إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشروعية البكاء على سيد الشهداء (

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشروعية البكاء على سيد الشهداء (

    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
    اللهم صل على محمد وال محمد


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته












    (السلام عليك يا جداه!.. لئن أخرتني الدهور، وعاقني عن نصرك المقدور، ولم أكن لمن حاربك محارباً، ولمن نصب لك العداوة ناصباً.. لأندبنك صباحاً ومساءً، ولأبكين عليك بدل الدموع دماً).

    مشروعية البكاء والعزاء.


    هل للبكاء على الإمام الحسين(ع) مسوغ أودليل شرعي ؟ وما فائدة هذا النوع من البكاء ؟ وماهي الآثارالمترتبة عليه ؟

    الدليل الأول: أصل البكاء جائزشرعا أم لا ؟ نحن نتمسك بالقرآن الكريم ونرى ماذا يقول الله سبحانه وتعالى في مشروعية البكاء من الملاحظ أن المولى عز شأنه يحدثنا عن نبي معصوم وهو نبي الله يعقوب(ع) لما غاب عنه إبنه يوسف مدة من الزمن حزن عليه حزنا وبكاه طويلا قال تعالى :
    {وتولى عنهم وقال ياأسفي على يوسف ، وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم} معنى ذلك ان النبي يعقوب(ع) من شدة بكائه على إبنه أصبح أعمى وقد كف بصره والدليل على أنه كفيف ولايرى أن يوسف(ع) لما بعث قميصه مع إخوانه بعدما وجدوه قال:{إذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي ياتي بصيرا}
    فالنبي يعقوب(ع) بكى على إبنه يوسف(ع) حتى فقد بصره وهو قد يعلم أنه موجود ولم يفارق الحياة فإذا كان هذا نبي من الأنبياء وقد بكى على إبنه المفقود إلى درجة أن هذا البكاء سبب له مضاعفات صحية وهو فقدان البصرفمن الأولى أن نذهب ونعترف ونقربالقطع أن مشروعية البكاء والعزاء وإقامة مراسم الحداد على سيد الشهداء(ع) جائزة ومن ينظر لهذا الفعل المقدس بنظرالريبة أوالغلو أو الشرك أوما شابه ذلك يشكل في إيمانه وفهمه للقرآن الكريم.
    هذه ناحية ومن ناحية أخرى أن بكاء النبي يعقوب(ع) ليس بكاءا عاديا ولا عاطفيا وإنما كان بكائه من أجل إثارة معنوية حيث أنه كان يبكي على نبي من أنبياء الله وعلى ولي من الأولياء المقربين المخلصين لأن يوسف(ع) كان رجلا عظيما وكان صديقا فيستحق البكاء عليه والتأثر المعنوي لمحنته والجزع عليه ، وفقد البصرلأجله.
    أيضا شيعة أهل البيت(ع) عندما يبكون على الإمام الحسين(ع) إنما يبكون على ولي من أولياء الله وهو إمام معصوم ومفترض الطاعة عليهم وأيضا يبكون على المبادئ والقيم والرسالة المقدسة التي كان يحملها وقد ضحى من أجلها أبي الضيم تضحية ليس لها مثيل في تأريخ البشرية جمعاء.
    وهذا قد يكون أقرب مسوغ شرعي يعطي الحق لمشروعية البكاء والعزاء على ريحانة المصطفى وسيد الشهداء(ع).

    الدليل الثاني : جميع المسلمين من الفريقين سنة وشيعة يروون أن النبي(ص) لما توفي إبنه إبراهيم جاءوا به ووضعوه في قبره وضع يده تحت خاصرته وبكى على ولده وبكى الحاضرون لبكائه وارتفع البكاء والنحيب ثم قال(ص):{ تدمع العين ، ويحزن القلب}.

    الدليل الثالث : لما استشهد حمزة بن عبد المطلب رجع النبي(ص) مع المقاتلين المسلمين بعد انتهاء الحرب إلى المدينة فمر على البيوت فسمع بعض العوائل تبكي على شهدائها وكان عمه حمزة أهله في مكة المكرمة وليس له أهل في المدينة حتى يقيموا الحداد عليه ، فقال النبي(ص): {وأما عمي حمزة فلا بواكي له على مثل حمزة فلتبك العيون}
    بعد ذلك أصبحت العوائل الفاقدة قبل أن تندب قتلاها تندب وتبكي على حمزة أسد الله وأسد رسوله.
    هذه ثلاثة أدله وهناك العديد من المصادرذكرت طائفة أخرى تدلل على مشروعية البكاء والعزاء.

    أولا: روى البيهقي في كتاب دلائل النبوة وهو من كبار علماء اهل السنة والجماعة ، وروى إبن منظور في كتاب تأريخ دمشق ، والمتقي الهندي في كنز العمال والحلبي في تأريخ حلب وكثير من المصادر المعتبرة ، بأن جبرئيل(ع) أقبل إلى النبي(ص) وأخبره بقتل الحسين(ع) ولما سمع من الوحي بنبإ شهادته بكى ثم ناوله الأمين تربة من تراب كربلاء وقال له: هذه التربة التي يقتل عليها ولدك الحسين فتناولهاالنبي(ص) فشمها وقبلها واحتفظ بها في قارورة ثم قال أصحابه : {مارأينا رسول الله(ص) ضاحكا بعد ذلك اليوم}.

    ثانيا: ينص ابن حجر في الصواعق المحرقة ، والبيهقي في مجمع الزوائد والمتقي الهندي في المستدرك على الصحيحين قالوا:
    {لما قتل الإمام الحسين(ع) إنكسفت الشمس ، وأظلمت السماء ، وضربت الكواكب بعضها بعضا ، وظهرت النجوم في واضح النهار، وظن الناس أن القيامة قد قامت}.
    وهذا النص يدلنا على أن الحسين(ع) لم تبكي عليه الأرض وحدها ومن عليها وإنما بكته جميع كواكب السماء.
    السلام عليك يا ابا الفضل العباس

  • #2
    بارك الله فيك أخي جابر القريشي على هذا الطرح القيم
    أقول كل شي في هذا الوجود بكى على الإمام الحسين عليه السلام السماء والأرض والشجر والحجر :
    روي أن موسى كان ذات يوم سائرا ومعه يوشع بن نون، فلما جاء إلى أرض كربلا انخرق نعله، وانقطع شراكه، ودخل الخسك في رجليه، وسال دمه، فقال: إلهي أي شئ حدث مني ؟ فأوحى إليه أن هنا يقتل الحسين عليه السلام وهنا يسفك دمه، فسال دمك موافقة لدمه فقال: رب ومن يكون الحسين ؟ فقيل له: هو سبط محمد المصطفى، وابن علي المرتضى، فقال: ومن يكون قاتله ؟ فقيل: هو لعين السمك في البحار، والوحوش في القفار، والطيرفي الهواء، فرفع موسى يديه ولعن يزيد ودعا عليه وأمن يوشع بن نون على دعائه ومضى لشأنه.

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X