إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بناء العاطفة عند الأطفال

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بناء العاطفة عند الأطفال

    بناء العاطفة عند الأطفال



    القبلة والرأفة والرحمة بالأطفال


    إن للقبلة دورا فعالا في تحريك مشاعر الطفل وعاطفته، كما أن لها دورا كبيرا في تسكين ثورانه وغضبه، وهي دليل رحمة القلب والفؤاد بهذا الطفل الناشئ.




    مسح رأس الطفل


    كان رسول الله صلى الله عليه و اله وسلم يزور الأنصار ويسلم على صبيانهم ويمسح رؤوسهم. ويُضيف رسول الله صلى الله عليه و اله وسلم إلى مسح رأس الطفل القيام بمسح خدي الطفل بيديه الشريفتين وما ذلك إلا اهتماما به وإدخالا للسرور على قلبه.

    حسن استقبال الطفل


    فهذا رسول الله صلى الله عليه و اله وسلم يهب لاستقبال سبطيه الحسن(ع) و الحسين(ع) ويهش في وجههما، بل ويفعل ذلك مع كل الأطفال.
    فينبغي للوالدين استقبال الطفل بفرح وحب عندما يعود من المدرسة ليشعر أنه يقوم بعمل رائع فنحبب إليه المدرسة وواجباته أكثر. ومن المؤسف أن تكون الأم منهمكة في أشغال البيت، لا تعلم متى عاد الطفل من المدرسة ومتى خرج للعب، ومن المؤسف أيضا أن يعود الطفل فيجد المفتاح عند الجارة ليدخل إلى البيت ليجد في استقباله سموم التلفاز بدل حضن أمه الدافئ أو نظرة أبيه الحانية.

    الرفع من معنويات الطفل وعدم تحطيمها


    نأخذ بعين الاعتبار آراء الطفل واقتراحاته، لنبين له أنه قادر على الاقتراح والاختيار أيضا. و هكذا يثمن الوالدان مجهود الطفل من خلال ما ينجزه سواء في البيت أو المدرسة. قال الغزالي رحمه الله: "مهما ظهر من الصبي خلق جميل، وفِعْلٌ محمود فينبغي أن يُكرم عليه، ويُجازى عليه بما يفرح به. ويمدح بين أظهر الناس". لابد أيضا أن نتجاوز عن أخطاء الطفل فمن الخطأ يتعلم دون ضرب، فالضرب ليس وسيلة تربوية ناجعة، بل على العكس من ذلك فهو يشوه شخصية الطفل. وقد ثبت أن رسول الله صلى عليه واله وسلم كره ضرب الحيوانات فكيف بضرب الأطفال خاصة أننا نجد الطفل يضرب في أحيان كثيرة دون أن يعرف لماذا.

    حسن الاستماع إليه


    من الأمور المهمة أيضا في البناء العاطفي للطفل الاستماع له، وإعطاء أهمية لِما يقول، لانُسْكِته كما يفعل الكثير من الوالدين وخاصة الأم لأنه أكثر احتكاكا بها، كأن تقول له "أنت لا زلت صغيرا فلا تتدخل فيما لا يعنيك"، أو "اسكت فأنت تتكلم كثيرا" ونجد الأم تتحدث الساعات الطوال مع صديقاتها أوجاراتها، وعندما يأتي الطفل ليحدثها تنهره قائلة: "فيما بعد. ألا ترى
    أنني مشغولة!"

    وليس معنى هذا أن نترك المجال مفتوحا أمام الطفل لكي يتحدث وقت ما شاء ، بل لا بد أن ننبهه أن بعض الأمور فعلا خاصة بالكبار، ولكن بطريقة لطيفة ولبقة. أما إذا كانت الأمور التي تتحدث فيها العائلة للطفل حق الإدلاء برأيه فيها فلابد أن نستمع إليه، ونأخذ برأيه أيضا. مثلا إذا قررت العائلة القيام بنزهة أو زيارة معينة، واختار الطفل مكانا محددا فلا بأس أن تحترم العائلة رأيه، وتأخذ به ما دام في حدود المعقول.

    المساواة بين الذكر والأنثى


    المساواة بين الذكر والأنثى حتى لا يترتب اختلال في الجانب العاطفي للفتاة أو الفتى أيضا، فكما كان رسول الله صلى الله عليه واله و سلم يحنو على الحسن(ع) والحسين (ع) كان يحنو على حفيداته.

    أهمية الانسجام بين الوالدين في البناء العاطفي للطفل


    مما لا شك فيه أن العلاقة بين الوالدين داخل الأسرة هي الحاسمة في البناء العاطفي والنفسي السليم للطفل. فإذا كانت الأسرة وحدة متماسكة، وكانت العلاقة بين الأبوين يسودها الحب والاحترام، فلا شك أن هذا سينعكس إيجابا على نفسية الأبناء، كما أن المشاحنات بين الوالدين تحدث آثارا سلبية عليهم.
    وأخيرا، إن للأم دورا مهما في غرس العواطف النبيلة في الطفل أكثر من الأب، والحماة، والخادمة، وأي شخص آخر. وكلما أحسنت الأم القيام بدورها كلما حافظت على علاقة مميزة بابنها مهما شاركها في تربيته شركاء متشاكسون. وقد أثبتت الدراسات النفسية أن الشخص الذي يعيش حرمانا عاطفيا في طفولته يصعب عليه محبة الآخرين و تَقَبُّل محبتهم. أَوَ ليس حَرِيٌّ بنا الاهتمام بالبناء العاطفي السليم لأبنائنا ونحن نصبو لبناء صرح مجتمع العمران الأخوي بين أفراد يسود علاقاتهم الحب والإيثار والرحمة؟


  • #2
    جميل جداً

    بارك الله فيكي اختي العزيزة

    تقبلي مروري

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X