الله ومعصيتهم معصية الله عز وجل ) بحارالانوار ج25ص355.
    وانت ترى في هذه الرواية كيف ذكر الإمام الصادق (عليه السلام) قوله تعالى {وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ...} للإشارة إلى دور الوراثة في إنتقالالتطهير من الخمسة أصحاب الكساء إلى باقي الأئمة ابتداءً من الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) .
    وروي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قوله : (لا يقاس بآل محمدمن هذه الأمة أحد ، ولا يسوى بهم من جرت نعمتهم عليه أبدا هم أساس الدين وعماداليقين ، إليهم يفيء الغالي ، وبهم يلحق التالي ، ولهم خصائص حق الولاية ، وفيهمالوصية والوراثة ...) نهج البلاغة خطبة 4.
    فهم أولي الأمر ولهم خصائص هذا المقاموبهم أوصى الله ورسوله ، وأياهم أورث العصمة والحكمة .
    وربما يقول قائل إذاكانت العصمة تنتقل بالوراثة كما تقولون فما الحاجة إلى تخصيص الخمسة أصحاب الكساءبآية التطهير ، وقد كان يكفي انهم ورثوا هذه الصفة من الأنبياء السابقين ، وللإجابةعن هذا الإشكال نقول :
    إن للخمسة أصحاب الكساء امتيازاً عن سائر الخلق بحيث إنالعصمة التي حباهم الله بها هي أعلى مراتب العصمة التي لم يكن لنبي قبلهم شرفالإرتقاء إليها ولعل الجميع سمع حديث الكساء اليماني وإن رب العزة يقول( وعزتيوجلالي ما خلقت سماءً مبنية ولا ارضاً مدحية ولا فلكاً يجري ...ألا لأجل هؤلاءالخمسة تحت الكساء ).
    عن سليم ابن قيس عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال (أيهاالناس تعلمون إن الله عز وجل أنزل في كتابه {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَعَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً } فجمعني وفاطمةوابني حسنا وحسينا ثم القي علينا الكساء وقال :
    اللهم هؤلاء أهل بيتي ولحمتييؤلمني ما يؤلمهم ويجرحني ما يجرحهم فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فقالت أم سلمةوانا يا رسول الله ؟ فقال : أنت على خير ، إنما نزلت فيّ وفي أخي علي وأبني وفيتسعة من ولد الحسين خاصة وليس معنا أحد غيرنا ) بحار الأنوار ج31ص413 .
    وبذلكفإن أهل البيت المشمولين بآية التطهير هم الأربعة عشر المعصومين (عليهم السلام) ،خمسة منهم أهل الكساء بحسب التنزيل، وتسعة من ولد الحسين (عليه السلام) بحسب قانونالوراثة والجينات ، ومن هذا نفهم معنى قول رسول الله (صلى الله عليه واله وسلمتسليما) (الحسين خازن وحيي والحسن معدن علمي ) فالحسين (عليه السلام) هو خازنالجينات الوراثية التي من خلالها تم التواصل لأبنائه المعصومين (عليهم السلام) منخلال العوامل الوراثية .
    الموضوع منقول من منتديات مهدي آل محمد
    http://noon-52.com/vb/index.php?
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X