إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أنا و علي حجة الله على عباده

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أنا و علي حجة الله على عباده

    فضائل النور

    في كثرة فضائله عليه السلام : قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " ما أكتسب مكتسب مثل فضل علي ، يهدي صاحبه إلى الهدى ، و يرده عن الردى " / الرياض النضرة للطبري .
    قال أحمد بن حنبل : " ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) من الفضائل ما جاء لعلي بن أبي طالب (ع) " .
    مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .
    قال ابن عباس : " ما نزل في أحد من كتاب الله تعالى ما نزل في علي بن أبي طالب (ع) ، وقال أيضاً : نزل في علي (ع) ثلاثمائة آية " / الصواعق المحرقة لابن حجر .
    الإمام علي بن أبي طالب ع نور قبل الخلق :
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " كنت أنا و علي نوراً بين يدي الله تعالى قبل أن يخلق آدم (ع) بأربعة عشر ألف عام ، فلما خلق الله آدم (ع) ، قسم ذلك النور جزئين ، فجزء أنا و جزء علي " . / الرياض النضرة للطبري
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " مكتوب في باب الجنة قبل أن يخلق السماوات و الأرض بألفي سنة لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي " . / كنز العمال للمتقي .
    الإمام علي ع أول الناس إسلاماً :
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " سباق الأمم ثلاثة لم يكفروا بالله طرفة عين ، حزقيل آل مؤمن ، و حبيب النجار و صاحب يس ، و علي بن أبي طالب و هو أفضلهم " قصص الأنبياء للثعلبي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " إن الملائكة صلت عليَّ و على علي بن أبي طالب سبع سنين قبل أن يسلم بشر ". كنز العمال للمتقي.
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " أولكم وارداً على الحوض و أولكم إسلاماً علي بن أبي طالب " مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) :" و هو آخذ بيد علي (ع) : هذا أول من آمن بي ، و أول من يصافحني يوم القيامة ، و هذا الصديق الأكبر ، و هذا فاروق هذه الأمة ، و هذا يعسوب المؤمنين ، و المال يعسوب الظالمين " . فيض القدير للمناوي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " لو أن السماوات السبع وضعت في كفة و وضع إيمان علي في كفة لرجح إيمان علي " الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " ما أنزل الله آية فيها ( يا أيها الذين آمنوا ) إلا و علي رأسها و أميرها " نور الأبصار للشبلنجي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " أخصمك يا علي بالنبوة فلا نبوة بعدي و تخصم الناس بسبع لا يحاجك فيها أحد من قريش : أنت أولهم إيماناً ، و أوفاهم بعهد الله ، و أقومهم بأمر الله ، و أقسمهم بالسوية ، و أعدلهم بالرعية ، و أبصرهم بالقضية ، و أعظمهم عند الله مزية " . حلية الأولياء لأبي نعيم .
    منزلة الإمام علي بن أبي طالب ع عند الله سبحانه و تعالى و عند رسول الله صلى الله عليه و آله :
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " من أطاعني فقد أطاع الله ، و من عصاني فقد عصى الله ، و من أطاع علياً فقد أطاعني ، و من عصى علياً فقد عصاني " . مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " أنا و علي حجة الله على عباده ". كنوز الحقائق للمناوي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " إن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه ، و جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب " الصواعق المحرقة لإبن حجر .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " إن الله أمرني بسد الأبواب إلا باب علي " . صحيح الترمذي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " إن الله أمرني بحب أربعة و أخبرني أنه يحبهم علي و أبوذر و المقداد وسلمان " . صحيح الترمذي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " اللهم إئتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير ، فجاء (ع) فأكل معه " . صحيح الترمذي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " أوصي من آمن بي و صدقني بولاية علي بن أبي طالب ، فمن تولاه فقد تولاني ، و من تولاني فقد تولى الله ، و من أحبه فقد أحبني ، و من أحبني فقد أحب الله ، و من أبغضه فقد أبغضني ، و من أبغضني فقد أبغض الله عز و جل " . كنز العمال للمتقي.
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) :" يا علي لو أن أمتي صاموا حتى يكونوا كالحنايا ، و صلوا حتى يكونوا كالأوتار ، و بغضوك لأكبهم الله في النار " . مناقب ابن المغازلي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " من أحب علياً فقد أحبني ، و من أبغض علياً فقد أبغضني ، و من آذى علياً فقد آذاني و من آذاني فقد آذى الله " . الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " من سره أن يحيى حياتي و يموت مماتي و يسكن جنة عدن غرسها ربي فليوالي علياً من بعدي و ليوال وليه ، و ليقتد بالأئمة من بعدي ، فإنهم عترتي خلقوا من طينتي رزقوا فهماً و علماً ، و ويل للمكذبين بفضلهم من أمتي ، القاطعين لهم صلتي لا أنالهم الله شفاعتي " . حلية الأولياء لأبي نعيم .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " يا علي إن الله أخذ حبك على البشر و الشجر و الثمر و البذر فما أجاب إلى حبك عذب و طاب و ما لم يجب خبث و مرًّ " . الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " من سب علياً فقد سبني ، و من سبني فقد سب الله ، و من سب الله عز وجل أكبه الله على منخريه " . ذخائر العقبى للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " اللهم رد الشمس على علي ، فرجعت الشمس حتى بلغت نصف المسجد " . الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " يا علي أحب لك ما أحب لنفسي ، و أكره لك ما أكره لنفسي " . صحيح الترمذي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " حب علي براءة من النفاق " . كنوز الحقائق للمناوي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " لولاك يا علي ما عرف المؤمنون من بعدي " . كنز العمال للمتقي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " عنوان صحيفة المؤمن حب علي " . كنوز الحقائق للمناوي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " حب علي يأكل الذنوب كما تأكل النار الحطب " . الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " حب علي براءة من النار " . كنوز الحقائق للمناوي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " أنا سيد ولد آدم و علي سيد العرب " . مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " أوحيًّ إليًّ في علي ثلاث ، أنه سيد المسلمين ، و إمام المتقين ، و قائد الغر المحجلين " . مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " يا علي أنت سيد في الدنيا و سيد في الآخرة " . كنوز الحقائق للمناوي
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " إن في الجنة لطيراً مثل البخت و إن أول من يأكل منها علي بن أبي طالب ، لحمها ألين من الزبد و أحلى من العسل المصفى " . مناقب ابن المغازلي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " علي مع الحق و الحق مع علي ، و لن يفترقا حتى يردا عليًّ الحوض يوم القيامة " . تاريخ بغداد للخطيب .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " علي مع القرآن و القرآن مع علي لا يفترقان حتى يردا عليّ الحوض " . مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " النظر إلى وجه علي عبادة " . الرياض النضرة للطبري .
    علم الإمام ع وقضاءه وزهده :
    قال الإمام علي عليه السلام : " علمني رسول الله ألف باب من العلم و استنبطت من كل باب ألف باب " . التفسير الكبير للفخر الرازي .
    قال الإمام علي عليه السلام : " سلوني عن كتاب الله فإنه ليس من آية إلا و قد عرفت بليل أم بنهار ، في سهل أم جبل " . طبقات ابن سعد .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) لعلي (ع) : " إن الله أمرني أن أعلمك و لا أجفوك ، و أن أدنيك و لا أقصيك ، فحق عليَّ أن أعلمك و حق عليك أن تعي " . الهيثمي في مجمعه .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " قسمت الحكمة عشرة أجزاء فأعطى علي تسعة أجزاء و الناس جزءاً واحداً " . حلية الأولياء لأبي نعيم .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " كفي و كفُّ علي في العدل سواء " . المناقب لإبن المغازلي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " أعلم أمتي من بعدي علي بن أبي طالب " . كنز العمال للمتقي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " أنا دار الحكمة و علي بابها " . كنز العمال للمتقي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " أنا مدينة العلم و علي بابها ، فمن أراد المدينة فليأت الباب " . مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " اقضى أمتي علي " . الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) :" أتاني جبريل (ع) بدرنوك من درانيك الجنة فجلست عليه ، فلما صرت بين يدي ربي كلمني و ناجاني ، فما علمني شيئا إلا علمه عليُّ ، فهو باب مدينة علمي " . المناقب لإبن المغازلي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه ، و إلى نوح في فهمه ، و إلى يحيى بن زكريا في زهده ، و إلى موسى بن عمران في بطشه ، فلينظر إلى علي بن أبي طالب ". الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " يا علي إن الله تعالى ، قد زينك بزينة لم يتزين العباد بزينة أحب إلى الله تعالى منها هي زينة الأبرار عند الله عز و جل ، الزهد في الدنيا فجعلك لا ترزأ من الدنيا شيئا و لا ترزأ الدنيا منك شيئا ، و وهب لك حب المساكين فجعلك ترضى بهم إتباعاً و يرضون بك إماماً " . حلية الأولياء لإبن نعيم .
    شجاعة الإمام ع وقول الرسول ص في قاتله :
    إن جبريل عليه السلام نزل على رسول ( صلى الله عليه و آله و سلم ) فقال : " يا محمد لا سيف إلا ذو الفقار ، و لا فتى إلا علي " . كنز العمال للمتقي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) لمبارزة علي بن أبي طالب لعمرو بن عبد ود يوم الخندق " أفضل من أعمال أمتي إلى يوم القيامة ". مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " لأعطين الراية رجلاً يحب الله و رسوله ، كرار غير فرار ، يفتح الله عليه ، جبريل عن يمينه و ميكائيل عن يساره ، فأعطى الراية علياً " . كنز العمال للمتقي .
    قال رسول الله ص في قاتل علي :
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " أشقى الأولين عاقر الناقة ، و أشقى الآخرين الذي يطعنك يا علي " . طبقات ابن سعد
    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد

  • #2
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " إن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه ، و جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب " الصواعق المحرقة لإبن حجر



    اللهم صل على محمد وآل محمد


    موضوع جدا قيم


    والأمام علي سبحان الله محبته بدمنا وروحنا

    وحتى قلبنا لا نمتلكه

    بل هو ملك لله وللولايه

    وفي حكمه تقول ذكر علي عباده


    لأن الأمام علي عليه السلام


    الصراط المستقيم


    ويعطيك العافيه

    تعليق


    • #3
      اللهم ثبتنا على ولاية امير المؤمنين علي عليه السلام

      تعليق


      • #4
        بارك الله بيك اخي على طرحكم القيم

        تعليق


        • #5
          عاشت ايدك

          الله ثبتنا على دينك يارب

          تقبل مروري

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X