إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فضائل ابوبكر الموضوعة واسانيد الاحاديث المنكرة والضعيفة والموضوعة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فضائل ابوبكر الموضوعة واسانيد الاحاديث المنكرة والضعيفة والموضوعة

    عشرة من قريش في الجنة أبو بكر الصديق في الجنة وعمر بن الخطاب في الجنة وعثمان بن عفان في الجنة وعلي بن أبي طالب في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وسعد في الجنة وعبد الرحمن بن عوف في الجنة وسعيد بن زيد في الجنة وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة
    الراوي: عبدالرحمن بن عوف المحدث: الجورقاني - المصدر: الأباطيل والمناكير - الصفحة أو الرقم: 1/335 خلاصة حكم المحدث: غريب

    من الاحاديث الموضوعه اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: العقيلي - المصدر: لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 7/264
    خلاصة حكم المحدث: منكر لا أصل له

    وفي لفظ اخر اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر واهتدوا بهدي عمار وتمسكوا بعهد ابن أم عبد .الراوي: جدة عبدالله بن أبي الهذيل المحدث: ابن حزم - المصدر: أصول الأحكام - الصفحة أو الرقم: 2/250
    خلاصة حكم المحدث: لا يصح

    اقتدوا باللذين من بعدي ؛ أبي بكر وعمر
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 1/142
    خلاصة حكم المحدث: [فيه أحمد بن محمد ذكر من جرحه]

    اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر فإنهما حبل الله الممدود ومن تمسك بهما فقد تمسك بالعروة الوثقى التي لا انفصام لها
    الراوي: أبو الدرداء المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/56
    خلاصة حكم المحدث: فيه من لم أعرفهم‏‏

    ويوجد حديث اخر وهو لو وزن إيمان أبي بكر بإيمان أهل الأرض لرجح
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 4/2004خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الله بن عبد العزيز لم يتابع عليه [ومن طريق آخر فيه] عيسى بن عبد العزيز ضعيف الحديث

    لو وزن إيمان أبي بكر بإيمان أهل الأرض ؛ لرجح الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6343خلاصة حكم المحدث: منكر


    وحديث كان اسم أبي بكر : عبد الله بن عثمان , فلما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنت عتيق الله من النار سمي عتيقا الراوي: عبدالله بن الزبير المحدث: أبو حاتم الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 4/61
    خلاصة حكم المحدث: باطل

    أن أبا بكر دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أنت عتيق الله من النار فيومئذ سمي عتيقا الراوي: عائشة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3679خلاصة حكم المحدث: غريب
    أن أبا بكر دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أنت عتيق الله من النار فيومئذ سمي عتيقاً الراوي: عائشة المحدث: محمد المناوي - المصدر: تخريج أحاديث المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5/265
    خلاصة حكم المحدث: في سنده إسحاق بن يحيى بن طلحة قال الذهبي ضعفوه
    الراوي: عائشة المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 7/148
    خلاصة حكم المحدث: سنده ضعيف

    وحديث لا ينبغي لقوم فيهم أبو بكر أن يؤمهم غيره الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: العلل الكبير - الصفحة أو الرقم: 372
    خلاصة حكم المحدث: [فيه] عيسى بن ميمون الأنصاري ضعيف الحديث

    الراوي: عائشة المحدث: الذهبي - المصدر: تلخيص العلل المتناهية - الصفحة أو الرقم: 64
    خلاصة حكم المحدث: فيه عيسى بن ميمون واه

    الراوي: عائشة المحدث: الذهبي - المصدر: ترتيب الموضوعات - الصفحة أو الرقم: 87
    خلاصة حكم المحدث: [فيه] عيسى بن ميمون قال البخاري منكر الحديث

    الراوي: عائشة المحدث: محمد المناوي - المصدر: تخريج أحاديث المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5/264خلاصة حكم المحدث: في سنده عيسى بن ميمون قال الذهبي ضعفوه

    الراوي: عائشة المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 7/149
    خلاصة حكم المحدث: سنده ضعيف

    الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3673
    خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً

    قال عمر ذات يوم لأبي بكر : يا خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال أبو بكر : أما الآن قلت ذاك لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما طلعت الشمس على رجل خير من عمر الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: يحيى بن معين - المصدر: سؤالات ابن الجنيد - الصفحة أو الرقم: 319 خلاصة حكم المحدث: منكر لا أعرفه

    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3684
    خلاصة حكم المحدث: موضوع


    الراوي: جابر المحدث: محمد المناوي - المصدر: تخريج أحاديث المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5/273 خلاصة حكم المحدث: في سنده عبد الله بن داود عن عبد الرحمن ابن أخي محمد بن المكندر قال الذهبي وعبد الله بن داود ضعفوه وقال في الميزان لا يكاد يعرف ولا يتابع على حديثه

    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 5/155
    خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الرحمن ابن أخي محمد بن المنكدر قال ابن معين: ما أعرفه

    الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: المباركفوري - المصدر: تحفة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 9/195خلاصة حكم المحدث: في سنده عبد الله بن داود وهو ضعيف وقال البخاري فيه نظر

    وعن الراوي: عبد الله بن عمر المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 5/335خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الله بن عبد العزيز لم يتابع عليه

    وحديث لي وزيران من أهل السماء ووزيران من أهل الأرض فأما وزيراي من أهل السماء فجبريل وميكائيل وأما وزيراي من أهل الأرض فأبو بكر وعمر الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 5/532
    خلاصة حكم المحدث: [فيه] سوار بن مصعب عامة ما يرويه ليس بمحفوظ وهو ضعيف

    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 2/285 خلاصة حكم المحدث: [فيه] تليد بن سليمان ضعيف

    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: محمد المناوي - المصدر: تخريج أحاديث المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5/279خلاصة حكم المحدث: في سنده عطية بن أبي سعيد قال الذهبي ضعفوه
    
    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 6010
    خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف

    أبو بكر وعمر خير أهل الأرض إلا أن يكون نبيا قال وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الخير ثلاثمائة وستون خصلة إذا أراد الله عز وجل بعبد خيرا جعل فيه واحدة منهن يدخله بها الجنة قال وقال أبو بكر يا رسول الله هل في شيء منهن قال نعم جميعا من كل الراوي: سليمان بن يسار المحدث: ابن عساكر - المصدر: تاريخ دمشق - الصفحة أو الرقم: 30/103
    خلاصة حكم المحدث: مرسل






    أخرج مسلم في مناقب طلحة والزبير:
    «حدّثنا عبيدالله بن محمد بن يزيد بن خنيس وأحمد بن يوسف الأزدي، قالا: حدّثنا إسماعيل بن أبي أويس، حدّثني سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم كان على جبل حراء فتحرك، فقال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم: أسكن حراء، فما عليك إلا نبي أو صدّيق أو شهيد. وعليه: النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان وعليّ وطلحة والزبير وسعد بن أبي وقاص، رضي الله عنهم» (1).

    أقول:
    أوردنا هذا الحديث هنا وإن لم يكن ذُكِر الأسامي على الترتيب على لسان النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم، لأن ذلك موضوع على لسانه في ألفاظ أخرى لهذا الحديث، ولأن المقصود منه ـ مضافا الى إثبات الترتيب ـ نسبة وصف أبي بكر بـ«الصديق» وجميع من ذكر بعده بـ«الشهادة» إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم... لكنه حديث موضوع...
    أما من حيث المتن ـ بغض النظر عما في وصف غير أميرالمؤمنين عليه السلام بـ«الشهيد» ـ أن سعد بن أبي وقاص مات حتف أنفه في قصره !! ومن هنا لم يذكر سعد في صحيح مسلم في الحديث الذي قبله... فلاحظ! لكن بعضهم تصدّى لتصحيح المعنى بان سعدا مات بالطاعون ومن مات به فهو شهيد!! (2).
    ____________
    (1) صحيح مسلم 7|128.
    (2) لاحظ: الشفاء وشرحه نسيم الرياض 3|192.

    واما من حيث السند ففيه ـ بغض النظر عن غيره ـ: إسماعيل بن أبي أويس:

    ترجمة إسماعيل بن أبي أويس
    قال النسائي: ضعيف(1).
    وقال يحيى بن معين: هو وأبوه يسرقان الحديث.
    وقال الدولابي: سمعت النضر بن سلمة المروزي يقول: كذاب.
    وقال الذهبي ـ بعد نقل ما تقدم ـ: ساق له ابن عديّ ثلاثة أحاديث ثم قال: روى عن خاله مالك غرائب لا يتابعه عليها أحد (2).
    وقال إبراهيم بن الجنيد عن يحيى: مخلط، يكذب، ليس بشيء (3).
    وقال ابن حزم في «المحلى»: قال أبو الفتح الأزدي: حدثني سيف بن محمد: أن ابن أبي أويس كان يضع الحديث (4).
    وقال العيني: أقر على نفسه بالوضع كما حكاه النسائي (5).
    ___________
    (1) الضعفاء والمتروكون: 14.
    (2) ميزان الاعتدال 1|222.
    (3) تهذيب التهذيب 1|312.
    (4) تهذيب التهذيب 1|312.
    (5) عمدة القاري ـ المقدّمة السابعة.

    أخرج الترمذي قائلا:
    «مناقب معاذ بن جبل وزيد بن ثابت وأُبَيّ وأبي عبيدة بن الجراح ـ رضي الله عنهم ـ:
    حدثنا سفيان بن وكيع، حدثنا حميد بن عبد الرحمن، عن داود العطار، عن معمر، عن قتادة، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم: أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدّهم في أمر الله عمر، وأصدقهم حياء عثمان بن عفان، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، وأفرضهم زيد بن ثابت، وأقرؤهم أُبي بن كعب، ولكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح.
    هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث قتادة إلا من هذا الوجه.
    وقد رواه أبو قلابة عن أنس عن النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم: حدّثنا محمد بن بشار، نا عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي، حدثنا خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم: أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدّهم في أمر الله عمر، وأصدقهم حياء عثمان، وأقرؤهم لكتاب الله أُبي بن كعب، وأفرضهم زيد بن ثابت، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، ألا وإن لكل امة أمينا وإن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجرّاح.
    هذا حديث حسن صحيح (1).
    وأخرجه ابن ماجة أيضا حيث قال:
    ____________
    (1) صحيح الترمذي 5|623.


    «حدثنا محمد بن المثنى، ثنا عبد الوهّاب بن عبد المجيد، ثنا خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أنس بن مالك: ان رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم قال: أرحم أُمّتي بأمتي أبو بكر...
    حدثنا عليّ بن محمد، ثنا وكيع، عن سفيان، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة مثله»(1).
    وأخرجه الحاكم فقال:
    «حدثنا عبد الرحمن بن حمدان الجلاّب بهمدان، حدثنا أبو حاتم الرازي، حدثنا محمد بن يزيد بن سنان الرهاوي، حدثنا الكوثر بن حكيم أبو محمد الحلبي، عن نافع، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلّم: أرأف أمتي بها أبو بكر، وإن أصلبها في أمر الله عمر، وإن أشدها حياء عثمان، وإن أقرأها أبي بن كعب، وإن أفرضها زيد بن ثابت، وإن أقضاها علي ابن أبي طالب، وإن أعلمها بالحلال والحرام معاذ بن جبل، وإن أصدقها لهجة أبو ذر، وإن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح، وإن حبر هذه الأمة لعبدالله بن عباس»(2).

    أقول:
    هذه أهم أسانيد هذا الحديث في أهمّ كتب القوم... وهو حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه واله وسلّم، ولو أردنا النظر في أسانيده بالتفصيل، لخرجنا عن وضع الرسالة، فنكتفي ببعض الكلام على الأسانيد المذكورة وهو أقل قليل...
    أما سنده عند الترمذي، ففي إسناده الأول: سفيان بن وكيع:
    ____________
    (1) سنن ابن ماجة 1|58.
    (2) المستدرك على الصحيحين 3|535.

    ترجمة سفيان بن وكيع
    قال البخاري: يتكلمون فيه لأشياء لقنوه إياها.
    وقال ابو زرعة: يتهم بالكذب.
    قال ابن أبي حاتم: سئل عنه أبي فقال: ليّن.
    وقال النسائي: ليس بثقة.
    وقال الآجري: امتنع أبو داود من التحديث عنه.
    وذكره الذهبي في الضعفاء.
    وقال ابن حجر: ابتلي بوراق فادخل عليه ما ليس من حديثه، فنصح فلم يقبل، فسقط حديثه (1).
    * و«داود العطّار»:

    ترجمة داود العطار
    قال الحاكم: قال يحيى بن معين: ضعيف الحديث.
    وقال الأزدي: يتكتمون فيه (2).

    ترجمة قتادة
    * وقتادة:
    كان يرى القدر ويدعو إلى ذلك.
    وكان مشهوراً بالتدليس.
    وعن الشعبي: قتادة حاطب ليل (3)
    ____________
    (1) ميزان الاعتدال 2|173، تهذيب التهذيب 4|109، تقريب التهذيب 1|312.
    (2) ميزان الاعتدال 2|11، تهذيب التهذيب 3|158.
    (3) تهذيب التهذيب 8|315 وغيره.

    وفي إسناده الثاني: «محمد بن بشار»:

    ترجمة محمد بن بشار
    كذّبه الفلاّس.
    كان يحيى لا يعبأ به ويستضعفه.
    والقواريري: لا يرضاه.
    وكان صاحب حمام (1).
    * و«عبد الوهاب بن عبد المجيد»:

    ترجمة عبد الوهاب بن عبد المجيد
    قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: مجهول.
    وعدّه ابن مهدي فيمن كان يحدّث من كتب الناس ولا يحفظ ذلك الحفظ.
    وقال الدوري عن ابن معين: اختلط بآخره.
    وقال أبو داود: تغيّر.
    وذكره العقيلي في الضعفاء (2).
    * و«خالد الحذاء»:

    ترجمة خالد الحذاء
    قال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به.
    وقال ابن حجر: حكى العقيلي في تاريخه من طريق يحيى بن آدم عن أبي شهاب، قال: قال لي شعبة: عليك بحجاج بن أرطاة ومحمد بن إسحاق فإنهما
    ____________
    (1) ميزان الاعتدال 3|490.
    (2) ميزان الاعتدال 2|680.

    حافظان، واكتم عليّ عند البصريين في خالد الحذاء وهشام.
    قال يحيى: وقلت لحماد بن زيد: ما لخالد الحذاء؟! قال: قدم علينا قدمة من الشام فكانا أنكرنا حفظه.
    وقال عبّاد بن عباد: أراد شعبة أن يقع في خالد فأتيته أنا وحماد بن زيد فقلنا له: ما لك أجننت ؟! وتهددناه، فسكت.
    وحكى العقيلي من طريق أحمد بن حنبل قيل لابن علية في حديث: كان خالد يرويه. فلم يلتفت إليه ابن علية وضعف أمر خالد.
    قال ابن حجر الظاهر أن كلام هؤلاء من أجل ما أشار إليه حّماد بن زيد من تغيرحفظه بآخره، أو من أجل دخوله في عمل السلطان» (1).
    * و«أبو قلابة» وهو عبدالله بن زيد الجرمي:

    ترجمة أبي قلابة
    وكان يبغض عليّاً عليه السلام ويسيء إليه الأدب، ولذا لم يرو عنه أصلاً.
    وقد اتفقوا على أنه كان يدلّس عمّن لحقهم وعمّن لم يلحقهم (2).
    وعن أبي الحسن القابسي المالكي: هو عند الناس معدود في البُله.
    وبما ذكرنا يظهر الكلام على سنده عند ابن ماجة.

    بقي أمران:

    أحدهما:
    إن هذا الحديث ـ بالإضافة إلى ما ذكر ـ مرسل، نص عليه ابن حجر العسقلاني في «فتح الباري» وكذا غيره من الشراح... قال المناوي بشرحه: «قال ابن حجر في الفتح: هذا الحديث أورده الترمذي وابن حبّان من طريق عبد الوهّاب الثقفي عن خالد الحذاء مطوّلا، وأوّله «أرحم» وإسناده
    ____________
    (1) تهذيب التهذيب 3|105.
    (2) تهذيب التهذيب 5|197، ميزان الاعتدال 2|425.

    صحيح، إلاّ أن الحفاظ قالوا: إن الصواب في أوله الإرسال، والموصول منه ما اقتصر عليه البخاري» (1).

    والثاني:
    إن راويه «أنس بن مالك» لا يعتمد عليه بعدما صدر منه الكذب والخيانة في غير مورد...
    وأما سنده عند الحاكم... ففيه: «محمد بن يزيد بن سنان الرهاوي»:

    ترجمة محمد بن يزيد الرهاوي
    قال الذهبي: قال الدارقطني: ضعيف.
    وقال النسائي: ليس بالقوي.
    وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: ليس بشيء، هو أشد غفلة من أبيه.
    وقال البخاري: أبو فروة متقارب الحديث، إلا أن ابنه محمدا يروي عنه مناكير.
    وقال الآجري عن أبي داود: أبو فروة الجزري ليس بشيء، وابنه ليس بشيء.
    وقال الترمذي: لا يتابع على روايته، وهو ضعيف.
    وأورده الذهبي في «المغني في الضعفاء».
    وقال ابن حجر: ليس بالقوي (2).

    ترجمة كوثر بن حكيم
    * وكوثر بن حكيم:
    ____________
    (1) فيض القديرـ شرح الجامع الصغير 1|460.
    (2) ميزان الاعتدال 4|69، تهذيب التهذيب 9|463، تقريب التهذيب 2|219.

    قال البخاري في الضعفاء والمتروكين: منكر الحديث.
    وقال النسائي في الضعفاء والمتروكين: متروك الحديث.
    وقال أبو زرعة: ضعيف.
    وقال ابن معين: ليس بشيء.
    وقال أحمد: أحاديثه بواطيل.
    وقال الدارقطني: متروك.
    وقال الذهبي في «المغني في الضعفاء»: تركوا حديثه، له عجائب (1).

    أقول:
    فظهر أن الحق مع من لم يكتف بتضعيف هذا الحديث بل رجّح وضعه (2)

    ***
    ____________
    (1) راجع الكتب المذكورة والميزان 3|416 ولسانه 4|490.
    (2) فيض القدير 1|460.

    أخرج الحاكم في مناقب عثمان، وصححه على شرط الشيخين، قائلا:
    «حدثنا أبو علي الحافظ، ثنا أبو بكر محمد بن محمد بن سليمان، ثنا أبو عبيدالله أحمد بن عبد الرحمن بن وهب، حدّثني عميّ، ثنا يحيى بن أيوب، ثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ، قالت: أول حجر حمله النبي صلّى الله عليه وآله وسلم لبناء المسجد، ثم حمل أبو بكر حجرا آخر، ثم حمل عمر حجراً آخر، ثم حمل عثمان حجرا آخر. فقلت: يا رسول الله، ألا ترى إلى هؤلاء كيف يساعدونك؟ فقال: يا عائشة، هؤلاء الخلفاء من بعدي.
    هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. وإنما اشتهر بإسناد واهٍ من رواية محمد بن الفضل بن عطية، فلذلك هجر»(1).

    أقول:
    هذا حديث موضوع بالنظر إلى سنده ومتنه.
    أما السند، ففيه ـ بغض النظر عن غيره ـ: أحمد بن عبد الرحمن بن وهب المصري:

    ترجمة أحمد بن عبد الرحمن المصري
    قال ابن عديّ: رأيت شيوخ مصر مجمعين على ضعفه.
    وقال ابن يونس: لاتقوم به حجة.
    وقال ابن حبان: إنه أتى بمناكير في آخر عمره (2).
    ____________
    (1) المستدرك على الصحيحين 3|96.
    (2) ميزان الاعتدال 1|113.

    قلت: وهذا الحديث عن عمّه !!
    وأما المتن، فيكفي في الكلام حوله نقل عبارة الذهبي، فإنه قال في تعقيب الحاكم ما هذا نصّه:
    «قلت: أحمد منكر الحديث، وهو ممن نقم على مسلم إخراجه في الصحيح. ويحيى وإن كان ثقة فقد ضعف.
    ثم لوصحّ هذا لكان نصا في خلافة الثلاثة.
    ولا يصح بوجه! فإن عائشة لم تكن يومئذ دخل بها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وهي محجوبة صغيرة، فقولها هذا يدل على بطلان الحديث.
    قال الحاكم: وإنما اشتهر هذا الحديث من رواية محمد بن الفضل بن عطية، فلذلك هجر.
    قلت: ابن عطية متروك لما»(1).

    ***
    ____________
    (1) تلخيص المستدرك 3|97.

    أخرج الطبراني عن معاذ بن جبل، قال:
    «قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلّم: أريت أني وضعت في كفة وامّتي في كفة فعدلتها، ثم وضع ابو بكر في كفة وأمتي في كفة فعدلها، ثم وضع عثمان في كفة وامّتي في كفة فعدلها، ثم رفع الميزان».
    رواه الهيثمي (1) والمتقي (2) عن الطبراني. وقال الأول: «وفيه عمرو بن واقد وهو متروك، ضعفه الجمهور».

    أقول:

    ترجمة عمرو بن واقد
    وهذه نبذة من كلماتهم في الرجل المذكور:
    كان مروان الطاطري يقول: عمرو بن واقد كذاب.
    وقال يزيد بن محمد بن عبد الصمد: قال أبو مسهر: كان يكذب من غير أن يتعمّد.
    وقال يعقوب بن سفيان عن دحيم: لم يكن شيوخنا يحدّثون عنه. قال: وكانه لم يشك أنه كان يكذب.
    وقال أبو حاتم والبخاري والترمذي: منكر الحديث.
    وقال النسائي والدارقطني والبرقاني: متروك الحديث(3).
    وأورده الذهبي في ميزانه ـ بعد أن أشار إلى كونه من رجال الترمذي وابن
    ____________
    (1) مجمع الزوائد 9|59.
    (2) كنز العمال 11|641.
    (3) تهذيب التهذيب 8|101.

    ماجة ـ فذكر بعض الكلمات في جرحه وذمّه: ثم روى بعض الأحاديث التي وقع الرجل في طريقها، منها هذا الحديث... ثم قال: «وهذه الأحاديث لا تعرف إلآ من رواية عمرو بن واقد. وهو هالك» (1).

    ***
    ____________
    (1) ميزان الاعتدال 3|291.

    ما رواه عبد الوهّاب الكلابي، المعروف بابن أخي تبوك، المتوفى في سنة 396 وكان مسند دمشق في مسنده.
    وابن عساكر في تاريخ دمشق.
    والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد...
    قال الخطيب:
    «حدثت عن عبد الوهاب بن الحسن الدمشقي، حدثنا أبو القاسم عبدالله ابن أحمد بن محمد التميمي المعروف بالغباغبي، قال: حدّثني ضرار بن سهل، حدثنا الحسن بن عرفة، حدثنا أبو حفص الأبار، عن حميد عن أنس، قال:
    قال لي عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلّم: يا علي، إن الله أمرني أن أتخذ أبا بكر والداً، وعمر مشيراً، وعثمان سندا، وأنت ـ ياعليّ ـ ظهيراً.
    هذا الحديث منكر جدا. لا أعلم رواه بهذا الإسناد إلاّ ضرار بن سهل، وعنه الغباغبي. وهما جميعا مجهولان»(1).
    وقال ابن الجوزي.
    «باب في فضائل الأربعة، وفيه أحاديث: الحديث الأول:
    أنبأنا ابو منصور القزّاز، قال أبو بكر أحمد بن عليّ الخطيب، قال: حدّثت عن عبد الوهاب بن الحسن الدمشقي، حدثنا أبو القاسم عبدالله بن أحمد بن محمد التميمي المعروف بالغباغبي، قال: حدّثني ضرار بن سهل، حدثنا الحسن ابن عرفة، حدثنا أبو حفص الأبّار، عن حميد، عن أنس، قال:
    ____________
    (1) تاريخ بغداد 9|345.

    قال لي علي بن أبي طالب رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم: يا عليّ، إن الله أمرني أن أتخذّ أبا بكر والداً... وأنت يا علي ظهيرا».

    نقد هذا الحديث
    قال ابن الجوزي بعد أن رواه عن الخطيب كذلك:
    «قال الخطيب: هذا حديث منكر جدّاً، لا أعلم رواه بهذا الإسناد إلأ ضرار بن سهل، وعنه الغباغبي، وهما مجهولان» (1).
    وقال الذهبي:
    «ضراء بن سهل عن الحسن بن عرفة، بخبر باطل، ولا يدرى من ذا الحيوان. والحديث عن ابن عرفة:
    حدّثنا الأبار، عن حميد، عن أنس، قال عليّ: قال لي النبي صلى الله عليه [واله] وسلّم:
    يا علي، إن الله أمرني أن أتخذ أبا بكر والداً...
    رواه أخو تبوك عبد الوهاب الكلابي، عن عبدالله بن أحمد الغباغبي ـ أحد المجهولين ـ عن ضرار» (2).
    وقال ابن حجر:
    «ضرار بن سهل، عن الحسن بن عرفة، بخبر باطل، ولا يدرى من ذا الحيوان !!
    والحديث عن ابن عرفة: حدثنا الأبار، عن حميد، عن أنس، قال علي رضي الله عنه: قال لي النبي صلىّ الله عليه وآله وسلم: يا عليّ، إن الله أمرني أن أتخذ أبا بكر... رواه أخو تبوك عبد الوهاب الكلابي، عن عبدالله بن أحمد الغباغبي ـ أحد المجهولين ـ عن ضرار» (3).
    ____________
    (1) الموضوعات 1|402.
    (2) ميزان الاعتدال 2|327.
    (3) لسان الميزان 3|202.

    أقول: إلى هنا وقد عرفت أن هذا الحديث من الموضوعات...
    ثم إن ابن حجر بعد أن ذكر الحديث، وقال ـ تبعا للذهبي ـ: «رواه أخو تبوك عبد الوهّاب الكلابي عن عبدالله بن أحمد الغباغبي «وحكم تبعاً له بانه لا أحد المجهولين»... عنون:
    «عبدالله بن أحمد بن محمد التميمي، المعرف بالعباعبي».
    قال: «روى عن: ضرار بن سهل عن الحسن بن عرفة في فضل الخلفاء الأربعة. روى عنه: عبد الوهاب العلائي».
    فهناك: «الغباغبي» وهنا «العباعبي» !
    والراوي عنه هناك: «عبد الوهاب الكلابي» وهنا «عبد الوهاب العلائي» !
    ثم قال:
    «قال الخطيب: منكر جدّا، لا أعلم رواه بهذا الإسناد غير ضرار، وهو والعباعبي مجهولان. وذكر له ابن عساكر نسباً إلى فراس بن حابس التميمي أخي الأقرع بن حابس...
    مات سنة 425.
    وكان معلماً على باب الجابية.
    قلت: فهو معروف، والتصق الوهم بضرار» (1).
    أقول: لقد حاول ابن حجر أن يخرج الرجل عن الجهالة، مع وهمه في لقبه وفي لقب الراوي عنه، لكنه لم يفلح، إذ لم يأت له بتوثيق ولا مدح، إذ لا يخرج الرجل عن المجهوليّة العلم بكونه معلّماً في مكان كذا، وبانه مات في سنة كذا، وإلا لم يحكم عليه بالجهالة الخطيب البغدادي الراوي عنه بواسطة واحدة، ولا ابن الجوزي الراوي عن الخطيب بواسطة واحدة، ولا الذهبي...!!
    ____________
    (1) لسان الميزان 3|250.

    ما أخرجه الترمذي وعنه السيوطي وصححه، وهو:
    «رحم الله أبا بكر زوجني ابنته، وحملني إلى دار الهجرة، وأعتق بلالاً من ماله، وما نفعني مال في الإسلام ما نفعني مال أبي بكر. رحم الله عمر يقول الحق وإن كان مراً، لقد تركه الحق وماله من صديق. رحم الله عثمان تستحه الملائكة، وجهز جيش العسرة، وزاد في مسجدنا حتى وسعنا. رحم الله علياّ، اللهّم أدر الحق معه حيث دار.
    ت عن عليّ. صح»(1).

    أقول:
    في سنده: مختار بن نافع:
    قال أبو زرعة: واهي الحديث.
    وقال البخاري والنسائي وأبو حاتم والساجي: منكر الحديث.
    وقال النسائي أيضا: ليس بثقة.
    وقال ابن حبان: كان يأتي بالمناكيرعن المشاهير حتى يسبق إلى القلب أنه كان المتعمّد لذلك (2).
    ولما ذكرنا أورده الحفّاظ في الأحاديث الباطلة المكذوبة:

    ترجمة مختار بن نافع
    قال ابن الجوزي: «روى مختار بن نافع التميمي، عن أبي حيان، عن أبيه، عن علي، عن النبي...
    ____________
    (1) فيض القدير ـ شرح الجامع الصغير 4|18ـ 19.
    (2) تهذيب التهذيب 10|62.

    قال المؤلف: هذا الحديث يعرف بمختار. قال البخاري: هو منكر الحديث. وقال ابن حبّان: كان يأتي بالمناكيرعن المشاهير حتى يسبق إلى القلب أنه كان المتعمد لذلك» (1).
    وقال الذهبي: «مختار بن نافع [ت] عن أبي حيّان التميمي.
    قال النسائي وغيره: ليس بثقة.
    وقال ابن حبّان: منكر الحديث جدّا.
    احمد بن عبد الرحمن الكزبراني، حدثنا مختار بن نافع، عن أبي حيّان، عن أبيه، عن عليّ، مرفوعا: رحم الله... وذكر الحديث.
    قال البخاري: منكر الحديث، كنيته أبو إسحاق» (2).
    ومن هنا قال المناوي في شرحه:
    «رمز المصنف لصّحته، وليس كما زعم، فقد أورده ابن الجوزي في الواهيات وقال: هذا الحديث يعرف بمختار، قال البخاري: منكر الحديث، وقال ابن حبّان: يأتي بالمناكيرعن المشاهير حتى يسبق إلى القلب أنه يتعمّدها... وفي الميزان: مختار بن نافع منكر الحديث جدا، ثم أورد من مناكيره هذا الخبر».

    ***
    ____________
    (1) العلل المتناهية 1|255.
    (2) ميزان الاعتدال 4|80


    وحديث لما عرج بي إلى السماء رأيت على ساق العرش مكتوب لا إله إلا الله محمد رسول الله أبو بكر الصديق وعمر الفاروق وعثمان ذو النورين
    الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 6/63
    خلاصة حكم المحدث: ليس بصحيح

    وحديث ما أخرجه الطبراني وأبو نعيم وابن عديّ والخطيب وغيرهم بأسانيدهم عن ابن عبّاس...

    قال الخطيب:
    «قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلّم: ما في الجنة شجرة إلآ مكتوب على كل ورقة منها: لا إله إلاّ الله، محمد رسول الله، أبو بكر الصديق، وعمر الفاروق، وعثمان ذي النورين» (1).
    وقال ابن الجوزي:
    «أنبانا عبد الرحمن بن محمد القزاز، قال: أنبانا أحمد بن علي بن ثابت، قال: أنبأنا القاضي أبو الفرج محمد بن أحمد بن الحسن الشافعي... عن مجاهد، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله...
    اسم الاحتياطي: الحسن بن عبد الرحمن بن عبّاد أبو عليّ.

    نقد هذا الحديث
    قال أبو حاتم ابن حبان: هذا باطل موضوع، وعليّ بن جميل كان يضع الحديث، لا تحل الرواية عنه بحال. وقال أبو أحمد ابن عديّ: لم يأت بهذا الحديث عن جرير غير عليّ، وعليّ يحدّث بالبواطيل عن ثقات الناس فيسرق السرق»(2).

    وقال الذهبي:
    «عليّ بن جميل الرقي. روى عن جرير بن عبد الحميد وعيسى بن يونس. كذبه ابن حبّان... وروى علي بن جميل، عن جرير، عن ليث، عن مجاهد،
    ____________
    (1) تاريخ بغداد 4|5 و 5|108.
    (2) الموضوعات 1|336.

    عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم، قال...» (1).
    وقال السيوطي:
    «الطبراني: حدثنا سعيد بن عبد ربه الصفار البغدادي، حدّثنا علي بن جميل الرقي، حدثنا جرير بن عبد الحميد، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عباس...
    قال ابن حبان: موضوع، وعلي بن جميل وضّاع...
    أبو نعيم في الحلية: حدّثنا القاضي أبو أحمد، حدثنا أحمد بن الحسن بن عبد الملك، حدثنا علي بن جميل به.
    وقال الختلي في الديباج: حدثني القاسم بن أبي علي الكوفي، حدثنا عبد العزيز بن عمرو الخراساني، عن جرير الرازي، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عباس...
    قال الذهبي في الميزان: عبد العزيز فيه جهالة، والخبر باطل، فهو الآفة فيه.
    ابن عديّ: حدثنا أحمد بن عامر البرقعيدي، حدثني معروف البلخي بدمشق، حدثنا جرير، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عباس...
    قال الذهبي: هذا موضوع...»(2).

    ***
    ____________
    (1) ميزان الاعتدال 3|117.
    (2) اللآلي المصنوعة 1|319.
    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X