إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اهتمام الام هو سبب تفوق طفلها...ماذا يقول اعضاء الكفيل؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اهتمام الام هو سبب تفوق طفلها...ماذا يقول اعضاء الكفيل؟؟؟




    لاشك أن حرص الأم وعنايتها بأطفالها من الأمور التي يغرسها الله في المرأة منذ أن يمنّ عليها بنعمة الأمومة. وتسعى الأم جهدها لتمييز أولادها منذ الصغر، فإذا ما بدؤوا حياتهم الدراسية تضاعف الجهد من أجل تحقيق التفوق الدراسي. والحقيقة أنه لا مجال لتفوق الطفل في دراسته في غالب الأحيان إذا لم يكن هناك اهتمام من قبل الأسرة بوجه عام، ومن جانب الأم بوجه خاص.
    وهناك عدة عوامل مساعدة لاكتساب مهارات التعليم، هي تركيز الطفل في المذاكرة، ومتابعة المدرس أثناء شرح الدروس، والتفاعل معه على نحو يثير اهتمام الآخرين بمشاركته ويمنحه مزيدًا من الثقة في نفسه، والتمتع بموهبة القراءة والتعلق بالكتاب، وهي موهبة لا يفطر الطفل عليها وإنما يكتسبها من جملة سلوكيات في محيطه الأسري والاجتماعي، خصوصًا الأصدقاء المقربين إلى قلبه، وعلى الأم أن تنبه طفلها لهذه العوامل المساعدة خاصة في بداية رحلته الدراسية.

    أما النصائح التي نقدمها للأم في هذا الشأن، فتتركز في الآتي:‏
    ٭ عدم اللجوء إلى الاستذكار مع الطفل على كنبة أو مقعد وثير، مما يبعث على حالة من الاسترخاء الزائد عن الحد، تنعكس سلبًا على الأبن أو الابنة أثناء المذاكرة.
    ٭ لا تسمحي لطفلك بأداء واجباته واستذكار دروسه أمام التليفزيون أو بالقرب منه، فهذا أدعى إلى تشتيت ذهنه، والحد من قدرته على التركيز وحرمانه من ملكة التخيل والإبداع، خصوصًا في الموضوعات التي تتطلب تركيزًا شديدًا.
    ٭ يجب أن يكون الاستذكار والمراجعة في مكان مناسب حيث يخصص للصغير مكتب ومقعد يتناسب مع حالة الاستذكار، وإذا لم تتوفر حجرة مكتب، فيمكن الاستعاضة عن ذلك بغرفة السفرة أو الاستقبال، شريطة تهيئة أية منهما لذلك، ولو لفترة المذاكرة.
    ٭ حذار من اللجوء لحجرة النوم وجعلها مكانًا للاستذكار، فذلك يغري على النوم أكثر مما يحفز على الانتباه والتيقظ.
    ٭ قدمي لطفلك نوعيات الغذاء المناسبة المعينة على تقوية الذاكرة، والتي تساعده على عدم الشعور بالكسل والإرهاق مثل الخضراوات والفواكه والعصائر الطازجة، والأنواع المختلفة من الأسماك التي تفيد كثيرًا في هذا المجال، ولا تنسي أن تقدمي له الماء بكثرة.
    ٭ وفري له دفترًا صغيرًا يدون فيه ملخصات ما قام باستذكاره كل يوم، على أن يكتب ذلك في شكل نقاط مختصرة فقط، حتى تكون معينًا له عند المراجعة‏، ومذكرًا له بمواضع القصور.
    ٭ اطلبي من طفلك القيام ببعض التمرينات الرياضية على فترات متقطعة خلال الاستذكار، مما يوفر له فرصة مقاومة التعب والإرهاق، ويجدد حالته الذهنية ويجنبه الشكوى من الأمراض المكتبية، التي يمكن أن تؤدي لاحقًا إلى تغيبه عن مدرسته، وهو ما يؤدي بدوره إلى ضياع ملاحقة بعض دروسه مع معلميه.
    ٭ حاولي دائمًا تحفيزه على الإجادة والتفوق باعتباره أهلاً لذلك، وتجنبي ربط تحقيق النتائج الطيبة بالحصول على الهدايا والمكافآت.
    ٭ ينبغي أن يعتاد الطفل أن الحافز المعنوي أهم وأغلى من الحوافز المادية، ومن شأن الحديث عن تفوق الطفل في دراسته وسلوكه أمام الجميع أن يشكل مصدر فخر واعتزاز له، الأمر الذي يجعله حريصًا على تحقيق المزيد من النجاح.
    ٭ نوهي في كل فرصة مناسبة بتعليقاته الطريفة وملاحظاته البارعة، فسيدفعه ذلك إلى مزيد من التركيز والاهتمام بكل شاردة وواردة باعتبارها مصدرًا خصبًا لإبداعه.
    ٭ أخيرًا وليس آخرًا، لا تكلفي مهمة الاهتمام بابنك إلى غيرك بدعوى الانشغال أو ما شابهه، واحرصي على أن يكون لك دور بارز في نجاح ابنك فسيشكل هذا مصدر سعادة لكليكما.


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    موضوع قيّم
    و نصائح مفيدة جداً
    فعلاً ان للام الدور الكبير في تفوق ابنها بمتابعتها وحرصها عليه وعلى دراسته وبإتباعها النصائح التي ذكرتموها اعلاه

    بعض النصائح التي ذكرتموها لها الاثر الكبير وانا جربتها مع نفسي مثل الدراسة في غرفه النوم فانني اصاب بالنعاس حتى وان كنت للتو مستيقظة
    كما ان الدراسة قرب التلفاز تلهي كثيراً وحتى وان كان الظاهر ان الشخص يدرس لكن بدون تركيز او حفظ وهذا مااجده في اطفالنا
    لكن يجب على الام عدم الافراط في حث الطفل الى الدراسة الى درجه الظفط عليه في كل وقت ليدرس فأن ذلك يجعله يكرهها ويتهرب منها
    فيجب ان تستعمل الاسلوب المناسب في تدريسه وتحبيب الدراسة اليه وليس طوال الوقت بل جعل الدراسة في اوقات محددة واللعب في اوقات ومشاهدة التلفاز ايضاً اي وضع جدول مناسب لترتيب وقت الطفل بشكل غير ممل وخال من الضغوط

    تقبل مروري اخي الفاضل ورأيي القاصر
    وفقكم الله وحفظكم

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X