إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث عَلِيٌّ مَعَ الْقُرْآنِ

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديث عَلِيٌّ مَعَ الْقُرْآنِ

    حديث عَلِيٌّ مَعَ الْقُرْآنِ

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    روى الحافظ الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَفِيدُ، ثنا أَحْمَدُ

    بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ، ثنا عَمْرُو بْنُ طَلْحَةَ الْقَنَّادُ الثِّقَةُ الْمَأْمُونُ، ثنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمِ بْنِ الْبَرِيدِ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: حَدَّثَنِي

    أَبُو سَعِيدٍ التَّيْمِيُّ، عَنْ أَبِي ثَابِتٍ مَوْلَى أَبِي ذَرٍّ، قَالَ: كُنْتُ مَعَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَوْمَ الْجَمَلِ، فَلَمَّا رَأَيْتُ عَائِشَةَ

    وَاقِفَةً دَخَلَنِي بَعْضُ مَا يَدْخُلُ النَّاسَ، فَكَشَفَ اللَّهُ عَنِّي ذَلِكَ عِنْدَ صَلاةِ الظُّهْرِ، فَقَاتَلْتُ مَعَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ، فَلَمَّا فَرَغَ

    ذَهَبْتُ إِلَى الْمَدِينَةِ، فَأَتَيْتُ أُمَّ سَلَمَةَ، فَقُلْتُ: إِنِّي وَاللَّهِ مَا جِئْتُ أَسْأَلُ طَعَامًا وَلا شَرَابًا وَلَكِنِّي مَوْلَى لأَبِي ذَرٍّ، فَقَالَتْ:

    مَرْحَبًا فَقَصَصْتُ عَلَيْهَا قِصَّتِي، فَقَالَتْ: أَيْنَ كُنْتَ حِينَ طَارَتِ الْقُلُوبُ مَطَائِرَهَا ؟ قُلْتُ: إِلَى حَيْثُ كَشَفَ اللَّهُ ذَلِكَ عَنِّي

    عِنْدَ زَوَالِ الشَّمْسِ، قَالَ: أَحْسَنْتَ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: عَلِيٌّ مَعَ الْقُرْآنِ، وَالْقُرْآنُ

    مَعَ عَلِيٍّ لَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ.

    قال الحاكم: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ، وَأَبُو سَعِيدٍ التَّيْمِيُّ هُوَ عُقَيْصَاءُ ثِقَةٌ مَأْمُونٌ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ. ووافقه الحافظ

    الذهبي في تلخيص المستدرك

    رواه الحافظ الطبراني في المعجم الصغير والأوسط

    رواه الشيخ محمّد بن الحسن الطوسي رضوان الله تعالى عليه في الأمالي بسند ضعيف حسب مباني الشيعة


    سؤالي: هل ورد هذا الحديث في مصادر الشيعة (الإماميّة والزيديّة) وبأسانيدهم ؟؟ ولو بألفاظ ومعاني متقاربة

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة kerbalaa مشاهدة المشاركة
    حديث عَلِيٌّ مَعَ الْقُرْآنِ


    مَعَ عَلِيٍّ لَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ.

    قال الحاكم: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ، وَأَبُو سَعِيدٍ التَّيْمِيُّ هُوَ عُقَيْصَاءُ ثِقَةٌ مَأْمُونٌ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ. ووافقه الحافظ

    الذهبي في تلخيص المستدرك

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    أخي الكريم ( كربلاء ) المحترم السلام عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    قبل أن أتي بروايات من كتب ومصادر مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) بودي أن اسأل سؤال للقراء الأعزاء؟ في خصوص هذا الحديث, الذي ورد في حد التواتر في كتب أهل السنة والجماعة ... وهو :أذا كان هذا الحديث صحيح كما يقول الذهبي وغيره, أذن لابد أن يكون الجميع مأموم وعلي إمامه, بحكم الكتاب والسنة من بعد رسول الله (صلى الله عليه واله ) ؟؟ وإذا كان كذلك فلا يكون لأحد من بعد رسول الله إمامة على الناس, إلا علي ابن أبي طالب ومن يتقدم عليه فهوا مخالف للكتاب والسنة .
    أما الأحاديث التي وردت في كتب مدرسة أهل البيت (عليهم السلام )
    فورد في كتب كثيرة منها مطابقة, ومنها متقاربة في المعنى نذكر منها نزراً :
    ورد في كتاب الكافي للشيخ الكليني (رحمة الله عليه) في الكافي الجزء الاول ص 191
    - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن إبراهيم بن عمر اليماني، عن سليم بن قيس الهلالي، عن أمير المؤمنين صلوات الله عليه قال: إن الله تبارك وتعالى طهرنا وعصمنا وجعلنا شهداء على خلقه، وحجته في أرضه،وجعلنا مع القرآن وجعل القرآنمعنا،لا نفارقه ولا يفارقنا.

    وورد في كتاب سليم ابن قيس : 215 و 216. اثنى عشر وصيا من أهل بيتي، فجعلهم خيار امتي واحدا بعد واحد مثل النجومفيالسماء، كلما غاب نجم طلع نجم، هم أئمة هداة مهتدون لا يضرهم كيد من كادهم ولا خذلان من خذلهم، هم حجج اللهفيأرضه، وشهداؤه على خلقه، خزان علمه وتراجمة وحيه، ومعادن حكمته، من أطاعهم أطاع الله، ومن عصاهم عصى الله،هم مع القرآن والقرآن معهم، لا يفارقونه حتى يردوا علي الحوض، فليبلغ الشاهد الغائب، اللهم اشهد، اللهم اشهد، ثلاث مرات.
    وورد في كتاب بحار الانوار ج 22 ص 476
    : قال أبو ثابت مولى أبي ذر سمعت ام سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) فيمرضه الذي قبض فيه يقول وقد امتلات الحجرة من أصحابه: "أيها الناس يوشك أن اقبض قبضا سريعا، فينطلق بي، وقد قدمت إليكم القول معذرة إليكم، ألا إني مخلف فيكم كتاب الله ربي عزوجل، و عترتي أهل بيتي، ثم أخذ بيد علي (عليه السلام) فرفعها، فقال:هذاعلي مع القرآن والقرآن مع علي،خليفتان نصيران، لا يفترقا حتى يردا علي الحوض فأسالهما ماذا خلفت فيهما .
    وورد في كتاب كشف الغمة ,وورد في البحار في موطن اخر, وذكره الشيخ الصدوق رحمة الله عليه, وذكره العياشي في تفسيره وغيرهم .
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      احسنتم اخي الهادي اضافة موفقة وننتظر الاخوه اعضاء منتدى الكفيل المشاركة والتفاعل واضيف لكم

      (كمال الدين وتمام النعمة - الشيخ الصدوق - ص 240)
      باب اتصال الوصية من لدن آدم عليه السلام وأن الارض لا تخلو من حجة لله عز وجل على خلقه إلى يوم القيامة
      ـ حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسين بن سعيد ، عن حماد بن عيسى عن إبراهيم بن عمر اليماني ، عن سليم بن قيس الهلالي ، عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام قال : إن الله تبارك وتعالى طهرنا وعصمنا وجعلنا شهداء على خلقه وحججا في أرضه وجعلنا مع القرآن وجعل القرآن معنا لا نفارقه ولا يفارقنا .

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X