إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القرآن الكريم يؤسس لنهضة وقطعية ظهور الامام المهدي ع (الحقيقة النهائية)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القرآن الكريم يؤسس لنهضة وقطعية ظهور الامام المهدي ع (الحقيقة النهائية)

    القرآن الكريم يؤسس لنهضة وقطعية ظهور الامام المهدي ع (الحقيقةالنهائية)

    بسم الله الرحمن الرحيم /اللهم صل علىمحمد وآل محمد القرآن الكريم يمثل الاصل المعرفي الاول والمقدس في الاسلام والمتتبع لنصوصة المعصومة والشريفة يلتفت الى الـتاسيس لمفاهيم لم تتحقق بعد بل طرحها القرانالكريم كتطمينات عقدية الهية للبشرية تمنحها الامل في الخلاص من سطوة الظلم والباطل . ..../ ومن اهم هذه المفاهيم القرانية هي حتمية انتصار رسالة الله تعالىعلى الارض وهزيمة الهة البشر وحتمية هيمنة الصالحين والمتقين وحتمية سيادة العدل الالهي على يد شخصية مقدسة ادخرتها السماء عبر التاريخ ذخيرة ربانية تملأ الارضقسطا وعدلا مثلما ملئت ظلما وجورا وهذه المفاهيم القرانية تلخصت في نصوص عظيمةالمعنى والقيمة تبعث على عدم اليأس من روح الله وتبث الحركة والحيوية في روح المؤمنين //مثلا الاية /55 /من سورة النور/ حيث يقول الله تعالى (( وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكننلهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم امنا يعبدونني لايشركون بي شيئاومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون )) وبحسب المبادىء المعرفية الاولية أنّ الله تعالى اذا وعد فلن يخلف وعده قطعا هذا اولا وثانيا الى آلان لم يظهر على الارض الاستخلاف الالهي التام ولا التمكين والتثبيت للدين الذي ارتضاه الله اسلاما للبشرية عامة ((إنّ الدين عند الله الاسلام)) ((ورضيتُ لكم الاسلام دينا)) والىآلان لم يعم الامن والامان في الارض ولم يعم التوحيد لله تعالى .. /وقدذكر العلامة السيد الطباطبائي /قد/ في تفسيره الميزان / ج/15 / ص70 / رأيه في ذلك وقال(فالحقأنّ الاية /55 /اعلاه/ إن أعطيت حق معناها لم تنطبق إلاّ على المجتمع الموعود الذي سينعقد بظهور المهدي ع )) وقد نقل العلامة الطباطبائي اقوال المفسرين بشأن ذلكالرأي وقال وفي المجمع .في قوله تعالى ((وعد الله الذين آمنوا منكم )) وأُختلف في الاية والمروي عن اهل البيت ع : أنها في المهدي ع من آل محمد / / قال وروى العياشي بإسناده عن علي بن الحسين ع أنه قرأ الاية وقال :هم والله شيعتنا اهل البيت يفعل ذلك بهم على يدي رجل منا وهو مهدي هذه الامة وهو الذي قال رسول الله ص / لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يأتي رجل من عترتي اسمه اسمي يملأ الارض عدلاو قسطا كما ملئت ظلما وجورا // // والشاهد التأسيسي القراني للظهور هو الاية /5 / من سورة القصص/ حيث قال تعالى ((ونريدُ أن نمن على الذين اُستضعفوا في<font color=&quot;#2e4d00&quot;> الارض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين 2e4d00&quot;>قطعية لاتتخلف عن التطبيق والخطاب هنا يتمركز روائيا حول اهل البيت ع على ما ذكرالسيد الطباطبائي حيث قال(وفي معاني الاخبار .بإسناده عن محمد بن سنان عن المفضل ينعمر قال سمعتُ أبا عبد الله (الصادق) يقول :: إنّ رسول الله نظر الى علي والحسن والحسين ع فبكى وقال ص :: انتم المستضعفون من بعدي . قال المفضل : فقلتُ له (للصادق) ع :مامعنى ذلك ؟ قال معناه أنكم الأئمة بعدي وقرأ هذه الاية الشريفة // // وعلق العلامة على ذلك فقال(والروايات من طرق الشيعة كثيرة في كون الاية في ائمة اهلالبيت ع ) .............................// والشاهد الثالث هو الاية /105 /و/106/ حيث قال تعالى ((ولقد كتبنا في الزّبور من بعد الذكر أنّ الارض يرثها عبادي الصالحون * إن في هذا لبلاغا لقوم عابدين )) ومعنى كتابة الله هنا هو ايجابه وتثبيته للشيء على نفسه والالتزام به قطعا ومعنى الصالحين في الاية هو المعصومين ع ,,,....../وذكر العلامة الطباطبائي أنها الاية محمولة على ظهور الاسلام او ظهورالمهدي ع // وفي تفسير القمي في تفسير هذه الاية قال :القائم واصحابه // //وأخيرأاختم البحث بكلام الشيخ الشهيد (مرتضى المطهري ) في كتيبه القيم (نهضة المهدي في ضوء فلسفة التاريخ) /ص/50/(هذه الايات اعلاه تشير الى أنّ ظهور المهدي ع حلقة من حلقات النضال بين اهل الحق واهل الباطل وأنّ هذا النضال سيسفر عن انتصار قوى الحق )
    التعديل الأخير تم بواسطة مرتضى علي الحلي 12; الساعة 13-11-2010, 06:21 PM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X