1 - عن فاطمة عليها السلام قالت: كان دخل الي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عند ولادتي الحسين عليه السلام، فناولته اياه في خرقة صفراء، فرمى بها وأخذ خرقة بيضاء ولفه فيها ثم قال: خذيه يا فاطمة فانه امام ابن امام أبو الائمة التسعة، من صلبه أئمة ابرار والتاسع قائمهم. 1
2 - وروى الإمام أحمد، وابن ماجه، والطبراني في الكبير عن فاطمة الزهراء، - رضي الله تعالى عنها - قالت: كان رسول الله - صلّى الله عليه وآله- إذا دخل المسجد يقول:
باسم الله، والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك. 2
3 - روى مسدد، والإمام أحمد، وابن ماجه، والترمذي، والطبراني، في الدعاء، عن فاطمة الزهراء - رضي الله تعالى عنها - قالت: كان رسول الله - صلّى الله عليه وآله- إذا دخل المسجد صلى على محمد - صلّى الله عليه وآله- وقال: اللهم اغفر لي ذنوبي، وفي لفظ: واغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج صلى على محمد - صلّى الله عليه وآله-، وقال: اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب فضلك. 3
4 - عن ابى ذر رضي الله عنه، قال سمعت فاطمة عليها السلام تقول: سألت ابى عليه السلام عن قول الله تبارك وتعالى " وعلى الاعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم " قال: هم الائمة بعدي علي وسبطاي وتسعة من صلب الحسين، هم رجال الاعراف، لايدخل الجنة الا من يعرفهم ويعرفونه ولا يدخل النار الا من أنكرهم وينكرونه، لايعرف الله الا بسبيل معرفتهم. 4
5 - عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب قال حدثتني أمي فاطمة بنت الحسين عن فاطمة الكبرى بنت محمد أن رسول الله صلّى الله عليه وآله كان يعوذ الحسن والحسين ويعلمهما هؤلاء الكلمات كما يعلمهما السورة من القرآن يقول أعوذ بكلمات الله التامة من شر كل شيطان وهامة وكل عين لامة. 5
6 - عن عبد الله بن حسن عن أمه فاطمة بنت حسين عن جدتها فاطمة قالت كان رسول الله صلّى الله عليه وآله إذا دخل المسجد صلى على النبي صلّى الله عليه وآله وقال: اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج صلى على النبي صلّى الله عليه وآله وقال اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك. 6
7 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري عن عبد الرزاق عن قيس بن الربيع عن عبد الله بن الحسن عن فاطمة بنت الحسين عن فاطمة الكبرى قالت كان رسول الله صلّى الله عليه وآله إذا دخل المسجد قال اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج قال مثلها إلا أنه يقول أبواب فضلك. 7
8 - عن عبد الله بن حسن عن أمه فاطمة بنت حسين عن فاطمة الكبرى قالت قال النبي صلّى الله عليه وآله إذا مرض العبد أوحى الله إلى ملائكته أن ارفعوا عن عبدي القلم ما دام في وثاقي فإني أنا حبسته حتى أقبضه أو أخلي سبيله قال فذكرت لبعض ولده فقال كان أبي يقول أوحى الله إلى ملائكته اكتبوا لعبدي أجر ما كان يعمل في صحته. 8
9 - وعن عبد الله بن حسن عن أبيه عن فاطمة الكبرى قالت قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما التقى جندان ظالمان إلا تخلى الله عنهما ولم يبال أيهما غلب وما التقى جندان ظالمان إلا كانت الدبرة على أعتاهما. 9
10 - عن يونس بن ظبيان، عن جعفر بن محمد، عن ابيه محمد بن علي، عن ابيه علي بن الحسين، عن أبيه الحسين قال: قالت لي أمي فاطمة: لما ولدتك دخل الي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فناولتك اياه في خرقة صفراء فرمى بها وأخذ خرقة بيضاء لفك فيها واذن في أذنك الايمن وأقام في اذنك الايسر ثم قال: يا فاطمة خذيه فانه أبو الائمة، تسعة من ولده أئمة ابرار والتاسع مهديهم. 10
11 - عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن شيبة بن نعامة عن فاطمة بنت الحسين عن فاطمة الكبرى قالت قال رسول الله صلّى الله عليه وآله لكل بني أم عصبة ينتمون إليه إلا ولد فاطمة فأنا وليهم وأنا عصبتهم. 11
12 - عن شيبة، عن فاطمة بنت الحسين، عن فاطمة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " كل بني أم ينتمون إلى عصبتهم الا ولد فاطمة فإني أنا أبوهم وأنا عصبتهم ". 12
13 – عن شيبة بن نعامة، عن فاطمة بنت حسين بن على، عن فاطمة الكبرى، عن النبي صلّى الله عليه وآله قال: لكن بنى أب عصبة ينتمون إليه إلا ولد فاطمة، أنا عصبتهم. 13
14 - حدثنا أحمد بن يحيى الصوفي حدثنا عبد الرحمن بن دبيس حدثنا بشير ابن زياد عن عبد الله بن حسن عن أمه عن فاطمة الكبرى قالت قال رسول الله صلّى الله عليه وآله ما التقى جندان ظالمان إلا تخلى الله منهما فلم يبال أيهما وما التقى جندان ظالمان إلا كانت الدائرة على أعتاهما. 14
15 - يعقوب بن محمد بن علي بن عبد المهيمن بن عباس بن سعد الساعدي، عن ابيه قال: سألت فاطمة صلوات الله عليها عن الائمة فقالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: الائمة بعدي عدد نقباء بنى اسرائيل. 15
16- زينب بنت أبي رافع عن فاطمة بنت رسول الله صلّى الله عليه وآلهأنها أتت بالحسن والحسين إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله في شكواه الذي توفي فيه فقالت يا رسول الله هذان ابناك فورثهما شيئا فقال أما الحسن فله هيبتي أشمس وأما حسين فله جرأتي وجودي. 16
17 - حسن بن حسن عن أمه فاطمة بنت الحسين عن فاطمة الكبرى بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قالت قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا يلومن إلا نفسه من بات وفي يده غمر قلت الغمر السهك. 17
18 - عن مهاجر بن ميمون، عن فاطمة عليها السلام [ أنها ] قالت: قلت لابي صلى الله عليه وآله وسلم: أين أمنا خديجة ؟ قال: ببيت من قصب لا لغوب فيه ولا نصب، بين مريم وآسية امرأة فرعون. قلت: أمن هذا القصب ؟ قال: لا بل القصب المنظوم بالدر والياقوت. 18 19 - وحدثنا الربيع بن سليمان قال حدثنا أسد قال حدثنا قيس بن الربيع عن عبدالله بن الحسن عن فاطمة بنت الحسين عن فاطمة الكبرى قالت كان النبي صلّى الله عليه وآله إذا دخل المسجد قال اللهم صل على محمد وسلم اللهم اغفر لي ذنوبي وافتتح لى أبواب رحمتك وإذا خرج من المسجد قال اللهم صل على محمد وسلم اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لى أبواب فضلك. 19
20- عن عون بن محمد عن أمه أم جعفر عن جدتها أسماء بنت عميس عن فاطمة أن رسول الله صلّى الله عليه وآلهأتاها يوما فقال أين ابناي يعني حسنا وحسينا قالت أصبحنا وليس في بيتنا شئ يذوقه ذائق فقال علي أذهب بهما فإني أتخوف أن يبكيا عليك وليس عندك شئ فذهب إلى فلان اليهودي فتوجه إليه النبي صلّى الله عليه وآله فوجدهما يلعبان في شربة بين أيديهما فضل من تمر فقال يا علي ألا تقلب مشهور قبل أن يشتد عليهما الحر فقال علي أصبحنا وليس في بيتنا شئ فلو جلست يا نبي الله حتى اجمع لفاطمة تمرات فجلس النبي صلّى الله عليه وآله حتى اجتمع لفاطمة شئ من تمر فجعله في صرته ثم أقبل فحمل النبي صلّى الله عليه وآله أحدهما وعلي الآخر حتى أقلبهما. 20
21 - عن سهل بن سعد الانصاري قال: سألت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الائمة فقالت: كان رسول الله يقول لعلي عليه السلام: يا علي أنت الامام والخليفة بعدي، وأنت أولى بالمؤمنين من انفسهم، فإذا مضيت فابنك الحسن أولى بالمؤمنين من انفسهم، فإذا مضى الحسن فابنك الحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فإذا مضى الحسين فابنك علي بن الحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فإذا مضى علي فابنه محمد أولى بالمؤمنين من انفسهم، فإذا مضى محمد فابنه جعفر أولى بالمؤمنين من انفسهم، فإذا مضى جعفر فابنه موسى أولى بالمؤمنين من انفسهم، فإذا مضى موسى فابنه علي أولى بالمؤمنين من انفسهم، فإذا مضى علي فابنه محمد أولى بالمؤمنين من انفسهم، فإذا مضى محمد فابنه علي أولى بالمؤمنين من انفسهم، فإذا مضى علي فابنه الحسن أولى بالمؤمنين من انفسهم، فإذا مضى الحسن فالقائم المهدي أولى بالمؤمنين من انفسهم، يفتح الله تعالى به مشارق الارض ومغاربها، فهم أئمة الحق وألسنة الصدق، منصور من نصرهم مخذول من خذلهم. 21
22 - عن سيدة النساء فاطمة: ابنة سيد الأنبياء صلوات الله عليها و على أبيها و على بعلها و على أبنائها الأوصياء، أنها سألت أباها محمدا صلى الله عليه وآله وسلم فقالت: يا أبتاه ما لمن تهاون بصلاته من الرجال و النساء.قال صلى الله عليه وآله وسلم: يا فاطمة من تهاون بصلاته من الرجال و النساء ؛ ابتلاه الله بخمس عشرة خصلة: ست منها في دار الدنيا، و ثلاث عند موته، و ثلاث في قبره، و ثلاث في القيامة إذا خرج من قبره.فأما اللواتي تصيبه في دار الدنيا:فالأولى: يرفع الله البركة من عمره، و يرفع الله البركة من رزقه، و يمحو الله عز و جل سيماء الصالحين من وجهه، و كل عمل يعمله لا يؤجر عليه، و لا يرتفع دعاؤه إلى السماء، و السادسة: ليس له حظ في دعاء الصالحين.و أما اللواتي تصيبه عند موته:فأولهن: أنه يموت ذليلا، و الثانية: يموت جائعا، و الثالثة: يموت عطشانا فلو سقي من أنهار الدنيا لم يرو عطشه.و أما اللواتي تصيبه في قبره:فأولهن: يوكل الله به ملكا يزعجه في قبره، و الثانية: يضيق عليه قبره، و الثالثة: تكون الظلمة في قبره.و أما اللواتي تصيبه يوم القيامة إذا خرج من قبره: فأولهن: أن يوكل الله به ملكا يسحبه على وجهه و الخلائق ينظرون إليه، و الثانية: يحاسب حسابا شديدا، و الثالثة: لا ينظر الله إليه و لا يزكيه و له عذاب أليم. 22
23 - عن عاصم بن عمر، عن محمود بن لبيد قال: لما قبض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كانت فاطمة تأتي قبور الشهداء وتأتي قبر حمزة وتبكي هناك، فلما كان في بعض الايام أتيت قبر حمزة رضي الله عنه فوجدتها صلوات الله عليها تبكي هناك، فأمهلتها حتى سكتت، فأتيتها وسلمت عليها وقلت: يا سيدة النسوان قد والله قطعت أنياط قلبي من بكائك. فقالت: يا با عمر يحق لي البكاء، ولقد اصبت بخير الاباء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، واشوقاه الى رسول الله، ثم أنشأت عليها السلام تقول: إذا مات يوما ميت قل ذكره * وذكر ابى مات والله اكثر قلت: يا سيدتي اني سائلك عن مسألة تلجلج في صدري. قالت: سل. قلت: هل نص رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قبل وفاته على علي بالامامة ؟ قالت: واعجباه أنسيتم يوم غدير خم. قلت: قد كان ذلك، ولكن أخبريني بما أسر اليك. قالت: أشهد الله تعالى لقد سمعته يقول: علي خير من أخلفه فيكم، وهو الامام والخليفة بعدي، وسبطي وتسعة من صلب الحسين أئمة أبرار، لئن اتبعتموهم وجدتموهم هادين مهديين، ولئن خالفتموهم ليكون الاختلاف فيكم الى يوم القيامة. قلت: يا سيدتي فما باله قعد عن حقه ؟ قالت: يا با عمر لقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: مثل الامام مثل الكعبة إذ تؤتى ولا يأتي - أو قالت: مثل علي - ثم قالت: أما والله لو تركوا الحق على أهله واتبعوا عترة نبيه لما اختلف في الله تعالى اثنان، ولورثها سلف عن سلف وخلف بعد خلف حتى يقوم قائمنا التاسع من ولد الحسين، ولكن قدموا من أخره وأخروا من قدمه الله، حتى إذا ألحد المبعوث وأوذعوه الحدث المحدوث واختاروا بشهوتهم وعملوا بآرائهم، تبا لهم أو لم يسمعوا الله يقول " وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة " بل سمعوا ولكنهم كما قال الله سبحانه " فانها لاتعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور "، هيهات بسطوا في الدنيا آمالهم ونسوا آجالهم، فتعسا لهم وأضل أعمالهم، أعوذ بك يا رب من الجور بعد الكور. 23
1 - كفاية الأثر للخزاز القمي: 192.
2 - سبل الهدى والرشاد للصالحي الشامي: 93.
3 - سبل الهدى والرشاد للصالحي الشامي: 8/93.
4 – كفاية الأثرللخزاز القمي: 192.
5 - الذرية الطاهرة النبوية لمحمد بن أحمد الدولابي: 106, الذهبي: 3/36 .
6 - المعجم الكبير للطبراني: 22/424, سنن ابن ماجة لمحمد بن يزيد القزويني: 1/253.
7 - المعجم الكبير للطبراني: 22/423.
8 - الذرية الطاهرة النبوية لمحمد بن أحمد الدولابي: 106.
9 - كشف الغمة لابن أبي الفتح الإربلي: 2/175 و204.
10 - كفاية الأثر للخزاز القمي: 196.
11 - مسند أبي يعلى لأبو يعلى الموصلي: 12/109.
12 - تهذيب الكمال للمزي: 19/483 , تاريخ بغداد للخطيب البغدادي: 11/283, المعجم الكبير للطبراني: 22/423.
13 - ميزان الاعتدال.
14 - الذرية الطاهرة النبوية لمحمد بن أحمد الدولابي: 107.
15 - كفاية الأثرللخزاز القمي: 196.
16 - المعجم الكبير للطبراني
17- كشف الغمة لابن أبي الفتح الإربلي: 176 .
18 - ينابيع المودة لذوي القربى للقندوزي: 2/48و330 .
19 - المنتخب من ذيل المذيل للطبري: 110 .
20 - المعجم الكبير للطبراني: 22/422.
21 - كفاية الأثرللخزاز القمي: 195.
22 - فلاح السائل: 22 ف1.
12 - كفاية الأثر للخزاز القمي: 197.
2 - وروى الإمام أحمد، وابن ماجه، والطبراني في الكبير عن فاطمة الزهراء، - رضي الله تعالى عنها - قالت: كان رسول الله - صلّى الله عليه وآله- إذا دخل المسجد يقول:
باسم الله، والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك. 2
3 - روى مسدد، والإمام أحمد، وابن ماجه، والترمذي، والطبراني، في الدعاء، عن فاطمة الزهراء - رضي الله تعالى عنها - قالت: كان رسول الله - صلّى الله عليه وآله- إذا دخل المسجد صلى على محمد - صلّى الله عليه وآله- وقال: اللهم اغفر لي ذنوبي، وفي لفظ: واغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج صلى على محمد - صلّى الله عليه وآله-، وقال: اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب فضلك. 3
4 - عن ابى ذر رضي الله عنه، قال سمعت فاطمة عليها السلام تقول: سألت ابى عليه السلام عن قول الله تبارك وتعالى " وعلى الاعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم " قال: هم الائمة بعدي علي وسبطاي وتسعة من صلب الحسين، هم رجال الاعراف، لايدخل الجنة الا من يعرفهم ويعرفونه ولا يدخل النار الا من أنكرهم وينكرونه، لايعرف الله الا بسبيل معرفتهم. 4
5 - عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب قال حدثتني أمي فاطمة بنت الحسين عن فاطمة الكبرى بنت محمد أن رسول الله صلّى الله عليه وآله كان يعوذ الحسن والحسين ويعلمهما هؤلاء الكلمات كما يعلمهما السورة من القرآن يقول أعوذ بكلمات الله التامة من شر كل شيطان وهامة وكل عين لامة. 5
6 - عن عبد الله بن حسن عن أمه فاطمة بنت حسين عن جدتها فاطمة قالت كان رسول الله صلّى الله عليه وآله إذا دخل المسجد صلى على النبي صلّى الله عليه وآله وقال: اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج صلى على النبي صلّى الله عليه وآله وقال اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك. 6
7 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري عن عبد الرزاق عن قيس بن الربيع عن عبد الله بن الحسن عن فاطمة بنت الحسين عن فاطمة الكبرى قالت كان رسول الله صلّى الله عليه وآله إذا دخل المسجد قال اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج قال مثلها إلا أنه يقول أبواب فضلك. 7
8 - عن عبد الله بن حسن عن أمه فاطمة بنت حسين عن فاطمة الكبرى قالت قال النبي صلّى الله عليه وآله إذا مرض العبد أوحى الله إلى ملائكته أن ارفعوا عن عبدي القلم ما دام في وثاقي فإني أنا حبسته حتى أقبضه أو أخلي سبيله قال فذكرت لبعض ولده فقال كان أبي يقول أوحى الله إلى ملائكته اكتبوا لعبدي أجر ما كان يعمل في صحته. 8
9 - وعن عبد الله بن حسن عن أبيه عن فاطمة الكبرى قالت قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما التقى جندان ظالمان إلا تخلى الله عنهما ولم يبال أيهما غلب وما التقى جندان ظالمان إلا كانت الدبرة على أعتاهما. 9
10 - عن يونس بن ظبيان، عن جعفر بن محمد، عن ابيه محمد بن علي، عن ابيه علي بن الحسين، عن أبيه الحسين قال: قالت لي أمي فاطمة: لما ولدتك دخل الي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فناولتك اياه في خرقة صفراء فرمى بها وأخذ خرقة بيضاء لفك فيها واذن في أذنك الايمن وأقام في اذنك الايسر ثم قال: يا فاطمة خذيه فانه أبو الائمة، تسعة من ولده أئمة ابرار والتاسع مهديهم. 10
11 - عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن شيبة بن نعامة عن فاطمة بنت الحسين عن فاطمة الكبرى قالت قال رسول الله صلّى الله عليه وآله لكل بني أم عصبة ينتمون إليه إلا ولد فاطمة فأنا وليهم وأنا عصبتهم. 11
12 - عن شيبة، عن فاطمة بنت الحسين، عن فاطمة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " كل بني أم ينتمون إلى عصبتهم الا ولد فاطمة فإني أنا أبوهم وأنا عصبتهم ". 12
13 – عن شيبة بن نعامة، عن فاطمة بنت حسين بن على، عن فاطمة الكبرى، عن النبي صلّى الله عليه وآله قال: لكن بنى أب عصبة ينتمون إليه إلا ولد فاطمة، أنا عصبتهم. 13
14 - حدثنا أحمد بن يحيى الصوفي حدثنا عبد الرحمن بن دبيس حدثنا بشير ابن زياد عن عبد الله بن حسن عن أمه عن فاطمة الكبرى قالت قال رسول الله صلّى الله عليه وآله ما التقى جندان ظالمان إلا تخلى الله منهما فلم يبال أيهما وما التقى جندان ظالمان إلا كانت الدائرة على أعتاهما. 14
15 - يعقوب بن محمد بن علي بن عبد المهيمن بن عباس بن سعد الساعدي، عن ابيه قال: سألت فاطمة صلوات الله عليها عن الائمة فقالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: الائمة بعدي عدد نقباء بنى اسرائيل. 15
16- زينب بنت أبي رافع عن فاطمة بنت رسول الله صلّى الله عليه وآلهأنها أتت بالحسن والحسين إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله في شكواه الذي توفي فيه فقالت يا رسول الله هذان ابناك فورثهما شيئا فقال أما الحسن فله هيبتي أشمس وأما حسين فله جرأتي وجودي. 16
17 - حسن بن حسن عن أمه فاطمة بنت الحسين عن فاطمة الكبرى بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قالت قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا يلومن إلا نفسه من بات وفي يده غمر قلت الغمر السهك. 17
18 - عن مهاجر بن ميمون، عن فاطمة عليها السلام [ أنها ] قالت: قلت لابي صلى الله عليه وآله وسلم: أين أمنا خديجة ؟ قال: ببيت من قصب لا لغوب فيه ولا نصب، بين مريم وآسية امرأة فرعون. قلت: أمن هذا القصب ؟ قال: لا بل القصب المنظوم بالدر والياقوت. 18 19 - وحدثنا الربيع بن سليمان قال حدثنا أسد قال حدثنا قيس بن الربيع عن عبدالله بن الحسن عن فاطمة بنت الحسين عن فاطمة الكبرى قالت كان النبي صلّى الله عليه وآله إذا دخل المسجد قال اللهم صل على محمد وسلم اللهم اغفر لي ذنوبي وافتتح لى أبواب رحمتك وإذا خرج من المسجد قال اللهم صل على محمد وسلم اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لى أبواب فضلك. 19
20- عن عون بن محمد عن أمه أم جعفر عن جدتها أسماء بنت عميس عن فاطمة أن رسول الله صلّى الله عليه وآلهأتاها يوما فقال أين ابناي يعني حسنا وحسينا قالت أصبحنا وليس في بيتنا شئ يذوقه ذائق فقال علي أذهب بهما فإني أتخوف أن يبكيا عليك وليس عندك شئ فذهب إلى فلان اليهودي فتوجه إليه النبي صلّى الله عليه وآله فوجدهما يلعبان في شربة بين أيديهما فضل من تمر فقال يا علي ألا تقلب مشهور قبل أن يشتد عليهما الحر فقال علي أصبحنا وليس في بيتنا شئ فلو جلست يا نبي الله حتى اجمع لفاطمة تمرات فجلس النبي صلّى الله عليه وآله حتى اجتمع لفاطمة شئ من تمر فجعله في صرته ثم أقبل فحمل النبي صلّى الله عليه وآله أحدهما وعلي الآخر حتى أقلبهما. 20
21 - عن سهل بن سعد الانصاري قال: سألت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الائمة فقالت: كان رسول الله يقول لعلي عليه السلام: يا علي أنت الامام والخليفة بعدي، وأنت أولى بالمؤمنين من انفسهم، فإذا مضيت فابنك الحسن أولى بالمؤمنين من انفسهم، فإذا مضى الحسن فابنك الحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فإذا مضى الحسين فابنك علي بن الحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فإذا مضى علي فابنه محمد أولى بالمؤمنين من انفسهم، فإذا مضى محمد فابنه جعفر أولى بالمؤمنين من انفسهم، فإذا مضى جعفر فابنه موسى أولى بالمؤمنين من انفسهم، فإذا مضى موسى فابنه علي أولى بالمؤمنين من انفسهم، فإذا مضى علي فابنه محمد أولى بالمؤمنين من انفسهم، فإذا مضى محمد فابنه علي أولى بالمؤمنين من انفسهم، فإذا مضى علي فابنه الحسن أولى بالمؤمنين من انفسهم، فإذا مضى الحسن فالقائم المهدي أولى بالمؤمنين من انفسهم، يفتح الله تعالى به مشارق الارض ومغاربها، فهم أئمة الحق وألسنة الصدق، منصور من نصرهم مخذول من خذلهم. 21
22 - عن سيدة النساء فاطمة: ابنة سيد الأنبياء صلوات الله عليها و على أبيها و على بعلها و على أبنائها الأوصياء، أنها سألت أباها محمدا صلى الله عليه وآله وسلم فقالت: يا أبتاه ما لمن تهاون بصلاته من الرجال و النساء.قال صلى الله عليه وآله وسلم: يا فاطمة من تهاون بصلاته من الرجال و النساء ؛ ابتلاه الله بخمس عشرة خصلة: ست منها في دار الدنيا، و ثلاث عند موته، و ثلاث في قبره، و ثلاث في القيامة إذا خرج من قبره.فأما اللواتي تصيبه في دار الدنيا:فالأولى: يرفع الله البركة من عمره، و يرفع الله البركة من رزقه، و يمحو الله عز و جل سيماء الصالحين من وجهه، و كل عمل يعمله لا يؤجر عليه، و لا يرتفع دعاؤه إلى السماء، و السادسة: ليس له حظ في دعاء الصالحين.و أما اللواتي تصيبه عند موته:فأولهن: أنه يموت ذليلا، و الثانية: يموت جائعا، و الثالثة: يموت عطشانا فلو سقي من أنهار الدنيا لم يرو عطشه.و أما اللواتي تصيبه في قبره:فأولهن: يوكل الله به ملكا يزعجه في قبره، و الثانية: يضيق عليه قبره، و الثالثة: تكون الظلمة في قبره.و أما اللواتي تصيبه يوم القيامة إذا خرج من قبره: فأولهن: أن يوكل الله به ملكا يسحبه على وجهه و الخلائق ينظرون إليه، و الثانية: يحاسب حسابا شديدا، و الثالثة: لا ينظر الله إليه و لا يزكيه و له عذاب أليم. 22
23 - عن عاصم بن عمر، عن محمود بن لبيد قال: لما قبض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كانت فاطمة تأتي قبور الشهداء وتأتي قبر حمزة وتبكي هناك، فلما كان في بعض الايام أتيت قبر حمزة رضي الله عنه فوجدتها صلوات الله عليها تبكي هناك، فأمهلتها حتى سكتت، فأتيتها وسلمت عليها وقلت: يا سيدة النسوان قد والله قطعت أنياط قلبي من بكائك. فقالت: يا با عمر يحق لي البكاء، ولقد اصبت بخير الاباء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، واشوقاه الى رسول الله، ثم أنشأت عليها السلام تقول: إذا مات يوما ميت قل ذكره * وذكر ابى مات والله اكثر قلت: يا سيدتي اني سائلك عن مسألة تلجلج في صدري. قالت: سل. قلت: هل نص رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قبل وفاته على علي بالامامة ؟ قالت: واعجباه أنسيتم يوم غدير خم. قلت: قد كان ذلك، ولكن أخبريني بما أسر اليك. قالت: أشهد الله تعالى لقد سمعته يقول: علي خير من أخلفه فيكم، وهو الامام والخليفة بعدي، وسبطي وتسعة من صلب الحسين أئمة أبرار، لئن اتبعتموهم وجدتموهم هادين مهديين، ولئن خالفتموهم ليكون الاختلاف فيكم الى يوم القيامة. قلت: يا سيدتي فما باله قعد عن حقه ؟ قالت: يا با عمر لقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: مثل الامام مثل الكعبة إذ تؤتى ولا يأتي - أو قالت: مثل علي - ثم قالت: أما والله لو تركوا الحق على أهله واتبعوا عترة نبيه لما اختلف في الله تعالى اثنان، ولورثها سلف عن سلف وخلف بعد خلف حتى يقوم قائمنا التاسع من ولد الحسين، ولكن قدموا من أخره وأخروا من قدمه الله، حتى إذا ألحد المبعوث وأوذعوه الحدث المحدوث واختاروا بشهوتهم وعملوا بآرائهم، تبا لهم أو لم يسمعوا الله يقول " وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة " بل سمعوا ولكنهم كما قال الله سبحانه " فانها لاتعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور "، هيهات بسطوا في الدنيا آمالهم ونسوا آجالهم، فتعسا لهم وأضل أعمالهم، أعوذ بك يا رب من الجور بعد الكور. 23
1 - كفاية الأثر للخزاز القمي: 192.
2 - سبل الهدى والرشاد للصالحي الشامي: 93.
3 - سبل الهدى والرشاد للصالحي الشامي: 8/93.
4 – كفاية الأثرللخزاز القمي: 192.
5 - الذرية الطاهرة النبوية لمحمد بن أحمد الدولابي: 106, الذهبي: 3/36 .
6 - المعجم الكبير للطبراني: 22/424, سنن ابن ماجة لمحمد بن يزيد القزويني: 1/253.
7 - المعجم الكبير للطبراني: 22/423.
8 - الذرية الطاهرة النبوية لمحمد بن أحمد الدولابي: 106.
9 - كشف الغمة لابن أبي الفتح الإربلي: 2/175 و204.
10 - كفاية الأثر للخزاز القمي: 196.
11 - مسند أبي يعلى لأبو يعلى الموصلي: 12/109.
12 - تهذيب الكمال للمزي: 19/483 , تاريخ بغداد للخطيب البغدادي: 11/283, المعجم الكبير للطبراني: 22/423.
13 - ميزان الاعتدال.
14 - الذرية الطاهرة النبوية لمحمد بن أحمد الدولابي: 107.
15 - كفاية الأثرللخزاز القمي: 196.
16 - المعجم الكبير للطبراني
17- كشف الغمة لابن أبي الفتح الإربلي: 176 .
18 - ينابيع المودة لذوي القربى للقندوزي: 2/48و330 .
19 - المنتخب من ذيل المذيل للطبري: 110 .
20 - المعجم الكبير للطبراني: 22/422.
21 - كفاية الأثرللخزاز القمي: 195.
22 - فلاح السائل: 22 ف1.
12 - كفاية الأثر للخزاز القمي: 197.
تعليق