إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فضيله للامام علي بن ابي طالب عليه السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فضيله للامام علي بن ابي طالب عليه السلام

    تبليغ سورة البراءة
    على يدي الامام علي بن ابي طالب عليه السلام


    مما أشار إليه شاعرنا المالكي من مناقب مولانا أمير المؤمنين عليه السلام حديث البراءة وتبليغها قال:

    وأرسله عنه الرسول مبلغا * وخص بهذا الأمر تخصيص مفرد
    وقال: هل التبليغ عني ينبغي * لمن ليس من بيتي من القوم؟ فاقتدي

    وذلك: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعث أبا بكر إلى مكة بآيات من صدر سورة البراءة ليقرأها على أهلها. فجاء جبرئيل من عند الله العزيز فقال: لن يؤدي عنك إلا أنت أو رجل منك. فبعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عليا على ناقته العضباء أو الجدعاء أثره فقال: أدركه فحيثما لقيته فخذ الكتاب منه واذهب إلى أهل مكة فاقرأه عليهم فلحقه علي عليه السلام في العرج أو في ذي الخليفة أو في ضجنان أو الجحفة وأخذ الكتاب منه وحج وبلغ وأذن.

    1 - علي أمير المؤمنين من طريق زيد بن يثيع قال رضي الله عنه: لما نزلت عشر آيات من براءة على النبي صلى الله عليه وسلم دعا أبا بكر رضي الله عنه ليقرأها على أهل مكة ثم دعاني فقال لي: أدرك أبا بكر فحيثما لقيته فخذ الكتاب منه فاذهب به إلى أهل مكة فاقرأه عليهم. فلحقته بالجحفة فأخذت الكتاب منه ورجع أبو بكر رضي الله عنه فقال:
    يا رسول الله! نزل في شئ؟ قال: لا. ولكن جبريل جاءني فقال: لا. فقال: لن يؤدي عنك إلا أنت أو رجل منك.
    أخرجه عبد الله بن أحمد في زوائد المسند، والحافظ أبو الشيخ، وابن مردويه، وحكاه عنهم السيوطي في الدر المنثور 3 ص 209، وكنز العمال 1 ص 247، والشوكاني في تفسيره 2 ص 319، ويوجد في الرياض النضرة 2 ص 147، وذخاير العقبى 69، وتاريخ ابن كثير 5 ص 38، وفي ج 7 ص 357، وفي تفسيره 2 ص 333، ومناقب الخوارزمي ص </span>

    99، وفرائد السمطين للحمويي، ومجمع الزوائد 7 ص 29، وشرح صحيح البخاري للعيني 8 ص 637، ووسيلة المآل لابن باكثير، وشرح المواهب اللدنية للزرقاني 3 ص 91، وتفسير المنار 10 ص 157.

    صورة أخرى عن زيد:
    قال: نزلت براءة فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر ثم أرسل عليا فأخذها منه فلما رجع أبو بكر قال: هل نزل في شئ؟ قال: لا. ولكني أمرت أن أبلغها أنا أو رجل من أهل بيتي. فانطلق علي إلى مكة فقام فيهم بأربع. تفسير الطبري 10 ص 46، تفسير ابن كثير 2 ص 333.
    صورة ثالثة عن زيد:
    إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث ببراءة إلى أهل مكة مع أبي بكر ثم اتبعه بعلي فقال له: خذ الكتاب فامض إلى أهل مكة قال: فلحقه فأخذ الكتاب منه فانصرف أبو بكر وهو كئيب فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أنزل في شئ؟ قال: لا. إلا إني أمرت أن أبلغه أنا أو رجل من أهل بيتي. خصائص النسائي ص 2، الأموال لأبي عبيد ص 165.

    صورة رابعة:
    عن علي أمير المؤمنين من طريق حنش باللفظ الأول المذكور من ألفاظ زيد ابن يثيع حرفيا. أخرجه أحمد في مسنده 1 ص 151، والكنجي في الكفاية ص 126 نقلا عن أحمد وابن عساكر، والهيثمي في مجمع الزوائد 7 ص 29.

    صورة خامسة عن حنش عن أمير المؤمنين:
    قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم حين بعثه ببراءة فقال: يا نبي الله إني لست باللسن ولا بالخطيب، قال: ما بد أن أذهب بها أنا أو تذهب بها أنت قال: فإن كان ولا بد فسأذهب أنا، قال: فانطلق فإن الله يثبت لسانك ويهدي قلبك.
    قال: ثم وضع يده على فمه.
    مسند أحمد 1 ص 150، الرياض النضرة 2 ص 174، تفسير ابن كثير 2 ص 333 الدر المنثور 3 ص 210 نقلا عن أبي الشيخ، كنز العمال 1 ص 247.

    2 - أبو بكر بن أبي قحافة قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه ببراءة إلى أهل مكة لا يحج بعد العام مشرك، ولا يطوف بالبيت عريان، ولا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، من كان بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد فأجله إلى مدته والله برئ من المشركين ورسوله، فسار ثلاثا ثم قال لعلي: ألحقه فرد علي أبا بكر وبلغها أنت. قال: ففعل فلما قدم على النبي أبو بكر بكى فقال: يا رسول الله حدث في شيئ؟ قال: ما حدث فيك إلا خير ولكن أمرت أن لا يبلغه إلا أنا أو رجل مني.
    أخرجه أحمد في مسنده 1 ص 3، وابن خزيمة، وأبو عوانة، والدار قطني في الأفراد كما في كنز العمال 1 ص 246، والكنجي في الكفاية ص 125 نقلا عن أحمد و أبي نعيم وابن عساكر، وابن كثير في تاريخه 7 ص 357.

    3 - ابن عباس قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر وأمره أن ينادي بهذه الكلمات ثم أتبعه عليا فبينا أبو بكر ببعض الطريق إذ سمع رغا ناقة رسول الله القصواء فخرج أبو بكر فزعا فظن أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو علي رضي الله عنه فدفع إليه كتاب رسول الله وأمر عليا أن ينادي بهؤلاء الكلمات (فإنه لا ينبغي أن يبلغ عني إلا رجل من أهلي ثم اتفقا) (1) فانطلقا فقام علي أيام التشريق ينادي: ذمة الله ورسوله برية عن كل مشرك. الحديث.
    أخرجه الترمذي في جامعه 2 ص 135، والبيهقي في سننه 9: 224، و الخوارزمي في المناقب ص 99، وابن طلحة في مطالب السئول ص 17، والشوكاني في تفسيره 2 ص 319 نقلا عن الترمذي وابن أبي حاتم والحاكم وابن مردويه والبيهقي بلفظ أخصر، وأشار إليه ابن حجر في فتح الباري 8 ص 256.

    حديث آخر عن ابن عباس:
    قال في حديث طويل عد فيه جملة من فضايل مولانا أمير المؤمنين عليه السلام مما تسالمت الأمة عليه: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم فلانا بسورة التوبة فبعث عليا خلفه فأخذها منه وقال:
    لا يذهب بها إلا رجل هو مني وأنا منه.
    وحديث ابن عباس هذا أخرجه كثيرون من أئمة الحديث وحفاظه في المسانيد بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات مصرحين بصحته وثقة رجاله، أسلفناه في الجزء الأول ص 49 - 51 ومر الكلام حوله في الجزء الثالث ص 195 - 217.

    حديث آخر عن ابن عباس:
    أخرج ابن عساكر بإسناده من طريق الحافظ عبد الرزاق عن ابن عباس قال:
    مشيت وعمر بن الخطاب في بعض أزقة المدينة فقال: يا بن عباس أظن القوم استصغروا صاحبكم إذ لم يولوه أموركم. فقلت: والله ما استصغره رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ اختاره لسورة براءة يقرأها على أهل مكة. فقال لي: الصواب تقول والله لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    لعلي بن أبي طالب: من أحبك أحبني، ومن أحبني أحب الله، ومن أحب الله أدخله الجنة مدلا. كنز العمال 6 ص 391، شرح ابن أبي الحديد 3 ص 105 ذكره إلى قوله " فقال لي ".

    4 - أنس بن مالك قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث ببراءة مع أبي بكر إلى أهل مكة ثم دعاه فقال: لا ينبغي أن يبلغ هذا إلا رجل من أهلي، فدعى عليا فأعطاه إياها.

    وفي لفظ آخر لأحمد:
    إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث ببراءة مع أبي بكر فلما بلغ ذا الحليفة قال: لا يبلغها إلا أنا أو رجل من أهل بيتي فبعث بها مع علي.
    طرق الحديث صحيحة رجاله كلهم ثقات أخرجه في مسنده 3: 212، 283، والترمذي في جامعه 2: 135 ط الهند، والنسائي في خصائصه ص 20، وابن كثير في تاريخه 5: 38 عن الترمذي وأحمد، وفي تفسيره 2: 333، والخوارزمي في المناقب ص 99، والقسطلاني في شرح صحيح البخاري 7: 136، وابن حجر في شرح الصحيح 8 ص 256، والعيني في شرح الصحيح 8: 637. وابن طلحة في مطالب السؤول ص 17 والسيوطي في الدر المنثور 3 ص 209 نقلا عن ابن أبي شيبة وأحمد والترمذي وأبي الشيخ وابن مردويه، وفي كنز العمال 1 ص 249 عن ابن أبي شيبة، والزرقاني في شرح المواهب 3:
    91، والشوكاني في تفسيره 2: 319 نقلا عمن نقل عنه السيوطي في الدر المنثور، والآلوسي في تفسيره 3: 268 نقلا عن أحمد والترمذي وأبي الشيخ، وصاحب المنار في تفسيره 10، 157

    أبو رافع قال رضي الله عنه: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر رضي الله عنه ببراءة إلى الموسم فأتى جبريل عليه السلام فقال: إنه لن يؤديها عنك إلا أنت أو رجل منك فبعث عليا رضي الله عنه على أثره حتى لحقه بين مكة والمدينة فأخذها فقرأها على الناس في الموسم.
    أخرجه ابن مردويه والطبراني بإسنادهما كما في الدر المنثور للسيوطي 3: 210، وفتح الباري لابن حجر 8 ص 256.

    5 - سعد بن أبي وقاص قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر ببراءة حتى إذا كان ببعض الطريق أرسل عليا رضي الله عنه فأخذها منه ثم سار بها فوجد أبو بكر في نفسه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يؤدي عني إلا أنا أو رجل مني.
    خصايص النسائي ص 20، الدر المنثور 3: 209 نقلا عن ابن مردويه، تفسير الشوكاني 2: 319، وأوعز إليه ابن حجر في فتح الباري 8: 255.
    حديث آخر عن سعد:
    أخرج ابن عساكر بإسناده عن الحرث بن مالك قال: أتيت مكة فلقيت سعد بن أبي وقاص فقلت: هل سمعت لعلي منقبة؟ قال: لقد شهدت له أربعا لئن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من الدنيا أعمر فيها مثل عمر نوح: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أبا بكر ببراءة إلى مشركي قريش فسار بها يوما وليلة ثم قال لعلي: اتبع أبا بكر فخذها وبلغها فرد علي أبا بكر فرجع يبكي فقال: يا رسول الله أنزل في شيئ؟ قال: لا. إلا خيرا إنه ليس يبلغ عني إلا أنا أو رجل مني، أو قال: من أهل بيتي. الحديث. راجع الجزء الأول ص 40.

    6- حبشي بن جنادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: علي مني وأنا منه لا يؤدي عني إلا أنا أو علي.
    حديث صحيح رجاله كلهم ثقات أخرجه بطرق أربعة أحمد بن حنبل في مسنده 4 ص 164، 165، والترمذي في صحيحه 2 ص 213 وصححه وحسنه، والنسائي في الخصائص ص 20، وابن ماجة في السنن 1 ص 57، والبغوي في المصابيح 2 ص 275، والخطيب العمري في المشكاة ص 556، والفقيه ابن المغازلي في المناقب، والكنجي في الكفاية ص 557، والنووي في تهذيب الأسماء واللغات، والمحب الطبري في الرياض 2 ص 74، عن الحافظ السلفي، وسبط ابن الجوزي في التذكرة ص 23، والذهبي في تذكرة الحفاظ في ترجمة سويد بن سعيد، وابن كثير في تاريخه 7 ص 356، والسخاوي في المقاصد الحسنة، والمناوي في كنوز الدقايق ص 92 والحمويني في الباب السابع من فرائد السمطين، وجلال الدين السيوطي في الجامع الصغير، وفي جمع الجوامع كما في ترتيبه 6 ص 153، وذكره ابن حجر في الصواعق ص 73، والمتقي الهندي في كنز العمال عن أحد عشر حافظا، والبدخشاني في نزل الأبرار ص 9 نقلا عن ابن أبي شيبة، وأحمد، وابن ماجة، والترمذي، والبغوي، وابن أبي عاصم، والنسائي، وابن قانع، والطبراني، والضياء المقدسي، والجارودي، والفقيه شيخ بن العيدروس في العقد النبوي، والأمير محمد الصنعاني في الروضة الندية، والقندوزي في ينابيع المودة، والشبلنجي في نور الأبصار ص 78، والصبان في الاسعاف هامش نور الأبصار ص 155.

    7- عمران بن حصين في حديث مرفوعا: علي مني وأنا منه، ولا يؤدي عني إلا علي، أخرجه الترمذي وقال حديث حسن غريب كذا في التذكرة السبط ص 22.
    13 - أبو ذر الغفاري مرفوعا: علي مني وأنا من علي، ولا يؤدي إلا أنا أو علي.
    مطالب السؤول ص 18.
    </span>

    مصادر اخرى:

    أخرجه الدارمي في سننه 2 ص 67، والنسائي في الخصايص ص 20، وابن خزيمة وصححه، وابن حبان من طريق ابن جريج، والطبري، ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة 2 ص 173 من طريق أبي حاتم والنسائي. ويوجد في تيسير الوصول 1 ص 133، تفسير القرطبي 8 ص 67، المواهب اللدنية للقسطلاني، شرح المواهب للزرقاني 3 ص 91، تاريخ الخميس 2 ص 141، سيرة زيني دحلان 2 ص 365، تفسير الآلوسي روح المعاني 3 ص 268، تفسير المنار 10 ص 156 نقلا عن الحفاظ الخمسة المذكورين من الدارمي إلى محب الدين الطبري.

    أخرجه ابن حبان وابن مردويه كما في الدر المنثور للسيوطي 3: 209، وروح المعاني للآلوسي 3: 268 وفي طبع المنيرية 10 ص 40، وأوعز إليه ابن حجر في فتح الباري 8: 256 من طريق عمرو بن عطية عن أبيه عن أبي سعيد.





    هذه الأثارة أخرجها كثير من أئمة الحديث وحفاظه بعدة طرق صحيحة يتأتى التواتر بأقل منها عند جمع من القوم، وإليك أمة ممن أخرجها:

    1أبو محمد إسماعيل السدي الكوفي المتوفىالمتوفى1282أبو محمد عبد الملك ابن هشام البصريالمتوفى2183أبو عبد الله محمد بن سعد الزهريالمتوفى2304الحافظ أبو بكر ابن أبي شيبة العبسي الكوفيالمتوفى2355الحافظ أبو الحسن ابن أبي شيبة العبسي الكوفيالمتوفى2396إمام الحنابلة أحمد بن حنبل الشيبانيالمتوفى2417الحافظ أبو محمد عبد الله الدارمي صاحب السننالمتوفى2558الحافظ أبو عبد الله بن ماجة القزويني صاحب السننالمتوفى2739الحافظ أبو عيسى الترمذي صاحب الصحيحالمتوفى27910الحافظ أبو بكر أحمد ابن أبي عاصم الشيبانيالمتوفى287
    11الحافظ أبو عبد الرحمن أحمد النسائي صاحب السننالمتوفى30312الحافظ أبو جعفر محمد بن جرير الطبريالمتوفى31013الحافظ أبو بكر محمد بن إسحاق ابن خزيمة النيسابوريالمتوفى31114الحافظ أبو عوانة يعقوب النيسابوري صاحب المسندالمتوفى31615الحافظ أبو القاسم عبد الله البغوي صاحب المصابيحالمتوفى31716الحافظ عبد الرحمن بن أبي حاتم التميميالمتوفى32717الحافظ أبو حاتم محمد بن حبان التميميالمتوفى35418الحافظ أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبرانيالمتوفى36019الحافظ أبو الشيخالمتوفى36920الحافظ علي بن عمر الدار قطنيالمتوفى38521الحافظ أبو عبد الله الحاكم النيسابوري صاحب المستدركالمتوفى40522الحافظ أبو بكر بن مردويه الاصبهانيالمتوفى41623الحافظ أبو نعيم أحمد الاصبهاني صاحب الحليةالمتوفى43024الحافظ أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي صاحب السننالمتوفى45825الفقيه أبو الحسن علي ابن المغازلي الشافعيالمتوفى48326الحافظ أبو محمد الحسين البغوي الشافعيالمتوفى51627الحافظ نجم الدين أبو حفص النسفي السمرقندي الحنفيالمتوفى53728الحافظ أبو القاسم جار الله الزمخشري الشافعيالمتوفى53829أبو عبد الله يحيى القرطبي صاحب التفسير الكبيرالمتوفى56730الحافظ أبو المؤيد موفق بن أحمد الخوارزمي الحنفيالمتوفى56831الحافظ أبو القاسم ابن عساكر الدمشقي الشافعيالمتوفى57132أبو القاسم عبد الرحمن الخثعمي السهيلي الأندلسيالمتوفى58133أبو عبد الله محمد بن عمر الفخر الرازي الشافعيالمتوفى60634أبو السعادات ابن الأثير الشيباني الشافعيالمتوفى60635الحافظ أبو الحسن علي بن الأثير الشيبانيالمتوفى63036أبو عبد الله ضياء الدين محمد المقدسي الحنبليالمتوفى64337أبو سالم محمد بن طلحة القرشي النصيبي الشافعيالمتوفى65238أبو المظفر يوسف سبط الحافظ ابن الجوزي الحنفيالمتوفى65439عز الدين ابن أبي الحديد المعتزليالمتوفى65540الحافظ أبو عبد الله الكنجي الشافعيالمتوفى65841القاضي ناصر الدين أبو الخير البيضاوي الشافعيالمتوفى68542الحافظ أبو العباس محب الدين الطبري الشافعيالمتوفى69443شيخ الاسلام أبو إسحاق إبراهيم الحمويالمتوفى72244ولي الدين محمد الخطيب العمري التبريزي صاحب مشكاة المصابيحالمتوفى73745علاء الدين علي بن محمد الخازن صاحب التفسيرالمتوفى74146أثير الدين أبو حبان الأندلسي صاحب التفسيرالمتوفى74547الحافظ شمس الدين محمد الذهبي الشافعيالمتوفى74848نظام الدين الحسن النيسابوري صاحب التفسيرالمتوفى00049الحافظ عماد الدين إسماعيل ابن كثير الدمشقي الشافعيالمتوفى77450الحافظ أبو الحسن علي بن أبي بكر الهيثمي الشافعيالمتوفى40751تقي الدين أحمد بن علي المقريزي الحنفيالمتوفى74552الحافظ أبو الفضل ابن حجر أحمد العسقلاني الشافعيالمتوفى75253نور الدين علي بن محمد بن الصباغ المكي المالكيالمتوفى85554بدر الدين محمود بن أحمد العيني الحنفيالمتوفى85555شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي نزيل الحرمينالمتوفى90256الحافظ جلال الدين عبد الرحمن السيوطي الشافعيالمتوفى91157الحافظ أبو العباس أحمد القسطلاني الشافعيالمتوفى92358الحافظ أبو محمد عبد الرحمن ابن الديبع الشيباني الشافعيالمتوفى94459المؤرخ الديار بكري صاحب تاريخ (الخميس)المتوفى82/96660الحافظ شهاب الدين أحمد ابن حجر الهيثمي الشافعيالمتوفى97461المتقي علي بن حسام الدين القرشي الهندي - نزيل مكة -المتوفى97562الحافظ زين الدين عبد الرؤف المناوي الشافعيالمتوفى103163الفقيه شيخ بن عبد الله العيدروس الحسيني - اليمني -المتوفى104164الشيخ أحمد ابن باكثير المكي الشافعي صاحب الوسيلةالمتوفى104765أبو عبد الله محمد الزرقاني المصري المالكيالمتوفى112266ميرزا محمد البدخشي صاحب مفتاح النجاالمتوفى000067السيد محمد بن إسماعيل الصنعاني الحسينيالمتوفى118268أبو العرفان الشيخ محمد الصبان الشافعي صاحب الاسعافالمتوفى120669القاضي محمد بن علي الشوكاني الصنعانيالمتوفى125070أبو الثناء شهاب الدين السيد محمود الآلوسي الشافعيالمتوفى127071الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي الحسيني - الحنفي -المتوفى129372السيد أحمد زيني دحلان المكي الشافعيالمتوفى130473السيد مؤمن الشبلنجي مؤلف (نور الأبصار)

    المتوفى0000</span>

    رحم الله من نشر هذا الموضوع
    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد

  • #2
    السلام عليك ياامير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X